نماذج عمليّة ومهنيّة

إعداد دراسة جدوى ناجحة وأفضل نموذج له

تحميل نموذج إعداد دراسة جدوى Word و PDF

إعداد دراسة جدوى للمشروع بشكل ذاتي هو أمر مهم، حيث أن الشخص الراغب في فتح مشروع ما يجب أن يهتم بدراسته بشكل دقيق. وهذه الدراسة يمكن أن تكون بطرق مختلفة، وكلما كانت علمية ودقيقة زاد نسبُ نجاح هذا المشروع. فكيف يمكن إذن إعداد دراسة جَدوى علمية للمشروع؟ وما هي العناصر التي يجب الاعتماد عليها لإنجاز هذه الدراسة؟

ما معنى إعداد دراسة جدوى؟

إعداد دراسة جدوى هو عملية تقوم بها المؤسسة أو الفرد بغية دراسة مشروع معين من مختلف جوانبه قبل تنفيذه وإنزاله على أرض الواقع بغية تقليل احتمالية فشل المشروع ورفع نسب إمكانية النجاح.

وبغية إعداد دراسة جدوى فعالة للمشروع فإنه لا بد من دراسة مختلف جوانب المشروع من البيئة والمحيط إلى الميزانيات و المستهلك والمصاريف والتكاليف وكل معطيات المشروع بشكل دقيق وعلمي.

وتتمثل أهمية إعداد دراسة الجدوى في أنه الآلية الفعالة القادرة على تقليل مخاطر الفشل ورفع نسب واحتمالات النجاح، كما أنه يعطي صورة واضحة للفرد أو المؤسسة قبل الإقدام على خطوةٍ مهمة كفتح مشروع جديد.

إعداد دراسة جدوى

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

كيفية دراسة السوق في إعداد دراسة جدوى

في إعداد دراسة جدوى مشروع معين، تعد دراسة السوق ركنا أساسيا لا يمكن تجاهله، لذلك وجب الحديث عن الطريقة التي يمكن بها دراسة السوق دراسة جيدة. وهي كما يلي:

  • تحديد السوق المستهدف: وفيه يتم التركيز على جمع كل المعلومات من الإحصاءات والبيانات وإسقاطها على السوق المستهدف لتصريف منتج أو خدمة المشروع. ويساعد هذا الأمر على التنبؤ بحجم الطلب المتوقع على المنتج أو الخدمة في فترة زمنية مقبلة.
  • المنتج واحتياجات السوق: لا بد من تحديد احتياجات السوق وما يتطلبه ويحتاج إليه، وذلك لتحديد الكميات التي سيتم ضخها في السوق لتفادي النقص أو الفائض في الجهة المقابلة.
  • حصة المشروع من السوق: وهنا يتم أولا تقدير فجوة السوق السابقة و الحالية والمتوقعة، و تقدير ما سيتم وضعه كحصة للسوق من الخدمة أو المشروع الذي سيتم ضخه في السوق.
  • التسعير: وهي عملية معقدة وترتبط في الأساس باعتبارات اقتصادية وتنافسية متعددة، ويمكن القول أنها سلاح خطير قد يقود للنجاح أو الفشل. ولا بد من مراعاة الربح من جهة والقدرة الشرائية للفئة المستهدفة من جهة أخرى.
  • الخطة التسويقية، وهي عنصر مهم وأساسي ولا يمكن الاستغناء عنه، وتؤثر خطة التسويق الجيدة في كافة الوظائف التي لها صلة بالنشاط الداخلي للمنشأة مثل التصنيع والشؤون المالية والمشتريات وخلاف ذلك.
أهمية إعداد دراسة جدوى

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

دور وأهمية إعداد دراسة جدوى للمشروع

قد يسأل سائل عن الجدوى من دراسة الجدوى. وهو حق مشروع خصوصاً أن البعض يرى هذه الخطوة مجرد رفاهية أو برتوكول لا فائدة منه. وهو كلام غير سليم. حيث أن إعداد دراسة جدوى للمشروع هو أمر مهم. وتظهر أهميته في ما يلي:

  • قياس احتمالية نجاح المشروع، وهو الدور الأساسي لإعداد دراسة جدوى للمشروع، حيث يقيس جميع الاحتمالات ويضع أمام الشخص قرارا واضحاً وهو هل المشروع مُجدٍ وسينجح أو أنه غير مُجدي ولا داعي للخوض فيه.
  • معرفة المصاريف والتكاليف اللازمة لنجاح المشروع، وذلك كي لا يجد الشخص نفسه قد توقف في الشهر الثاني بسبب العجز المالي، وبالتالي تصفية المشروع وغلقه في حين أن استمراره لشهر إضافي كان يمكن أن ينجح ويتجاوز به الخسارة.
  • تفادي الخسارة، حيث أن دخول المشروع بشكل اعتباطي دون دراسة جدوى يجعل الخسارة واردة ويكون مجرد مقامرة تخضع للحظ، في حين أن إعداد دراسة جدوى سليمة يقلل هذه المخاطرة، وبالتالي يكون دور وأهمية دراسة الجدوى هو جعل الشخص يتفادى الخسارة.
  • التوفر على صورة شاملة و واقعية للسوق، سواء بإيجابياته وتحدياته، وهذا يجعل الشخص متوفرا على صورة واضحة للسوق والمشروع لدرجة كأن له سابق خبرة في ذلك المشروع أو ذلك السوق.
  • رفع حظوظ النجاح، حيث أن دراسة الجدوى الصحيحة تعطي أمام الشخص جميع حيثيات المشروع، وهو ما يرفع بشكل أو بآخر من حظوظ نجاح هذا المشروع.
نموذج إعداد دراسة جدوى

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

تحميل نموذج إعداد دراسة جدوى Word و PDF

بعد الحديث عن تفاصيل إعداد دراسة جدوى للمشروع وبيان عموم ما يتعلق به، فإننا سنعرض في الفقرة الراهنة رابط تحميل نموذج إعداد دراسة جدوى للمشروع.

و يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” صيغتين حصريتين لإعداد دراسة الجدوى، وهما صيغة الوورد Word وصيغة الـ PDF. ويمكن استعمالهما على حسب الحاجة.

لذلك، ومن أجل الحصول على إحدى هاتين الصيغتين فإنه يمكن ذلك حصريا على موقع “نماذج بالعربي” من خلال الضغط على علامة و إشارة التحميل التي تظهر أسفله:

  • تحميل نموذج إعداد دراسة جدوى مكتوبة بصيغة الوورد Word تحميل مباشر:
  • تحميل نموذج إعداد دراسة جدوى كاملة للمشروع بصيغة الـ PDF تحميل مباشر:
إعداد دراسة جدوى 1
إعداد دراسة جدوى 2

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

ختاماً، لا شك أن نجاح المشروع هو الغاية الأساسية لكل من سيفتح مشروع معين، وبغية تحقيق هذا الرهان فإنه يجب اتباع خطوات علمية ومعايير دقيقة، وهو ما حاولنا الحديث عنه في مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي“، بحيث عرضنا خارطة طريق متكاملة ومعتمدة لإعداد دراسة جدوى فعالة للمشروع.

كيفية إعداد دراسة جدوى

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما معنى إعداد دراسة جدوى؟

إعداد دراسة جدوى هو عملية تقوم بها المؤسسة أو الفرد بغية دراسة مشروع معين من مختلف جوانبه قبل تنفيذه وإنزاله على أرض الواقع بغية تقليل احتمالية فشل المشروع ورفع نسب إمكانية النجاح.

كيف يمكن إجراء دراسة جدوى للمشروع؟

من أجل إعداد دراسة جدوى فعالة للمشروع فإنه لا بد من دراسة مختلف جوانب المشروع من البيئة والمحيط إلى الميزانيات و المستهلك والمصاريف والتكاليف وكل معطيات المشروع بشكل دقيق وعلمي.

ما هي أهمية إعداد دراسة جدوى للمشروع؟

تتمثل أهمية إعداد دراسة الجدوى في أنه الآلية الفعالة القادرة على تقليل مخاطر الفشل ورفع نسب واحتمالات النجاح، كما أنه يعطي صورة واضحة للفرد أو المؤسسة قبل الإقدام على خطوةٍ مهمة كفتح مشروع جديد.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى