نماذج عمليّة ومهنيّة

دليلك الشامل لصياغة عقد بيع السيارة في السعودية

يحتاج البعض إلى نموذج مبايعة سيارة لإتمام عملية البيع بشكل قانوني، حيث توثق هذه العقود عمليات البيع والاعتراف بها قانونياً ولذلك يتوجب عليك كتابة عقد بيع سيارة عند رغبتك بالتنازل عن سيارتك أو شراء سيارة جديدة، كما يحتاج العقد إلى توثيق بالشهر العقاري بعد استيفاء كافة الإجراءات بإدارة المرور ومراجعة بنود العقد.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم البنود الواجب كتابتها في نموذج مبايعة سيارة، حتى يحفظ العقد حقوق كل من البائع والشاري، كما سنوضح لك ماهية الوثائق التي يجب عليك تقديمها في الشهر العقاري، وستجد أيضاً نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنك تحميله وإضافة المعلومات الشخصية عليه.


ما هي أهم بنود نموذج مبايعة سيارة في المملكة العربية السعودية؟

يجب ان يحتوي نموذج مبايعة سيارة على عدة بنود يجب التأكد من صياغتها بشكل صحيح، وذلك لضمان صحة التعاقد وضمان حقوق المتعاقدين، كما يجب أن يقوم كلا الطرفين بإقرار أهليتهما القانونية.

دليلك الشامل لصياغة عقد بيع السيارة في السعودية 1

تتمثل هذه البنود فيما يلي:

  • تدوين بيانات السيارة التي تم بيعها من قبل الطرف الأول (البائع) للطرف الثاني (الشاري)، مع توضيح بعض التفاصيل حول رقم السيارة وماركتها والموديل وتفاصيل الشاسيه والموتور وسعة المحرك ولونها.
  • كتابة المبلغ المالي المتفق عليه بين البائع والشاري لشراء السيارة بشكل تفصيلي، من خلال كتابة القيمة المدفوعة والمتبقية مع الإلتزام بتسديد كامل سعر السيارة في فترة أقصاها (تاريخ يتفق على تحديده).
  • يلتزم المشتري بتسديد برسوم نقل الملكية داخل إدارة المرور ورسوم عقد بيع السيارة بالشهر العقاري.
  • إقرار البائع بتسليم السيارة للمشتري في تاريخ التسليم، وذلك بعد أن يتم تسجيل عقد البيع النهائي بالشهر العقاري واستلامه كافة مستحقاته المالية.

رابط ذات الصلة: تعرّف على محتويات عقد إيجار السيارة مع 3 نماذج كأمثلة عليه


ما هي الوثائق التي يجب تقديمها في الشهر العقاري؟

يتوجه بائع السيارة إلى أحد فروع الشهر العقاري ليتم تسليم المستندات التالية إلى الموظف المسؤول هناك، وهذه المستندات تشمل:

  1. أصل بطاقة الرقم القومي التي يملكها ويجب أن تكون سارية المفعول غير منتهية.
  2. تسليم شهادة بيانات للسيارة يتم استخراجها من فرع المرور على أن تكون حديثة ولا تتعدى الشهر، أو أن تكون رخصة السيارة سارية.
  3. البيانات الشخصية للمشتري وتشمل الاسم والوظيفة والعنوان ورقم للتواصل معه وجنسيته.
  4. يقوم الموظف المسؤول بتحديد قيمة العقد تبعاً لنوع السيارة وتفاصيلها من الموديل وسعة المحرك.

رابط ذات الصلة: تعرف كيفية نقل ملكية السيارة 2022


تحميل نموذج مبايعة سيارة ٢٠٢٢ جاهز للطباعة

بإمكانكم تحميل النموذج أدناه والتعديل عليه بما يتوافق مع بياناتكم الشخصية، بالضغط على زر التحميل أسفل النموذج وهي كالآتي:

دليلك الشامل لصياغة عقد بيع السيارة في السعودية 2

نموذج مبايعة سيارة

إنه في يوم ………… بتاريخ / / ميلادي، الموافق ل / /. هجري، قد تم تحرير عقد اتفاقية بيع سيارة بين كل من الطرفين:
الطرف الأول (البائع): السيد …….. الذي يحمل البطاقة الوطنية رقم ……….……… ويقيم في منطقة ……………..

الطرف الثاني (الشاري): السيد …….. لديه البطاقة الوطنية برقم …………….…. ويقيم في منطقة ….………..
على أن يتم نقل ملكية السيارة من نوع ………..، رقم ………..…، علامة …….…… شاسيه ……….…..، موتور …………..…، لون ………..…، ويكون البيع مقابل مبلغ من المال وقدره …….……. ريال سعودي فقط لا غير، ولقد تمت صياغة بنود عقد البيع على النحو الآتي:

1- قام الطرف الأول بالبيع وتنازل عن ملكيته الخاصة وجميع حقوقه بكل ما يتعلق بالسيارة المذكورة مواصفاتها أعلاه للطرف الثاني.
2- أقر كل من الطرفين بأهليتهما القانونية للقيام بعملية الشراء والبيع، كما لا أي من الطرفين لأية أحكام دراسة أو منع من التصرف.
3- كما أقر الطرف الأول بأنه هو المالك الأساسي والوحيد لهذه السيارة ولا يشاركه بها أي أحد، كما أنه قد سدد كافة الرسوم الجمركية.
4- تعهد الطرف الأول بصحة وقانونية كافة المستندات التي تم تقديمها بما يشمل الرخصة والتوكيلات.
5- أقر الطرف الثاني (المشتري) بأنه تأكد وعاين السيارة معاينة تامة، وقبل بالسيارة على وضعها مقابل المبلغ المالي المذكور أعلاه.
6- أقر الطرف الأول أن جميع البيانات المتعلقة بالسيارة كالنوع واللون والموتور وغيرها الموجودة في الرخصة صحيحة بالكامل، أما إذا كان يوجد أي معلومات غير صحيحة فيلتزم بدفع ثمن السيارة للطرف الثاني ويكون هو المسؤول عنها.
7- يتم دفع غرامة وقدرها 100 ريال سعودي كمقابل لكل يوم تأخير عن تسجيل السيارة، حيث يتم تسديد الغرامة من قبل الطرف المسؤول عن التأخير.
8- لا يحق لأي من الطرفين التراجع عن عملية البيع بعد مرور فترة زمنية وهي 24 ساعة على تسجيل عقد المبايعة السيارة.
9- يقر فريق الأول بأنه هو المسؤول عن كافة الحوادث أو المخالفات وغيرها، والتي تمت قبل تاريخ بيع السيارة للمشتري.

إقرار استلام السيارة

أقر أنا المواطن ……… والمقيم في منطقة ………… وأحمل هوية وطنية برقم ……….. بأنني استلمت السيارة نوع …………. رقم ………….. في يوم …….…… الموافق ل / / هجري وأقر بأنني قد أصبحت المسؤول بالكامل عن كل ما يتعلق بالسيارة.


اسم الطرف الأول البائع ………….. التوقيع …………….
اسم الطرف الثاني المشتري: ……………. التوقيع…………..……..

رابط ذات الصلة: تحميل نموذج عقد بيع سيارة سعودي 2022 شامل بصيغة Word مجاناً (جديدة – مستعملة – بالتقسيط)


هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال بعد أن عرضنا لكم أهم البنود التي يجب أن يشملها نموذج مبايعة سيارة في السعودية، حتى يصبح العقد وثيقة رسمية تحفظ حقوق كافة الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى