مقالات مُفيدة

الإقامة الخضراء في الإمارات العربية المتحدة فرصة للعمل دون كفيل

0
(0)

الاقامة الخضراء في الامارات (Green Residence in UAE) والتأشيرات الخضراء في الامارات (Green Visa in UAE) هي ما أعلنت عنه دولة الإمارات العربية المتحدة (UAE) مؤخرًا. ذلك بعد إطلاقها نظام متكامل من الإقامات في الإمارات يشمل الإقامة الخضراء والإقامة الذهبية والإقامة العادية.

الهدف الرئيسي منها هو توفير فرص عمل رائعة للمؤهلين وفق شروط الحصول على الإقامة. الشروط التي تحددها الإمارات وتعلن عنها بشكل رسمي وفق مؤتمر صحفي. 

لذلك سنتعرف في هذه المقالة على الإقامة الخضراء وشروط الحصول على تأشيرة الدخول الخضراء إلى الإمارات. بالإضافة إلى إقامة العمل الافتراضي ومشاريع الخمسين التي أطلقتها الإمارات لتوظيف أكبر عدد من الناس.


ما هي الاقامة الخضراء في الامارات (Green Visa)؟

الاقامة الخضراء في الامارات
الاقامة الخضراء في الامارات

تتيح الإقامات الخضراء أو التأشيرات الخضراء للمغتربين فرصًا في الدخول إلى الإمارات دون أية مشاكل والعمل فيها. إلا أن الفرصة الحقيقية التي يتيحها هذا النوع من الإقامات للمغتربين هو العمل دون الحاجة إلى أن يكفل صاحب العمل المغترب القادم من أي بلد كان وفق كفالة رسمية.

فضلًا عن أنها تعود بالفائدة على العاملين في دولة الإمارات لحسابهم الخاص وخصوصًا الأرامل والمطلقين، وذلك لأنها ستخفف من قيود التأشيرات عليهم وتجعلها أكثر مرونة. بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.

تُعتبر هذه الخطوة خطوة هامة في تشجيع الأجانب على الإقامة في الإمارات والعمل بها، ذلك لأن الوافدين يشكلون أكثر من 80% من مجموع سكان الإمارات. بالتالي فإن الوافدين هم المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في البلاد.

اقرأ أيضاً: كيفية الاستعلام عن طلب تنفيذ بمختلف أنواعه


شروط التقديم للحصول على الاقامة الخضراء في الامارات

يعتبر نظام الإقامة الخضراء (Green Visa) تغييراً جذرياً في نظام الإقامة في الإمارات، وهي إقامة ذاتية على الفرد أو الموظف ويتم من خلالها فصل تصريح الإقامة عن تصريح العمل .

يستهدف النظام أصحاب الكفاءات والمهارات العليا من حملة البكالوريوس وما فوق، كما يستهدف المستثمرين ورواد الأعمال وأوائل الطلبة والخريجين.

كذلك يتضمن مجموعة من الامتيازات الجديدة المختلفة عن الإقامة العادية مثل تمديد مدة إقامة الأبناء على ذويهم حتى 25 سنة ومنح الإقامة للوالدين، ومهلة 90 – 180 يوماً عند انتهاء الإقامة بدلا من 30 يوماً

كما قررت الحكومة الإماراتية إطلاق هذا النوع من الإقامات بعد إطلاقها المجموعة الأولى من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية تحت عنوان “مشاريع الخمسين”.

تم الإقرار بحزمة “مشاريع الخمسين” من خلال مؤتمر صحفي عُقد في دبي، أشار من خلاله وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات “ثاني بن أحمد الزيودي” إلى نظام الإقامة الجديد الذي سيتم اتباعه قريبًا. كما سيشمل هذا النظام المزيد من الفئات العمرية وغيرها.


ما هي مشاريع الخمسين؟

تهدف دولة الإمارات إلى أن تكون الوجهة المثالية للاستثمار والعمل وريادة الأعمال وتحريك عجلة الاقتصاد نحو الأمام دومًا.

كما تهدف إلى استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرة من جميع أنحاء الكوكب كي يبنوا سجل مهني حافل بالإنجازات في دولة عريقة كالإمارات.

لذلك كان لا بد من إجراء خطوات عملية في سبيل تحقيق هذه الأهداف. أهم هذه الخطوات هو إعادة هيكلة نظام الإقامة والدخول والعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى البدء بمشاريع الخمسين

هي عبارة عن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية والمبادرات في دولة الإمارات يصل عددها إلى 50 مشروع. تهدف بالدرجة الأولى إلى زيادة القدرة على المنافسة الاقتصادية وتعزيز فرص توظيف أكبر عدد من المغتربين في دولة الإمارات من أصحاب الكفاءات وغيرهم.

كما أن الإمارات تعتزم جذب استثمارات من دول أجنبية، مثل روسيا وأستراليا والصين وبريطانيا. تصل قيمة هذه الاستثمارات إلى 550 مليار درهم إماراتي أيّ ما يعادل 150 مليار دولار أمريكي.

تستمر هذه المشاريع ابتداءً من العام الجاري وعلى مدار التسع سنوات المقبلة. كان ذلك على لسان وزير الاقتصاد الإماراتي في مؤتمر صحفي عُقد في دبي هذا العام. إذ كان محور هذا المؤتمر “الاقامة الخضراء في الامارات”.

اقرأ أيضاً: أمثلة ونماذج جاهزة لكتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة


ميّزات التأشيرات الخضراء في الامارات (Green Visas in UAE)

الاقامة الخضراء في الامارات
الاقامة الخضراء في الامارات – التأشيرات الخضراء

تعتبر التأشيرات الخضراء في الامارات بمثابة خطوة حديثة من بين سلسلة خطوات تهدف إلى تعزيز نمو البلاد وتحريك عجلة الاقتصاد نحو الأمام.

يتم ذلك من خلال اجتذاب القوى العاملة من جهة كالوافدين من العديد من بلدان العالم. من جهة أخرى تحقيق استثمارات متعددة مع جهات أجنبية. أهم ميزات التأشيرات الخضراء في الامارات:

1- استقلالية للعاملين

التأشيرات الخضراء تمنح استقلالية كاملة للعاملين في دولة الإمارات. إذ أن العمل ضمن الدولة سابقًا كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بصاحب العمل والكفالة التي يكفل بها العامل.

لكن مع المرونة التي تتمتع التأشيرات الخضراء من خلال إتاحة فرص عمل لشباب بسن 25 وما دون، أصبح الأمر أسهل.

2- استقلالية مادية

توفير استقلالية مادية للشباب بعمر صغير. بفضل الإقامة الخضراء في الإمارات سيكون الشباب بعمر صغير جدًا قادرين على أن يكونوا مستقلين بأنفسهم في الإمارات ومعيلين لذويهم دون الحاجة إلى الارتباط بأرباب العمل.

هذا سيتيح فرصًا للشباب ذوي الأعوام الصغيرة في بناء حياة مهنية عظيمة في سن أصغر وكسب المال والتشجيع على تبني المواهب والخبرات حتى لو كانت بسيطة.

3- السماح بالبقاء لفترة محدودة

السماح للعاملين بالبقاء في الإمارات في حال فقدوا عملهم. إذ يُسمح للعاملين في دولة الإمارات بالبقاء لمدة تصل إلى 180-190 يوم في حال فقدوا عملهم.

بخلاف ما كان متعارف عليه في السابق. إذ أن العامل كان يُمنع من البقاء في البلاد عند انتهاء عقد العمل الخاص به. أيّ بقاء العامل في البلاد مرتبط بعقد العمل. في حال انتهاء العقد، على العامل الخروج من الدولة بعد 30 يوم فقط، وهي مدة غير كافية للبحث عن فرصة عمل أخرى


هل يحق للفريلانسرز الحصول على التأشيرات الخضراء في الامارات؟

مجال العمل الحر الذي بات منتشرًا كثيرًا في أيامنا هذه أكثر من العمل على أرض الواقع، لذلك قد يتساءل أصحاب العمل الحر (Freelancers) العاملين عبر الإنترنت فيما إذا كان يحق لهم الحصول على تأشيرة خضراء أم لا.

والجواب نعم. لأن وحسب تصريح الزيودي، فإن أصحاب الأعمال المستقلة والعاملين لحسابهم الخاص يمكنهم الحصول على تأشيرة خاصة.

الهدف من ذلك هو جذب المتقاعدين والخبراء والمتخصصين في مجالات معينة للإقامة في الإمارات والعمل بها. إذ أن خبراتهم مهمة لا يُستهان بها في جعل البلاد أفضل حتى من خلال العمل عبر الإنترنت.


ما هي إقامة العمل الافتراضي؟

إقامة العمل الافتراضي هي إقامة تم إقرارها مؤخرًا أيضًا. إذ صرّح نائب رئيس دولة الإمارات “الشيخ محمد بن راش آل مكتوم” أن هذا النوع من الإقامات سيضمن إقامة العامل في دولة الإمارات. حتى في حال كانت الشركة التي يعمل بها خارج الإمارات نفسها.

تُمنح هذه الإقامة لأي عامل في أي بلد من العالم يرغب بالقدوم إلى دولة الإمارات. بهذه الطريقة يمكنه ممارسة عمله عن بعد بكل ليونة.

الهدف الرئيسي من منح الاقامة الخضراء في الامارات هو تعزيز اقتصاد الإمارات وتزويده بالأيدي العاملة التي تنعش اقتصاد البلاد. خاصةً أن أكثر من 80% من سكان الإمارات هم عبارة عن عمال أجانب من جميع أصقاع الأرض.


من له الأولوية في التأشيرات الخضراء في الامارات؟

تستهدف هذه التأشيرة شرائح معينة من الناس. مثل كبار الطلاب من أصحاب الدراسات العليا والطلاب المتفوقين في مجال دراستهم وخريجي الجامعات.

بالإضافة إلى أصحاب المهارات الاستثنائية التي يمكن توظيفها في سوق العمل. كذلك العاملين في مجال ريادة الأعمال من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين والتجار وغيرهم.

بما أن العمر الذي تحدده الاقامة الخضراء في الامارات صغير جدًا. فلا بد أن الحرفيين وأصحاب المهن المتنوعة لهم نصيب أيضًا في الحصول على إقامة رائعة من هذا النوع. ذلك للعمل في السوق الإماراتي وتشكيل حياة مهنية.


كم تبلغ تكلفة الاقامة الخضراء في الامارات؟

لم يتم الإعلان عن تكلفة التأشيرة الخضراء في الإمارات حتى الآن. خصوصًا بعد إجراء تحديثات على هذه التكلفة مؤخرًا. إذ سنقوم بنشر تفاصيل تكلفة التأشيرة الخضراء في الامارات حالما تصرّح الحكومة الإماراتية بتفاصيل أسعارها.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى