مقالات مُفيدة

أفضل 4 مراحل لإعداد دراسة جدوى بوفيه ناجح

يرغب الكثير من الناس وخاصه الشباب ببدأ مشروعهم الخاص الذي يحققون من خلاله الربح دون الحاجة للعمل عند الغير، ولكن عندما يبدأ الشخص بالتفكير في مشروعه الخاص لابد أن يبحث عن مشروع بسيط ورأس مال قليل وربحه جيد

إن مشروع البوفيه من المشاريع الصغيره الغير مكلفه ولا تحتاج الى رأس مال كبير كما ان الربح الناتج منه يكون جيد.

وأيضا مشروع البوفيه من المشاريع البسيطة التي لا تحتاج الى الكثير من الإمكانيات ولا تحتاج الى الكثير من الأدوات والمتطلبات.

البوفيه من المشاريع الصغيرة والناجحة بسبب الربح الجيد الذي يحققه هذا المشروع وكما أن رأس مال هذا المشروع تكون قليله بالنسبه الى الربح الذي يحققه، ولكن قبل بدأ أي مشروع لابد من عمل دراسة جدوى ،وهنا سنقوم بادراج وعمل دراسة جدوى بوفيه من خلال مناقشة المراحل التالية:

أولا: دراسة جدوى السوق لمشروع بوفيه

عند بدأ تأسيس أي مشروع لابد من التركيز على موقع المشروع ويعتبر الموقع من الجوانب الأساسية لنجاح او فشل أي مشروع

ويجب أيضا عمل نزول ميداني يتكون من شخص أو عدد من الأشخاص الذين يقومون بجمع البيانات والمعلومات وحصرها ومن ثم عمل التقارير اللازمة

عند عمل دراسة جدوى مشروع بوفيه يجب التركيز على عدد من العوامل أهمها:

1.الموقع:

مشروع بوفيه يحتاج الى موقع استراتيجي وسط المدينة يوجد فيه حركة ونشاط كثير، يجب اختيار موقع المشروع بكل عنايه وتركيز لانه من أهم العوامل التي تساهم في نجاح المشروع

يفضل ان يكون في الأماكن الحيوية والمزدحمة والقريبة من المدارس والجامعات والوظائف والحدائق العامة والأسواق والمراكز التجارية والمناطق الصناعية.

2.المساحة:

ما يميز مشروع البوفيه أنه لا يحتاج الى مساحة كبيرة، فقط يحتاج الى مكان لاستقبال طلبات الزبائن ومكان مخصص للطلب الذي يتم اختيار الطلبات من النزلاء ووصلها بالعاملين داخل البوفيه وهو يعتبر حلقة وصل بينهما.

وأيضا الى جانب ذلك مكان مخصص للطباخين الذين يعدون الوجبات اللذيذة يفضل اختيار مكان يتمكن الزوار من الوصول اليه بسهوله، وأيضا يجب الاهتمام بمكان جلوس الزوار يحتوي ع تهويه واشجار وأجواء رائعة.

إقرأ أيضا: مراحل إعداد دراسة جدوى مشروع كوفي شوب 2023

3. تحليل المنافسين:

بعد أن يتم اختيار موقع ومساحة مشروع البوفيه نقوم بتحليل المنافسين من حيث الاعتناء بكيفية أداء الخدمة وتنوع الوجبات والاسعار الذي يقدمونها، ايضا يمكن استغلال نقاط ضعف المنافسين لصالح مشروع البوفيه


دراسة جدوى بوفيه
تصميم ديكور بوفيه

ثانيا: دراسة الجدوى الفنية والتشغيلية لمشروع بوفيه

في دراسة جدوى مشروع بوفيه يجب الأخذ بعين الاعتبار المكان الذي ستقوم باستئجار البوفيه فهنا يجب عليك أن تقوم ببعض التجديدات في البوفيه مثل تصميم ديكور بوفيه جميل ورائع.

فهو يلعب دور أساسي في جذب الزوار فكلما كان الديكور اكثر اناقة ورقي كلما شد انتباه الزوار بشكل كبير لذلك يجب إعطاء الديكور اهتمام كبير فيمكن على سبيل المثال الرسم على الجدران او طلاء الجدران بالوان زاهيه ومريحة.

كذلك الطاولات والكراسي تكون مريحة وذو الوان جميلة تعمل على راجة العملاء، كما يجب توفير بعض مستلزمات الطاولات مثل الفاين وغيره.

1.تحديد حجم المشروع وكمية الإنتاج والطاقة الإنتاجية:

يجب أولا أن يقوم صاحب المشروع بتحديد حجم المشروع بحسب رأس المال الذي لديه ومن ثم تحديد الطاقة الإنتاجية يتم ذلك بتحديد عدد وحدات الإنتاج وخطوط التشغيل داخل البوفيه التي تستطيع مواجهة الطلب خلال فترة الدراسة التي يجب أن تكون سنتين كحد ادنى.

ويجب تحديد كمية العرض ومقارنتها مع كمية الطلب والتي يجب أن تحقق كلامها نقطة التعادل حيث يتساوى كمية العرض مع كمية الطلب والتي تساوي الإيرادات الكلية مع المصروفات الكلية بحيث يصلا الى نقطة التعادل لا يوجد ربح او خسارة في نفس لفترة المالية.

2. تكاليف الديكور:

في تصميم البوفيه يجب الاهتمام بالمظهر الخارجي والداخلي لمشروع البوفيه من الزينة والاضاءة والديكور ويجب أن يكون للبوفيه شكل مميز عن غيره لأن بعض الزوار يهتم بهذه التفاصيل البسيطة التي تزيد جمالية المكان.

3. الآلات والأدوات والمعدات: بعد تحديد حجم المشروع وحصر تكاليف الإنشاء يقوم مقدم دراسة الجدوى الفنية بإختيار المعدات والآلات التي سنستخدمها لمشروع البوفيه ومنها:

جهاز الكمبيوتر او اللابتوب لدى الكاشير للطلب وكذلك العصارات والأفران والمواقد والغلايات والجلايات والثلاجات والميكرويف وأدوات الطبخ والصحون والملاعق والكاسات والقدور وغيرهم من الاحتياجات.

وكذلك آلة لتسخين السندوتشات وماكينات قلي البطاطس ومكينات كبس السندوتشات مثل البرجر والشوارما وغيره

وأيضا ثلاجات خاصة لتبريد الخضروات والفواكة وكذلك ثلاجات لحفظ العصائر الطازجة وأيضا جهاز تحضير الشاي.

أقرأ أيضا: المحاور الأساسية لتقديم دراسة جدوى مطعم متكاملة 2023

في دراسة جدوى البوفيه يجب الاهتمام بتجهيزات البوفيه من طاولات وكراسي والمناديل مسحوق غسل الأيدي والنظافة العامة للبوفيه.

وكذلك نظافة العاملين في البوفيه والاهتمام بالشكل الخارجي لهم ويجب لبس القفازات وتغطية شعر الرأس ولبس مريول مخصص يكون قد طبع عليه الاسم والشعار الخاص بالمشروع.

يجب حساب التكاليف كاملة منها: حساب تكاليف تجديدات المبنى وحساب تكاليف الأدوات والمعدات ويجب أخذها جميعا بعين الاعتبار حتى يتم مقارنتها برأس المال وعمل توازن بالميزانية الخاصة المشروع.


دراسة جدوى بوفيه
دراسة جدوى مشروع بوفيه

من الناحية التشغيلية للمشروع يتطلب اجراء بعض الدراسات سنذكرها فيما يأتي:

1.العمالة:

أولا نقوم بتجهيز فريق متكامل يقومون بتوفير كل ما يلزم في البوفيه مثل:

شيف الوجبات: وهو الذي يقوم بإعداد ألذ الوجبات والمأكولات بطريقة رائعة تلبي رغبات الزوار وتقديمها بأفضل صورة ممكنة

الكاشير: الشخص المسئول عن أخذ الطلبات من الزوار ويعتبر حلقة وصل بين الزوار والشيف

عامل النظافة: من أهم ما يميز هذه المحلات مثل المطاعم أو البوفيهات هو النظافة وتقديم الخدمة بجودة أفضل.

عامل مشتريات: مختص بشراء مستلزمات الوجبات مثل المواد الغذائية وغيرها

وأيضا موظف متخصص في مجال عمل العصائر وكذلك معلم للسندوتشات والوجبات السريعة

2.المواد الخام: يجب الاهتمام بالمواد الخام بشكل كبير وخاصة المواد الغذائية من الخضروات والفواكه ونوعية الزيت المستخدم قيجب إختيار أجود الأنواع.

ثالثا: دراسة الجدوى التسويقية لمشروع البوفيه

إذا كنت تريد مشروع ناجح عليك أولا أن تقوم بعمل دراسة جدوى ممتازة لأنها ستكون الباب الذي سينطلق منه

المشروع

تكمن أهمية دراسة جدوى بوفيه التسويقية في كيفية الدخول للسوق ومدى تقبل السوق والجمهور لهذا المشروع ومن ثم تبدأ مرحلة الترويج والاعلان

كيف تتم دراسة الجدوى التسويقية؟ تتمثل دراسة الجدوى التسويقية للمشروع فيما يلي:

1/ تحديد حجم العرض والطلب من خلال تحديد القوة الشرائية وتحديد النمو السكاني وعدد السكان وكمية الإنتاج وكمية الاستهلاك ومن خلال هذه البيانات يتم تحديد كمية الطلب المناسبة للسوق.

2/ التسعيره يتم أولا احتساب تكلفة المواد الأولية ثم إضافة نسبة الربح ثم يتم مقارنة السعر مع أسعار المنافسين ويتم إختيار أفضل سعر مناسب مع الجودة الممتازة وضمان تحقيق أرباح مناسبة.

3/ تحديد الاسم التجاري والعلامة التجارية الخاصة بالمشروع وطريقة تقديم الوجبات.

4/ وصف الاكلات والوجبات في منيو خاص بالبوفيه يشمل مكونات أي وجبة مع سعرها ويمكن أن يشمل بعض الفوائد الصحية فمثلا في قسم العصائر هناك أنواع كثيرة مثل عصير الفراولة يمكن أن نتكتب أهم فوائده قد يحفز ذلك الزوار على طلبه والأستفادة من فوائده.

5/ متابعة مؤشرات الطلبات سواء بالنمو أو التراجع لأن ذلك يساعد ع تقليل المخاطرة.

بعد دراسة جميع الخطوات السابقة نقوم بوضع الخطة التسويقية للمشروع ثم تنفيذها عن طريق البروتوكولات التسويقية، ويتم تقسيمها الى طرق قديمة وطرق حديثة:


دراسة جدوى بوفيه
دراسة جدوى مشروع بوفيه

وفيما يلي سنتناول أهم الطرق التسويقية القديمة والحديثة:

أولا: طرق التسويق القديمة:

1/ الأعلان من خلال استخدام طرق التسويق القديمة مثل: الإذاعة والتلفزيون

2/ عمل اللوحات في الشوارع العامة والممتلئة بالسكان والمناطق التي يكثر فيها بالمارة.

3/ توزيع بروشورات فيها اسم وشعار المشروع وموقعه وأهم ما يميزه ويتم توزيعها في الشوارع والأماكن العامة ومواقف السيارات والباصات.

4/ طباعة أوراق وعمل لوحات إعلان افتتاح البوفيه وتكليف أحد الأشخاص بتوزيعها في الأماكن العامة.

5/ عمل مجموعة من اللافتات في المناطق الحيوية والعامة.

ثانيا: طرق التسويق الحديثة:

1/ عمل حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي وتشغيلها وتكليف شخص بمتابعة نشاطها والرد على أسئلة العملاء وكذلك نشر الصور بطريقة إبداعية وكتابة عبارات جذابة.

2/ غوريلا وهي أحد الطرق التسويقية الحديثة مثلا: في يوم افتتاح مشروع البوفيه نقوم بدعوة شخصية مشهورة ومحبوبة للناس بحيث يظل الزوار يتذكرون طريقة الافتتاح الرائعة.

3/ الاهتمام بوجود الذوق في البوفيه فمثلا يوجد أشخاص ذو حس فني يلتمسون ذلك حتى في اكلاتهم فعلى سبيل المثال وضع هدية بسيطة او مغلف جميل او بوكس لطيف.

4/ تصميم لوحة كبيرة مضيئة تحمل اسم البوفيه بطريقة حديثة وذو الوان جذابة.

5/ وضع لوحات صغيرة في المناطق القريبة للبوفيه فهذا سيعمل علة سهولة الوصول إليها بسرعة.

6/ عمل افتتاح كبير للبوفيه ودعوة عدد كبير الأشخاص وهذا الافتتاح سيكون أيضا بمثابة اشهار للبوفيه.

7/ وضع عديد من الخصومات والعروض وهذا سيعمل على جلب عدد كبير من الزوار.

8/ التعامل بأسلوب مميز وراقي ويعتبر من أهم الطرق التسويقية لأن تعامل الموظفين يجذب الزوار وخاصة التعامل اللبق والمؤدب والابتسامة الجميلة.

 9/ الاهتمام بنظافة المحل وكل القائمين عليه.

10/ تصوير بعض الفيديوهات القصيرة وقت الطبخ وكذلك تصوير طريقة التقديم ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي كل هذه الأشياء البسيطة قد تجلب الكثير من الزوار وتجعل البوفيه من أكثر الأماكن المحببة لديهم.


دراسة جدوى بوفيه
دراسة جدوى مشروع بوفيه

رابعا: دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية لمشروع مطعم ناجح

تقوم دراسة جدوى بوفيه المالية منذ بداية المشروع حتى يتم تنفيذه، وسنذكر هنا بعض مصادر التمويل التي سنقترحها على صاحب المشروع بعد أن يتم دراستها بشكل دقيق

سنلخص هنا أهم مصادر التمويل لمشروع البوفيه، أو لأي مشروع آخر فيما يلي:

1/ التمويل الذاتي: رأس مال صاحب المشروع ويكون ملكية خاصة بصاحي المشروع.

2/ القروض: قد يكون صاحب المشروع اقترض مبلغ مالي من البنك وقد يكون البنك إسلامي بغير فوائد أو تجاري مع فوائد أو أخذه كدين من أحد أقاربه وأصدقائه

3/ المساهمة: قد يكون المشروع عبارة عن شراكة بين عدد من المساهمين (الأسهم)، وغير ذلك العديد من مصادر التمويل.

 بعد ذلك يتم تقدير حجم المشروع وحجم الإنتاج وأيضا تقدير حجم المصروفات وتكاليف الأصول الثابتة والمتداولة للوصول الى تقدير كمية الأموال المطلوبة لتنفيذ المشروع كاملا.

دراسة الجدوى المالية تعد من اهم محاور دراسة جدوى بوفيه التفصيلية، وبناء على الدراسات السابقة، السوقية والفنية والتسويقية نعتمد على تلك النتائج بعد تحليلها واستنباط أهم البيانات منها:

1/ اعداد الموازنة العامة التقديرية وقائمه الدخل والمركز المالي والميزانية العمومية.

2/ حساب أرباح المساهمين بحسب نسب حصصهم في رأس المال.

3/ التنبؤ بالمدة الزمنية التي يستطيع من خلالها استعاده رأس المال.

4/ الوصول الى نقطة التعادل وهي تساوي الإيرادات وكمية النفقات للمشروع، بحيث تكون الكميتين متساويتين أي أنه لا يحقق ربح ولا خسارة.

5/ تأثير حساسية المشروع، أي مدى تأثره بالمتغيرات سواء الداخلية مثل التغير في خطوط الإنتاج والخارجية مثل تغير اسعار المواد الأولية او تغير الأوضاع الاقتصادية.

والان وصلنا لنقطة بإمكاننا أن نقول فيها لصاحب المشروع بأنه يمكنه اتخاذ القرار بالاستمرار في المشروع او يتخذ قرار بالتنحي عنه والبحث عن فكرة مشروع أخرى.

الخاتمة

في دراسة جدوى بوفيه يجب عمل التراخيص اللازمة للبدء في المشروع دون التعرض أي احتمالات قد تعيق سير العمل وتنفيذه على أرض الواقع.

نستطيع أن نقول أن حسن التعامل والنظافة العامة للبوفية هما أساس جلب الزوار والاستمرار في زيارتهم للبوفيه والطلب على خدماتها.

 أ_ يجب أن يكون هناك سجل تجاري للنشاط المراد إقامته

ب_ يمنع السكن داخل المحل كأن ينام العمالة بالمحل

ج_ أن توجد لوحة إعلانية للبوفيه حسب المقاس المحدد من البلدية

د_ موافقة من المديرية العامة للدفاع المدني

ه_ موافقة من شركة المياه الوطنية

و_ التأكد من أن الموقع المراد إقامة المشروع عليه حاصل على ترخيص بناء

ز_ أن تكون التهوية جيدة سواء الطبيعية أو الميكانيكية فما يكفل تجديد الهواء بشكل مستمر ر_ توفير وسائل الامن والسلامة طبقا لإرشادات الدفاع المدني

هل مشروع البوفيه مربح؟

بالطبع مرابح، لأنه يقدم وجبات خفيفة وغير باهظة الثمن وأيضا لا يحتاج الى رأس مال كبير لكنه يعود بمردود مالي جيد وكذلك لأن الطعام أو الاكل من أهم المنتجات التي يستهلكها الشخص خلال اليوم.

ماهي شروط فتح بوفيه؟

في دراسة جدوى بوفيه سنذكر الشروط التالية:
يجب أن يكون هناك سجل تجاري للنشاط المراد إقامته.
أن توجد لوحة إعلانية للبوفيه حسب المقاس المحدد من البلدية.
موافقة من المديرية العامة للدفاع المدني.
موافقة من شركة المياه الوطنية.
التأكد من أن الموقع المراد إقامة المشروع عليه حاصل على ترخيص بناء.
أن تكون التهوية جيدة سواء الطبيعية أو الآلية لتجديد الهواء بشكل مستمر.
توفير وسائل الامن والسلامة طبقا لإرشادات الدفاع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى