نماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج عقد اعارة عقار (عقد العارية)

نموذج عقد اعارة عقار، مع شرح لأهم النقاط الأساسية، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

نموذج عقد اعارة عقار 2024 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

اعارة عقار أو العارية بتخفيف اليّاء أو تشديدها، في اللغة تطلق على كل ما يعار، كلمة عارية تطلق على عارية الاستعمال، بالنسبة لعارية الاستهلاك، فتُسمى القرض. يتم الاتفاق على هذا العقد بحيث يجب أن يلتزم المعير بأن يُسلم المستعير، ما هو غير قابل للاستهلاك ليستفيد منه دون مقابل، ويكون ذلك لمدة معينة ومن ثم على المستعير أن يردها بعد الاستعمال.

الإعارة أو العارية في الفقه الإسلامي، يُقصد بها عارية الاستعمال فقط، حيث تُعرّف بأنها «تمليك المستعير منفعة العين المستعارة بلا عوض». والأصل فيها قوله تعالى: “ويمنعون الماعون” (الماعون 7) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (العارية مؤداة، والدين مقضي، والمنحة مردودة، والزعيم غارم).

مقتطف من نموذج عقد اعارة عقار
مقتطف من نموذج عقد اعارة عقار

ما هي أركان عقد اعارة عقار؟

أولًا: التراضي، عقد العارية يكون بتبادل الإيجاب والقبول بين الطرفين، يشترط أهلية التبرع لدى المعير، بالنسبة للمستعير يكفيه أن يكون مستعد لمباشرة العمل في عارية الاستعمال هذه. من المهم جدًا أن يكون كل من المعير والمستعير عاقلين ومميِزين وفقًا للفقه الاسلامي، كما لا يُشترط كونهما بالغين.

ثانيًا: المحل، وجب جواز محل العارية قانوناً، بما هو جائز التعامل به، أي للاستفادة والمنفعة. يمكن إعارة العقار والمنقول فهو جائز، كما تجوز إعارة الأشياء المادية والأشياء المعنوية. تجوز كذلك إعارة كل محل عارية أمكن أن يُنتفع بها منفعة مباحة مع بقائها على الدوام، كالدور، والعقار، والدواب، والثياب، والحلي، والفحل للضراب، وغير ذلك وهذا كله وفقًا للفقه الاسلامي، فالنبي صلى الله عليه وسلم استعار درعاً، كما أباح إعارة الفحل للتلقيح والدلو لنضح الماء من البئر.

ما هي آثار العارية؟

التزامات المعير

1ـ تسليم الشيء المعار: يجب على المعير أن يسلم العارية إلى المستعير، وهذا ليس اختيارًا بل هو واجب عليه.

2ـ رد المصروفات: المصروفات الضرورية يجب أن يردها المعير إلى المستعير التي قام هذا الأخير بإنفاقها.

3ـ ضمان الاستحقاق والعيوب الخفية: يجب ألا يتعمد المعير إخفاء الاستحقاق أو العيوب المخفية في هذه العارية، فالواجب عليه ضمان الاستحقاق وضمان كذلك أي عيوب موجودة.

التزامات المستعير

1ـ استعمال الشيء المعار طبقاً للعقد: يجب عليه ألا يُخالف ما هو منصوص عليه في العقد.

2ـ المحافظة على الشيء المعار: عليه أن يبذل قصار جهده في الحفاظ على الشيء المعار كما يُحافظ على ماله الخاص وممتلكاته الخاصة.

3ـ رد الشيء المعار: عند انتهاء العارية يجب على المستعير أن يرد الشيء المعار إلى صاحبه ويجب أن يكون بالحالة الأولى التي كان عليها.

العارية المؤقتة نصاً أو دلالة، يجب ردها للمعير مع انتهاء المدة المتفق عليها، لكن المُكْثَ المعتاد معفو، وذلك حسب الفقه الإسلامي.

طريقة تعبئة نموذج “عقد اعارة عقار (عقد العارية)”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج عقد اعارة عقار” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من عدة صفحات، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. هذا النموذج عبارة عن عقد اعارة (عقد عارية) متكامل وشامل، بحتوي على جميع البيانات الخاصة بالفريق الأول (المعير) والفريق الثاني (المستعير)، يتضمن العقد مجموعة من المواد التي تضمن حقوق كليهما والواجب الالتزام بها لضمان حسن العلاقة بين كلا الطرفين . لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج عقد اعارة عقار (عقد عارية) مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، نملأ  البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة، بعد تحديد موضوع هذا النموذج.
  • نقوم بملئ جميع البيانات الخاصة الفريق الأول (المالك المعير): الاسم، اسم الأب، اسم الأم، مكان وتاريخ الولادة، رقم البطاقة الشخصية، تاريخ صدورها، جهة الإصدار، محل ورقم القيد، العنوان، الهاتف.
  • ننتقل لملئ جميع البيانات الخاصة الفريق الثاني (المستعير): الاسم، اسم الأب، اسم الأم، مكان وتاريخ الولادة، رقم البطاقة الشخصية، تاريخ صدورها، جهة الإصدار، محل ورقم القيد، العنوان، الهاتف
  • بعدها ننتقل لملئ جميع البيانات المتعلقة بالعارية (الشيء المعار)
  • في نص العقد نجد مجموعة من المواد التي تضمن حسن سير العلاقة بين الطرفين وتبين الشروط المتفقة عليها والالتزامات الواجبة على كليهما، يقوم الطرفان بالتعديل على هذه المواد بما يجدانه مناسب.
  • إمكانية التعديل على هذا العقد وإضافات بيانات أخرى يراه أحد الطرفين لازمة.
  • وأخيرًا، تحديد تاريخ تحرير هذا العقد وتوقيع كل من الطرف الأول والطرف الثاني.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج عقد اعارة عقار (Arabforms.com) 44 كيلوبايت 8060

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى