مقالات مُفيدةنماذج فواتير

6 من أهم نماذج فواتير المبيعات لمختلف العمليات التجارية

نموذج فاتورة مبيعات (sales invoice)، هو عبارة عن مستند صادر عن شركة لتحديد السلع والخدمات المقدمة للعميل. حيث يمكنك أن يكون لديك نموذج فاتورة مبيعات excel أو Word أو PDF.

تعمل فواتير المبيعات كسجل للبيع وتشمل عادةً ما يلي:

  • وصف للخدمة المقدمة أو البضائع المشتراة
  • تاريخ تقديم الخدمة مع تاريخ استحقاق الدفع (عادةً خلال 14 أو 30 أو 60 أو 90 يومًا، على الرغم من أن 30 هو الأكثر شيوعًا)
  • تعليمات حول كيفية الدفع

بمجرد إصدار نموذج فاتورة مبيعات جاهزة، تصبح عقدًا ملزمًا قانونًا وينشئ التزامًا على العميل بالدفع. لهذا السبب، لا يمكن إلغاؤه أو إزالته من سجلات المبيعات.

في هذه المقالة، سنشرح بالضبط ما هو نموذج فاتورة مبيعات وورد جاهزة ولماذا تحتاج إليها. سنعمل أيضًا على تنفيذ تفاصيل إنشاء فاتورة مبيعات، وكذلك تحميل نموذج فاتورة مبيعات excel


لماذا أنت بحاجة إلى نموذج فاتورة مبيعات جاهزة؟

نماذج فواتير المبيعات مهمة لأنها تحدد مقدار الأموال التي يدين بها عملاؤك لك – والتدفقات النقدية الداخلة هي القلب النابض لعملك.

لكن إلى جانب تتبع الأموال المستحقة ببساطة، تساعدك فواتير المبيعات أيضًا على:

1- تنظيم مسك الدفاتر والمحاسبة

بمجرد إصدار نموذج فاتورة مبيعات doc، يمكنك (أو محاسبك أو محاسبك) تتبع فواتير المبيعات كحسابات مستحقة القبض.

يساعدك هذا في البقاء على رأس الإيرادات المتوقعة (ولكن لم يتم دفعها بعد)، ويسهل عليك البقاء منظمًا عند متابعة المدفوعات المتأخرة.

هذا مهم للغاية، حيث أن 60٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة تتأخر بانتظام في سداد فواتير مبيعاتها، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التدفق النقدي (ناهيك عن ضياع الوقت الثمين الذي يقضيه في مطاردة الفواتير).

2- أخذ نظرة عميقة عن الميزانية

تساعدك ميزانية العمل الفعالة على فهم مكان إنفاق أموالك، ومتى، من أجل مواءمة إنفاقك مع احتياجاتك وأهدافك. يسمح لك تنظيم نموذج فاتورة مبيعات جاهزة احترافية، بالتنبؤ بالتدفق النقدي المستقبلي واتخاذ قرارات العمل الرئيسية بناءً على تلك البيانات.

على سبيل المثال، إذا أشارت فواتير المبيعات الخاصة بك إلى استحقاق عدة مدفوعات كبيرة في نهاية الشهر وستكون لديك هروب لإنفاقها، يمكنك التخطيط للاستثمار في قطعة جديدة من المعدات من شأنها تحسين الكفاءة.

3- ضبط استراتيجيات المخزون والتسويق

من الميزات المفيدة جدًا لنموذج فاتورة مبيعات بالعربي والانجليزي القدرة على تحديد المنتجات والخدمات الأكثر شيوعًا.

هذه المعرفة مفيدة بشكل خاص عند التخطيط لمبيعات العطلات أو العروض الترويجية الموسمية أو العروض الخاصة، حيث يمكنك تحديد أولويات أفضل البائعين (وتعديل مخزونك لتلبية الطلب) لزيادة المبيعات طوال تلك الفترة.

4- متابعة الضرائب

يعد الاحتفاظ بسجل دقيق لإيراداتك ونفقاتك أمرًا مهمًا لاستكمال الإقرارات الضريبية، ولكنه قد يكون مفيدًا أيضًا في حالة المراجعة.

5- الابتعاد عن القضايا القانونية

ستوضح فاتورة المبيعات الدقيقة والدقيقة أنك قد أكملت إنهاء المعاملة. سيشير أيضًا بوضوح إلى السلع والخدمات التي تم تسليمها وشروط الدفع التي وافقت عليها مع العميل.

في حالة حدوث ارتباك أو حتى دعوى قضائية ، من الضروري الحفاظ على هذه المعلومات سليمة لأن فواتير المبيعات هي مستندات قانونية.


أهم نماذج فواتير المبيعات لكافة المجالات 2021

هناك العديد من نمواذج الفواتير المختلفة، مثل (نموذج فاتورة مبيعات ضريبية أو نموذج فاتورة مبيعات نقدية أو نموذج فاتورة مبيعات اكسل) وغيرها الكثير.

تابع معنا أهم النماذج المجانية الجاهزة للتحميل والطباعة

1- نموذج فاتورة مبيعات excel

نموذج فاتورة مبيعات اكسل جاهزة يمكنك من خلالها حساب مجموع وإجمالي كافة البنود والعناصر وضريبة المبيعات واقتطاع أي خصم مقدّم.

 نموذج فاتورة مبيعات excel
فاتورة مبيعات excel

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء نموذج فاتورة دفع ونماذج جاهزة للتحميل المباشر

2- نموذج فاتورة مبيعات doc

نموذج فاتورة مبيعات وورد هذا يحتوي العديد من الأقسام التي تساعدك على إنشاء فاتورتك ومتابعة أعمالك بطريقة جيدة. حيث يحتوي على التاريخ ورقم الطلب، والوحدات والكميات والعناصر.

كذلك يحتوي خانات لإجمالي الضريبة والشحن وتاريخ الاستحقاق وغيرها.

نموذج فاتورة مبيعات doc
فاتورة مبيعات doc

لمزيد من نماذج الفواتير بصيغة وورد، يمكنك الإطلاع على المقال التالي: أهم نماذج الفواتير لمختلف المجالات بصيغة Word

3- نموذج فاتورة مبيعات نقدية

هذا نموذج أكبر من فاتورة مبيعات فقط، بل هو متعقب للمبيعات كذلك، حيث يمكنك الحفاظ على حالات العملاء وتفاصيل الفواتير وتخزينها دون الحاجة إلى إنشاء العديد من الملفات.

كذلك يمكنك باستخدام نموذج فاتورة اكسل هذا، تحليل البيانات التي تمت فوترتها مسبقاً

نموذج فاتورة مبيعات نقدية
نموذج فاتورة مبيعات نقدية

اقرأ أيضاً: تحميل نموذج فاتورة اعمال مقاولات مجانية وجاهزة للطباعة

4- نموذج فاتورة مبيعات جاهزة

نموذج فاتورة مبيعات جاهزة
فاتورة مبيعات جاهزة

من خلال نموذج فاتورة مبيعات عربي انجليزي، يمكنك من تهيئة المنتجات للعملاء في شركتك، كما يمكنك النموذج من حساب إجمالي الفاتورة بشكل تلقائي.

كل ما عليك فعله في هذا النموذج، هو تعبئة المعلومات الأساسية مثل تفاصيل “اسم الشركة” و”الجهة المحرر لها الفاتورة” و”الجهة التي يتم الشحن إليها”. وثم إدخال التفاصيل في الجداول. بعدها سيتم حساب الإجمالي بالنيابة عنك تلقائياً.

5- نموذج فاتورة مبيعات بالانجليزي

نموذج فاتورة اكسل بالانجليزي، يحتوي العديد من العناصر، حيث يمكنك تحمليه بشكل مجاني ومن ثم التعديل علىه وفق بياناتك.

نموذج فاتورة مبيعات بالانجليزي
فاتورة مبيعات بالانجليزي

يمكنك تحميل نموذج فاتورة بالانجليزي احترافي، ويتميز هذا النموذج بأنه يمكنك حساب البنود والإجماليات الكلية تلقائيًا.

6- نموذج فاتورة مبيعات اجهزة كمبيوتر

نموذج فاتورة مبيعات اجهزة كمبيوتر
نموذج فاتورة مبيعات اجهزة كمبيوتر

نموذج فاتورة مبيعات جاهزة محل كمبيوتر أو شركة صغيرة، حيث هذا القالب مصمم للأعمال الخدمية بشكل عام.

من خلال هذا النموذج يمكنك إدخال أو تعديل العناصر والكميات والمبيعات، كذلك يمكنك تغيير عنوان أو اسم الشركة وإضافة ملاحظات وغيرها.


كيفية إنشاء نموذج فاتورة مبيعات Word أو Excel بشكل احترافي؟

عند إنشاء فاتورة المبيعات ، من المهم تضمين أكبر قدر ممكن من المعلومات ذات الصلة. سيضمن لك ذلك تجنب:

  • خلط الطلبات
  • تأخير التسليم
  • محاولات الدفع الفاشلة

للتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة، يجب أن تحتوي فاتورة المبيعات الخاصة بك على:

1- معلومات للتواصل

اعرض بوضوح اسم نشاطك التجاري واسم العميل واسم الشركة وعناوين عملك وعنوان العميل وجميع معلومات الاتصال الأخرى ذات الصلة (مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف).

سيحد هذا من فرصة حدوث مشكلات في التوصيل، ويسهل على العميل الاتصال بك إذا رغب في ذلك.

2- تاريخ الفاتورة

سجل تاريخ إنشاء فاتورة المبيعات الخاصة بك. سيشير هذا إلى بداية المعاملة وهو مهم لأغراض مسك الدفاتر. من خلال فرز فواتيرك حسب التاريخ، ستوفر على نفسك وقتًا ثمينًا في المستقبل عندما تحتاج إلى الرجوع.

3- رقم الفاتورة

تُستخدم أرقام الفواتير، والمعروفة أيضًا بأرقام الطلب أو المرجع، لتتبع الطلبات.

عادة ما تكون متسلسلة، على سبيل المثال، # 00001 ، # 00002. تعتبر أرقام الفواتير فريدة لكل طلب ، وتكون مفيدة عند الإشارة إلى المبيعات السابقة وتتبع الطلبات الفردية.

4- شروط الدفع

عادة ما يتم الاتفاق على تفاصيل وشروط الدفع بين المشتري والبائع قبل بدء الصفقة. إنها تسمح للمشتري برؤية تاريخ استحقاق الدفع بوضوح ، وكذلك تحديد طرق الدفع المقبولة.

5- قائمة السلع والخدمات المقدمة

يجب أن تحدد فاتورتك بوضوح قائمة السلع والخدمات المقدمة. قم بتضمين وصف موجز لكل عنصر وسعر الوحدة والكمية المقدمة. كلما زادت المعلومات التي تقدمها ، زاد احتمال حصولك على مستحقاتك في الوقت المحدد (وبالكامل).

6- المبلغ الإجمالي المستحق

يجب أن تحتوي فاتورة المبيعات الخاصة بك على المبلغ الإجمالي المستحق ، بما في ذلك ضريبة المبيعات المعمول بها وأي خصومات قد تكون قد وافقت عليها.

إذا كنت مسجلاً في ضريبة القيمة المضافة وتتضمن ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة المبيعات ، فيجب عليك أيضًا تضمين المبلغ الصافي والمبلغ الإجمالي لضريبة القيمة المضافة والمبلغ الإجمالي المستحق.

بهذه الطريقة، ستجعل الأمر بسيطًا قدر الإمكان لعميلك في فهم التكاليف والدفع لك

اقرأ أيضاً: أهم نماذج فاتورة ضريبية جاهزة للطباعة والتعبئة 2021


ما الفرق بين فاتورة المبيعات وإيصال المبيعات؟

بينما تسرد كل من فواتير المبيعات وإيصالات المبيعات التفاصيل الأساسية لعملية البيع، يتم إصدارها في مراحل مختلفة من رحلة الشراء.

يتم تقديم نموذج فاتورة المبيعات للعميل عند تسليم البضائع والخدمات. يوفر تفاصيل البيع بما في ذلك شروط الدفع والمبلغ الإجمالي المستحق للبائع.

عندما تقوم بإصدار فاتورة مبيعات لعميلك، فلا يزال يتعين عليك الدفع مقابل السلع أو الخدمات.

من ناحية أخرى، يتم إصدار إيصال المبيعات بعد سداد قيمة السلع والخدمات. إنه بمثابة سجل شراء للعميل ويشير إلى اكتمال المعاملة.

من الأمثلة اليومية لإيصال المبيعات قطعة الورق التي يتم تسليمها (أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إذا لم تستخدم الورق) بعد إجراء عملية شراء في أحد المتاجر. لقد دفعت بالفعل، لذا يعتبر الإيصال بمثابة سجل للدفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى