مقالات مُفيدة

أفضل 3 نماذج حول صيغة عقود الايجار في السعودية

تتضمن صيغة عقود الايجار الرسمية مجموعة من البنود التي تهدف إلى تثبيت الحقوق المشروعة والطبيعية التي تفرضها عملية الإيجار على طرفي هذا العقد، ومن هنا تكمن الأهمية القانونية لعقود الإيجار.

حيث تعتبر عملية الإيجار واحدة من عمليات تبادل المنافع التي يقوم بها المواطن السعودي بموجب قانون الإيجار السعودي، وتشمل هذه العملية تمليك أحد الأطراف لعقار أو شيء معين لمدة زمنية متفق عليها مقابل بدل إيجار يدفع بشكل دوري.

يضع موقع نماذج بالعربي ضمن المقال التالي الدليل الشامل والاحترافي لإعداد صيغ عقود إيجار رسمية لمختلف أنواع العقارات، كما يقدم لكم نماذج عقود جاهزة للتحرير.

ما هي صيغة عقود الايجار؟

تعريف صيغة عقود الايجار
تعريف صيغة عقود الايجار

تعتبر عقود الإيجار الرسمية في المملكة العربية وثيقة رسمية وقانونية تتم صياغتها من قبل محامي مرخص من قبل وزارة العدل السعودية أو من قبل خبير قانوني بهدف تثبيت اتفاق مسبق بين طرفين على تبادل منفعة إيجار عقار بينهما.

تستخدم هذه الوثيقة لضمان تأدية كل طرف من أطراف العقد لواجباته التي يفرضها عليه قانون الإيجار الأمر الذي يعني بالضرورة ضمان حصول كلا الطرفين على حقوقهما بموجب القانون نفسه.

ينص قانون المملكة العربية السعودية على أن أي عملية إيجار لعقار أو ملكية غير موثقة أو مثبتة بعقد رسمي ومسجل في المحكمة هي عملية ملغاة ويحق لأي طرف من أطرافها نقضها دون خضوعه لأي مخالفة أو مسائلة قانونية.

يقوم محامي متخصص بإعداد صيغ عقود الإيجار الرسمية ويحتفظ بالنسخة الأصلية منها، بالإضافة إلى ذلك يحتفظ كل طرف من أطراف العقد بنسخة موثقة لاستخدامها في حال قضت الحاجة لذلك.

ما هي أنواع عقود الايجار في المملكة العربية السعودية؟

أنواع صيغة عقود الايجار
أنواع صيغة عقود الايجار

تتعد صيغ عقود الإيجار الرسمية في المملكة بحسب نوع وطبيعة عملية الإيجار التي يتفق عليها الطرفين، حيث يسعى كل من الطرفين هنا للحصول على أكبر قدر ممكن من المنفعة ضمن هذا العقد، لذلك يشرع القانون السعودي أنواع العقود التالية للإيجار:

أولًا: صيغة عقود الايجار التي تنتهي بنقل الملكية

تتميز هذه العقود بمدة مفتوحة من تبادل المنافع بين الطرفين، وتنتهي بانتقال ملكية العقار من المؤجر إلى المستأجر بعد أن يقوم المستأجر بدفع قيمة معينة من الأموال يتم الاتفاق عليها مسبقًا.

تنقضي مدة العقد الطويلة بعد فترة زمنية معينة يضمن فيها صاحب العقار حصوله على مبلغ من المال أكبر من القيمة الحقيقة للعقار في وقت إبرام العقد، وهو أمر قانوني ومعترف عليه بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية.

مثال على ذلك: يستأجر شخص ما منزلًا في العام 2015 وسعر المنزل بحسب نشرة الشهر العقاري هو مليون ريال، يكتب عقد الإيجار لمدة 15 عام يدفع فيها المستأجر قيمة 100 الف ريال في العام لينتهي العقد بدفع مبلغ مليون ونصف وانتقال ملكية المنزل إلى المستأجر.

ثانيًا: صيغة عقود الايجار بالوقت:

يناسب هذا النوع من أنواع عقود الإيجار كل من المستثمرين والسياح وحتى الأشخاص الذين يقضون إقامات مؤقتة دورية ضمن المملكة، وذلك لأن عقد طويل الأمد يتضمن في بنوده أن عملية تبادل المنفعة بين الطرفين تجري خلال فترة زمنية محددة فقط من كل سنة ولعدد من السنين.

مثال على ذلك: صيغة عقود إيجار الوقت للفنادق والمطاعم التي يستأجرها المستثمرون في فصل الصيف من كل عام بما يتناسب مع موسم السياحة.

ثالثًا: صيغة عقود الايجار بالمعاوضة

يتبادل الطرفين في هذا النوع من أنواع الإيجار منفعتين مختلفتين بناءً على الاتفاق المبرم بينهما، بشرط أن تكون هذه المنفعة موجودة عند الطرف الأخر عند طلبها.

مثال على ذلك: عقود الإيجار التي تتضمن تصرف تاجر بمحل تجاري مقابل استئجار شخص لمنزل أو عقار يملكه بدون دفع أي مبالغ مالية.

ما هي أركان صيغة عقود الايجار؟

تشبه عقود الإيجار أي نوع من أنواع الوثائق التي تستخدم لتوثيق اتفاق شفهي مسبق بين طرفين، لذلك فإن هذا العقد يتفق مع أي نوع من أنواع عقود البيع والشراء بالأركان الرئيسية ذاتها وهي ما يلي:

الركن الأول: طرفا صيغة عقود الايجار

يشمل العقد إثبات الاتفاق بين طرفين يقدم كل منهم منفعة معينة للأخر، ويطلق على طرفي العقد ما يلي:

  • المستأجر: وهو الطرف الذي يقوم بتقديم المنفعة المالية للمؤجر مقابل الانتفاع بالعقار المقصود وفق أحكام العقد.
  • المؤجر: هو الطرف المال للعقار والذي يحصل على المال مقابل تقديم حق الانتفاع للمستأجر بموجب العقد.

الركن الثاني: محل العقد في صيغ عقود الإيجار

يكون هنا العقار المقصود هو محل العقد، ويشترط به أن يكون عقارًا رسميًا ومطابقًا للمواصفات الموضوعة من قبل هيئة الإسكان وقابلًا للانتفاع منه وفق جميع الأحكام القانونية.

يتضمن تعريف العقار ما يلي:

  • العنوان ويبدأ من المحافظة فالمدينة فالمنطقة فالحي فالشارع ورقم المنزل أو المحل.
  • الرقم في السجلات العقارية.
  • رقم الهاتف الثابت المسجل فيه.
  • رقمه في الشهر العقاري.
  • رقم عداد الكهرباء.
  • رقم عداد الماء.

الركن الثالث: البنود والأحكام

يتضمن العقد مجموعة من البنود القانونية والتي ينبغي الالتزام بها من قبل الطرفين بشكل قانوني، وهي أحكام وتوجيهات تعتبر مخالفتها مخالفة لقانون الإيجار في المملكة مما يعرض المخالف لمساءلة قانونية.

ما هي البنود القانونية الرئيسية في صيغة عقود الايجار؟

يحتاج عقد الإيجار إلى توضيح مجموعة من القواعد والإجراءات التي تتضمن حصول كل طرف من الأطراف على حقوقه الطبيعية والتي يضمنها قانون الإيجار السعودي، وهذه البنود هي:

بند الاستلام والتسليم في صيغة عقود الايجار

يوثق هذا البند من بنود العقد قيام المؤجر بتجهيز المنزل وتسليمه للمستأجر ضمن فترة زمنية محددة وفي تاريخ محدد وفق الاتفاق المبرم بينهما.

بند الشؤون والتفاصيل المالية

يهدف هذا البند في صيغة عقود الايجار إلى توضيح وتثبيت المعاملات المالية المتفق عليها من قبل الطرفين حول قيمة مبلغ الإيجار وطريقة الدفع وتاريخ الدفع وغيرها من التفاصيل المتعلقة بتسليم الأموال.

بند الزمن ومدة العقد

يوثق هذا البند ضمن صيغة عقود الايجار المدة الزمنية بين تاريخ بداية سريان العقد وتاريخ نهاية سريان العقد، مع ضرورة التركيز على وجود هامش زمني بعد انتهاء المدة لضمان استقرار حياة الطرفين.

بند الحالة والتأمين

يتضمن هذا البند مجموعة من التفاصيل التي تتعلق بالحالة الفنية للعقار، بالإضافة إلى الحد الأقصى من التعديلات التي يحق للمستأجر أن يقوم بها في العقار.

يشمل هذا البند أيضًا تثبيت مبلغ تأمين يودعه المستأجر في مصرف التأمين على السكن طوال فترة سريان عقد الإيجار لضمان تغطية أي تكاليف إضافية طارئة من هذا المبلغ.

بند المخالفات والشرط الجزائي

يهدف هذا البند إلى تحديد العقوبة أو النتيجة المحتمل وقوعها على الطرف الذي يقوم بتجاهل أي بند من بنود العقد أو عند قيامه بأي مخالفة تسبب الضرر للطرف الأخر، وهنا يتم تحديد مبلغ غرامة الشرط الجزائي التي تضاف إلى قيمة تعويض الضرر.

بند الالتزامات والفواتير في صيغة عقود الايجار

يناقش هذا البند نتيجة الاتفاق المبرم بين الطرفين حول تسديد الفواتير والرسوم الضريبية على المنزل خلال فترة الإيجار، وهي حالات متعددة تختلف بحسب طبيعة الطرفين وطبيعة الاتفاق بينهما.

ما هي شروط تثبيت صيغة عقود الايجار في المملكة العربية السعودية؟

ينص قانون الإسكان في السعودية على مجموعة من القواعد والتعليمات التي تهدف إلى تنظيم عمليات الإيجار والانتفاع من العقارات التي تجري بين المواطنين، الأمر الذي دفع وزارة الإسكان السعودية إلى إصدار القوانين التي تمثل شروط تثبيت عقد الإيجار فيها، وهي ما يلي:

  1. وجود العقار ضمن سجلات الشهر العقاري.
  2. وجود أوراق ملكية العقار لدى صاحب العقار.
  3. وجود أهلية لدى الطرفين لإبرام العقد (العمر-الدخل-العقل)
  4. وجود مصدر دخل مناسب لدى المستأجر قادر على تحمل النفقات المترتبة على الإيجار.
  5. وجود محامي قانوني يحمل رخصة قانونية في تنفيذ صيغة عقود الايجار.

تحميل 4 نماذج عقد بيع مزرعة في السعودية.

كيف نقوم بصياغة عقد الإيجار بشكل إلكتروني؟

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية في العام 2021 منصة إلكترونية تحمل اسم “إيجار” وهي منصة تابعة لوزارة الإسكان في المملكة وتهدف إلى تنظيم عملية إبرام العقود وتحويلها إلى عملية إلكترونية بالكامل من خلال هذه المنصة.

خطوات تثبيت صيغة عقود الايجار على المنصة بشكل إلكتروني:

  1. الدخول إلى منصة إيجار بشكل مباشر أو من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  2. الدخول إلى حساب المستأجر وتسجيل بياناته ومن ثم اختيار خدمات الإيجار.
  3. تحديد العقار المقصود وفق ترتيب الوحدات الإيجارية الرسمي في السجل العقاري.
  4. إدخال بيانات وبنود العقد وفق الاتفاق على المنصة.
  5. اختيار خيار توثيق العقد ومن ثم تثبيت المعاملة من خلال منصة أبشر للمعاملات.

نماذج صيغة عقود إيجار جاهزة

يعمل موقعنا على تقديم نماذج جاهزة وقابلة للتعديل من عقود الإيجار الرسمي التي تهدف إلى مساعدتكم في تسريع عملية إبرام العقود وصياغة البنود الرسمية فيها.

نموذج عقد إيجار منزل

المملكة العربية السعودية وزارة الإسكان مديرية الإسكان في (اسم المحافظة)بسم الله الرحمن الرحيم صيغة عقود الايجار العادية عقد تم تحريره في تاريخ: –/–/—- على يد المحامي: (اسم المحامي)
طرفا العقد:
المؤجرالمستأجر
الاسم الرباعي الاسم الرباعي 
رقم الهوية الوطني رقم الهوية أو الإقامة 
العنوان العنوان 
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد 
رقم الموبايل رقم الموبايل 
رقم السجل العقاري رقم السجل العقاري 
رقم الحساب المصرفي رقم الحساب المصرفي 
الجنسية الجنسية 
رقم السجل المدني رقم السجل المدني 
موضوع العقد: يشير هذا العقد إلى اتفاق مسبق بين الطرفين السيد (اسم المؤجر) والسيد (اسم المستأجر) على تبادل منفعة معلومة من خلال تأجير منزل السيد (اسم المؤجر) للسيد (اسم المستأجر) والذي يحمل الوصف التالي:
التنظيم العقاري للعقارo منزلo شقةoمزرعة
o كراجo استوديوoفيلا
غير ذلك وهو (نذكر الصفة العقارية )
موقع العقارالمدينةالمنطقةرقم الحيرقم الشارعرقم العقار
     
حالة العقار وفق فحص الخبيرo جيدo متوسطo سيء
الحالة الفنية للبناءo جيدo متوسطo سيء
الفرشo مفروشo غير مفروشo مفروش بشكل جزئي
رقم عداد الماء رقم عداد الكهرباء 
رقم الشهر العقاري رقم السجل العقاري 
بنود وأحكام عامة في العقد
البند الأول: يتعهد السيد (اسم المؤجر) بتسليم المنزل للسيد (اسم المستأجر) في تاريخ –/–/—- بالحالة المتفق عليها ضمن العقد. على أن يكون للمستأجر حق الانتفاع الكامل بالمنزل وبكل مرفقاته وملحقاته طوال فترة الإيجار المتفق عليها.
البند الثاني: يتعهد السيد (اسم المستأجر) بتسديد إيجار سنوي للسيد (اسم المؤجر) وهو مبلغ مالي قدره (قيمة الإيجار) بين تاريخ –/–/—- و تاريخ –/–/—- في كل عام وأن أي تاريخ بعد هذا التاريخ يفرض دفع غرامة التأخير.
البند الثالث: يقر السيد (اسم المستأجر) بأنه قام بإجراء زيارة لمعاينة المنزل في تاريخ –/–/—- وتم بعدها الاتفاق على استئجار المنزل من مالكه بناءً على حالته.
البند الرابع: لا يمنح هذا العقد الحق للسيد (اسم المستأجر) بتنفيذ أي إجراءات أو تعديلات على الأثاث أو التجهيز الداخلي أو الخارجي للمنزل وأي انتهاك لهذا البند ينتج عنه مخالفة مالية تفرض على المستأجر.
البند الخامس: يتكفل السيد (اسم المستأجر) بتسديد الفواتير والضرائب العقارية ومبالغ التأمين المتعلقة بالمنزل طوال فترة سريان مفعول عقد الإيجار.
البند السادس: لا يحق للسيد (اسم المستأجر) تنفيذ أو إقامة أي مشاريع تجارية أو صناعية ضمن المنزل بموجب هذا العقد الذي يضمن له الانتفاع بالعقار كمسكن فقط.
البند الثامن: يتحمل السيد (اسم المستأجر) نتيجة وتعويضات أي حادث طارئ قد يسبب الضرر للمنزل مثل الحريق أو الأعطال في تجهيزات المنزل.
البند التاسع: يتعهد السيد (اسم المستأجر) بتسليم العقار بنفس الحالة التي كان عليها عند الاستلام ووفقًا لنتيجة فحص الخبير، وأن أي مخالفة لهذا البند تعتبر مخالفة للعقد ويترتب عليها عقوبة مالية.
حرر العقد من خلال وساطة المحامي المرخص من قبل وزارة الأسكان السيد (اسم المحامي) والذي يحمل أوراق الاعتماد والترخيص رقم —- لعام —- والتي تتيح له إبرام هذا العقد بالشكل القانوني.
توقيع المستأجر:
توقيع المؤجر:
توقيع المحامي:
نموذج صيغة عقود الايجار لمحل

أقرأ أيضًا: نموذج التنازل عن عقد إيجار شقة.

نموذج صيغة إيجار محل تجاري

بسم الله الرحمن الرحيم
صيغة عقود الايجار التجاري (إيجار محل)
إلى كل من يهمه الأمر تشير هذه الوثيقة القانونية المحررة في تاريخ–/–/—- على يد المحامي الأستاذ (اسم المحامي) والتي تم تسجيلها في المحكمة في تاريخ –/–/—- برقم السجل العقاري —- إلى وقوع اتفاق تبادل منفعة بالإيجار بين السيد (اسم المستأجر) والسيد (اسم المؤجر) وفق البيانات التالية.
طرفا العقد
المستأجرالمؤجر
الاسم الرباعي الاسم الرباعي 
العنوان العنوان 
رقم الهوية أو الإقامة رقم الهوية الوطني 
رقم الحساب المصرفي رقم السجل العقاري 
رقم السجل التجاري رقم أوراق ملكية المحل 
رقم السجل المدني رقم السجل التجاري للمحل 
اسم الكفيل رقم السجل المدني 
رقم الهاتف رقم الهاتف 
موضوع العقد
يبرم هذا العقد وفق ما ذكر سابقًا على أنه توثيق اتفاق إيجار محل تجاري بين الطرفين المعرفين سابقًا ضمن هذه الوثيقة، ويعرف المحل موضع العقد وفق ما يلي:
عنوان المحل رقم عداد الكهرباء 
رقم السجل العقاري رقم عداد الماء 
رقم تنظيم المحل في السوق رقم الهاتف الأرض 
مساحة المحل وصف المحل 
تجهيزات المحل   
الشكل التنظيمي للمحل   
تقييم المحل من قبل لجنة الفحصo جيدo متوسطo سيء
التقييم الإنشائي للمحلo جيدo متوسطo سيء
بنود وأحكام العقد
يعرض هذا العقد مجموعة من النقاط الرئيسية التي جرى الاتفاق عليها بين السيد (اسم المستأجر) والسيد (اسم المؤجر) والي تمت الموافقة عليها بعد تقديم الاستشارات القانونية اللازمة.
يتعهد المؤجر بتنفيذ عملية تسليم المحل وفق هذا العقد في تاريخ –/–/—- وكحد أقصى حتى تاريخ –/–/—- وأن أي تأخير عن التاريخ الأخير يترتب عليه تسديد مبلغ مالي كغرامة تعويض.
يتعهد المستأجر بتسديد مبلغ إيجار سنوي قدره (قيمة المبلغ) بالريال السعودي من خلال شيك مصرفي أو حوالة بنكية من خلال مصرف الراجحي
يحق للمستأجر بموجب هذا العقد تنفيذ أي عمليات إنشائية أو تعديلات على المحل بما يتناسب مع النشاط التجاري المقرر.
يلتزم المستأجر بموجب هذا العقد بتسديد جميع المصاريف والتكاليف المالية المترتبة على المحل طول فترة الإيجار.
(يضاف إلى البنود السابقة أي بنود وحيثيات مناسبة ضمن صيغة عقود الايجار)
اسم المستأجر
توقيعه
اسم المؤجر
توقيعه
اسم المحامي
توقيعه
نموذج صيغة عقود الايجار لمحل

نموذج صيغة عقود الايجار بالوقت

المملكة العربية السعودية وزارة الإسكان مديرية الإسكان في (اسم المحافظة)بسم الله الرحمن الرحيم عقد صيغة عقود الايجار بالوقت عقد تم تحريره في تاريخ: –/–/—- على يد المحامي: (اسم المحامي)
طرفا العقد:
المؤجرالمستأجر
الاسم الرباعي الاسم الرباعي 
رقم الهوية الوطني رقم الهوية أو الإقامة 
العنوان العنوان 
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد 
رقم الموبايل رقم الموبايل 
رقم السجل العقاري رقم السجل العقاري 
رقم الحساب المصرفي رقم الحساب المصرفي 
الجنسية الجنسية 
رقم السجل المدني رقم السجل المدني 
موضوع العقد:
يشير هذا العقد إلى اتفاق مسبق بين الطرفين السيد (اسم المؤجر) والسيد (اسم المستأجر) على تبادل منفعة معلومة من خلال تأجير منزل السيد (اسم المؤجر) للسيد (اسم المستأجر) والذي يحمل الوصف التالي:
التنظيم العقاري للعقارo منزلo شقةoمزرعة
o مصيفo فيلا سياحيةoشاليه
غير ذلك وهو (نذكر الصفة العقارية)
حالة العقار وفق فحص الخبيرo جيدo متوسطo سيء
الحالة الفنية للبناءo جيدo متوسطo سيء
الفرشo مفروشo غير مفروشo مفروش بشكل جزئي
رقم عداد الماء رقم عداد الكهرباء 
رقم الشهر العقاري رقم السجل العقاري 
بنود وأحكام عامة في العقد
البند الأول: يتعهد السيد (اسم المؤجر) بتسليم المصيف المعرف أعلاه للسيد (اسم المستأجر) من تاريخ –/– حتى تاريخ –/– من نفس العام وبشكل دوري لمدة 5 سنوات بين العامين 2023 و 2027 بالحالة المتفق عليها ضمن العقد. على أن يكون للمستأجر حق الانتفاع الكامل بالمصيف وبكل مرفقاته وملحقاته خلال الفترة الموضحة في كل عام.
البند الثاني: يتعهد السيد (اسم المستأجر) بتسديد إيجار سنوي للسيد (اسم المؤجر) وهو مبلغ مالي قدره (قيمة الإيجار) بين تاريخ –/–/—- و تاريخ –/–/—- في كل عام وأن أي تاريخ بعد هذا التاريخ يفرض دفع غرامة التأخير.
البند الثالث: يعترف السيد (اسم المستأجر) بقيامه بكشفة فنية وإنشائية من بمساعدة الخبير الفني والإنشائي المسؤول في المنطقة في تاريخ –/–/—- وتم بناءً على نتائج هذه الكشفة توقيع عقد الإيجار المبرم هذا.
البند الرابع: يوثق هذا العقد اتفاق الطرفين على إمكانية تنفيذ تعديلات معينة على العقار خلال فترة الإقامة وذلك وفق الحدود الدنيا التي يحددها الخبير الإنشائي.
البند الخامس: يتكفل السيد (اسم المستأجر) بتسديد الفواتير والضرائب العقارية ومبالغ التأمين المتعلقة بالمنزل طوال فترة سريان مفعول عقد الإيجار.
البند السادس: لا يحق للسيد (اسم المستأجر) تنفيذ أو إقامة أي مشاريع تجارية أو صناعية ضمن المنزل بموجب هذا العقد الذي يضمن له الانتفاع بالعقار كمسكن فقط.
البند الثامن: يتحمل السيد (اسم المستأجر) نتيجة وتعويضات أي حادث طارئ قد يسبب الضرر للمنزل مثل الحريق أو الأعطال في تجهيزات المنزل.
البند التاسع: يتعهد السيد (اسم المستأجر) بتسليم العقار بنفس الحالة التي كان عليها عند الاستلام ووفقًا لنتيجة فحص الخبير، وأن أي مخالفة لهذا البند تعتبر مخالفة للعقد ويترتب عليها عقوبة مالية.
حرر العقد من خلال وساطة المحامي المرخص من قبل وزارة الأسكان السيد (اسم المحامي) والذي يحمل أوراق الاعتماد والترخيص رقم —- لعام —- والتي تتيح له إبرام هذا العقد بالشكل القانوني.
نموذج صيغة عقود الايجار بالوقت

في الختام يكون فريق محرري موقع نماذج بالعربي قد قدم لكم الدليل الاحترافي لكتابة صيغة عقود الايجار الرسمية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تقديم نموذجين جاهزين للتعديل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى