نماذج عامةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج كمبيالة جاهز للتحميل

نموذج كمبيالة، مع توضيح الصيغة الصحيحة وطريقة التعبئة، نموذج جاهز للتحميل مجانا.

نموذج كمبيالة 2024 ملف PDF جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة ، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

يُعد نموذج كمبيالة واحد من النماذج الهامة، حيث يتم اعتباره كوثيقة هامة وأساسية في الكثير من المعاملات المالية والتي يتم الاعتماد عليها بين العديد من المواطنين، حتى يتم ضمان الحصول عل الحقوق الكاملة من القيمة المالية المتفقة عليها دون تأخر أو تخلف طرف عن طرف آخر. يتم اعتبار نموذج كمبيالة كواحد من الوثائق المعتمدة في الكثير من الأنظمة العربية وخاصة في نظام المملكة العربية السعودية والتي من خلالها يضمن الطرف الدائن الحصول على كامل حقوقه المالية المتضمنة في وثيقة الكمبيالة هذه، في بعض الحالات مثل عدم التزام المدين بما هو منصوص عليه في هذا المستند فإنه حتمًا سيتعرض للمساءلة القانونية من طرف الجهات المختصة.

نبذة عن الكمبيالة

يُطلق على الكمبيالة باللغة الإنجليزية: Demand draft، وتعتبر بمثابة وثيقة أو مستند تجاري مالي إن صح التعبير ثلاثي الأطراف أي يتضمن وجود ثلاثة أطراف وهم الدائن والمدين وطرف ثالث ضامن، بصفة عامة دائمًا ما تنص هذه الوثيقة على أمر يتم اصداره من طرف أول وهو الساحب إلى طرف آخر ثاني وهو المدين كما يُطلق عليه اسم (المسحوب عليه) وذلك من أجل أن يقوم بدفع هذا المبلغ مالي إلى شخص ثالث يُعرف باسم المستفيد. تتضمن الوثيقة كذلك العديد من البيانات من بينها نجد: اسم الكامل وعنوان المسحوب عليه، اسم الطرف المستفيد، تحديد كل من تاريخ ومكان الوفاء بالمستحقات وأخيرًا توقيع كل طرف.

نموذج كمبيالة، الكمبيالة
نموذج كمبيالة، الكمبيالة

الصيغة الصحيحة لكتابة الكمبيالة.

مثل العديد من النماذج الأخرى، فإن هذه الوثيقة تتميز بصيغة خاصة من المهم جدًا الالتزام بها، وهي كما يلي:

  • أولًا يجب كتابة عنوان الوثيقة بشكل واضح وخط كبير، أما في حالة كانت هذه الكمبيالة باللغة الإنجليزية أو غيرها، فيجب كتابة العنوان بنفس اللغة.
  • يجب أن يتم توضيح كل من المبلغ المالي المنصوص عليه، تاريخ تحرير الكمبيالة، تحديد مكان كتابة الكمبيالة وطبعًا تحديد موعد الاستحقاق.
  • كتابة اسم المسحوب عليه، رقم هويته الشخصية وكذا تحديد عنوانه ومكان إقامته.
  • في نص الكمبيالة يجب كتابة صيغة تعهد، بحيث يقوم المدين أو المسحوب عليه بسداد المبلغ الذي تم ذكره إلى الشخص المستفيد.
  • من المهم جدًا أن يتم توضيح البيانات بالتفصيل الخاصة بالطرف المسحوب عليه كجنسيته ورقم الهوية.
  • وأخيرًا، توقيع طرفي المعاملة على هذه الكمبيالة.

طريقة تعبئة نموذج “كمبيالة”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “الكمبيالة” على شكل ملف بي دي اف (PDF File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج مجموعة من المعلومات والبيانات الخاصة بالطرف الأول و كذلك بيانات الطرف الثاني، كما يحتوي على بيانات أخرى هامة مثل المبلغ المُتفق عليه، تحديد مكان إنشاء الوثيقة وتحديد تاريخ سداد الاستحقاقات للطرف المستفيد، لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • هذا النموذج بسيط يتم ملؤه مثل أي طلب آخر، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة  تاريخ تحرير هذا العقد بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • كتابة الاسم الكامل للدائن وتحديد قيمة المبلغ المالي الذي يجب سداده مع تحديد تاريخ استحقاق هذا المبلغ.
  • ننتقل لكتابة بيانات الطرف المدين: الاسم الكامل، الجنسية، رقم بطاقة الحالة المدنية (رقم الهوية الشخصية)، العنوان الشخصي.
  • تحديد جهات الاتصال: رقم الهاتف، البريد الالكتروني.
  • يُمكن الاستعانة بفقرة صيغة كتابة هذا النموذج لكتابة نموذجكم الخاص ومن ثم إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافة أي معلومات أخرى تناسبًا مع متطلبات وشروط  الطرفين أو ماهو متعارف عليه في تلك الدولة.
  • وأخيرًا، توقيع المعني بالأمر.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

التحميل

File File size Downloads
pdf نموذج كمبيالة (Arabforms.com) 24 كيلوبايت 14202

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى