مقالات مُفيدة

أفضل 5 خطوات لعمل دراسة جدوى متجر الكتروني ناجح

إن فكرة الاستقلال العملي والذاتي تسيطر على مخيلة الغالبية العظمي من الناس حول العالم، وكثيرا ما يفكر ويبحث الأشخاص الراغبين في الاستقلال عن فكرة مشروع ناجحة وتناسب إمكانياتهم المالية.

تتعدد الأفكار والمشاريع لدى الكثير للبدء في الاستثمار وجني الأرباح، ولكن يخاف الكثير من خسارة رأس المال ويتساءل عما إذا كان المشروع الذي يفكر به ناجحاً وسيحقق الأرباح أم لا.

لذا يبادر الكثير من المستثمرين إلى عمل دراسات جدوى يستطيع من خلالها أن يحدد نوع النشاط الذي يمارسه، ونسبة نجاح المشروع على أرض الواقع من عدمها.

تعمل دراسة الجدوى من خلال مراحلها المتسلسلة على توفير العديد من المعلومات والبيانات التي من خلال تحليلها يتم استنباط العوامل المؤثرة على أي مشروع سلباً أو إيجاباً.

وفي ألآونة الأخيرة انتشرت التجارة الالكترونية على شبكة الانترنت ومن أحدث المشاريع التي يمكن لأي شخص الاستثمار والبدء فيها على الانترنت هو مشروع متجر الكتروني، لبيع أنواع من السلع أو تقديم أنواع من الخدمات.

إقرأ أيضا: نموذج انجاز تفويض الكتروني في الممكلة السعودية 2023

إن احتمالية النجاح في متجر الكتروني كبيرة جدا نظرا لما يتميز به من سهولة في إدارته من المنزل في بداية الأمر، وتوفير الوقت وسرعة في التعامل والوصول إلى الملايين من الجمهور.

هنا سنقدم دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تشمل كافة الخطوات والإجراءات التي توضح كيفية عمل متاجر الكتروني وتحديد أمكانية نجاح المشروع من عدمها، وتتمثل خطوات دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني في التالي:

دراسة جدوى متجر الكتروني
متجر الكتروني

الخطوة الأولى: دراسة جدوى السوق (تحليل السوق)

في هذه الخطوة من دراسة جدوى متجر الكتروني وهي بلا شك الأهم، يتم أولاً تحديد المنطقة الجغرافية المستهدفة ومن ثم دراسة السوق وتحليله والبحث عن بدائل في نوع السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المتجر أو التحويل إلى منطقة جغرافية أخرى.

تتم دارسة السوق من خلال عمل المقابلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي (أونلان) وعمل الاستبيانات والاستقصاءات اللازمة كمياً ونوعياً وتحديد المخاطر التي قد تواجه المشروع. 

وتتم دراسة جدوى السوق لمشروع متجر الكتروني من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • تحديد الموقع: يتم تحديد المنطقة الجغرافية ودراسة الجمهور المستهدف فيها دراسة شاملة من حيث معرفة متوسط أعمارهم، ومعرفة القوة الشرائية للسكان في المنطقة، ورغباتهم في شراء السلع والمنتجات أو الخدمات الأكثر إقبالاً عليها.
  • تحليل المنافسين: يتم ذلك بمحاولة حصر عدد المنافسين في السوق المستهدفة وتوقع حجم العملاء المحتملين (حصتك في السوق) فإذا تواجد المنافسين بكثير فلا جدوى من استهداف هذه المنطقة الجغرافية.

أما إذا كان عدد المنافسين مناسب فيجب معرفة نقاط القوة والضعف لكل منافس، ومحاولة استغلالها لصالح مشروعك ومعرفة نوعية المنتجات التي يعرضونها للبيع والمستوى العام وللأسعار.

  • تحديد حجم العرض والطلب: أثناء تحليل السوق يتم توقع كمية أو مقدار الطلب بناء على احتياجات العملاء ورغباتهم من المنتجات أو الخدمات الذي يقدمها المشروع من خلال معرفة متوسط الكثافة السكانية والقوة الشرائية الممكنة،

وبالتالي تحديد مقدار الفجوة في السوق بين العملاء والمنافسين للوصول إلى توقع كمية العرض المتوقعة لمواجهة طلبات العملاء وتغطية النقص ونقاط ضعف المنافسين.

  • التنبؤ بالحجم الأمثل للمشروع: بناء على المعلومات السابقة في تحديد مقدار العرض والطلب يمكن تحديد حجم الاستثمار والطاقة الإنتاجية للمشروع (المبيعات).

بعد دراسة وتحليل البيانات والمعلومات السابقة يتوجب على المستثمر اختيار نوع السلع أو المنتجات أو الخدمات التي يبدأ بمزاولة نشاط المتجر بواسطتها في المنطقة والجمهور المستهدفين.

إقرأ أيضا: دليلك لمعرفة مكتب العمل الخدمات الالكترونية في السعودية 2023


دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني
متجر الكتروني

الخطوة الثانية: دراسة الجدوى الفنية لمشروع متجر الكتروني

تعتمد دراسة الجدوى الفنية التي تعتبر من أهم مراحل وخطوات دراسة جدوى متجر الكتروني على البيانات والمعلومات التي تم تحليلها واستخراجها من دراسة جدوى السوق.

وسوف تهتم دراسة الجدوى الفنية  لمشروع متجر الكتروني بالعوامل الفنية المؤثرة في نجاح المتجر مثل اختيار موقع الإدارة ومساحتها، وكيفية الحصول على موردين، وطرق الدفع، وأيضا طرق الشحن والتوصيل.

في مشروع متجر الكتروني سوف تهتم دراسة الجدوى الفنية بالعوامل التقنية أيضا المتمثلة في كيفية إنشاء متجر الكتروني والأساليب البرمجية المتعلقة في نظام للمتجر.

أيضا عن طريق الدراسة الفنية لمشروع متجر الكتروني يتم دراسة تكاليف تشغيل المتجر وأعمال الصيانة الدورية، وتكاليف حماية الموقع من التهكير أو القرصنة؛ وما إلى ذلك من المتطلبات التي سنناقشها فيما يلي:

1/ إنشاء المتجر الالكتروني تقنيا: يمكنك إنشاء متجرك الالكتروني بعدة طرق سنذكر منها ثلاث طرق في التالي:

  • أن تقوم بالتعامل مع شركة تقنية صاحبة خبرة كبيرة في إنشاء المتاجر الالكترونية وجعلها تقوم بالمهمة كاملة بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية والتطوير المستمر.
  • أن تقوم بإنشاء الموقع بنفسك باستخدام اسكربت أوبن سورس الخاصة بإنشاء المواقع الالكترونية هذه الطريقة قد تناسب البعض لكنها تتطلب وجود خبرة كافية لديك، وستأخذ منك الكثير من الوقت والجهد.
  • الاستعانة بالمنصات الجاهزة التي تتيح لك مبدئيا إنشاء متجرك الالكتروني مجانا وعند تحقيق الأرباح تأخذ نسبة من الارباح، ولكن يعيب هذه الطريقة ارتفاع بعض الأسعار وقلة الإمكانيات والتطوير.

بعد هذه المعلومات يجب معرفة أسعار و تكاليف تصميم متجر الكتروني التي تختلف بسبب عدة عوامل منها، مساحة التخزين، واسم النطاق، وطرق برمجة المتجر وتطويره بما يتناسب مع محركات البحث، والعديد من العوامل الأخرى.

بعد إنشاء متجرك الالكتروني تأتي خطوة إضافة المنتجات إلى المتجر أو عرض الخدمات بطريقة جيدة وخبرة عالية ومن ثم كتابة محتوى لوصف المنتجات أو الخدمات بطريقة احترافية.

فإذا كان المتجر يقدم السلع أو المنتجات سيأتي هنا دور البحث عن موردين وكيفية الحصول على السلع، وهذا الأمر سهل وتتوفر لدى أي مستثمر العديد من الخيارات للحصول على السلع والمنتجات.

ومن هذه الخيارات إما الحصول عليها عن طريق مواقع البيع على الانترنت أو عن طريق تجار الجملة والوكلاء والموزعين المتواجدين في مدينتك أو منطقتك الجغرافية.

  • أولاً: عن طريق الانترنت وهي بأن تقوم بإضافة منتجات من المواقع المشهورة (مثل أمازون أو علي بابا وغيرها الكثير) إلى متجرك الالكتروني مع إضافة مبلغ كهامش للربح.

 وعندما يطلب أحد العملاء أي سلعة عن طريق متجرك تقوم أنت بطلب الشراء من موقع المورد إلى عنوان العميل فيقوم المورد بشحن السلعة المطلوبة إلى العميل مباشرة ويحسب في رصيدك هامش الربح.

  • ثانياً: عن طريق الموردين وتجار الجملة ويتم ذلك بأن تطلب من المورد قائمة بأسعار المنتجات التي تريدها ومن ثم تقوم بشراء الكمية التي تراها مناسبة لمقدار النقد المتوفر لديك.  

ومن ثم تقوم بإضافتها إلى متجرك الالكتروني مع إضافة هامش الربح، وعندما يقوم العميل بطلب السلعة أو المنتج تقوم أنت بعملية الشحن وتوصل المنتج إلى العميل.

يوجد طريقة أخرى وهي أن تقوم بالاتفاق مع المورد على عرض المنتج أو السلعة في متجرك الالكتروني مع إضافة هامش الربح وعند طلب العميل تقوم بأخذها من المورد وشحنها إلى العميل( يكون هذا في حال شراء المنتجات الكبيرة).

2/ الهيكل التنظيمي للمتجر: يتم تحديد جميع الموارد التي من شأنها أن تساعد في سير عمل متجرك الالكتروني وسياسات تنفيذ العمل ودور كل الأفراد الموظفين في المتجر.

3/ الموقع الجغرافي: لاسيما أن موقع متجر الكتروني هو شبكة الانترنت لكن في بداية المشروع يفضل غالبية رواد الإعمال بإدارة المتجر من المنزل والتسويق له عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

لكن بعد فترة من مزاولة النشاط وتوفر الأموال يجب عمل مقر إداري للمشروع وممارسة النشاط من خلاله، يفضل اختيار إحدى المدن الحيوية.

4/ المساحة: لا يحتاج المقر الإداري لمشروع متجر الكتروني إلى مساحة كبيرة مثل المشاريع التقليدية، يمكن فقط استئجار شقة بمساحة متوسطة تكفي لعمل مكتبين أو ثلاثة.

وأيضا يكون جزء منها مكان آمن لتخزين المنتجات سواء كانت الكترونيات أو ملابس وغيرها من السلع التي تحتاج إلى المحافظة عليها من التلف أو محاولة السرقة.

إقرأ أيصا: دليلك الشامل للخدمات الالكترونية في السعودية

بكل الأحوال فإن المقر الإداري للمتجر يحتاج إلى الأثاث والعديد من الأجهزة والأدوات والتجهيزات والمستلزمات التي تساعد في أداء العمل الإداري للمتجر ويمكن أن نعددها في التالي:

  • اثنين أو ثلاثة مكاتب مع أجهزة كمبيوتر حديثة تساعد في أداء العمل.
  • عدد من كاميرات مراقبة مع شاشات العرض.
  • خطوط اتصالات للتواصل مع العملاء ومعرفة آرائهم وطلباتهم وشكاويهم وكذلك التواصل مع الموردين.
  • توفر شبكة انترنت بسرعة عالية تتناسب مع أداء عمل المتجر في الحملات التسويقية والتواصل مع العملاء.
  • الاتفاق مع شركة شحن تشتهر سمعتها بالمحافظة على البضاعة وتسليمها في الوقت المحدد لكسب تقة العملاء وتسهيل عملية التوصيل بييتهم وبين المتجر.
  • تحديد وسائل دفع آمنة تناسب تعاملات المتجر مع المستهلكين والتي تتمثل عادة في بطاقات الائتمان أو الدفع عند الاستلام.
  • البعض من أجهزة التكييف للحفاظ على المنتجات إذا كانت قابلة للتلف، وأيضا آلة للطباعة وفاكس لتسهيل عمل المتجر.

5/ حساب تكاليف مشروع متجر الكتروني مثل الإيجار ومصاريف الكهرباء والماء وحساب مصاريف ديكور متجر الكتروني حديث يناسب مشروع متجر الكتروني.

6/ العمالة المطلوبة: يأتي الآن دور آخر مرحلة في دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني الفنية وهي دراسة الجدوى التشغيلية، التي يتم من خلالها تحديد عدد الموظفين ومبلغ الرواتب من خلال معرفة رواتب الموظفين في المتاجر المشابهة للنشاط.

في حال كان المتجر متخصص في عمليات الإنتاج يجب أن تقدر احتياجات و تكاليف متجر الكتروني من المواد الأولية (الخام) وعدد خطوط التشغيل ومراحل الإنتاج اللازمة للمنتج.


دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني
متجر الكتروني

الخطوة الثالثة: دراسة الجدوى التسويقية لمشروع متجر الكتروني

دراسة جدوى متجر الكتروني التسويقية تعتمد بشكل أساسي على مخرجات دراسة جدوى السوق بالإضافة إلى العديد من الخطوات التي يقوم بدراستها فريق الجدوى التسويقية.

تشمل حملات التسويق الالكترونية العديد من الخطوات والمراحل التي تعمل على الترويج للمتجر وكسب الكثير من العملاء، ويمكن أن نعدد هذه المراجل في التالي:

1/ اسم لمتجر: يجب اختيار اسم لمتجرك الالكتروني مع الحرص على أن لا يكون هذا الاسم مستخدم في متجر آخر يمارس نفس النشاط التجاري، وتصميم واجهة راقية للمتجر تعبر عن نوعية المنتجات التي يبيعها المتجر.

2/ التسعيرة : يتم تحديد التسعيرة المناسبة من خلال دراسة أسعار المتاجر المنافسة في نفس النطاق الجغرافي محل الدراسة، وبهذا يتم وضع سعر منافس لكسب أكبر قدر من العملاء.

3/ وصف المنتج أو الخدمة: يتم ذلك من خلال توظيف كاتب محتوى محترف يقوم بكتابة وصف المنتجات بطريقة جذابة ومقنعة تجذب المزيد من للعملاء.

4/ الحملات التسويقية: يتم البدء في استخدام حملات التسويق التي تستخدم الوسائل والطرق الممولة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء والمستخدمين في كافة أنحاء العالم، ومن هذه الوسائل التالي:

  • تحسين محركات البحث SEO في هذه الحالة يجب الاستعانة بخبير لمحركات البحث seo ليعمل على توافق موقع متجرك الالكتروني مع خوارزميات محركات البحث.

ويمكن تحسين محركات البحث عن طريق عمل مدونة وكتابة مقالات احترافية عن متجرك، وأيضاً ضبط السيو المحلي لتظهر نتائج البحث لدى الباحثين عن متجرك، القريبين منك في النطاق الجغرافي.

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، انستقرام، تيكتوك وغيرها من مواقع السوشيال ميديا التي تضم أعداد كبيرة من العملاء ويتم ذلك بإنشاء محتوى فعال من الوصف والفيديوهات أو الصور.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني ويتم ذلك بجمع قائمة من عناوين البريد الالكتروني للعملاء وإرسال الرسائل المرئية والصور ووصف للمنتجات أو الخدمات.

وأيضا تضمين العروض والخصومات بشكل دوري، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل العوامل الفعالة في كسب عدد كبير من الجمهور المستهدف.

  • التسويق عبر إعلانات جوجل
  • التسويق في المتاجر الالكترونية ويتم ذلك بأن يقوم كل متجر أو موقع بالتسويق للآخر.
  • التسويق عبر الميديا باير وهي إحدى استراتيجيات التسويق بالإعلانات المدفوعة وتتم عن طريق عدة منصات وتعتبر مهمة للوصول بمحتوى المتجر إلى المنطقة الجغرافية محل الدراسة.
  • التسويق عبر المؤثرين وتتم هذه الطريقة بالمفاضلة بين المؤثرين الذين يتمتعون بالمصداقية والذين يستهدفون نفس الجمهور الذي يستهدفه متجرك.
  • التسويق بالعمولة وتتم هذه الإستراتيجية بالاشتراك في برنامج التسويق للترويج لمنتجات المتجر عن طريق مسوقين يرغبون ببيع منتجات أو خدمات متجرك وأخذ نسبة بسيطة عن كل عملية بيع.

ومن النتائج التي يمكن استخراجها من دراسة الجدوى التسويقية لمشروع متجر الكتروني التالي:

1/ تقدير معدل النمو وكمية المبيعات الممكنة خلال الفترة الزمنية المحددة في دراسة جدوى متجر الكتروني وتقر بثلاث سنوات على أقل حد.

2/ تقدير الخصومات التي يمكن منحها للعملاء والمستهلكين أثنا عملية الترويج للمنتجات أو الخدمات.

3/ تقدير أسعار البيع والأسعار التي يرغب العملاء في دفعها.

4/ دراسة العديد من طرق الدفع وتحديد طريقة أو عدة طرق تتناسب مع العملاء ومع متجرك الالكتروني.

5/ معرفة السلع أو الخدمات المطلوبة في مواسم شراء محددة والسلع أو الخدمات المطلوبة على مدار العام أو معرفة عادات الشراء لدى بعض العملاء.

في نهاية المطاف لدراسة الجدوى التسويقية نكون قد أثرينا القارئ بعدد من طرق ووسائل التسويق الحديثة التي تمكنه من الترويج لمتجره والتوسع في المبيعات وبالتالي الزيادة في مقدار الأرباح المالية.

إقرأ أيضا: كيفية إعداد خطة تسويقية جاهزة ppt


دراسة جدوى متجر الكتروني
متجر الكتروني

الخطوة الرابعة: دراسة الجدوى المالية والاقتصادية لمشروع متجر الكتروني

دراسة جدوى متجر الكتروني من الناحية المالية تعد من أهم خطوات ومراحل إعداد دراسات الجدوى نظرا لما ستتنبأ به من إيرادات وأرباح للمشروع في الفترة الزمنية المحددة للدراسة والتي تقدر بثلاث سنوات على الأقل.

وبناءً على النتائج والتوقعات التي سيقدمها فريق أو مُعد دراسة الجدوى المالية للمتجر سيقوم المستثمر صاحب الفكرة باتخاذ القرار بالموافقة على المشروع وبدء التنفيذ أو بالتنحي عنه.

إقرأ أيضا: تعرف على طريقة إعداد نموذج حساب تكلفة مشروع

فمن خلال دراسة الجدوى المالية سيتم عرض التقديرات والتنبؤات التالية:

1/ تقدير التكاليف الإجمالية لأثاث وديكور وتجهيزات المقر الإداري للمتجر، واحتساب تكلفة تصميم متجر الكتروني وشراء الدومين ومصاريف الإيجارات والمرتبات والماء والكهرباء وأي مصاريف إدارية أخرى.

2/ إعداد قائمة بالتدفقات النقدية والموازنة التقديرية للمتجر وقائمة الدخل والميزانية العمومية للفترة المالية الخاصة بدراسة الجدوى.  

3/ تقدير حجم الاستثمار (المبيعات) وبالتالي التنبؤ بمقدار الأرباح المتوقعة في الفترة المالية محل الدراسة.

4/ توقع تكلفة البضاعة التي سيتم بيعها بإضافية كافة المصاريف المتعلقة بعملية البيع.

5/ الوصول إلى نقطة التعادل، في هذه المرحلة يصل المتجر إلى مرحلة لا يحدث فيها أي خسارة ولا يحقق فيها أي أرباح.

6/ تقدير هامش الربح ويتم ذلك بطرح مقدار تكاليف البضاعة المباعة من قيمتها الإجمالية.

7/ احتساب معدل العائد على الاستثمار.

بعد احتساب تكاليف مشروع متجر الكتروني وكافة المصاريف المتعلقة بتجهيزات المتجر ومن خلال المعلومات والبيانات السابقة يتم تحديد مقدار النقد الواجب توافره للبدء في المشروع.

وهنا يتم اقتراح عدد من مصادر التمويل للبدء في تنفيذ المشروع، وسنذكر منها التالي:

  • التمويل الذاتي: وفي هذه الحالة يكون رأس المال وقيمة المتجر ملكية خاصة لصاحب الفكرة والمشروع.
  • القرض الحسن : يمكن اقتراض مقدار النقد من أحد البنوك أو الأقارب وغيرهم ممكن يمكن الاقتراض منه.
  • المساهمين: يمكن عرض فكرة المشروع وخطة العمل على عدد من المستثمرين والمساهمة في رأس المال.
  • التمويل عن طريق المنصات: تتم هذه الطريقة بالاشتراك في أحدى المنصات التي يتجمع فيها الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال اللذين يساهمون في تمويل المشاريع النموذجية والأفكار الإبداعية.

في هذه المرحلة من دراسة جدوى متجر الكتروني نكون قد أعطينا القارئ فكرة شاملة واقتراحات متعددة حول فكرة المشروع وإمكانية تنفيذه من عدمها.


دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني
متجر الكتروني

دراسة الجدوى القانونية لمشروع متجر الكتروني

يقوم الشخص المكلف بعمل دراسة الجدوى القانونية لمشروع متجر الكتروني بمحاولة جمع وحصر القوانين التي تتعلق بالتجارة الالكترونية، والتي تختلف بحسب المنطقة الجغرافية المستهدفة، وذلك بسبب اختلاف القوانين من دولة إلى أخرى.

وهنا سنحاول إثراء الدراسة بمجموعة من القوانين التي تساعدك في تسهيل ممارسة نشاطك التجاري أو قد تقف عائق أمام سير وتنفيذ مشروع المتجر ومن هذه القوانين على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

1/ قانون الضرائب في المنطقة الجغرافية المستهدفة، ويفضل أن تستعين بخبير لقانون الضرائب في ذات المنطقة ليعطيك المعلومات اللازمة لعمل متجرك ومدى إمكانية حصولك على الإعفاء الضريبي.

2/ قوانين بوابات الدفع وأهم ما يتوجب عليك معرفته عن بوابات الدفع هو هل هي مستضافة أم لا وهل تفرض أي رسوم على عمليات الدفع وكم نسبة الرسوم التي تفرضها.

3/ يجب أن يكون لديك معرفة تامة عن تصاميم أو رموز وعبارات العلامات التجارية وحقوق النشر وحقوق الملكية في براءات الاختراع.

4/ قوانين الشحن والسلع التي فرضت عليها قيود الشحن مثل المشروبات الكحولية والسجائر وطلاء الأظافر والحيوانات وغيرها من السلع المحظورة.

5/ عند اختيار السلعة أو الخدمة الذي تريد تقديمها أو بيعها في منطقة جغرافية محددة يجب أخذ التراخيص للبيع ومزاولة النشاط، لذلك يجب الاتصال أو التواصل مع الجهات المختصة في ذات النطاق الجغرافي.

كما يوجد هناك العديد من القوانين المتعلقة بالجمارك وحماية البائعين على الانترنت وتأمين الأعمال، يمكنك قراءة دليل التجارة الالكترونية للجنة التجارة الفيدرالية الذي سيساعدك في معرفة القوانين الخاصة بالتجارة الالكترونية.

ختاماً

تعتبر التجارة الالكترونية بلا منازع هي الأسهل والأفضل والأقل تكلفة لممارسة أي نشاط تجاري ومؤكدة في النجاح وتحقيق الأرباح، وقد سبق وأن حقق الكثير من التجار في المواقع الالكترونية أرباحا كبيرة.

في ختام دراسة جدوى متجر الكتروني نعلم جميعنا أن وسيلة الاتصال بين المستثمر والغالبية العظمى من الجمهور والمستهلكين سيكون الانترنت ووسائل التواصل باستثناء العملاء في النطاق الجغرافي لمقر إدارة المتجر.

لذا يجب أن ننوه إلى عدة أمور يجب مراعاتها والعمل بها، ومنها ضرورة وجود قنوات اتصال بين إدارة المكتب والجمهور تعمل على مدار الساعة للرد على استفسارات العملاء والأخذ بآرائهم ومقترحاتهم.

توفير العديد من خيارات الدفع لتسهيل عملية البيع والاستلام بين المستثمر والمستهلك، والتعاقد مع شركات شحن التي تشتهر بالالتزام بالمواعيد والحفاظ على السلع.

مهم أيضا أجراء التحديثات الدورية للمتجر والمحتوى الخاص به ومتابعة كل جديد في السوق المستهدف لمعرفة التغييرات في احتياجات ومتطلبات العملاء.

كيف يمكنني التسويق لمتجري وكسب الكثير من العملاء؟

يمكنك التسويق لمتجرك من خلال عمل حملة تسويق للمتجر بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث seo وغيرها العديد من استراتيجيات التسويق.

ما مفهوم المتجر الالكتروني؟

هة عبارة عن موقع على سبمة الانترنت تتن من خلاله عمليات البيع والشراء بين المستهلك والمستثمر.

كيف يمكنني أنشاء متجر الكتروني على شبمة الانترنت؟

يمكنك الاستعانة بإحدى الشركات التقنية للبرمجة لإنشاء متجرك الالكلتروني أو إحدى المنصات المجانية.

ماهي أفضل شركات البرمجة التي يمكن أن تقوم بعملية أنشاء متجر الكتروني؟

يوجد هناك عدة شركات اجنبية منها شركة شوبيفاي (shopify) أو شركة سوب جو ( Shob Go)
أما الشركات العربية مثل منصة سلة ومنصة زد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى