مقالات مُفيدة

وظّف أحدهم بتحميل نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة!

يندرج نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة تحت إطار نماذج خطابات الموارد البشرية. فإن كنت تعمل مسؤول توظيف أو صاحب شركة وترغب في تزكية أحد موظفيك القدامى أو معارفك لمنصب ما فأنت في المكان الصحيح.

سنناقش في هذه المقالة أحد أهم صيغ نماذج خطابات الترشيح الوظيفية لموظف قدّم الكثير من الإضافات للعمل وساهم في رفع سويّة العلامة التجارية لشركتك أو مؤسستك.

تابع معنا هذه المقالة واستفد من اقتراحات فريقنا لك وحمّل نماذجنا الحصرية والمعتمدة في كثير من القطاعات العامة والخاصة والتي تسعى إلى تمكين الموظفين ووضعهم في المناصب الوظيفية المناسبة لكفاءاتهم.

فقط اضغط على زر التحميل أسفل النموذج وسيكون النموذج على جهازك في ثوانٍ جاهز للتعديل والطباعة.


ما هو نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة؟

يعمل الموظفون المحترفون عادةً لساعات طويلة ويسعون إلى تطوير وشحذ مهاراتهم الشخصية سواء المهارات الحياتية Soft Skills أو المهارات التقنية Hard Skills.

طيلة هذه الفترة يراقب مسؤولو التوظيف أداء الموظف على مدار شهور طويلة والنتائج التي يتوصل إليها في عمله وعليه يمكن ترقية الموظف إلى منصب وظيفي أعلى في العمل.

إن أردت تحميل نماذج حصرية حول ترقية الموظفين، يمكنك قراءة هذه المقالة من موقع نماذج بالعربي: صيغة خطاب طلب ترقية موظف جاهز.

يعتمد أحد مسؤولي التوظيف نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة في عدّة حالات، وأهمها:

1-التزكية

تزكية موظف معين للعمل في مكان ما من خلال استخدام خطاب الترشيح وتقديمه لصاحب العمل الجديد. هذا النظام متبع في التوظيف منذ عهود ويتم اعتماده استنادًا إلى المعلومات التي يقدمها صاحب العمل القديم حول موظفه الذي عمل معه لسنوات.

بالتالي فإن صاحب العمل القديم يرشح الموظف للعمل مع صاحب العمل الجديد بكتابة خطاب الترشيح ويشرح له فيه مؤهلاته والتزامه في العمل ومهاراته وما أضافه للعمل بالتفصيل.

2-ترقية موظف

يمكن ترقية الموظف من منصب وظيفي إلى منصب وظيفي آخر ضمن المؤسسة نفسها ويتولى هذه المهمة مسؤول التوظيف أو موظف الموارد البشرية.

يقوم مسؤول التوظيف بتبني صيغة خطاب ما أو كتابته بنفسه وإرساله إلى المدير العام ليشرح فيه مؤهلات هذا الموظف والتحسّن الكبير الذي طرأ على العمل بفضل جهوده وبالتالي فهو يستحق ترقية إلى منصب أعلى مكانة.

3-خطاب مباشر

يمكن أن يستعين المدير العام أو مسؤول التوظيف بأحد النماذج التي سندرجها تباعًا لكم كي يوجهها بشكل مباشر إلى الموظف وبالتالي تكون صيغة الخطاب مباشرة ورسمية.

يُعدّ هذا النموذج من أكثر الصيغ انتشارًا واستخدامًا في عالم ريادة الأعمال وتختلف صيغ نماذج خطابات الموارد البشرية عن بعضها إلا أنها تحمل ذات الرسالة والمضمون.

اقرأ أيضًا: 5 صيغ لتقديم نموذج تحويل موظف من قسم الى قسم


صيغ نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة

إليكّ أفضل الصيغ التي تُعتمد في العديد من الحالات وتُكتب باللغة العربية الفصحى وبلهجة رسمية وتكون عربون شكر وتقدير للموظف على جهوده على مدار سنوات أو حتى شهور طويلة.

تابع معنا أنواع صيغ النماذج وحمّل الصيغة التي تناسب تطلّعاتك وأسلوبك في التعامل مع موظفيك. بالطبع يمكنك إجراء التعديلات التي تراها مناسبة على النموذج كوننا سنقدّمه لك بصيغة ملف وورد.

نماذج خطابات الموارد البشرية
نموذج ترقية موظف

1-صيغة نماذج ادارية جاهزة doc

الغرض من هذا النموذج هو ترشيح موظف إلى منصب وظيفي جديد ضمن المؤسسة ذاتها وليس خارجها واتخاذ هذا القرار بعد الاطلاع على تقارير الأداء. تُستخدم تقارير الأداء عادةً لتقييم أداء الموظفين شهريًا أو سنويًا.

إن كنت ترغب بمعرفة المزيد حول صيغ تقارير الأداء والتقييم، يمكنك قراء هذه المقالة: أحدث صيغ نموذج لقياس أداء الموظف لعام 2022-2023.

ترشيح موظف

في يوم ــــــــــــــ الموافق ل ــــــــــ / ــــــــــــ / ـــــــــــــ م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بعد التحيّة أودّ أنا المدير العام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أن أُعلم الموظف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ العامل في قسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحت مسمى وظيفي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقمه الوظيفي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترشيحه لمنصب جديد يناسب كفاءاته المهنية ومهاراته.

إذ أننا وبعد مراقبة مطوّلة لأداء هذا الموظف على مدار شهور طويلة أجمعنا على أنه يستحق منصب وظيفي أعلى براتب أعلى وهذه الترقية هي عربون شكر على ما قدّمه لنا ولشركائنا في العمل على مستوى رفع سويّة العمل وزيادة الإنتاج وتدريب الموظفين الجدد.

فضلًا عن وابل المهارات التي يمتلكها والتي طوّرها في وقت قياسي ونقلها لزملائه في العمل، لذلك وبناءً على تقارير الكفاءة والأداء التي فاقت المستوى المطلوب اتخذنا هذا القرار وكلّنا ثقة بأنه كفء له وسيحقق النجاح فيه.

نتطلع دومًا إلى مزيد من النجاحات والتفوق الذي ستغدقه علينا في منصبك الجديد شاكرين تعاونك معنا.
سيكون منصبك الجديد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في قسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ براتب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شهريًا.
دمت بخير.

رئيس الموارد البشرية السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نماذج خطابات الموارد البشرية

2-خطاب نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة في شركة خاصة

أدرجنا خطاب تزكية معتمد ومستخدم في الترشيح في الوظائف الحكومية أو الخاصة وكما نعلم أن من أشهر طرق التوظيف الحديثة التي يتم اعتمدها في العالم الأزرق عالم ريادة الأعمال هو التزكية.

إذ يمكن أن يزكّي أحد الأشخاص المعروفين بمصداقيتهم وأهليتهم لهذا الامر موظفًا ما وتقديمه لشركة ما أو جهة يمكن أن تتبنى هذا الموظف وتقدّم له منصب شاغر بما يتوافق مع إمكانياته ومهاراته.

في السير الذاتية عمومًا يكون هنالك قسم مخصص للمراجع ويسمى References وتتضمن أصحاب الأعمال الذين سبق وعمل لصالحهم صاحب السيرة الذاتية. لذا يمكن أن يتواصل الشخص الذي أتاح الوظيفة الشاغرة مع أحد أرباب العمل السابقين ليتأكد من أهلية الموظف للعمل.

يتضمن هذا القسم معلومات عن صاحب العمل القديم مثل اسمه ورقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني والفاكس وعنوان موقعه الويب.

يمكن الاستعانة بأي وسيلة من الوسائل السابقة للتواصل إلا أننا اخترنا إحداها وهو إرسال خطاب خطي أو إلكتروني عبر البريد الإلكتروني أو تسليم اليد وهو أحد صيغ نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة.

خطاب ترشيح موظف
التاريخ: ـــــــــ / ـــــــــــ / ـــــــــــــ م

تحية طيبة وبعد…
يخاطبكم الآن المدير العام السيّد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من شركة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك بعد أن استلمت منكم رسالة على بريدي الإلكتروني وكان فحواها إصراركم على تقديم رأيي الشخصي مرفقًا بالبيانات الكاملة المتعلقة بالموظف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الذي عمل في قسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحت مسمى وظيفي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقمه الوظيفي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ على مدار ـــــــــ سنوات في شركتنا.

لمن دواعي سروري أن أقدّم تزكية لموظف عمل تحت جناح شركتنا على مدار سنوات طويلة وقدّم لها الكثير ونأسف أننا خسرنا موظفًا حازمًا وعصاميًا وملتزمًا مثل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، إلا أنّ قرار استقالته كان مبني على رغبة شخصية لأسباب بعيدة كل البعد عن الشخصنة أو رغبته بترك العمل في كنفنا جرّاء مضايقات أو إزعاجات قد تعرّض لها.

بناءً على تقارير الأداء التي نحتفظ بها في ملف الموظف فإنني أرشّحه للعمل في شركتكم وكلّي ثقة أنه سيقوم بالمطلوب على أكمل وجه دون تقصير.
كما أنني أشعر بالغبطة كوني التمست وجود موافقة مبدئية منكم على توليه منصب وظيفي بهذا القدر من الرفعة ولا ريب أن هذا ما يليق به.

رجائي الحارّ أن يُؤخذ تقييمنا في الحسبان شاكرين لكم الرجوع إلينا والله وليّ التوفيق.

المدير العام: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نماذج الموارد البشرية Word

اقرأ المزيد حول كيف تحصل على نموذج بيان حالة موظف؟

3-ترشيح معلم لمنصب جديد

هذا النموذج موجّه لشريحة معينة من العاملين في سلك التدريس أو إدارة أحد المراكز أو المؤسسات التعليمية الحكومية. يمكن إرفاق هذا النموذج بملف يتضمن تقارير تقييم الأداء التفصيلية طيلة سنوات الخدمة.

قد يُؤخذ هذا الخطاب بالحسبان أو يمكن تجاهله وذلك تبعًا لمصداقية موجّه الخطاب أو توافر أكثر من شخص مؤهل للمنصب الشاغر وبالتالي يتم اختيار الشخص الأنسب للشاغر.

مديرية التربية والتعليم في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إدارة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التعليمية
مدرسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خطاب ترشيح إلى منصب جديد
السيّد مدير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد…
نودّ أن نحيطكم علمًا أن الأستاذ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مدرّس مادة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في مدرسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والذي خدم في مهنة التدريس لمدة ــــــــــــــ سنوات من المؤهلين الأوائل للعمل في منصب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الذي أطلقتموه مؤخرًا وعبرتم من خلال إعلان رسمي عن وجود شاغر وحاجتكم لشخص يمتلك مؤهلات تتناغم مع المنصب المذكور.

لذا وبناءً على تقارير الكفاءة والأداء التي عالجها الفريق الإداري في مدرسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نعلمكم أننا نرشح الأستاذ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لهذا المنصب لامتلاكه سجل مهني وأكاديمي حافل بالإنجازات المهمة.

فضلًا عن الاستراتيجيات التدريسية التي كان يعتمدها طيلة رحلته في مجال التدريس ومستويات طلابه التي تقدّمت بشكل ملحوظ وما قدّمه للأجيال من علم ومعرفة خلال سنوات خلت والله خيرُ الشاهدين.

ليكن الاختبار الأكاديمي المُختار لهذا المنصب الحكم وفي نهاية المطاف قراركم هو الفيصل.
مع تمنياتنا لكم ولنا بالتوفيق.

السيّد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج ترقية موظف قطاع خاص

أدرجنا لكم أفضل صيغ نموذج لترشيح موظف معين لوظيفة والتي تندرج تحت إطار نماذج خطابات الموارد البشرية التي يمكن اعتمادها لانتقاء أفضل الموظفين وتمكينهم في فرص عمل شاغرة مناسبة لمؤهلاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى