عقود زواج

نموذج طلب طلاق بالتراضي

نموذج طلب طلاق بالتراضي مع شرح متكامل لمتطلبات وأسباب الطلاق، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

نموذج طلب طلاق بالتراضي 2024 ملف وورد للتحميل مجانا وقابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

يُعد الطلاق بالتراضي أحد أنواع الطلاق التي يكونُ فيها الطرفين على اتفاق ورضى تام، حيث يتم الطلاق وديًا بين الزوجين، قد يكون هذا النوع من الطلاق نتيجة أن الطرفين قد رأوا ضرورة وضع حد لعلاقتهم الزوجية بدون مشاكل أو مُشاجرات ويكون عن طريق اتفاق الثنائي بوقوع الطلاق وذلك بناءً على تفاهم واتفاقات مُحددة بينهما لإتمام العملية، بل يجب أن تسود روح الاحترام والأدب، ومنها احترام العشرة التي دامت بينهما مهما كانت المدة الزمنية بعيدًا عن أي مشاكل ومُشاجرات. في الواقع، يُعد الطلاق بالتراضي أفضل أنواع الطلاق، بل وأحبها عند الله تعالى حيث لا ظُلم لطرفٍ على الآخر سواءٌ من جهة الزوج أو الزوجة، وتنتهي هذه العلاقة بينهما بالمعروف كما بدأت.

نبذة عن نموذج “طلب طلاق بالتراضي”

يُعتبر طلب الطلاق بالتراضي اتفاقًا بين زوجين يكون مُوثقًا كتابيًا، يحمل جميع بياناتهم ويتضمن العديد من النقاط التي تضمن حقوق كل من الطرفين مثل مبدأ الطلاق وآثره “النفقة، السكن، حضانة الأولاد …”، ثمَ يُرفع طلب الطلاق بعد الاتفاق بين الزوجين مباشرة إلى المحكمة.

نموذج طلاق بالتراضي
نموذج طلب طلاق بالتراضي، نموذج طلاق بالتراضي، طلاق بالتراضي، عريضة طلب طلاق بالتراضي، صيغة طلب طلاق بالتراضي

أقسام الطلاق بالتراضي

الطلاق بالتراضي هو أحد أنواع الطلاق المشروعة الذي يتفرع بدوره إلى قسمين أو نوعين، وهما كالآتي:

الطلاق بالتراضي المُجرّد: هذا النوع من الطلاق بالتراضي لا يتقيد بأي شروط محددة، حيثُ يكون الطرفين على رضى تام دون قيود.

الطلاق بالتراضي المقيّد: في هذا النوع يقوم الزوجين بتقييد طلاقهما بشروط مُحددة، هذه الشروط لا يجب أن تتنافى مع النظام العام وألا تُؤثر سلبًا على الأبناء وحقوقهم.

الإجراءات المُتّبعة لإتمام عقد طلاق بالتراضي

  • لا بد من تعبئة نموذج طلب الطلاق بالتراضي.
  • وجب إظهار اثبات الزواج، كعقد الزواج أو الدفتر العائلي.
  • وجب الاستفسار من الجهة المسؤولة عما إذا كان قد وقع الطلاق بينهما قبل هذه المرة أم لا.
  • من الواجب حضور الرجل إلى الجهة المسؤولة عن الإفتاء ومعه وثيقة تُثبت شخصه (بطاقة التعريف الوطنية).
  • وجب تحويل الحالة إلى المفتي.
  • ثم يقوم المُفتي بتدقيق الحالة وتوقيعها.
  • ختم الطلب بالختم الرسمي مع إعطاء رقم الفتوى.
  • وأخيرًا تقوم المحكمة الشرعية بمراجعة الطلب لتسجيل حالة الطلاق.

متى يجوز للمرأة طلب الطلاق

ما هي الحالات التي يمكن فيها للمرأة طلب الطلاق من زوجها، تعددت الحالات نذكر منها:

  • إن كان زوجها يترك الفرائض ويأتي بالمحرمات مع الإصرار عليها.
  • إن كان يُؤذيها كثيرًا بالضرب والشتم والإكراه على منكر.
  • في حالة إذا غاب عنها زوجها لفترة طويلة.
  • في حالة امتناع الزوج عن النفقة على زوجته وأولاده.
  • إذا وُجد عيب دائم فيه كالعقم أو وُجد مرض معدٍ.

الأسباب التي تُؤدي لذلك

للطلاق بالتراضي عدة أسباب شأنه شأن جميع أنواع الطلاق الأخرى التي تكون فيها الأسباب متشابهة. يرجع هذا النوع من الطلاق لأسباب معينة، حيث أن الطلاق بالتراضي يقوم فيه الزوجين بالاتفاق على إنهاء علاقتهما، ومن الصعب إكمال الحياة بينهما، من أسباب الطلاق بالتراضي نذكر ما يلي:

  • طلاق الشِقاق (النزاع): من الأسباب الشائعة، حيث يطلب أحد طرفي النزاع الطلاق من الآخر بسبب شقاقٍ أو نزاعٍ دار بينهم، فعند ادعاء طرف منهما تضرره من الزواج واستعصى عليه الاستمرار فمن الأفضل أن يتم الطلاق بين الطرفين.
  • الطلاق للافتداء: يُعرف كذلك بالخُلع، حيث تطلب الزوجة من زوجها الطلاق قبل دخوله بها وتقوم بإعادة كل ما دفعه الزوج من مهر وهدايا، في حالات أُخرى تلجأ المرأة لهذا النوع من الطلاق إذا رفض زوجها تطليقها، فيكون هذا سبيلها الوحيد كي تُخلص نفسها من هذا الزوج الذي لا يُرضيها، يجدر الإشارة إلى أن الزوجة لا تحصل على أي حق من حقوقها الشرعية.
  • بسبب أخلاق الزوج وعادته السيئة: قد تكون للزوج أخلاق وعادات سيئة تُكره الزوجة، وقد يكون هذا الزوج لا يصون زوجته ولا يعرف حق العشرة، وأحيانًا كثيرة يُسيء الزوج معاملة زوجته من فعلٍ أو لفظ غير لائق، في حالاتٍ أخرى يستخدم الزوج العُنف والقسوة والأساليب الغير إنسانية مع زوجته، ما يجعلها تطلب الطلاق لكونه حلها الوحيد.
  • بسبب البُخل: في هذه الحالة يكون الزوج بخيلًا لا يُنفق على زوجته وأولاده، في هذه الحالة يكون الزوج قد تخلى عن كامل مسؤولياتها اتجاه بيته وجاء بأمر مذموم، ما يجع علاقته بزوجته تنهار لتنهار الأسرة بأكملها بعد ذلك.
  • بسبب عيب عند أحد الطرفين.
  • بسبب الهَجر: من الرجال من يغيب عن زوجته لفترات طويلة دون أن يسأل عنها، ويترك زوجته مُعلقة، فكيف لهذه الزوجة أن تعيش بعيدةً عن زوجها وهو أبسط حقوقها. هذا ما يجعل الكثير من الزوجات تطلبن الطلاق.
  •  إذا عجز الزوج عن دفع المهر.
  • من الأسباب الشائعة كذلك عدم تفاهم الزوجين، أي لا يستطيع طرف فهم الآخر، لذلك فإنه من المهم جدًا أن يفهم الزوج طبيعة زوجته وتفهم الزوجة طبيعة زوجها ليستطيعا العيش معاً.

طريقة تعبئة نموذج طلب طلاق بالتراضي

تجدون في موقعنا نموذج “طلب الطلاق بالتراضي” على شكل ملف وورد (Word File) جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا، مع الحرص على التأكد من جميع البيانات المكتوبة.

  • نملأ البيانات كما نملأ أي طلب، بدايةً مع التاريخ، مجلس القضاء واسم المحكمة.
  • ننتقل بعدها لملئ بيانات الزوجين، رقم عقد الزواج وتاريخ عقده وبيانات الأبناء إن وُجدوا.
  • كتابة أي شروط خاصة إن وُجدت، تحديد إلى من تكون حضانة الأبناء ومبلغ النفقة اللازم دفعه.
  • في الأخير، توقيع كِلا الطرفين وإرفاق الطلب بـ: عقد الزواج، شهادات ميلاد الأبناء، شهادة طبية تبين بأنّ الزوجة ليست حامل.

هناك العديد من نماذج عقود الزواج و الطلاق تجدونها في موقعنا.

 

 

كذلك نقدم لكم مجموعة من نماذج السيرة الذاتية المختلفة، سواء لطلاب الجامعة أو سيرة ذاتية pdf أو للخريجين أو سيرة ذاتية عصرية أو سيفي بالانكليزي أو حتى نماذج للشركات

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، ويمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، مثل نماذج سيرة ذاتية جاهزة أو سي في احترافية أو غيرها أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج.

اسئلة شائعة

هل يحتاج الطلاق بالتراضي إلى محامي؟

على الرغم من أنه ليس من الضروري على الزوجين الحصول على محامي لكن من المستحسن الحصول على الاستشاره القانونية لضمان أن الاتفاقية تحمي مصالح الزوجين بشكل كافٍ. يمكن للمحامي مساعدة الزوجين في فهم جميع النقاط المتعلقة بالطلاق وضمان أن يتم تضمين جميع الأحكام اللازمة في الاتفاقية

هل يمكن لأحد الزوجين التراجع عن الاتفاقية بعد التوقيع؟

بشكل عام يعتبر الاتفاق بخصوص الطلاق بالتراضي عقدا قانونياً ملزما بين الزوجين، ومع ذلك، وبحسب الحاله يمكن لأحد الزوجين تعديل الاتفاقية إذا تغيرت الظروف بشكل يتطلب هذا الاجراء… ومن الأفضل التأكد من الناحية القانونية من محامي لضمان أن الاتفاق الجديد يحمي مصالح الزوجين.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. مبروك منعم إقليم تيسة عمالة تاونات المستوى الدراسي تانية باك علوم إنسانية الشواهد ابخاصة تقني معلوميات epti وبهدا نطلب من مؤسستكم الموقرة توضيف حيت انني عاطل عن العمل ومتزوج حاليا ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى