نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج قياس فعالية التوظيف في المؤسسة وأهميته

تحميل نموذج قياس فعالية التوظيف PDF و Word

نموذج قياس فعالية التوظيف يعتبر أحد الأركان الأساسية والمحورية لأي مؤسسة، حيث أن المؤسسات التي تعتمد على التوظيف يجب أن تراقب عمليات التوظيف وتدرس كفاءتها ومدى فعاليتها، ولا يتم ذلك سوى عبر الاعتماد على معايير عملية ومقاييس دقيقة تجعل المؤسسة قادرة على تقييم كفاءة وفعالية التوظيف عندها، وهو الأمر الذي سوف يتمحور عنه الحديث في مقالة اليوم. فما المقصود بدايةً بقياس فعَالية التوظيف؟ وكيف تتم هذه العملية بنجاح؟

ما هو نموذج قياس فعالية التوظيف؟

نموذج قياس فعالية التوظيف هي عملية تقوم بها المؤسسة لقياس درجة دقة وكفاءة عملية التوظيف عندها، وذلك بالاعتماد على استبيان يتم تعبئته من طرف الموظفين الجدد أو عموم من أجروا مقابلة العمل في المؤسسة الراغبة في قياس كفاءة التوظيف.

حيث أنه عبر هذا الاستبيان يتم طرح مجموعة من الأسئلة على الموظف الذي أجرى مقابلة العمل لتقييم أداء المشرفين على عملية إجراء مقابلة العمل، عن طريق الإجابة على مجموعة من الأسئلة وإعطاء درجات وتقييم بين الصفر (غير رادي) والخمسة (راضي جدا).

وبعد الحصول على نتائج الاستبيان من خلال نموذج قياس فعالية التوظيف، تكون للمؤسسة القدرة على أخذ فكرة عامة عن المشرفين على إجراء مقابلات العمل وكذا على استراتيجية التوظيف عندهم بشكل عام، ومن هنا تبدأ رحلة تصحيح النواقص ورفع فعالية التوظيف.

دور نموذج قياس فعالية التوظيف

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

استبيان نموذج قياس فعالية التوظيف Word

يمكن للمؤسسة أن تعتمد على أوجه مختلفة تصيغ بها استبيانا لنموذج قياس فعالية التوظيف عندها، حيث أن الأساسي فيها هو طرح أسئلة دقيقة على من اجتاز مقابلة العمل، ويمكن أن تكون صياغة استبيان فعاليةِ التوظيف على الطريقة و الشاكلة الآتية:

التاريخ ورقم المرجع: (……. /.. /..-…..)

اسم الموظف: (……   ……) الرقم الوظيفي: (… )

المسمى الوظيفي: (….. …..) الإدارة: (…….)

  1. ماهي الوظيفة التي تم إجراء مقابلة شخصية معك من أجلها؟
  2. يرجى اختيار المصدر الذي تعرفت على الوظيفة من خلاله: إعلان وظيفي، موقع الشركة الإلكتروني، عن طريق موظف، وسائل التواصل الاجتماعي،…
  3. ماهي انطباعاتك عن شركتنا قبل أن تتوظف بها؟ فوق الرضا، مُرضٍ، متوسط، غير مُرضٍ، لم أسمع عن الشركة من قبل،…
  4. موعد المقابلة الشخصية والفترة الزمنية المقرر لها كان مناسباً: أوافق بشدة، أوافق،  محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،…
  5. أخصائي التوظيف كان محترفًا للغاية: أوافق بشدة،  أوافق،  محايد،  غير موافق، غير موافق بشدة،…
  6. تم تقديم الوصف الوظيفي لي بمعلومات كافية: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….

و جدير بالذكر أن هذا النموذج المكتوب يبقى ناقصا، وهو يمثل فقط جزءا بسيطا من النموذج المتكامل الذي يمكن الحصول عليه عند تحميل النموذج أسفله، حيث أن فيه أسئلة أكثر مما يعني وسيلة أكبر للحصول على تقييم أكثر دقة وقياس أكبر لفعالية التوظيف.

  • تحميل نموذج قياس فعالية التوظيف مكتوبا بصيغة الوورد Word:
نموذج قياس فعالية التوظيف وورد
نموذج قياس فعالية التوظيف مكتوب

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

أسئلة نموذج قياس فعالية التوظيف

مثلما جاء في الفقرة السابقة، فإن عناصر وأسئلة نموذج قياس فعالية التوظيف كلما كانت كثيرة إلا و استطاعت الشركة تكوين فكرة أكبر حول فعالية التوظيف عندها، لذلك هناك ثلة من الأسئلة والمعايير التي تسطيع إعطاء تصور دقيق وشامل لنموذج قياس فعالية التوظيف لدى المؤسسة، ومن أهم هذه الأسئلة العناصر ما يأتي:

  1. يرجى اختيار المصدر الذي تعرفت على الوظيفة من خلاله: إعلان وظيفي، موقع الشركة الإلكتروني، عن طريق موظف، وسائل التواصل الاجتماعي، أخرى (يرجى التحديد:…………)
  2. ماهي انطباعاتك عن شركتنا قبل أن تتوظف بها؟ فوق الرضا، مُرضٍ، متوسط،  غير مُرضٍ،  لم أسمع عن الشركة من قبل.
  3. التواصل مع إدارة التوظيف كان سريعاً سواءً بالهاتف أو البريد الإلكتروني: دائماً، أغلب الأوقات، أحياناً، نادراً، أبداً،…
  4. عملية المقابلة الشخصية بشكل عام كانت: تحدي ومثيرة للاهتمام،  سريعة وميسرة، مملة نوعاً ما،  طويلة جداً، أخرى،…
  5. من قاموا بإجراء المقابلة الشخصية لي كانوا على أعلى درجة من المهنية في إجراء المقابلات: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
  6. موعد المقابلة الشخصية والفترة الزمنية المقرر لها كان مناسباً: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
  7. أخصائي التوظيف كان محترفًا للغاية: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
  8. تم تقديم الوصف الوظيفي لي بمعلومات كافية: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
  9. البرنامج التوجيهي كان مفيداً وكافياً للغاية: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
  10. عملية التأهيل بشكل عام كانت فعّالة للغاية: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
  11. سوف أقوم بتزكية الشركة عند أقاربي وأصدقائي: أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة،….
نموذج قياس فعالية التوظيفِ

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

أهمية ودور نموذج قياس فعالية التوظيف

جاء في ما سبق عرضه أن اعتماد المؤسسات على قياس كفاءة وفعالية التوظيف يساعدها على تحقيق نتائج أفضل وعلى الارتقاء بالمؤسسة عموماً، ولكن السؤال هو كيف ذلك؟ أي بصيغة أخرى: أين تتجلى أهمية ودور نموذج قياسِ فعالية التوظيف؟

  • تكمن أهمية نموذج قياس فعالية التوظيف في أنها السبيل الأضمن نحو معرفة درجة كفاءة إدارة التوظيف، إذ أن دور هذا القياس هو تقييم قسم التوظيف في المؤسسة.
  • نتائج استبيان قياس فعالية التّوظيف تتيح بشكل مباشر للمؤسسة كشف النواقص التي تعتري المؤسسة على مستوى التوظيف وبالتالي فرصة تعزيزها وإصلاحها.
  • دور نموذج قياس فعالية التوظيف يتجلى كذاك في أنه يساعد على تغيير واستبدال الموظفين غير الأكفاء على مستوى إدارة التوظيف والفاعلين بها.
  • إذا كانت نتائج استبيان فعالية التوظيف سلبية فذلك كفيل بدفع المؤسسة إلى ابتكار طرق أخرى للتوظيف تكون أكثر كفاءة وأكثر فعالية.
  • يساعد أيضاً نموذج قياس فعالية التوظيف في خلق و ترك انطباع مهم وإيجابي لدى الموظفين، حيث أن وضع الاستبيان أمامهم معناه أن المؤسسة حريصة على رفع كفاءتها، وذلك يجعل الموظف ينظر إلى المؤسسة على أنها احترافية حقاً.
  • تكمن أيضاً أهمية ودور قياس فعالية التوظيف في أنها تساهم بشكل مباشر في رفع كفاءة المؤسسة ثم بشكل غير مباشر رفع إنتاجية ومردود هذه المؤسسة.
أهمية نموذج قياس فعالية التوظيف

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تحميل نموذج قياس فعالية التوظيف PDF

يفضَّل أن تخصص المؤسسة نماذجا موحدةً لقياس فعالية التوظيف، بحيث تضعه على شكل ورقة مطبوعة ويقوم الموظف المعني بملئها باختيار الخيارات المناسبة كما يتضح في الصور أسفله، بحيث تكون مستندات ورقية موحدة وتعميمها على كافة الموظفين الجدد أو حتى عند الأشخاص الذين اجتازوا مقابلة العمل مع المؤسسة وتم رفضهم.

ولذلك فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم إمكانية تحميل نموذج مكتمل تحت صيغة الـ PDF ثم طباعته وتعميمه على من يعنيهم الأمر كما أسلفنا تحديدهم في ما سبق من سطور، ومن أجل الحصول على هذا النموذج يكفي القيام بالضغط على أيقونة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج قياس فعالية التوظيف PDF بتحميل مباشر وسلس:
نموذج قياس فعالية التوظيف pdf
نموذج قياس فعالية التوظيف مطبوع

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

ضعف موظفي المؤسسة قد لا يكون فقط بسبب المستوى المهني للموظفين أنفسهم، بل قد يكون أيضاً بسبب ضعف مستوى من أشرفوا على توظيفهم، فكم من مدير توظيف استقدم موظفا غير ذي كفاءةٍ وحرم المؤسسة من موظف آخر أفضل وأكثر كفاءة، لذلك مؤخرا تلجأ كثير من المؤسسات إلى القيام بتقييم شامل لإدارة ومسؤولي التوظيف ومعرفة مدى نجاعة استراتيجيتهم وكفاءتهم.

ويكون ذلك عن طريق قياس فعالية التوظيف في المؤسسة بالاستعانة باستبيانات دقيقة تُملَء من طرف الموظفين أو عموم من اجتازوا مقابلة العمل (المقبولين والمرفوضين) ليعطوا رأيهم وتقييمهم حول المشرفين على عملية التوظيف من خلال مجموعة من النقاط، وهو الأمر الذي كان موضوع مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي” والذي وفر مثالا متكاملا لنموذج قياس فعالية التوظيف.

نموذج قياس فعالية التوظيف

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج قياسِ فعالية التوظيف؟

نموذج قياس فعالية التوظيف هي عملية تقوم بها المؤسسة لقياس درجة دقة وكفاءة عملية التوظيف عندها، وذلك بالاعتماد على استبيان يتم تعبئته من طرف الموظفين الجدد أو عموم من أجروا مقابلة العمل في المؤسسة الراغبة في قياس كفاءة التوظيف.

ماذا يكون في نموذج قياسِ فعالية التوظيف؟

في قياس فعالية التوظيف يتم طرح مجموعة من الأسئلة على الموظف الذي أجرى مقابلة العمل لتقييم أداء المشرفين على عملية إجراء مقابلة العمل، عن طريق الإجابة على مجموعة من الأسئلة وإعطاء درجات وتقييم بين الصفر (غير رادي) والخمسة (راضي جدا).

ما هو دور نموذج قياس فعالية التوظيف؟

من خلال نموذج قياس فعالية التوظيف، تكون للمؤسسة القدرة على أخذ فكرة عامة عن المشرفين على إجراء مقابلات العمل وكذا على استراتيجية التوظيف عندهم بشكل عام، ومن هنا تبدأ رحلة تصحيح النواقص ورفع فعالية التوظيف.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى