مقالات مُفيدة

أهم نماذج المخالصة النهائية لسائقي السيارات الخاصة

نموذج مخالصة سائق خاص للتحميل المجاني هو نموذج خاص بالعمالة المنزلية في السعودية والتي ينطوي تحتها الكثير من المجالات ومن ضمنها قيادة سيارة خاصة.
لذلك ندرج في هذه التدوينة أقوى نماذج مخالصة سائق سيارة خاصة مع شروحات حول كل نموذج والحالات التي يمكن استخدامه بها بالإضافة إلى بعض النصائح حول تعبئة هذا النموذج وتجنب ارتكاب أخطاء تفقده موثوقيته.


ما هو نموذج مخالصة سائق خاص

نموذج مخالصة سائق خاص
نموذج مخالصة نهائية سائق خاص

وثيقة رسمية يستخدمها صاحب العمل لضمان تسليم العامل كامل المستحقات المالية الخاصة به وكذلك يستخدمها العامل لتأكيد أنه استلم كامل الحقوق والمستحقات المالية والأوراق التي قدّمها لصاحب العمل.

بالتالي يصبح كلا الشخصين بريء الذمة أمام الآخر ولا يحق للعامل الرجوع لربّ عمله ومطالبته براتب أو حقوق وكذلك صاحب العمل يتأكد بأنه قد سلّم هذا العامل كامل مستحقاته المالية.

بعض أصحاب العمل يكون لديهم الكثير من الموظفين لذلك تكون أوراق رسمية من هذا النوع هو قطع شك باليقين أنا صاحب العمل ربما لم يعطِ أحد العمال الذين يعملون لحسابه لرواتبهم الشهرية أو السنوية حسب الاتفاق.

إلا أن اقرار مخالصة نهائية يستخدم عادةً في حالات انتهاء عقد العمل بين صاحب العمل والعامل أو الموظف لصالحه، لذلك سميت مخالصة نهائية.

يمكن أن يتعامل صاحب العمل بما يسمى سند تسليم راتب أو سند قبض عند صرف رواتب شهرية للموظفين. بما معناه أن الموظفين لم ينتهِ بعد عقد عملهم ولا يزالون على رأس عملهم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: أروع نماذج مخالصة مالية نهائية للتعديل والتحميل المجاني وبصيغ حصرية


ماذا يقدم نموذج مخالصة سائق خاص لصاحبه؟

إن ذا النموذج كما أسلفنا بالذكر هو عبارة عن ضمان حقوق كلا الطرفين في آنٍ معًا، إلا أن الكثير من العاملين في مجال العمالة المنزلية في السعودية أو خارجها يواجهون الكثير من المشاكل.

بالرغم من أن هذه النوع من الإقرارات هو لضمان الحقوق إلا أن إساءة استخدامه يمكن أن يفقدك حقوقك تمامًا كسائق خاص وعدم قراءة الوثيقة قبل التوقيع عليها يمكن أن يجعلك تفقد الحق في المطالبة بمستحقاتك المالية.

لذلك أدرج الآن بعض النقاط التي يجب أن تبقيها في ذاكرتك لتجنب الوقوع في مشاكل مرتبطة في نموذج مخالصة نهائية سائق خاص، ألا وهي:

1- ادعاء صاحب العمل بأنه على وشك الإفلاس

تتكرر هذه المشكلة كثيرًا عند ادعاء صاحب العمل بأن شركته أو مؤسسته على وشك الإفلاس وأنه عاجز عن سداد كامل الرواتب المستحقة لموظفيه ممن يعملون في العمالة المنزلية أو غيرهم فيسدي لهم وعودًا بإعطائهم كامل حقوقهم عندما يتحسن الوضع المادي في غضون أيام أو اشهر قليلة.

بناءً على ذلك يأتي بوثيقة مخالصة مالية نهائية ويحثّ موظفيه على التوقيع عليها بحجة أنها ستكون ضمانًا لحقوقهم فيما بعد ويخبرهم بضرورة إبراز هذه الوثيقة أمام جهة رسمية في حال تخاذل عن دفع الرواتب لهم.

إلا أن توقيعك على نموذج مخالصة سائق خاص هو اعتراف رسمي بحصولك على مستحقاتك المالية بالرغم من أنك لم تحصل عليها بعد. لذلك وقبل التوقيع على أية ورقة لا دمن التأكد من مضمونها.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل نموذج مخالصة نهائية للعمالة المنزلية بصيغة وورد وpdf

ما حل هذه المشكلة؟

يمكن حل هذه المشكلة برفع دعوى قضائية رسمية والتي يمكن أن تجدي نفعًا لأن القُضاة أصبحوا على دراية كاملة بهذا الموضوع لكثرة تكرر مشاكل من هذا النوع.

كل ما يمكنك فعله هو انتظار النتيجة النهائية للدعوى وفي حال كنت ضمن أراضي المملكة العربية السعودية يمكنك رفع دعوى قضائية الكترونية عبر الإنترنت وأنت جالس في منزلك عير منصة ناجز.

اقرأ المزيد عن منصة ناجز وكيفية رفع دعوى إلكترونية بالخطوات من خلال هذه المقالة: كيفية كتابة صحيفة دعوى إلكترونية على منصة ناجز السعودية وأنواع الدعاوي التي تتضمنها المنصة

ماذا يضم نموذج مخالصة سائق خاص؟

نموذج مخالصة سائق خاص
نموذج مخالصة نهائية للعمالة المنزلية

يضم نموذج مخالصة سائق خاص العديد من أنواع المستحقات المالية التي يحصل عليها العامل / السائق بعد انتهاء خدمته أو بما معناه انتهاء عقد العمل المتفق عليه مسبقًا ما يلي:

  1. مكافأة نهاية الخدمة.
  2. رواتب شهرية.
  3. سعر تذاكر السفر.
  4. بدل إجازات مرضية أو غيرها.
  5. بدل سكن.

اقرأ أيضًا: العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية وأفضل نموذج مخالصة مالية لعاملة منزلية | 2021

نماذج مخالصة مالية نهائية للعمالة المنزلية (سائق خاص)

نتناول النماذج التالية المخصصة لسائقي السيارات الخاصة سواء لشركة أو منزل. تتلف صيغ المخالصة اليت ادرجها لكم الآن إلا أنها تحمل نفس الرسالة ونفس الهدف ويمكن تحميل أيّ نموذج تجده الأنسب لك ومن ثمّ تعبئته وتحميله إلكترونيًا أو طباعته.

1- نموذج مخالصة سائق خاص لمنزل

حمّل هذا النموذج في حال كنت تودّ إقرار مخالصة مالة نهائية مع سائق سيارتك المنزلية الخاصة. يمكن استخدام هذا النموذج عند انتهاء عقد العمل بين العامل والكفيل أو عند تسليم سائق السيارة الخاص بك راتبه الشهري.

مخالصة نهائية
أقرّ أنا الموقّع أدناه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (الطرف الأول) حامل الجنسية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقتي الشخصية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تسليم الموظف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (الطرف الثاني) حامل الجنسية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم إقامته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كامل مستحقاته لامالية.
وذلك لقاء عمله بوظيفة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لمدة ـــــــــــــــــــــــ سنوات وقد أدى واجبه عاى أكمل وجه إلا أن انتهاء عقد العمل هو سبب تحرير المخالصة المالية النهائية فيما بيننا في يوم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الواقع في ـــــــــــــ / ــــــــــــ / ـــــــــــــــ م والموافق ل ـــــــــ / ــــــــــ / ـــــــــــ ه.
وقد سلّمته مبلغًا قيمته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (المبلغ كتابةً) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويشمل هذا المبلغ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
متمنيًا له كل التوفيق في حياته المستقبلية وبناءً على هذا الإقرار لا يحقّ له أو لأيّ أحد من ممثليه الرجوع إليّ ومطالبتي بأية مستحقات مالية أو حقوق أو شهادات أو أوراق تخص الموظف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لأنني سلمته إياها كاملةً دون نقصان في تاريخ إقرار هذه المخالصة.
بحضور الشهود الكرام أبرء ذمتي أمام موظفي السابق والله خير الشاهدين.
توقيعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع الموظف: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الاشهد الثاني: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيع الشاهد الثاني: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: أفضل نماذج مخالصة دين جاهزة للتحميل والتعديل مجانًا

2- نموذج مخالصة سائق خاص لشركة

يُستخدم نموذج مخالصة رواتب سائق خاص كما هو موضّح في العنوان لعقد مخالصة نهائية لسائق خاص في شركة. تختلف صياغة هذا النموذج عن النموذج السابق قليلًا إلا أنه يمكنك استخدام أيّ نموذج تريده والتعديل عليه بما يناسبك في حال وجدت هذه الصياغة مناسبة أكثر.

مخالصة نهائية
تاريخ الإقرار: ــــــــــ / ـــــــــــ / ـــــــــــ م الموافق ل: ــــــــــ / ـــــــــــ / ــــــــــــ ه
أبدأ أنا الموقّع أدناه كطرف أول في هذا الإقرار واسمي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صاحب شركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المختصة في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في منظقة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأقرّ بتسليم السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الذي عمل لصالح شركتي تحت مسمى وظيفي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لمدة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سنوات.
مع العلم أن السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يحمل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقته الشخصية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاكرين له تفانيه في العمل وحرصه على أداء كامل واجباته الموكلة إليه على أكمل وجه.
إلا أن عقد السيد قد انتهى بتاريخ إقرار هذه المخالصة ولا يرغب بتجديد العقد لظروف خاصة به. لذلك وبناءً على رغبته في ذلك أسلّمه كامل مستحقاته المالية والأوراق التي تقدّم من خلالها للعمل في شركتنا.
ووفقًا لشروط المخالصة النهائية وبعد توقيع الموظف على هذه الوثيقة بحضور الشهود، لا يحقّ له أو لأيٍّ من ممثليه أو عائلته الرجوع إليّ ومطالبتي بحقوق أو مستحقات مالية أو أوراق تخصه.
له جزيل الشكر والاحترام ونتمنى له التوفيق في حياته المهنية.
توقيعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الموظف الكامل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاهد الأول: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نموذج مخالصة سائق خاص وهو إحدى مجالات العمالة المنزلية في السعودية وجميع الدول العربية، يُستخدم لضمان حقوق جميع الأطراف الداخلة في هذا الإقرار إن كان صاحب العمل أو العامل أو الكفيل.

يمكن إجراء التعديلات على ملف الوورد كتغيير الخط أو لونه أو حجمه، بالإضافة إلى إضافة بعض المعلومات التي تخص السائق الخاص أو الإقرار ككل وتعبئة بياات الأطراف المشاركة في الإقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى