نماذج عامةمقالات مُفيدة

نموذج كتابة تقرير بصيغة Word و Pdf

تحميل نموذج كتابة تقرير وطريقة تحريره

نموذج كتابة تقرير هو موضوع يحتاج إليه الشخص في محطات مختلفة في الحياة العلمية والعملية، حيث أنه وسيلة تساعد على جعل أمور العمل تسير بطريقة متكاملة وسلسة ومثالية، وفي هذه المقالة سوف نطرح مجموعة من نماذج التقارير المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها عن طريق ملئها بما يناسب.

فما هو التقرير؟ وما هي قواعد نموذج كتابة تقرير؟

ما هو نموذج كتابة تقرير؟

نموذج كتابة تقرير هو مثال أو مجموعة من الأمثلة التي تتضمن أسسا وتوصيات يساعد الاعتماد عليها على كتابة تقرير يخدم الهدف المنشود.

والتقرير هو مستند قصير مباشر ومختصر، يستهدف فئة معينة أو جمهورا محددا ويخدم هدفا يشغل هذه الفئة وهذا الجمهور، حيث يتطرق في العادة لتحليل موقف أو تحليل مشكلة معينة، وبعد عرضها يقوم بتقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد على اتخاذ قرارات تفيد في حل المشكلة، وتتسم التقارير بأنها تكون واضحة ومنظمة.

اقرأ أيضا: تحميل خطاب رسمي للجامعة بصيغة word

ولا بد أن تتوفر العناصر التالية في أي نموذج كتابة تقرير كي يكون مستوفي لشروط التقرير الجيد، وهذه العناصر هي:

  • عنصر الوضوح: لا بد أن يحضر عنصر الوضوح في التقرير، فيكون واضحا في اللغة وواضحا في الأسلوب وواضحا أيضاً في المقاصد.
  • عنصر التنظيم: العشوائية عيب ونقص كبير في نموذج كتابة تقرير، فلا بد أن يحصر التنظيم في التقرير ليسهل الاطلاع عليه والاستفادة منه.
  • عنصر المباشرة: لغة التقرير يجب أن تتسم بالمباشرة، وتكون بذلك لغة مباشرة ويكون المقصد منها واضحا ومباشرا في طرح تحليل الوضعية ومباشرا في وضع التوصيات.
  • عنصر التحليل: يجب أن يتوفر نموذج كتابة تقرير على عنصر التحليل، ويكون بذلك خير من يحلل المعطيات والنقاط التي تتعلق بالمشكلة.
  • عنصر الحلول: التقرير ليس مجرد رصد لمشكلة معينة، بل هو أيضاً وسيلة للحلول، لذلك فالتقرير يجب أن يطرح توصيات تفيد في بلوغ حل المشكلة.
نموذج كتابة تقرير

كيفية كتابة نموذج تقرير

من أجل كتابة نموذج تقرير متميز وجيد، فلا بد أن تتبع الخطوات التالية، والتي يمكنك الاطلاع عليها بتفصيل أعمق وشرح أكبر عن طريق ملف الـ Pdf أسفله.

  1. تحديد الشروط المرجعية: وهو عموم الأسئلة من قبيل ما موضوع التقرير؟ وما الغاية منه؟ ومن هي الفئة المستهدفة؟ وغير ذلك.
  2. تحديد إجراءات الكتابة: وتعتبر هذه الخطوة خطوة التخطيط، عن كيفية الحصول على المعلومات وكيفية تركيبها.
  3. العثور على المعلومات: وفيها يبدأ العمل الفعلي، من خلال البحث والتقصي، فيتم سلك سبل مختلفة في تجميع المعلومات التي يمكن استثمارها في التقرير.
  4. تحديد الهيكل العام: وهو الجانب الشكلي الخارجي، حيث يستقر كاتب التقرير على اختيار شكل معين وقالب محدد ليتخذه كنموذج كتابة تقرير.
  5. تحضير المسودة: وهي جزء لا يتجزأ في كتابة التقرير، حيث تتيح للكاتب التصرف بحرية والتعامل بسلاسة مع الحذف والإضافة والزيادة والنقصان.
  6. تحليل المعلومات والنتائج: بعد أن ينتهي الكاتب من تعبئة نموذج كتابة تقرير بالشكل المناسب، فإنه يبقى عليه أن يحلل المعلومات التي توصل إليها ويحصل على خلاصات.
  7. كتابة الخلاصات والتوصيات: وفي آخر مراحل كتابة التقرير، يقوم الكاتب بتقديم توصيات وتعليمات ونصائح استنادا إلى التحليلات التي توصل إليها في فترة سابقة.
  8. المراجعة والمراجع والتنسيق: وبعد كل ما سبق يقوم الكاتب بوضع المراجع التي اعتمد عليها ويراجع التقرير كاملا ويقوم بتنسيقه تنسيقا أخيرا.

اعرف أيضا: تحميل أفضل نماذج خطة بحث جاهز بصيغة word

وفي هذا الملف تجدون بتفصيل أعمق هذه الخطوات بشرحٍ كامل ومع أمثلة تطبيقية تساعد على النجاح في كتابة تقرير متكامل كما يجب.

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

إن نماذج كتابة التقارير هي في الحقيقة نماذج كثيرة تختلف باختلاف طبيعة التقرير ذاته، حيث أن هناك أنواع مختلفة من التقارير، ومنها ما يلي:

  • التقارير الإعلامية أو التحليلية: وهي التقارير السنوية أو حتى التقارير المالية، والتي تحتوي في العادة على معلومات مهمّة نخدم المؤسسة، ومن جانب التقارير التحليلية فإنها تهدف إلى دراسة مشكلة ما وتحاول إيجاد الحلول لها.
  • التقارير الرسمية وغير الرسمية: التقارير الرسمية وهي في العادة تكون منظمة بشدة وتركّز بشكل كبير على عنصر الحيادية والترتيب، وصياغتها تتم بطرق معينة، في حين أن التقارير غير الرسمية، فإنها تكون عبارة عن رسائل قصيرة تُكتب عادة بلُغة عادية عادية وطبيعية تستخدم في الحياة اليومية.
  • تقارير المقترحات: وهي تقارير تتضمن اقتراحات معينة لحل مشكلة معينة، حيث أن كاتب نموذج كتابة تقرير مقترحات يضع بداخلها عددا من الاقتراحات.
  • التقارير الدورية: وهي تقارير تصدر بشكل دوري في بيئة العمل تحديدا، وتكون موجهة في العادة من الموظف نحو المدير.
  • التقارير الداخلية أو الخارجية: وهي واضحة من الاسم، فالتقارير الداخلية تنتقل في المؤسسة داخليا، في حين أن الخارجية تنقل بين المؤسسات مع بعضها البعض.
  • التقارير الطويلة أو القصيرة: وهي أيضاً تعرف من الاسم، وتعتمد على الحجم، حيث أن نموذج كتابة تقرير مكون من 600 كلمة يختلف عن نموذج تقرير مكون من 5000 كلمة.
  • التقارير الوظيفية: وهي التقارير التي تتعلق بمجال الوظائف، مثل التقارير المالية، وتقارير التسويق، والتقارير المحاسبية، وغير ذلك.

ولتحميل نماذج كتابة تقرير يمكنك الضغط على الأيقونة:

نموذج كتابة تقرير طبي

نموذج كتابة تقرير طبي

إحدى أكثر نماذج التقرير التي يكون عليها الإقبال بشكل كبير هناك تقرير طبي، حيث أن هذا التقرير يرتبط بالحالة الصحية للمريض وكذا تعامله مع الطبيب أو المؤسسة الطبية.

وبغية الحصول على نموذج تقرير طبي جاهز متكامل فإن التقرير يجب أن يتضمن بيانات المريض بشكل دقيق والمعلومات الشخصية له، ثم تاريخه المرضي وتشخيصه، ثم أيضاً التصويات والتعليمات التي يتم استخلاصها بناء على تشخيص المرض وحالة المريض.

طالع أيضا: طريقة تحليل الاستبيان بخطوات بسيطة

ويمكنكم تحميل نموذج التقرير الطبي أسفله:

نموذج كتابة تقرير حول موظف معين

يحتاج المسؤولون والمكلفون بإدارة المؤسسات كتابة تقارير تفيد مدى التزام موظف معين بأمر ما من عدمه، وكذا مسألة توفر تحقق بعض الشروط في الموظف أو عموم الأمور التي تتعلق به وبسير العمر، لذلك فأفضل صيغة يتم لها تقديم نموذج كتابة تقرير حول موظف معين هي الصيغة أسفله.

تقرير تقييم موظف

جهة العمل: …………. التابعة لجهاز وزارة …………. في ………….

الجهاز: (………….)، الإدارة: (………….)، الشعبة: (………….)

القسم: ………….، وحدة تقييم الموظف: ………….، المنطقة: ………….

الاسم الكامل الموظف : ….. ……. …………. ……

الاسم الوظيفي: ………. . مرتبة الوظيفة: ….. ….، رَقم الوظيفة: ………

تاريخ مُباشرة الوظيفة: ……/……/……

المؤهل العلمي للموظف: …………. تاريخ حصوله عليه: ……/……/…… تقديره: ….. ……. ………….

تقييم مدى التزام الموظف بمواعيد العمل: ….. ……. …………. ……

تقييم مدى التزام الموظف بأداء المهام الموكلة إليه: ….. ……. …………. ……

تقييم أداء عمل الموظف بشكل عام خلال الشهر الماضي: ….. ……. …………. ……

اسم المسؤول عن التقييم: ……. ….. ……. ………….

التوقيع: ……….

ولتحميل نموذج كتابة تقرير حول موظف معين بهذه الصيغة يرجى الضغط على الأيقونة أسفله:

نموذج كتابة تقرير عن موظف

كتابة تقرير يومي عن العمل

نموذج كتابة تقرير يومي عن سير هو نموذج مهم في المؤسسات والشركات لتتبع سير العمل و للتأكد من خلالة على أن موظفي وعمال هذه المنشأة أو المؤسسة يقومون على أكمل وجه بإنجاز الأعمال المكفولة إليهم، والاطمئنان إلى أن العمل يسير وفق خطة محكمة منظمة.

وعبر التقارير اليومية عن العمل يمكن معرفة الموظفين وتمييز من يقوم بمهامه بشكل جيد ومن هو مقصر متكاسل، ويتم كتابة تقرير يومي وتقديمه لمدير المؤسسة أو المنشأة بصورة دورية بشكل يومي وذلك بهدف تقييم عمل كل فرد في المنظومة بسهولة.

اقرأ أيضا: تحميل خطاب رسمي للجامعة بصيغة word

ومن الأمثلة على نموذج كتابة تقرير يومي عن العمل ما يلي:

تقرير يومي عن سير العمل

رقم التقرير: ………………………….

اسم المُقدم للتقرير: ………………………….

التاريخ: …/ …/ …..

الجهة المقدم إليها التقرير: ………………………….

اسم الموظف المهام المُقرر إنجازها المهام المُنجزة الصعوبات المهام التي لم يتم تنفيذها

الملاحظات:

1. ………………………………………………

2. ………………………………………………

3. ………………………………………………

ملاحظات مدير المنشأة:

1. ………………………………………………

2. ………………………………………………

3. ………………………………………………

التوصيات:

1. ………………………………………………

2. ………………………………………………

3. ………………………………………………

نموذج كتابة تقرير

تحميل نموذج كتابة تقرير word و Pdf

بالإضافة إلى النماذج السالف ذكرها، فإن هناك نماذج أخرى جاهزة للتحميل، وفي تخصصات مختلفة:

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز Word:

تقرير عمل هندسي جاهز Pdf:

نموذج تقرير تدريب عملي Word:

نموذج تقرير طبي Pdf:

نموذج تقرير جامعي Word:

نموذج كشف طبي وزارة الصحة Pdf:

نموذج تقرير جاهز للتعبئة Word:

نموذج تقرير طبي مكتوب Word:

نماذج عن نموذج كتابة تقرير

إن التقارير لا شك أنها قد شكلت إضافة كبيرة للحياة المهنية وفي المؤسسات، حيث أنها تساعد على ضبط أمور العمل وتحقيق التواصل بشكل فيها تنظيم واحترام، وعلى اختلاف أنواع التقارير وطبيعتها، فإننا حاولنا تقديم مختلف الصيغ الممكنة حول نموذج كتابة تقرير لتحميلها بصيغتي الـ Pdf و الـ Word، والاعتماد عليها بسهولة.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى