مقالات مُفيدة

تحميل نموذج لائحة تنظيم العمل pdf و doc جاهز للتعبئة

تعتبر لائحة تنظيم العمل pdf واحدة من أهم اللوائح والمستندات التنظيمية التي تستخدمها الشركات والمؤسسات الإدارية في تنظيم سير العمليات الخدمية والإنتاجية فيها.

يهدف نموذج لائحة تنظيم العمل إلى إرشاد الإدارة والمسؤولين في الشركات إلى الدور الوظيفي المطلوب من كل موظف أو عامل او مدير ضمن شركة أو قطاع معين، وتعتبر أي مهمة موكلو إليه خارج إطار اللائحة مهمة غير رسمية في العمل.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي الدليل الشامل لإعداد اللوائح التنظيمية إلى جانب قوالب ونماذج لائحة تنظيم العمل لتمكينكم من وضع الخطط التنظيمية الواضحة وضمان نجاح إدارة مواردكم البشرية. 

ما هي الوثائق القانونية المستخدمة لتنظيم العمل في السعودية pdf؟

لائحة تنظيم العمل pdf في السعودية
توزيع الأعمال في الشركة

تشترط وزارة العمل في المملكة العربية السعودية على جميع الشركات والمؤسسات العاملة في كل من القطاع العام والخاص اعتماد مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية بهدف مراقبة عملية الوظيف والتعاقدات فيها، وهذه الوثائق هي:

أولًا: عقد العمل

يصاغ عقد العمل في المملكة العربية السعودية على أنه وثيقة أو مستند رسمي يهدف لتوثيق التعاقد الحاصل بين عامل او موظف مع شركة ما سواء في القطاع الخاص والعام.

تتم صياغة هذه العقود من قبل مجموعة من الموظفين المتخصصين في إدارة الموارد البشرية وباستخدام نماذج عقود عمل رسمية موثقة ومصادق عليها من قبل مكاتب العمل.

يتضمن عقد العمل مجموعة من الإرشادات والبنود الواجب الالتزام بها من قبل الطرفين (الشركة والموظف أو العامل) من اجل ضمان حقوق كل منهما والتي تمثل واجبات الطرف الأخر، ومن هذه البنود:

  • عدد ساعات العمل.
  • طبيعة العمل.
  • الراتب المستحق.
  • الامتيازات والحوافز.
  • العقوبات والمخالفات.
  • المهام الموكلة إلى الموظف المتقاعد.
  • تعويضات التقاعد.
  • مبررات إنهاء الخدمات.

تتضمن لائحة تنظيم العمل pdf جميع تفاصيل العمل بشكل مطابق لما هو مدون ضمن العقد المبرم بين الإدارة والموظفين.

ثانيًا: قوانين وأنظمة العمل

يتكون نظام العمل في المملكة العربية السعودية من مجموعة من المواد القانونية الرسمية التي يعتبر أي تجاوز لها بمثابة مخالفة للقانون ويخضع مرتكبها لمقاضاة قانونية.

تصدر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية المواد والمراسيم القانونية من أجل تحقيق هدفها الرئيسي في حفظ حقوق الموظفين والعمال والشركات معًا.

ثالثًا: لائحة تنظيم العمل

ينص قانون العمل في المملكة العربية السعودية بناء على نص المادة 13 على وجوب صياغة وتوثيق قواعد وإرشادات واضحة لتنظيم سير العمليات في الشركات والمؤسسات والتي يطلق عليها اسم اللائحة الداخلية أو لائحة تنظيم العمل pdf.

ما هي تفاصيل صياغة لائحة تنظيم العمل pdf؟

تتشابه اللوائح الداخلية مع النظام الداخلي والقانون الصادر عن وزارة العمل السعودية، إلا أنها لوائح مواد تنظيمية معدلة عن المواد الموجودة في القانون بما يتناسب مع عمل الشركة ومجال عملها.

يقوم مجلس إدارة الشركة بالاستعانة بمحامي الشركة أو أحد الأشخاص العاملين في المجال القانوني من أجل صياغة أحكام اللائحة الداخلية وفق مجموعة من الشروط الموضحة أدناه:

  • تطابق الإرشادات والبنود ضمن اللائحة مع الأحكام والقانون الصادرة عن وزارة العمل.
  • تقديم توضيحات وتفسيرات للبنود الموجودة ضمن اللائحة بما يتماشى مع طبيعة عمل الشركة.
  • وجود تطابق تام بين البنود الرئيسية في لائحة تنظيم العمل pdf مع معلومات العقد الموجودة لدى الموظف.

ما هي أهمية صياغة لائحة تنظيم العمل ؟

يهدف إعداد اللائحة التنظيمية في عمل الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية إلى تثبيت نظام واضح ومحدد يضع مجموعة من الضوابط والأحكام التي تهدف لتنظيم سير العمل بشكل تلقائي وذلك من خلال:

  • إيجاد بيئة عمل سليمة ومريحة لكل الموظفين والعمال والإداريين في الشركة.
  • تسهيل الوصول إلى بنود العمل والتوظيف في الشركة من خلال الإطلاع على لائحة تنظيم العمل pdf.
  • توضيح المسؤوليات والمهام والواجبات المطلوبة من كل شخص عامل ضمن إطار المؤسسة أو الشركة.
  • تنظيم سير عملية تقييم الأداء الوظيفي لكل عامل ضمن الشركة.
  • ضمان حصول كل طرف من أطراف عقد العمل المبرم بين الموظف والإدارة على جميع حقوقه المستحقة.
  • توضيح شروط العمل والمتطلبات الواجب توافرها في الشخص للحصول على وظيفة ضمن شركة معينة.
  • تسهيل عمل الفريق الإداري في الشركة من نتيجة وجود عملية تنظيم تلقائية من قبل الأقسام.
  • تنظيم عملية المراقبة وتحسين أداء أقسام الجودة والتدقيق الداخلي والخارجي في الشركة.

ما هي أنواع لائحة تنظيم العمل pdf؟

يتيح القانون السعودي للمؤسسات والمنشآت العاملة على أراضي المملة العربية السعودية خيارين مختلفين في صياغة لائحة تنظيم العمل، وهذه الخيارات هي:

لائحة تنظيم العمل العامة (النموذجية)

تتضمن هذه اللوائح جميع الأحكام والبنود ومعلومات العمل في الشركات والمؤسسات الخاصة أو الحكومية بشكل متطابق تمامًا مع الأحكام المعلن عنها في قانون العمل، ويضاف إليها مجموعة من التوضيحات والإسقاطات الخاصة بطبيعة العمل.

يستطيع المحامي أو الخبير القانوني المسؤول عن لائحة تنظيم العمل pdf العامة أن يحصل على الموافقة والتصديق القانوني الرسمي من وزارة العمل فور الانتهاء من صياغ البنود.

لائحة تنظيم العمل (المخصصة)

تختلف هذه اللوائح عن النمط السابق من خلال وجود تعديلات وإرشادات جديدة ضرورية من أجل تنظيم العمل ومناسبة لطبيعة العمل الخاصة.

يقوم المسؤول القانوني عن صياغة هذه اللائحة بمناقشة اللائحة وبنودها مع مجلس الإدارة من أجل مقاربة البنود الجديدة والمعدلة إلى الأحكام القانونية، ومن ثم يقوم بتقديمها لطلب التصديق من وزارة العمل.

ما هي العناصر الموجودة في لائحة تنظيم العمل pdf؟

عناصر لائحة تنظيم العمل pdf
ترتيب المهام في الشركة

يشترط على المسؤولين القانونيين الذين يقومون بصياغة بنود وأحكام اللوائح التنظيمية للعمل الالتزام بمجموعة من العناصر الرئيسية التي تعتبر أركان لائحة تنظيم العمل، وهذه العناصر هي:

العنصر الأول: التعريف بالمؤسسة أو الشركة المعنية باللائحة

يتضمن هذا القسم التعريف المختصر بطبيعة المنشأة والعمل فيها وأهداف عملها ومنتجاتها مع جميع البيانات التفصيلية التي تمثل الهوية التجارية والرسمية لها، ويذكر في هذا الاسم:

  • اسم المنشأة.
  • طبيعتها التشغيلية (مصنع كبير- شركة خدمية – شركة تجارية – معمل- سوق)
  • اسم مؤسس المنشأة.
  • أرقام السجلات التجارية والصناعية وتراخيص المنشأة.
  • عدد العاملين في المؤسسة.
  • أسماء أعضاء مجلس الإدارة.

العنصر الثاني: قواعد وأحكام الحصول على العمل في المنشأة

يجب أن تحتوي لائحة تنظيم العمل pdf جميع الأحكام والمبادئ المتعلقة بالتعيين والتوظيف ضمن المنشأة، بالإضافة إلى الشروط والكفاءات المطلوب توافرها في الفرد حتى يحصل على وظيفة رسمية في هذه المنشأة، ومن ضمن هذه المبادئ نذكر:

  • طريقة التعاقد وطبيعة عقود العمل.
  • الإرشادات التدريبية والتوجيهية للعمل.
  • مبادئ اختيار الموظفين والعمال.
  • طبيعة العمل وكيفية توزيع الأعمال على العمال.
  • الأوراق الرسمية والثبوتية المطلوبة عند التقدم للعمل في الشركة.

العنصر الثالث: واجبات الموظف ومسؤولياته

تقسم الواجبات والمتطلبات التي على الموظف القيام بها ضمن الشركة أثناء فترات العمل إلى قسمين رئيسين وهما كالتالي:

الواجبات الإيجابية: وهي مجموعة المسؤوليات التي يجب على الموظف التقيد بتنفيذها وفق المهام والمنصب الوظيفي الذي يشغله في المؤسسة وفق ما يتم توضيحه في لائحة تنظيم العمل pdf.

الواجبات السلبية: وهي مجموعة من الأشياء والتصرفات التي يمنع على الموظف القيام بها ضمن الشركة وأثناء فترات العمل لما لها من أثار سلبية على سير العمل.

العنصر الرابع: تفاصيل الدوام وأوقات العمل

تحدد لائحة تنظيم العمل pdf مجموع الساعات والأوقات التي يجب على الموظف أن يعمل بها خلال يوم أو شهر أو سنة بحسب طبيعة عمله والعقد المبرم مع الشركة.

توضح الإدارة ضمن هذه البنود جميع الحالات والاستثناءات المتعلقة بزيادة عدد ساعات الدوام أو طلب القيام بمهام إضافية بما يتماشى مع نص المادة 98 و99 و106 من قانون العمل.

تنص المادة 98 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أنه لا يجب أن تتجاوز مدة الدوام الروتيني للموظفين والعمال داخل المملكة ثماني ساعات في اليوم، ويخفض هذا العدد إلى ستة ساعات في اليوم خلال شهر رمضان المبارك.

تنص المادة 99 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية على وجوب منح يوم عطلة واحد على الأقل للعمال والموظفين وهو محدد رسميًا في يوم الجمعة، باستثناء الأعمال التي تتطلب دوام طبيعي في يوم الجمعة فيتم تعويض العطلة في يوم أخر يحدد بالاتفاق مع الإدارة.

تنص المادة 107 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية على إمكانية طلب مسؤوليات ومهام إضافية أو قيام الموظف بتغطية ساعات عمل إضافية ضمن الشركة بشرط حصولها على موافقة رسمية من الموظف، مع وجوب توضيح ذلك لائحة تنظيم العمل pdf الخاصة بالمنشأة.

العنصر الخامس: تفاصيل المعاملات المالية ومستحقات العمال والموظفين

يتضمن هذا القسم ضمنلائحة تنظيم العمل pdf جميع التفاصيل والمعلومات المتعلقة بقيمة الأجور والرواتب التي يستحقها الموظف والعامل في المؤسسة بناء على عدد ساعات عمله وطبيعة هذا العمل الموضحة ضمن نموذج التعريف بالراتب الخاص به.

يجب أن يتم توضيح جميع المعاملات المالية والأمور المتعلقة بالمستحقات المالية للعاملين ضمن هذا القسم في لائحة تنظيم العمل pdf ومن ضمن هذه البيانات:

  • نظام اقتطاع الضرائب من الرواتب.
  • نظام المكافآت وبدلات العمل.
  • نظام المستحقات المالية للعمل الإضافي.
  • نظام الإجازات المدفوعة وغير المدفوعة.
  • نظام التأمينات الصحية والاجتماعية.
  • تفاصيل الراتب التقاعدي وتعويض التقاعد.
  • مقطوعات المخالفات والتقصير في العمل.

العنصر السادس: نظام الصحة والإصابات المهنية في الشركة

يوضح هذا القسم من لائحة تنظيم العمل pdf جميع التفاصيل المتعلقة بالإصابات وتدبير المخاطر وإدارة حالات الطوارئ في العمل إلى جانب جملة الإرشادات التوجيهية التي تهدف إلى تجاوز حالات الطوارئ وضمان سير العمل.

أقرأ المقال التالي عن أبرز توجيهات الصحة والسلامة المهنية وفق معيار ISO 45001.

مثال توضيحي لصياغة لائحة تنظيم العمل pdf في مصنع ألبان وأجبان

اللائحة الداخلية لعمل مصنع ألبان وأجبان الحياة

نقدم إليكم لائحة النظام الداخلي القانونية لمنشآتنا الصناعية والتي تعتبر الوثيقة المكملة لبنود عقد العمل المدونة لديكم، وتطبق أحكام وبنود هذه اللائحة بدءًا من تاريخ صياغتها وإثبات توثيقها في يوم الأربعاء الواقع في تاريخ 23/2/2022 وأي مخالفة جزئية أو كلية لأحد هذه الأحكام يترتب عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة.

يمكنكم الحصول على ملف لائحة تنظيم العمل pdf والإطلاع عليه من خلال تحميله من موقع الشركة الإلكتروني على الإنترنت.

التعريف بنا

مصنع ألبان وأجبان الحياة.

تأسست في تاريخ 23/2/2022 على يد الشيخ محمد بن رافع الأحمد مؤسسة شركة الحصاة للصناعات الغذائية بهدف تزويد السوق المحلي السعودي بالمنتجات والخدمات التالية:

المنتج الأول حليب البقر المبستر
المنتج الثاني لبن البقر المبستر
المنتج الثالث أجبان بقر طازجة
المنتج الرابع حليب مكثل محلى
المنتج الخامس ألبان مسحوبة الدسم
المنتج السادس حليب مسحوب الدسم
المنتج السابع جبن مسحوب الدسم
المنتج الثامن مصل الحليب المصفى
منتجات مصنع ألبان وأجبان الحياة.

الحصول على عقد عمل لدينا

البند الأول: قسم الموارد البشرية في شركتنا هو القسم المسؤول عن إبرام التعاقدات وعقود العمل مع الموظفين والعمال عند الحاجة إليهم.

البند الثاني: تعلن إدارة الموارد البشرية عن حاجة المنشأة لموظفين أو عمال فقط عند الحاجة وذلك من خلال التنسيق والتعاون بين الإدارات المختلفة في الشركة.

البند الثالث: تقدم إدارة الموارد البشرية في الشركة مجموعة من الشروط الإلزامية التي يجب توافرها في الأشخاص الراغبين بالحصول على وظيفة في شركتنا، وهي ضمن القائمة أدناه:

1- الالتزام بمواعيد العمل وعدم التخلف عنه بدون تقديم عذر مقبول.
2- الالتزام بشروط النظافة والعقامة داخل المنشأة.
3- القدرة على التعامل مع الأجهزة ووسائل الإنتاج الحديثة.
4- القدرة على العمل تحت الضغط.
لائحة شروط العمل في مصنع الحياة للألبان والأجبان.

الواجبات والمسؤوليات في المنشأة

البند الأول: يطلب من الموظفين الإداريين المتعاقدين مع الشركة الالتزام بدوام جزئي أو كامل بحسب بنود العقد ضمن مقرات الشركة الواقعة في:

عنوان المقر الأول: الرياض، شارع الملك فهد الدولي.

عنوان المقر الثاني: جدة الكورنيش الشرقي.

عنوان المقر الثالث: الرياض الدرعية.

ساعات العمل

بناءً على أحكام المادة (98) من قانون العمل الساري في المملكة منذ لحظ إعلانه تبلغ مدة الوردية الكاملة للعمل في الشرك مدة 8 ساعات متواصلة يتخللها استراحات متقطعة بما يتناسب مع ضغط العمل في كل قسم، وبناءً عليه نورد لكم بنود العمل:

البند الأول: يعمل الموظف مدة لا تقل عن 6 ساعات في اليوم ضمن الدوام الكامل الذي تبلغ مدته 8 ساعات يوميًا.

البند الثاني: يحصل الموظف أو العامل على ما لا يزيد عن 3 تنبيهات متعلقة بالتأخير عن العمل أو الخروج مبكرًا، ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

البند الثالث: على كل موظف تنفيذ عدد محدد من المهام اليومية المتناسبة مع ساعات عمله الطبيعية ويحق للإدارة تزويده بمهام إضافية مأجورة.

يشترط عند صياغة لائحة تنظيم العمل pdf مراعاة الوضوح التام وذكر جميع التفاصيل المتعلقة بساعات العمل بشكل مباشر ومفهوم.

المستحقات المالية

بناء على اللائحة التنظيمية لإدارة الشركة نعلمكم أن جميع المعاملات المالية المتعلقة بالإدارة والموظفين والعمال في الشركة موكلة ضمن مهام قسم الإدارة المالية والمحاسبة، والذي يعلمكم بالبنود التالية:

باب الرواتب والأجور:

يحصل الموظفون والعمال من الدرجة الأولى ممن يحملون شهادات جامعية على راتب شهري يتراوح بين 12000 حتى 1500 ريال سعودي.

يحصل الموظفون والعمال من الدرجة الثانية ممن يحملون شهادات المعاهد التقانية والفني على راتب شهري يتراوح بين 7000 حتى 9000ريال سعودي

باب المكافآت والحوافز:

يحصل العامل على مكافآت مالية في حال أظهر اهتمامًا مميزًا بالعمل، وتعوض ساعات العمل الإضافية على شكل مكافآت.

باب الخصومات والمخالفات:

يخصم مبلغ قدره 100 ريال سعودي عند تأخر العامل عن موعد الدوام الرسمي بعد حصوله على التنبيه الثالث من الإدارة.

باب الإضافات والمهام الثانوية:

يمكن أن يكلف العمال بالقيام بمجموعة من المهام الإضافية في حال الحاجة من أجل تغطية الطلب الكبير في السوق في المواسم التجارية، وهي خدمات مدفوعة بالكامل كنسبة إضافية على الراتب.

باب التعويضات:

يحصل العامل في نهاية خدمته على تعويضات نهاية الخدمة وفق مواد قانون التقاعد في المملكة العربية السعودية بحسب عدد سنوات العمل في الشركة وقيمة الراتب الأساسي الذي يحصل عليه.

الصحة والسلامة المهنية

نورد إليكم أدناه القائمة المتعلقة بتوجيهات الصحة والسلامة للعمال والموظفين العاملين ضمن المنشأة بم يتناسب مع الطبيعة الفنية للمنِشأة وفق التالي:

  • الامتناع عن التواجد في أي قسم من أقسام الشركة غير اقسم الذي يعمل فيه العامل.
  • ارتداء الملابس وسترات السلامة المخصصة للعمل داخل المنشأة في أوقات العمل والاستراحة.
  • عدم استخدام أي أجهزة أو ألات كهربائية أو صناعية في أي قسم خارج القسم الذي يعمل فيه العامل.
  • الحرص على مراقبة جميع مؤشرات الحرارة والتيار الكهربائي المنتشرة في جميع أركان صالات الإنتاج في الشركة.

في الختام يكون فريق محرري موقع نماذج بالعربي قد قدم لكم الدليل الشامل لصياغة النظام الداخلي لعمل الشركة ضمن ملف لائحة تنظيم العمل pdf بالإضافة إلى مثال توضيحي عن ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى