نماذج فرق العملنماذج عقود العملنماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج نقل داخلي للموظف بين أسباب النقل ودوره

نموذج نقل داخلي مكتوب وورد Word و PDF

نموذج نقل داخلي للموظف من منصب إلى آخر هو أمر جاري به العمل في المؤسسات، باعتبار أن التطور هو عنصر يحضر وبقوة في العمل المؤسساتي. وعملية النقل الداخلي يجب أن تتم بكثير من الاحترافية و التنظيم لتفادي أي عشوائية أو خلل في هذا الجانب. وهو ما سوف نتحدث عنه في مقالة اليوم مع عرض أفضل نموذج يمكن اعتماده كآلية لهذا النقل حصريا على موقع “نماذج بالعربي“. فما هو النقل الداخلي للموظف؟ وكيف يمكن القيام بهذه العملية بنجاح؟

ما هو نموذج نقل داخلي؟

نموذج نقل داخلي هو مستند تستعمله المؤسسة لاعتماد نقل موظف وتحويله من منصب إلى آخر، وبالتالي نقل عموم متعلقاته المادية والمعنوية للمنصب الجديد، ويتم اعتماد ذلك بشكل رسمي في النظام الرسمي العام للمؤسسة.

و من خلال نموذج نقل الموظف داخليا نجد بيانات الموظف المراد نقله ثم تفاصيل عملية النقل والمنصب السابق ثم الجديد، إضافة إلى أسباب عملية النقل والاعتمادات الرسمية للإدارات والمدراء المعنيين.

و تتمثل أهمية نموذج نقل داخلي للموظف في أنه يكرس احترافية المؤسسة من جهة ويجعل عملية النقل تتم بشكل رسمي مثبت وقانوني ويحفظ حقوق المؤسسة والموظف على حد سواء. كما له فوائد أكبر سوف نتعمق فيها أكثر في الفقرات القادمة من مقالتنا اليوم.

نموذج نقل داخلي

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

أسباب النقل الداخلي للموظف

إقدام المؤسسة على النقل الداخلي للموظف هو أمر تكون وراءه عدد من الأسباب ويرمي إلى مجموعة من الغايات. ويمكن القول أن أكثر حالات النقل الداخلي للموظف تتم للأسباب التالية::

  • تطور مستوى الموظف، مما يستدعي نقله إلى قسم آخر يوافق مهاراته ومستواه الجديد، حيث أنه حينما يصير مستوى الموظف أعلى من متطلبات منصبه فإنه يتوجب نقله إلى قسم جديد يوافق هذا المستوى الجديد.
  • تراجع مستوى الموظف، وهو على عكس النقطة السابقة. بحيث أن تراجع مستوى الموظف قد يحتم على المؤسسة نقله إلى منصب أقّــل، وذلك عوض إنهاء خدماته وفك التعاقد معه.
  • تغير السياسية العامة للمؤسسة، بحيث قد تقوم الإدارة باعتماد تغييرات جديدة أو تأتي بفكر جديد يستلزم معه نقل الموظف إلى منصب آخر.
  • وجود نقص أو فائض في مركز الموظف. حيث قد يتم نقل الموظف وتحويله إلى منصب جديد فيه نقص الموظفين، كما قد يتم التحويل بسبب أن المنصب الأساسي للموظف فيه فائض.
دور نموذج نقل داخلي

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

دور وأهمية اعتماد نموذج نقل داخلي

اعتماد المؤسسة على نموذج نقل داخلي للموظفين هو ليس من باب الرفاهية أو البروتوكول الزائد، بل أنهُ في مهم للمؤسسة و يفيدها على مستويات عدة. ولعل دور وأهمية اعتماد نموذج نقل داخلي يتمثل في ما يلي:

  • الإخبار والإعلام، وهو الدور الأساسي المحوري لنموذج نقل داخلي للموظف، حيث أنه وسيلة تخبر بها إدارة القسم باقي الإدارات بعملية النقل وإخبار الموظف نفسه بذلك.
  • تنظيم العمل وجعله أكثر سلاسة واتساقا. خصوصاً أن عملية النقل تشمل عددا من الأطراف و معنِيٌّ بها الموظف ومختلف إدارات المؤسسة، وبالتالي فاعتماد نموذج نقل داخلي للموظف يجعل عمل المؤسسة منظما وأكثر سلاسة.
  • تجنب الطرق التقليدية للتواصل بين أقسام و أطراف المؤسسة، والتي تتمثل في الأساليب الشفهية، و تعويضها بالتالي بخطابات رسمية مكتوبة واحترافية.
  • الحفاظ على رسمية التعامل بين الفاعلين بالمؤسسة، وهي امتداد للنقطة السابقة، مما يرفع من جودة العمل بالشركة، كما أنه أيضاً وسيلة رسمية قانونية تحمي مصالح الطرفين (المؤسسة والموظف).
  • تكريس احترافية المؤسسة وتعزيزها كصورة يجب أن يتم الحفاظ عليها، وذلك من خلال التنظيم والرسمية التي يضمنها اعتماد نموذج نقل داخلي للموظف.
صياغة نموذج نقل داخلي

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

نموذج نقل داخلي مكتوب وورد Word

بعد الحديث نظريا على عموم المعطيات المتعلقة بنموذج النقل الداخلي للموظف، فإننا سنطرح بشكل حصري على موقع “نماذج بالعربي” الصيغة التي يمكن بها كتابة نموذج نقل داخلي متكامل وعملية وقابلة للاستعمال. وهذه الصيغة هي كما يلي:

 النقل الداخلي للموظف

التاريخ: __/__/_______

إلى : مدير الموارد البشرية، السيد ____ ___ المحترم

اســــم الموظف: ____ ___ رقم الموظف: _____

الإدارة/ القسم: ____ تاريخ التعيين: __/__/____

الراتب الأساسي الحالي: _____ الدرجة: _____

مطلوب تحويل الموظف الواردة بياناته أعلاه على النحو التالي:

 من الوظيفة الحالية إلى وظيفة
الوظيفة  
الموقع  
الإدارة/ القسم    

مؤهلات الموظف: ____ ____ _____ 

سبب تقديم الطلب: ____ ___ ______

توقيع الموظف: ____ ____ ____

  • مسؤول القسم الحالي وتوقيعه:…………
  • مسؤول القسم المنقول إليه وتوقيعه:……..
  • مدير الموارد البشرية وتوقيعه :………..   

الاعتماد النهائي من المدير العام: ______

و يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على هذا المثال بتنسيق أفضل عن طريق تحميله بصيغة الوورد Word المكتوبة القابلة للتعديل وبتحميل مباشر، وذلك عبر الضغط على علامة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج نقل داخلي للموظف بشكل مباشر بصيغة الوورد Word:
نموذج نقل داخلي 1
نموذج نقل داخلي 2

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

تحميل نموذج نقل داخلي PDF

في الجانب المقابل، هناك صيغة الـ PDF القابلة للطباعة التي يمكن اعتماده لنقل الموظف داخليا، لتنضاف بذلك إلى صيغة الوورد Word التي عرضناها في الفقرة السابقة لهذا النموذج ذاته.

و يمكن أن تقوم المؤسسة باعتماد هذا النموذج الحصري من موقع “نماذج بالعربي” بصيغة الـ PDF بطباعته بدايةً ثم وضعه رهن إشارة مدراء القسم لاستعماله بشكل مباشر أثناء الحاجة.

و لهذه الغاية، فإنه في حال الرغبة في الحصول على صيغة الـ PDF من نموذج النقل الداخلي للموظف بشكل مباشر، فيرجى الضغط على علامة التحميل التي تظهر أسفله:

  • تحميل نموذج نقل داخلي للموظف بشكل مباشر بصيغة الـ PDF:
أهمية نموذج نقل داخلي

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

في الختام، لا شك أن عملية نقل الموظف هي أمر يمكن أن يحدث في المؤسسة لأي سبب من الأسباب، لذلك فإنه يجب أن تعتمد هذه المؤسسة أو الشركة على آليات احترافية لتنظيم واعتماد هذا النقل، ويدخل في ذلك اعتماد خطابات رسمية ونماذج دقيقة لهذا الأمر. وهو ما حاولنا التفصيل فيه من خلال فقرات مقالة اليوم مع تقديم نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” لنموذج نقل داخلي للموظف.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو نموذج نقل داخلي؟

نموذج نقـل داخلي هو مستند تستعمله المؤسسة لاعتماد نقل موظف وتحويله من منصب إلى آخر، وبالتالي نقل عموم متعلقاته المادية والمعنوية للمنصب الجديد، ويتم اعتماد ذلك بشكل رسمي في النظام الرسمي العام للمؤسسة.

ما هي مكونات نموذج نقل داخلـي؟

يتكون نموذج نقل الموظف داخليا من عدد من العناصر على غرار بيانات الموظف المراد نقله، ثم تفاصيل عملية النقل، والمنصب السابق و الجديد، إضافة إلى أسباب عملية النقل، والاعتمادات الرسمية للإدارات والمدراء المعنيين.

ما هي أهمية نموذج النقل الداخلي للموظف؟

تتجلى أهمية نموذج النقل الداخلي للموظف وتتمثل في أنه يكرس احترافية المؤسسة من جهة ويجعل عملية النقل تتم بشكل رسمي مثبت وقانوني ويحفظ حقوق المؤسسة والموظف على حد سواء.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى