السيرة الذاتية

18 نصيحة لكتابة نماذج سيرة ذاتية احترافية

0
(0)

يعد تطوير نموذج السيرة الذاتية أحد الخطوات الأولى التي عليك اتخاذها لأجل العثور على وظيفة أحلامك. بالنسبة لمن لا يملك خبرة في كتابة نماذج سيفي جاهزة، فإن كتابة السيرة الذاتية باحتراف من التي تمثل تحدياً كبيراً لهم.

كذلك اليوم تعتمد العديد من الشركات على برامج تتبع المتقدمين (ATS)، وهذا سبب إضافي يفرض عليك تصميم سيرتك الذاتية بشكل جيد ومناسب.

سنقدم لك في نماذج بالعربي، 3 نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتحميل والطباعة، وكذلك 10 نصائح تساعدك على معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية مقنعة.

كذلك سنتحدث في هذا المقال عن السؤال الدائم الذي يشغل بال الجميع، وهو كيف اكتب سيرة ذاتية بدون أي خبرات عملية أو مهنية سابقة


أفضل نماذج سيرة ذاتية انكليزي عربي 2021

يمكنك اليوم عمل سيرة ذاتية من خلال العديد من البرامج السهلة الاستخدام، وكذلك يمكنك تحميل هذه النماذج التالية وفتحها باستخدام MS Word والتعديل عليها حسب الحاجة.

قبل الدخول والحديث عن أهم النصائح لكتابة سي في بشكل احترافي، يمكنك الإطلاع على النماذج التالية المجانية والتعديل عليها، ومن ثم الإنتقال وقراءة ماذا سيتوجب عليك أن تكتب.

1- نموذج جاهز لعمل السيرة الذاتية c v

هذا قالب سيرة ذاتية إبداعي مجاني 100%، بخلفية زرقاء فاتحة وأشكال هندسية، مع تخطيط هيكل من عمود واحد.

يتميز القالب بإطار أزرق فاتح، حيث يتم سرد خبرتك الوظيفية وتعليمك ومهاراتك بترتيب تنازلي مع ظهور أحدث العناصر في أعلى السيرة الذاتية.

كذلك يتم عرض المثلثات والدوائر والخطوط المزدوجة حول السيرة الذاتية لإضفاء مظهر عصري وفريد على هذه السيرة الذاتية

نموذج السيرة الذاتية
سيرة ذاتية جاهزة للتحميل

اقرأ أيضاً: أفضل قوالب سيرة ذاتية انفوجرافيك 2021

2- نموذج السيرة الذاتية بالعربي word

نموذج السيرة الذاتية هذا، إبداعي مجاني مع تخطيط من عمودين، مع عناصر وخلفية خضراء.

يستخدم القالب عناصر خضراء. يعرض الشعار العلوي ذو الزاوية المستديرة اسمك والمسمى الوظيفي ومعلومات الاتصال. ثم في تخطيط من عمودين، انتقل إلى خبراتك المهنية (يسار) وقسم التعليم (يمين).

في الأسفل، سيكون لديك مساحة كافية (تقريبًا نصف الصفحة!) لمهاراتك واهتماماتك ومراجعك (إن وجدت).

استخدم نموذج السيرة الذاتية هذا إذا كنت ترغب في جذب انتباه مدير التوظيف خاصة فيما يتعلق بمهاراتك.

سيرة ذاتية جاهزة
سيرة ذاتية جاهزة

3- نموذج سيرة ذاتية احترافية إبداعي

أظهر شخصيتك المميزة من خلال التصميم والألوان الفريدة لقالب السيرة الذاتية المجاني هذا.

خصص قسم المهارات لإظهار كفاءتك وكتابة مجموعة واسعة من المهارات، واستخدم أقسام الخبرة والتعليم لإظهار أفضل المناصب الوظيفية السابقة لديك.

نموذج السيرة الذاتية
نموذج السيرة الذاتية

18 نصيحة لكتابة نموذج السيرة الذاتية بالعربي والانكليزي بشكل احترافي

إذا كنت تبحث عن كتابة نموذج سيرة ذاتية مقنعة واحترافية، يمكنك تحميل أحد النماذج السابقة، ومن ثم اتباع هذه الخطوات والنصائح من الخبراء.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية صحيحة
نصائح لكتابة سيرة ذاتية صحيحة

1- ركز على أهم إنجازاتك

السيرة الذاتية، ليست مكان لتسرد وتتكلم فيه عن قصة حياتك، وهذا الخطأ يقع فيه الكثير. ركز وتكلم على إنجازاتك الهامة وأضفها باستخدام لغة الأرقام لتصبح أكثر إقناعاً.

2- لتكن سيرتك الذاتية مخصصة

لا تستعجل وأنت تكتب نموذج السيرة الذاتية الخاص بك. اقرأ إعلان الوظيفة بتمعن، وسجل ماذا يريدون بالضبط، وفكر في تجربة العمل التي مررت بها والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالوظيفة التي تريد التقديم عليها..

يمكنك استبعاد بعض الوظائف والتدريب الداخلي السابقة إذا لم تكن ذات صلة وثيقة بالعمل.

الأمر نفسه ينطبق على خطاب التغطية (Cover letter) الخاص بك. إنها فرصتك لتقديم مزيد من التفاصيل حول كيف ستساعدك تجربتك على النجاح في الوظيفة.

3- حدد نوع وتنسيق السيرة الذاتية التي تريدها

في معظم الأوقات ستكون السيرة الذاتية ذات الترتيب العكسي، هي الأكثر ملائمة، ولكن في بعض الأحيان، قد تكون السيرة الذاتية الوظيفية أو المختلطة أكثر ملاءمة

لمعرفة المزيد عن أنواع السيرة الذاتية والتمييز بينها، يمكنك قراءة المقال التالي: أهم أنواع السيرة الذاتية الشائعة لعام 2021

4- اكتب معلومات الاتصال بطريقة واضحة

قم بتضمين اسمك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني والمدينة والمحافظة. قد يكون من المناسب أيضًا تضمين حساب ملفك الشخصي على LinkedIn.

5- إضافة ملخص ل نموذج السيرة الذاتية

العديد من قوالب السير الذاتية تترك مساحة لتضع فيها ملخصك، حيث تحدد فيه الأهداف المهنية، لكن هذا النهج عفا عليه الزمن، وأصبح نوعاً ما من الماضي.

بدلاً من ذلك، فكر في ملخص تمت صياغته بعناية. غالبًا ما يكون الملخص هو المكان الأول الذي سيبحث فيه مدير التوظيف، ويمنحك فرصة لتقديم مهاراتك.

6- لتكن سيرتك سهلة القراءة وواضحة

في الغالب معظم موظفي الHR، لن يبقى في سيرتك الذاتية أكثر من 7 ثواني في المسحة الأولى.

للحصول على أفضل فرصة لترك انطباع الجيد، تأكد من سهولة قراءة المسميات الوظيفية وأسماء الشركات وتواريخ التوظيف. يجب أن تكون أقسام سيرتك الذاتية متباعدة بشكل مناسب أيضًا.

7- مناسبة لبرامج تتبع المتقدمين (ATS)

قم عمل سي في لتلبي متطلبات نظام تتبع المتقدمين لمنح نفسك أفضل فرصة للحصول على الوظيفة.

مثلاً، استخدم نفس الكلمات واللغة الموجودة في الوصف الوظيفي. على سبيل المثال، قد تصف ثلاث شركات مختلفة نفس دور “مبرمج” أو “مطور” أو “مهندس برمجيات”. أنت اختر الكلام نفسه الموجود في الوصف

استخدم تنسيقًا مباشرًا. تجنب الجداول والرسومات المستندة إلى النصوص، والتي قد لا يتم التقاطها بمسح السيرة الذاتية. تعد خطوط Sans-serif مثل Arial أو Helvetica هي الأفضل أيضًا لضمان سهولة القراءة.

فكر في النظام. عند تنسيق كل بند من بنود خبرة العمل، قم بإدراج اسم الشركة أولاً، متبوعًا بموقع الوظيفة (المدينة، المحافظة)، المسمى الوظيفي الخاص بك، وتاريخي البدء والانتهاء.

8- تضمين الكلمات المفتاحية ذات الصلة

سيساعدك تضمين الكلمات المفتاحية الأساسية في نموذج السيرة الذاتية المتعلقة بالعمل على زيادة فرص حصولك على العمل، ولكن طبعاً لن تضمن لك الوظيفة.

ممكن أن تساعد لكي تقرئها برامج المسح بشكل أفضل مما يجعلها تظهر أمام مدراء التوظيف.

9 استخدام القوائم النقطية

عندما تريد إنشاء نماذج cv جاهزة word، فسيكون هدفك الأساسي هو كتابة إنجازاتك. الأفضل للقيام بذلك هو الإبتعاد عن الأسلوب السردي للإنجازات واستخدام القوائم النقطية لسردها وكتابتها.

نصائح لاستخدام القوائم بطريقة صحيحة:

1- لا تركز على المهام

لا تقوم فقط بالتركيز وكتابة المهام السابقة التي قمت بها وتتحدث عنها بشكل موسع أو ممل. الأفضل وبدلاً من ذلك اشرح ما حققته تلك المهام. أكِّد على نتائجك.

هل قمت بادخار نقود [صاحب العمل]؟ هل وفرت الوقت؟ هل قمت بتحسين عمل؟ ” هذه الأمور سوف تساعدك على تنسيق النقاط الخاصة بك وزيادة فرصك في الحصول على الوظيفة.

2- استخدم المقاييس

الأفضل أن تستخدم المقاييس والمعايير، أكتب ما حققته ثم ضعه في مكانه المناسب واستخدم لغة الأرقام. يمكنك مثلاً الحديث عن تفاصيل مثل الوقت الذي استغرقته في آمر ما.

مثلاً، زادت المبيعات بنسبة 50% خلال شهرين.

يوصي خبراء كتابة السيرة الذاتية بتضمين ما لا يزيد عن خمس نقاط لكل وظيفة سابقة مدرجة.


10 – تضمين كل الخبرات ذات الصلة

إذا كنت تفتقر إلى الكثير من الخبرات في نموذج السيرة الذاتية خاصتك، فيمكنك تضمين أي خبرة لديك حتى ولو ليست ذات صلة كبيرة. يمكنك الحديث عن العمل التطوعي أو المشاريع الاستشارية أو التدريب.

11- كتابة المهارات ذات الصلة

قسم المهارات من الأقسام الهامة في نموذج السيرة الذاتية. يمكنك تضمين اللغات التي تتحدثها أو المهارات التقنية أو الدورات التي قمت بها.

12- الأولوية للخبرة على التعليم

غالبًا ما تكون الخبرة المهنية التي حصلت عليها أكثر صلة بالوظيفة من تاريخك التعليمي، ولهذا السبب يجب إدراج تجربة العمل أولاً.

في قسم “التعليم”، يجب عليك إدراج مكان التحاقك بالكلية، أو أعلى مستوى تعليمي حصلت عليه. إذا تخرجت بدرجة امتياز، يمكنك كتابة ذلك، ولكن ليس من الضروري إدراج المعدل التراكمي الخاص بك.

13- صفحة واحدة تكفي

إذا كنت في بداية حياتك المهنية، فإن النصيحة لكتابة نموذج كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية، هي أن تكون من صفحة واحدة فقط.

14- أضف بعض الألوان لسيرتك الذاتية

إذا كان ذلك مناسبًا، يمكنك إضافة بعض من اللون في عناوين الأقسام أو في الأشرطة التي تفصل بين الأقسام كوسيلة للتمييز بين سيرتك الذاتية.

قد يكون من المناسب دمج تخطيط أكثر إبداعًا وقائمًا على الرسوم اعتمادًا على المجال الذي تعمل فيه والمكان الذي تقدم فيه.

إذا كنت تتقدم لشغل وظيفة في مجال إبداعي، وكنت ترسل سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني مباشرة إلى مدير التوظيف، فقد يكون من المناسب استخدام المزيد من التصميمات.

15- التدقيق اللغوي والتحقق مرة أخرى

يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتحقق أولاً من الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية. يمكنك أيضًا أن تطلب من صديق أو أحد أفراد العائلة إلقاء نظرة عليها.

عند التحقق من وجود أخطاء، تأكد من إعادة التحقق من التنسيق.

16- إضافة المراجع ذات الصلة

الممارسة الأكثر شيوعًا هي وضع عبارة “المراجع المتاحة عند الطلب” في الجزء السفلي من نموذج السيرة الذاتية. يجب أن تضع مراجعك بشكل صحيح، لأنه قد يتم التحقق منها.

17- قم بإعداد خطاب تغطية (Cover letter)

أثناء إعداد سيرة ذاتية جاهزة، لا تنس كتابة خطاب تغطية. هناك فرص أقل لدعوتك إلى مقابلة بدون خطاب تغطية مكتوب جيدًا.

يكشف خطاب التغطية عن معلومات ومهارات لا يمكن غالبًا إظهارها في السيرة الذاتية، مثل القدرة على التواصل كتابيًا، وأسلوب الكتابة الشخصية، والاحتراف، والاهتمام بالتفاصيل في القواعد النحوي ، وعلامات الترقيم، والتهجئة، والمبادرة، والمزيد.

لذلك، تذكر تخصيص بعض الوقت لكتابة خطاب تغطية فعال وتصحيحه بدقة، جنبًا إلى جنب مع سيرتك الذاتية.

18- تأكد من أن اسم الملف المحفوظ يتضمن اسمك.

النصيحة الأخيرة لكي يلتف مدير التوظيف إلى سيرتك، أن تقوم بتسمية ملف سيرتك الذاتية باسمك.


ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى