نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج مقابلة للوظائف الإدارية وكيفية الاستفادة منه

تحميل نموذج مقابلة للوظائف الإدارية PDF و Word

نموذج مقابلة للوظائف الإدارية وتحديد مدى مناسبة الموظف للوظيفة هو الموضوع الذي سوف يكون حديثنا عنه في مقالة اليوم. حيث أن المؤسسة وجب عليها بشكل أو بآخر التركيز على تقييم مقابلات العمل للوظائف الإدارية، وذلك للتوفيق بشكل علمي في اختيار الموظف المرشح المناسب لشغل الوظيفة الإدارية المقصودة. فما هو إذن نموذج المقابلة للوظائف الإدارية؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذا النموذج لمصلحة المؤسسة؟

ما هو نموذج مقابلة للوظائف الإدارية؟

نموذج مقابلة للوظائف الإدارية هو مستند يساعد على تحقيق نقاط قوة وضعف المرشح لشغل وظيفة إدارية بالتركيز على عدد من النقاط والمعطيات العلمية الدقيقة. مما يمكّن من معرفة القرار المناسب الممكن اتخاذه بخصوص هذا المرشح إما بالقبول أو الرفض.

و في المقابلة للوظائف الإدارية يتم التركيز على عدد من النقاط على غرار مهارات الاتصال، مهارات التخطيط والتنظيم، المعرفة بالعمل، مهارات اتخاذ القرار، القدرة على التحليل وحل المشاكل، إدارة الأفراد، المهارات القيادية.

و يمكن القول أيضاً أن نموذج مقابلة للوظائف الإدارية هو وسيلة يمكن أن تساعد المؤسسة على اتخاذ القرار الصحيح بخصوص المرشحين للوظيفة، وكذا رفع مستوى التوظيف بالمؤسسة، واعتماد وسائل علمية احترافية دقيقة في تخطيط وعمل المؤسسة بشكل عام. وسوف نتعرف بشكل معمق في السطور القادمة على تفاصيل أكثر حول مقابلة الوظائف الإدارية.

نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

عناصر التقييم في نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

عند العمل على مقابلة الوظائف الإدارية وتقييمها فإنه لا بد من الاستناد على عدد من المعايير التي تكون الفيصل في اختيار مرشح و إقصاء آخر. و يمكن تلخيص عناصر التقييم في نموذج مقابلة للوظائف الإدارية في ما يلي:

  • مهارات الاتصال، و رؤية مدى توفر المرشح على هذه الميزة التي تؤثر في علاقته مع زملائه ومع الفاعلين بالمؤسسة ثم مع العملاء بشكل عام.
  • مهارات التخطيط والتنظيم، وهي مهمة في الوظائف الإدارية، حيث أن التخطيط هو مفتاح رئيسي يقود إلى النجاح، ويكون وقود وحافز هذا النجاح هو التنظيم.
  • المعرفة بالعمل، فحينما يكون المرشح عارفا أتمّ المعرفة بمتطلبات عمله فإنه سيتقنه، ولا يمكن له ذلك دون تحقق هذه المعرفة.
  • مهارات اتخاذ القرار، وهو أحد المعايير الأساسية للتقييم والتي نجدها في نموذج مقابلة للوظائف الإدارية، فميزة اتخاذ القرار هي ميزة تحسم في نجاح أو فشل المؤسسة بشكل مباشر.
  • القدرة على التحليل وحل المشاكل، وقياس مدى هامش الإبداع في التحليل وفي حل المشاكل التي تصادف وتعترض عمله في المؤسسة.
  •  إدارة الأفراد، و المهارات القيادية، فالمرشح لوظيفة إدارية يجب أساساً أن يتمتع بقدر من الكاريزما وقوة الشخصية والقدرة على الإدارة والقيادة والتأثير لقيادة فريقه نحو النجاح.
صياغة نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

دور وأهمية نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

ما الذي يمكن أن يدفع بالمؤسسة إلى التركيز على نماذج مقابلة العمل للوظائف الإدارية؟ جواب هذا السؤال يمكن أن يكون بعرض تجليات أهمية ودور نموذج مقابلة للوظائف الإدارية، والتي تتمثل في ما يلي:

  • اختيار أنسب الموظفين و المرشحين. إذ أن التقييم في مقابلة العمل للوظائف الإدارية يكون وفق أمور دقيقة تقود إلى نتيجة حتمية وهي النجاح في اختيار أنسب موظف بين المرشحين للوظيفة الإدارية.
  • الحسم في القرار بناءً على معايير دقيقة، حيث يتم وضع عددا من العناصر التي يتم قياسها عند المرشح، وبالتالي فعند اتخاذ المؤسسة لقرار ما بخصوص هذا الموظف يكون هذا القرار مبنيا على أسس ومعايير دقيقة.
  • تكريس احترافية المؤسسة، لا سيما أن الاحترافية تظهر في مثل هذه النقاط الصغرى، لذلك فإن اعتماد المؤسسة على هذه المناهج الاحترافية يجعلها بلا شك مؤسسة احترافية.
  • إعطاء الفرصة للمرشح لتطوير نفسه، حيث أنه يستطيع البناء على خلاصات تقييم أدائه في مقابلة العمل، ويستطيع بالتالي معالجة نواقصه وتطوير نقاط الضعف عنده.
نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

صياغة نموذج مقابلة للوظائف وورد Doc

يمكن أن تتم صياغة نموذج مقابلة للوظائف بطرق مختلفة، وكلما تم الالتزام بالنقاط التي عرضناها في الفقرات السابقة فإنه سيكون أفضل، ويمكن أن تكون هذه الصياغة بالتالي على الشكل الآتي:

نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

التاريخ: ___ الإدارة: _____ القسم: _______

عنصر التقييمضعيفمقبولجيدممتاز
مهارات الاتصال    
مهارات التخطيط والتنظيم    
المعرفة بالعمل    
مهارات اتخاذ القرار    
القدرة على التحليل وحل المشاكل    
إدارة الأفراد    
المهارات القيادية    

ملاحظات: ____ ___ ___ ___ ___ ___ _____ ___ ____ ___ _____ ___ ___ ____ ____ ____ ___ __

الإجراء الذي تم اتخاذه في نهاية المطاف:

يتم التوظيف: (__)

رفض الطلب : (__)

يحتفظ به لوظيفة مستقبلية: (__)

التوقيع : ______

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على المثال أعلاه بصيغة الوورد Doc منسقا أكثر كما في الصور أسفله، عن طريق تحميله بشكل مباشر بالضغط على علامة و زر التحميل الآتي:

  • تحميل نموذج مقابلة للوظائف الإدارية بصيغة الوورد Doc تحميل مباشر:
نموذج مقابلة للوظائف الإدارية 1
نموذج مقابلة للوظائف الإدارية 2
نموذج مقابلة للوظائف الإدارية 3

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل نموذج مقابلة للوظائف الإدارية PDF

بالإضافة إلى صيغة الوورد Doc لنموذج مقابلة الوظائف الإدارية، فإن هناك صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهي صيغة الـ PDF.

و يمكن للمؤسسة استعمال هذا النموذج الحصري من موقع “نماذج بالعربي” لتقييم ودراسة مستوى كل مرشح للوظيفة الإدارية، بحيث تضعه رهن إشارة المسؤولين على مقابلات العمل.

و يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على هذا النموذج الحصري بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر وسلس عن طريق الضغط على علامة و زر التحميل التالي:

  • تحميل نموذج مقابلة للوظائف الإدارية بصيغة الـ PDF تحميل مباشر:
صياغة نموذج مقابلة للوظائف الإدارية

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

في الختام، يمكن القول أن نجاح المؤسسة يعتمد بشكل أو بآخر على نوعية الموظفين الذين يشتغلون بداخلها، و اختيار أنسب الموظفين يجب أن يكون مبنيا على أسس رصينة علمية دقيقة. وللنجاح في ذلك يجب على المؤسسة وضع معايير مضبوطة في مقابلات العمل. ومن هذا المنطلق فإن موقع “نماذج بالعربي” جاء من خلال مقالة اليوم بأفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه كنموذج مقابلة للوظائف الإدارية للمؤسسة. مع الحديث على عموم النقاط التي تهم هذا الموضوع بشكل عام.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو نموذج مقابلة للوظائف الإدارية؟

نموذج المقابلة للوظائف الإدارية هو مستند يساعد على تحقيق نقاط قوة وضعف المرشح لشغل وظيفة إدارية بالتركيز على عدد من النقاط والمعطيات العلمية الدقيقة. مما يمكّن من معرفة القرار المناسب الممكن اتخاذه بخصوص هذا المرشح إما بالقبول أو الرفض.

ما هي معايير المقابلة للوظائف الإدارية؟

في المقابلة للوظائف الإدارية يتم التركيز على عدد من المعايير على غرار مهارات الاتصال، مهارات التخطيط والتنظيم، المعرفة بالعمل، مهارات اتخاذ القرار، القدرة على التحليل وحل المشاكل، إدارة الأفراد، المهارات القيادية.

ما هو دور نموذج مقابلة الوظائف الإدارية؟

يتلخص دور نموذج مقابلة الوظائف الإدارية في أنه وسيلة يمكن أن تساعد المؤسسة على اتخاذ القرار الصحيح بخصوص المرشحين للوظيفة، وكذا رفع مستوى التوظيف بالمؤسسة، واعتماد وسائل علمية احترافية دقيقة في تخطيط وعمل المؤسسة بشكل عام.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى