نماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج سند لأمر

نموذج سند لأمر، توضيح الفرق بينه وبين الشيك البنكي والكمبيالة، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

0
(0)

نموذج سند لأمر 2020 ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

يُعتبر نموذج سند لأمر واحدًا من الوثائق بالغة الأهمية، فمن خلاله يُمكن تنظيم المعاملات المالية التي تتم بين طرفين اثنين وذلك لضمان حق كل طرف دون تأخير في موعد السداد أو نزاع قد يحدث، كُلّما بحثنا أكثر كلما وجدنا عدد كبير من نماذج سند لأمر الخاصة بجهات معينة، كما نجد نماذج استخدام الكمبيالات، هذه الأخيرة يتم تحديد تاريخ السداد فيها.

جميع هذه النماذج يُمكن الاعتماد عليها في أي مجال كان، سواء العمل العام أو الخاص أو حتى المعاملات المالية التي تتم بين البائع والمشترى وحتى بين التجار نفسهم.

نبذة عن نموذج “سند لأمر”

يُعرَّف نموذج سند لأمر على أنه وثيقة هامة وأمر قانون من الواجب تنفيذه بما تقتضيه محاكم الدولة في قوانين بعض الدول العربية والتي من بينها المملكة العربية السعودية، سند لأمر مبني على تعهد شخص ما من خلال هذه الوثيقة على أن يقوم بدفع قيمة مالية مُحددة إلى شخص آخر مع وجوب تحديد الفترة الزمنية التي يُدفع فيها المبلغ.

مقتطف من نموذج سند لأمر
مقتطف من نموذج سند لأمر

الاختلاف بين سند لأمر والشيك البنكي

هناك اختلاف جوهري بين سند لأمر وشيك بنكي، الاختلاف يكمن في أن المبلغ المالي الذي تم تحديده في السند يتم صرفه من الشخص المدين مباشرةً، وذلك دون الحاجة إلى العودة للبنك، أما بالنسبة للشيك فهو يتطلب بالضرورة من أجل الحصول على المبلغ المالي الذهاب إلى البنك. ما يجب الإشارة إليه هو أن عدم الالتزام بما جاء به السند من سداد القيمة المالية المحددة فيه، يُعرض المأمور بالدفع حتمًا إلى المسائلة القضائية والتي قد تصل عقوبتها إلى السجن.

ما الذي يعنيه مصطلح الكمبيالة؟

يتم اعتبار الكمبيالة على أنها أمر كتابي يتم إصداره من الدائن، ما يميزها هو كونها غير مُحددة بشرط، أي أنها غير مشروطة بموعد مُحدد لسداد المبلغ أو عند الطلب. تتضمن الكمبيالة مجموعة من الشروط والأركان نذكر منها: تاريخ تحرير هذه الكمبيالة، اسم الكامل مع عنوان المستفيد، تاريخ سداد المبلغ، قيمة المبلغ التي يجب دفعها (بالحروف والأرقام)، كما يجب تحديد طبيعة الوفاء هل هو مبلغ مالي، بضاعة، خدمة، أصول أو غيرها، تحديد تاريخ القبول، وأخيرًا التوقيع.

ما الفرق بين السند لأمر والكمبيالة؟

كلا الوثيقتين متشابهتين، يتم الاعتماد على كل من الكمبيالة والسند لأمر كوسيلة وفاء وائتمان لطرف على آخر، وظيفتها تنظيم العلاقة بين الطرفين (الدائن والمديون)، رُغم التشابه الكبير إلا أننا نجد بعض الاختلافات بين الصيغتين:

سند لأمر يتم اعتباره كتعهد من الطرف الأول (المدين) إلى الطرف الآخر (الدائن)، ولا يتم اعتباره كأمر صادر من الطرف المحاسب.

يُعتبر نموذج سند لأمر وثيقة ثنائية الأطراف، في حين نجد أن الكمبيالة عبارة وثيقة ثلاثية الأطراف، الدائن والمديون وطرف ثالث الجهة الضامنة والمحررة للنموذج.

يتضمن نموذج سند لأمر مجموعة من البيانات تخص الطرفين، الطرف المدين والطرف الدائن.

طريقة تعبئة نموذج “سند لأمر”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج سند لأمر” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من المعلومات والبيانات الخاصة بالطرف الأول و كذلك بيانات الطرف الثاني،كما يحتوي على بيانات أخرى هامة مثل المبلغ المُتفق عليه، تحديد مكان إنشاء الوثيقة وتحديد تاريخ سداد الاستحقاقات للطرف المستفيد، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة  تاريخ تحرير هذا العقد بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • كتابة الاسم الكامل للدائن وتحديد قيمة المبلغ المالي الذي يجب سداده مع تحديد تاريخ استحقاق هذا المبلغ.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف المدين: الاسم الكامل، الجنسية، رقم بطاقة الحالة المدنية (رقم الهوية الشخصية)، العنوان الشخصي.
  • كتابة رقم الحساب المصرفي للمدين، وتحديد اسم المصرف.
  • تحديد جهات الاتصال: رقم الهاتف، البريد الالكتروني.
  • بعض الجُمل في البنود مُلونة باللون الأحمر يجب التعديل عليها ببيانات مُستخدم العقد.
  • تحديد
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط  الطرفين أو ماهو متعارف عليه في تلك الدولة.
  • وأخيرًا، توقيع كل من الطرف الأول والطرف الثاني.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج سند لأمر (Arabforms.com) 13 كيلوبايت 129

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى