مقالات مُفيدة

كيفية التأكد من صحة عقد العمل في الامارات بسهولة وبطريقة رسمية؟

ماهية عقد العمل بالإمارات، لكي لا تقع ضحيّة النصب!

4.7
(27)

التأكد من صحة عقد العمل في الامارات هو بالفعل شيء مهم لكل من يرغب في زيادة دخله بالتغّرب عن وطنه والعمل والعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولكن مع رغبة الجميع بالسفر للإمارات فإن الأمر يستحق الوقوف عند هذا الحد لمعرفة كل مايخص عقد عمل الامارات وكيفية التأكد من صحة عقد العمل في الامارات …

عقد العمل بالامارات

من المعروف أنّ عقد العمل يرجع حسب قانون العمل في الدولة التي يكون بها سواءً كان ذلك العمل لمدة محددة او مدة مفتوحة والذي يتم من خلاله الاتفاق بين صاحب العمل والموظف بشكل عام

ومن خلال عقد العمل يقوم الموظف بالتعهد بالعمل بشكل مستقيم لحساب صاحب العمل مقابل اجر معين يتم تحديده في العقد ويتم كتابة تاريخ البدء ومدة العمل وكذلك الراتب في العقد الصادر

ومن الجدير بالذكر أن المدة المقدرة للبدء في إجراءات توقيع عقد العمل يكون في مدة اقصاها اسبوعين من تاريخ دخول العامل لدولة الامارات أو من التاريخ الذي تم فيه تغيير الوضع للعامل اذا كان داخل الدولة

ولكن في حالة رغبة الموظف لمراجعة تفاصيل العقد أو حتى صاحب العمل فيمكنهما ذلك من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين الخاصة بدولة الامارات العربية المتحدة.

لغة عقد العمل

عادة ماتكون اللغة الخاصة بعقود العمل هما اللغتين العربية والانجليزية كذلك ولكن منذ عام 2016 قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بإضافة لغة اخرى وهي لغة العامل الذي سيقوم بالعمل من خارج الامارات او من بعض المقيمين بها ممن يرغبون في تغيير الوظيفة.

واما عن عقود العمل فتتعدد انواعها ولكن دعونا نشرح عقود العمل الخاصة

أنواع عقود العمل في القطاع الخاص

عقد العمل المحدد المدة

من الجدير بالذكر ان عقود العمل المحددة المدة هي مايتم كتابة تاريخ بدء وانتهاء مدة العمل وان لم يتم تجديده بشكل تلقائي هنا يكون العقد ملغي

وتختص تلك العقود بالمشاريع المحددة وحسب التعديلات الاخيرة التي اصدرتها انظمة العمل بالامارات حي اصبحت المدة المحددة للعقد لمدة سنتين فقط بدلا من اربع سنوات ولكن قابلة للتجديدويجب ان يكون هناك إخطارا لانهاء العمل.

عقد العمل الغير المحدد المدة

العقد الغير محدد للمدة هو عبارة عن عقد مفتوح غير مقيد ويتم استخدامه على اوسع نطاق في دولة الامارات وانهاء ذلك العقد يكون بالتراضي بين كلا الطرفين او يتم انهاؤه عن طريق اخطار كتابي قبلها بمدة شهر إلى لاة أشهر مع احترام كلا الطرفين لهذا الاخطار.

ويعتبر العقد منتهي دون أن يتم إشعار احد الطرفين في حالة عدم التزام أحد الطرفين ببنود العقد وفي تلك الحالة يكون على الطرف المتضرر اللجوء للقانون.

نظام العمل الجزئي

هو نظام عمل جديد اتاحته وزارة الموارد البشرية والتوطين عام 2018 حتى يمكن لكل الشركات القيام باستقدام العمالة بموجب عقد دوام جزئي.

ومن الجدير بالذكر أن تلك العقود الجزئية تنحصر على وظائف معينة وتحتاج إلى مؤهل جامعي وبعض الوظائف التي تحتاج إلى مهارات عملية واشرافية تحتاج إلى مؤهل معهد متوسط بعد الثانوية العامة.

ومن مزايا ذلك العقد أنه يمكن للموظف العمل في أكثر من شركة في نفس الوقت ودون أن يحتاج إلى موافقة صاحب العمل الرئيسي أو أي صاحب عمل مع حصوله على تصريح عمل مؤقت من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

يخضع ذلك العقد لنفس القواعد التي تطبق على عقود العمل العادية في دولة الامارات ولايمكن تحويله لعقد عادي الا بعد أن يتم انهاؤه

وبعد أن عرضنا لكم طبيعة عقود العمل بالامارات ونوعية تلك العقود وكيفية التعامل معها سنعرض لكم التأكد من صحة عقد العمل في الامارات وذلك العقد خشية الوقوع في أي عملية نصب.

التأكد من عقد عمل بالامارات
التأكد من عقد عمل بالامارات

كيف تتجنب عمليات النصب و طريقة التأكد من صحة عقد العمل في الامارات

قد يكون أي شخص عرضة للوقع في عملية نصب من خلال عقد العمل خصوصا إذا كان في حاجة لأجل العمل وخصوصا للأشخاص الاجانب الذين لديهم رغبة في العمل بدولة الامارات

  • في حالة الحصول على عمل بدولة الامارات لابد ان يكون عقد العمل صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الامارات موقع من المدير المسؤول نفسه.
  • يمكن لكل فرد مرشح لوظيفة داخل دولة الامارات معرفة مدى صحة عقد العمل من خلال السفارة الخاصة بدولة الامارات والموجودة في دولته من خلال رقم عرض العمل الموجود بعد الحرفين ST عبر الموقع الالكتروني وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • بعد توقيع العقد الخاص بالعمل سيقوم صاحب العمل بإرسال إذن الدخول الالكتروني للعمل للدخول لدولة الامارات ويمكنك التحقق من إذن الدخول لدولة الامارات.
  • من الجدير بالذكر أن إذن الدخول بغرض الزيارة أو السياحة يمنع منعا باتا استخدامه للعمل داخل الدولة وفي حالة العمل بتأشيرة الزيارة او السياحة فإن ذلك يعرض لغرامة كبيرة والترحيل من الدولة .
  • صاحب العمل هو المسئول الاول عن دفع كافة مصاريف عملية التوظيف حسب قانون العمل بدولة الامارات .
  • لابد وان تكون الشركة لها وجود قانوي ويمكن التأكد م ذلك من خلال البح بكلا اللغتين العربية والاجليزية في السجل الاقتصادي الوطني لدولة الامارات .
  • في حالة وجود اي استفسارات تخص عقود العمل في دولة الامارات يكون التواصل من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الهاتف 0097168027666، أو عبر البريد ask@mohre.gov.ae
  • التحقق من تأشيرة الدخول الخاصة لدولة دبي من خلال الموقع الالكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • اما باقي امارات المملكة يكون التحقق من صحة التأشيرة من خلال المنصة الإلكترونية eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية
  • يتم اصدار اذونات الدخول للسياحة من خلال شركات الطيران او الفنادق ووكالات السفر الموجودة بدولة الامارات.
  • يمكن لكل شخص معرفة رسوم التأشيرة او اذن الدخول من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.
  • يمكن الحصول على مساعدة بخصوص التأشيرات وأذن الدخول  من خلال خدمة المحادثة الفورية على موقع آمر، التابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.
  • منصة eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية هي الحل الامثل للحصول على مزيد المعلومات عن اي تأشيرة.
  • لا توجد في الامارات تأشيرة عمل حرة يمكنك بها العمل في اي شركة ولكن يمكن للعميل التصريح للعامل لديه بالعمل لدى صاحب عمل أخر ولكن بعد موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • لابد من دخول العامل الى دولة الامارات لإتمام اجراءات تأشيرة الاقامة حي انه لايمكنه القيام بذلك وهو لايزال خارج الامارات ولكنه يقوم بالدخول للدولة بموجب إذن الدخول الساري ويظل في الامارات حتى اتمام اجراءته كاملة.

تفاصيل بسيطة عرضناها لكم عن طريقة التأكد من صحة عقد العمل في الامارات ولكن لابد من العلم بها لكل شخص خصوصًا الاجانب ممن يرغبون في العمل في دولة الامارات خشية الوقوع في اي عملية نصب بدافع العمل والتأكد من كافة بنود العقد والتأشيرة من خلال ماتم ذكره في المقال.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

close
كيفية التأكد من صحة عقد العمل في الامارات بسهولة وبطريقة رسمية؟ 1

هلا بكْ 👋 بتسجل؟ عندنا حصريات للمشتركين

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى