مقالات مُفيدةنماذج عقود العمل

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية (محدث 2023)

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية متاحة بصيغة doc، التي يمكن تغييرها وتعبئتها بالمعلومات المطلوبة وطباعتها على الورق إذا لزم الأمر، تُستخدم هذه الوثيقة بشكل شائع لحماية حقوق صاحب العمل وإثبات أنه عند انتهاء عقد العمل المتفق عليه مسبقًا، دفع للعامل المنزلي جميع التزاماتها المالية.

وستجد في هذه المقالة العديد من النماذج الجاهزة والصيغ الخاصة للقوائم المالية النهائية للعمال المنزليين بناءً على ما ناقشناه، بالإضافة إلى شرح لكل نموذج وما يميزه عن غيره.


ماذا يعني نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية
نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية

هي استمارة رسمية يتم تعبئتها ببيانات صاحب العمل والعامل المنزلي بحضور شهود لتأكيد مشروعية المستند، ويعرف أيضًا بإقرار استلام المستحقات المالية.

تمت كتابة هذه الوثيقة وتنفيذها بعد انتهاء عقد العمل المتفق عليه مسبقًا للعامل المنزلي، ودفع صاحب العمل لها جميع مستحقاتها المالية بالكامل، وبذلك لا يحق للعاملة العودة إلى صاحب العمل والمطالبة بأي حقوق أو مبالغ مالية بعد التوقيع على هذا الإعلان، ويُشترط ذلك في نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية.

على عكس صاحب العمل، عادة ما يكون العامل أو الموظف هو الطرف الأضعف؛ ومع ذلك، يجب على صاحب العمل، أو بعبارة أخرى، صاحب المنزل الذي يعمل فيه العامل، حماية حقوقه ومنع مطالبته بدفع المال الذي دفعه بالفعل.

في حال رفض العامل استلام النقود، يحق لكل من صاحب العمل والعامل الاحتفاظ بنسخة من هذا الإقرار، ويحق للشهود الموافقة على الحضور في الاتفاقية التي تمت عند كتابة وتوقيع الوثيقة المالية النهائية. يوقع الشاهدان على إخلاء السبيل ويكتبان أسمائهما عليه كدليل.

العاملة المنزلية هي كلمة شائعة الاستخدام في جميع الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وهي تشير إلى أي عمل أو خدمة تؤديها الخادمة أو الخادمة لدى صاحب عملها في منزله. نقوم بإنشاء استمارة تخليص للعمال المنزليين بناءً على الخدمات المقدمة.


ماذا تعني العاملة المنزلية بالضبط؟

العاملة المنزلية هي شخص يعمل في المنزل للقيام بالأعمال المنزلية والخدمات الأخرى مثل التنظيف والطبخ والغسيل ورعاية الأطفال ورعاية المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها. وتُعرف العاملة المنزلية أيضًا باسم الخادمة أو الخادم بالرغم أننا لا نفضل هذه التسميات … وقد يعمل بدوام كامل أو جزئي في منزل عائلة أو شخص معين.

ولا تشترط العاملة أن تكون أنثى! حيث هناك العديد من العمال المنزليين الذي يعملون في مهن اخرى مثل السائق والمزارع والحارس.

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية
نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية
نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية
نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية

تشمل العاملة المنزلية الأفراد التالية أسماؤهم

  • مهام حول المنزل وتتمثل في: (توظيف خادمة تتولى الطبخ، التنظيف، الأطفال، إلخ).
  • قيادة السيارة وهي: (تشغيل سائق خاص).
  • رعاية بستان أو حديقة صغيرة في المنزل (استئجار بستاني).
  • مراقبة المنزل وأهله (من خلال حارس أمن).

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية

فيما يلي أفضل نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية باللغة العربية، الذي يمكن استخدامه كنموذج مخالصة عاملة منزلية فلبينية أو أي نموذج مخالصة لعامل منزلي آخر، الذي يتضمن جميع المعلومات والبيانات اللازمة المتعلقة بتوظيف عامل أجنبي مع مواطن سعودي أو مقيم في المملكة العربية السعودية:

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية

بالإشارة لبرقية السفارة/ ــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بتاريخ ــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــ م والموافق ل ــــــــ / ـــــــــ / ــــــــــ ه

أقرّ أنا الموقّع أدناه/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حامل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقتي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والمقيم في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهاء عقد عمل الآنسة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حاملة الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المتفق عليه بعد عملها في منزلي بوظيفة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لمدة ـــــــــــــــــــــــ سنوات.

التي تقاضت راتب شهري قدره ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والمبلغ كتابةً ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ مع عدم الرغبة بتجديد عقد العمل هذا والسبب هو رغبتي في استقدام عاملة أخرى للعمل في منزلي بوظيفة ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

سبب عدم تجديد عقد العمل هو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وأتمنى لها النجاح وإيجاد عمل آخر مناسب لها وبراتب جيد يمكّنها من إعالة نفسها وأهلها في مدينتها ـــــــــــــــــــــــــــ.

تماشياً مع هذا البيان، أقر بأنني نقلت إلى خادمتي جميع حقوقها واستحقاقاتها المالية المنصوص عليها في عقد العمل الساري منذ بداية العام. ـــــــــــــــ سنوات بتاريخ ـــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــ م والموافق ل ــــــــ / ـــــــــــ / ـــــــــــــ ه في مكتب العمل وصاحبه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، بالإضافة إلى منحها مكافأة نهاية الخدمة وقدرها ــــــــــــــــــــــــــــــ والمبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــ ووفقًا لقانون تنظيم الأسعار المعتمد من وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، لا يحق للسيدة ــــــــــــــــــــــــــــــ الرجوع إلي أو طلب أي مستحقات أو حقوق مالية أخرى، أو المطالبة بأي أوراق، لأنه كما ذكرت سابقًا، أعطيتها لها بالكامل وتأكدت من استلامها.

وبحضور جميع الشهود والعاملة قد تم كتابة ذلك الإقرار وتم توقيعه والله خيرُ الشاهدين.

اسم صاحب العمل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم العاملة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعها: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقرأ أيضًا: نموذج عقد إيجار محل تجاري يضمن حقوق الطرفين المؤجر والمستأجر.


خصائص استمارة المخالصة للعاملة المنزلية

نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية

يجب توضيح بعض الجوانب المتعلقة باستمارة نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية، لذلك قمنا بإدراجها أدناه:


  • أجر العامل المنزلي مرهون دائمًا باتفاق بين العامل وصاحب العمل أو العامل ومكتب التوظيف الذي يزود العمال الأجانب بفرص عمل.
  • يتماشى متوسط ​​دخل العاملة مع قيود أسعار العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية، مع أنّ البلدان التي تأتي منها العاملات لا تشترط حدًا أدنى أو أعلى للأجور.م
  • يمكن ترجمة الإعلان، ويمكن إرفاق نموذج إخلاء طرف نهائي للعمال المنزليين باللغة الإنجليزية بالإعلان الأول.

مرحلة اختبار العاملة المنزلية

  • خلال مرحلة الاختبار، التي تستمر 90 يومًا تقريبًا، يكون لصاحب العمل خيار السماح للموظفة بالبقاء أو رفض العمل، اعتمادًا على كفاءتها وخبرتها في العمل.
  • وعد العامل بحماية الممتلكات والأسرار هو أهم معيار لتولي هذه الوظيفة.
  • تتمثل إحدى مسؤوليات صاحب العمل في ضمان عدم تعريض حياة العاملة للخطر، وعدم تكليفها بمهام غير متفق عليها في عقد العمل، وتوفير سكن مقبول لها، ودفع لها الدخل المتفق عليه.
  • وسبب إعطاء المخالصة المالية لعاملة الخدمة المنزلية موضح في لغة التصريح، سواء كان ذلك لرحلة العاملة والعودة إلى وطنها، أو بحثها عن عمل جديد، أو خلاف مع صاحب عملها.
  • من متطلبات منصة أبشر أن تقدم الخادمة طلب تصريح مقاصة مالية نهائي، الذي يتضمن بيانات الخادمة، وبيانات صاحب العمل، والغرض من التقديم، وتفاصيل الراتب، ومدة الخدمة للخادمة في منزل صاحب العمل.
  • يجب دفع الإجازة المرضية ولمدة شهر واحد على الأقل خلال العام.

شروط عقد العمل للعاملة المنزلية

  • عقد العمل لمدة عامين ويمكن تجديده من قبل الشركة والموظف، ولابد من ذكره في نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية.
  • فإذا غادرت الموظفة المنزل دون إخطار صاحب العمل، فإن صاحب العمل يقدم بلاغًا إلى مركز الشرطة المحلي للتحقيق في الموقف، لأنه مسؤول عنها أثناء ساعات العمل.
  • في حالة إنهاء صاحب العمل لعقد العمل قبل انتهاء مدته، يتم تعويض العاملة عن مصاريف سفرها للعودة إلى وطنها.
  • تُستخدم الصيغة التالية لحساب تعويض نهاية الخدمة: إذا عمل لمدة أربع سنوات متتالية ، فإن أجره سيكون أجر شهر كامل أكثر من أجره الأصلي ومثل راتب الشهر الأخير.
  • يحق للعاملة كل سنتين السفر إلى وطنها في إجازة مدفوعة الأجر تختلف عن الإجازة المرضية.
  • إذا خالف صاحب العمل شروط عقد العمل، فإنه يواجه غرامة ويمنع من توظيف أي عاملة لمدة عام.
  • إذا خالفت العاملة شروط عقد عملها، سيتم تغريمها وسيتم منعها نهائياً من دخول المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: نموذج شهادة خبرة بالعربية – 3 نماذج جاهزة للتحميل.


ختامًا فقد ذكرنا أفضل الصور الخاصة لـ نموذج مخالصة رواتب عاملة منزلية ومدى أهميتها، والشروط الواجب اتباعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى