نماذج عقود العملنماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج عقد محدد المدة ودوره وطبيعته القانونية

تحميل نموذج عقد عمل محدد المدة PDF و Word

نموذج عقد محدد المدة بين طرفين يتم إبرامه وفق صيغة قانونية رسمية هو ما سيكون محور الحديث في مقالة اليوم، حيث أن من بين صيغ العقود هناك صيغة العقد محدد المدة، ولكن السؤال الذي قد يطرح هو ماهية هذا العقد و طبيعته ثم الفرق الموجود بينه وبين الصيغ الأخرى للعقود، وهو السؤال الذي ستكون سطور هذه المقالة خير جواب عليه، مع عرض مثال تطبيقي أو نموذج متكامل لعقد العمل محدد المدة.

ما هو نموذج عقد محدد المدة؟

نموذج عقد محدد المدة هو نموذج تعاقد قانوني رسمي بين طرفين على عمل، وبموجبه يشتغل الطرف الأول لصالح الطرف الثاني في عمل يتم تحديد طبيعته ومقابله، وذلك في مدة محددة، وبعد انتهاء هذه المدة يتم تجديد العقد مرة أخرى أو يتم إنهاء التعاقد بشكل رسمي دون تبعات أو مستحقات غير التي تم ذكرها في العقد.

ويتميز عقد العمل محدد المدة بأنه لا يتحول إلى عقد دائم ويكون الحق عند صاحب العمل في تجديد العقد لمدة أخرى محددة بشرط قبول وموافقة العامل، وبعد انتهاء المدة واستيفاء بنود العقد تسقط الحقوق من على عاتق الطرفين.

ويعتبر نموذج عقد محدد المدة من العقود التي صارت منتشرة خصوصاً لدى المؤسسات التي لا تفصل الالتزام بعقد دائم قد يشكل عبئا على المؤسسة أو يؤثر على مستوى العامل الذي تم التعاقد معه، وسوف نتعرف على تفاصيل أكبر بخصوص عقد العمل محدد المدة في باقي فقرات المقالة.

تحميل نموذج عقد محدد المدة

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

خصائص نموذج عقد عمل محدد المدة

يتميز نموذج عقد محدد المدة بأنه يحوي بعض الخصائص التي تميزه عن غيره، والتي يختص بها لوحده، وهي في نفس الوقت التي تحدد ماهيته و طبيعته، و عموماً فإنه من أهم خصائص نموذج عقد محدد المدة هنالك الخصائص الآتية:

  •  محدد المدة: وهي الخاصية الأساسية التي تميز هذا العقد عن غيره من العقود، فهو يتم إبرامه لمدة زمنية محددة بوقت، وبعد نهاية المدة ينتهي التعاقد إلا في حالة الرغبة المتبادلة في التجديد.
  •  قابل للتجديد: وهي أهم خصائص نموذج عقد محدد المدة، حيث أنه بعد نهاية المدة المحددة يكون الحق للطرفين في تجديد العقد لمدة مماثلة إلا في حالة امتناع ورفض أحد الطرفين.
  • منظِّم للتعاقد: وهي خاصية أساسية في العقد محدد المدة، حيث أنه يتضمن تفاصيل محددة تجعل العلاقة بين الطرفين أكثر تنظيما وفق بنود العقد المتفق عليها.
  • قابل للفسخ: ولكن هذا الفسخ يكون بعد نهاية المدة إلا في حالات محددة يحدث فيها خرق سافر من الموظف أو العامل يستدعي إنهاء التعاقد، فبعد نهاية المدة المحددة يتم إنهاء التعاقد على عكس ما هو موجود في العقد الدائم.
نموذج عقد محدد المدة

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

أهمية ودور نموذج عقد محدد المدة

بعدما تحدثنا عن ماهية نموذج عقد محدد المدة وأبرز خصائصه، فإن التساؤل سيكون حول الغاية منه ودوره، والجواب سيتضمن بالتالي الأهمية التي يحويها هذا النوع من العقود، والتي تتمثل في الآتي:

  • يزيد الانضباط والمردودية، بحيث أن الموظف يدرك أن أداؤه هو الذي سيحدد إمكانية تجديد العقد بعد نهايته على عكس عقد العمل الدائم، لذلك فإنه يكون أكثر انضباطاً وأكثر أداءً، مما يفيد المؤسسة.
  • يحمي مصالح الطرفين، وذلك بالنظر إلى كون هذا العقد يتضمن بنودا تحمي مصالح المؤسسة ومصالح الموظف على حد سواء، وهنا تتجلى أهمية هذا العقد.
  • يحدد مدة العقد، وهو الدور الأساسي لكل نموذج عقد محدد المدة، بحيث أنه يجعل تعاقد الطرفين مبنياً على مدة زمنية ينتهي التعاقد بنهايتها.
صياغة نموذج عقد محدد المدة

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

صياغة نموذج عقد محدد المدة Word

بغية صياغة نموذج عقد عمل محدد المدة، وكي يكون معتمدا فإنه يجب أن تحضر فيه عدد من العناصر ويستوفي الخصائص الأساسية له، لا سيما أن تكون صيغته قانونية وفيها عموم ما يجب إيراده في عقد العمل محدد المدة، لذلك يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” صيغة متكاملة يمكن اعتمادها كنموذج عقد محدد المدة، وتكون كما يلي:

عـقــــد عمــــل مــــحدد الــــمــــدة

إن في يوم (_____) الذي يوافق تاريخ (__/__/_____) تم عقد الاتفاق و التعاقد فيما بين كل من:

  • السيد (__الاسم الكامل___) بصفته (______) وعنوانه هو (_______)، وتتم الإشارة إليه في تفاصيل هذا العقد بـ: (طــــرف أول )
  • السيد (__الاسم الكامل___) الحامل لبطاقة الهوية الوطنية رقم (______) وعنوانه هو (_______)، وتتم الإشارة إليه في تفاصيل هذا العقد بـ: (طــــرف ثان).

و بعد أن أقر كل من الطرفين بأنه أهلٌ للتعاقد قانونيا وعقليا، فقد تم الاتفاق و التراضي بين الطرفين على أن يشتغل ويعمل الطرف المشار إليه في العقد بالطرف الثاني لدى الطرف المشار إليه في العقد بالطرف الأول، وذلك وفق الشروط التالي عرضها:

أولا: يتعهد الطرف الثاني تعهدا تاما بالعمل تحت إدارة وإمرة الطرف الأول وأشرافه الإداري و الفني بمنشأته التي تم الإشارة إليه أعلاه، وذلك في مهنة (______). ويجب عليه وجوبا تاما أن يراعي كافة لوائح وعموم تعليمات صاحب العمل، و أن يخضع لما جاء وورد بلائحة النظام الأساسي للعمل، وكذا لائحة الجزاءات والعقوبات و أنه على علم تام بالمخاطر التي تحويها مهنته وكذا طرق الوقاية التي يجب عليه إتباعها و أيضاً كافة التعليمات التي تصدر مستقبلا و التي تخص بتنظيم العمل.

ثانيا: يتعهد الطرف الثاني بأنه يستوفي وسيستوفي كافة مصوغات التعيين التي يتم طلبها في أجل أقصاه خمسة عشر يوماً (15 يوم) من تاريخ توقيع هذا العقد، وإلا سيتم اعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه ولن يُنظَر في مضامينه.

ثالثا: يقر العامل المشار إليه بـ الطرف الثاني بصحة البيانات التي أدلى بها، و التي تم على أساسها صياغة هذا التعاقد، و يقر كذلك بصحة كافة وعموم مصوغات التعيين المقدمة من طرفه، ويتعهد بأن يخطر مستقبلاً صاحب العمل في حالة حدوث أي تغيير يطرأ عليها، وذلك خلال ثلاثة أيام (3 أيام) من حدوث هذا التغيير، ويكون ذلك بموجب خطاب رسمي موصى عليه بعلم الوصول.

رابعا: مدة التعاقد بين طرفي هذا العقد هي (______) و تبدأ من تاريخ (__/__/_____) وتنتهى في تاريخ (__/__/_____).

خامسا: ينتهى العقد الذي تم إبرامه بين الطرفين بانتهاء المدة التي تم تحديدها، فإذا لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل نهايته بمدة شهر على الأقل فإن هذا العقد يعتبر مجدداً لمدة أخرى محددة تماثل وتساوي المدة الأولى، وإذا لم يتم الإخطار بإنهائه في المرة الثانية يتم تجديد مرة أخرى بمدة محددة مماثلة لمدة ثالثة ثم مرة رابعة ثم هكذا دواليك، وهذا دون أن يتحول إلى عقد دائم.

سادسا: بالنظر إلى لما يضمنه و يكفله الطرف الأول المشار إليه في العقد من التدريب للطرف الثاني سواء كان هذا التدريب داخليا أو خارجيا لإمكان أداء أعمال الوظيفة وأداء واجباتها لكل من يشغلها، يتعهد العامل بالعمل عند الطرف الأول لمدة هذا العقد المتضمن في تفاصيله، وبعد تثبيته رسميا أذا ما أثبت كفاءته، وفي حالة الاستقالة أو ترك العمل عموماً قبل انقضاء مدة العقد أو في حالة الانقطاع عن العمل بدون مبرر قانوني مقنع وفى حالات فسخ العقد الراجعة إليه، يكون هذا العامل ملزما بدفع كافة المبالغ والنفقات التي قد تم صرفها لتدريبه والتي تتكلف وتتضمن ( ____ ___ ____ ____ _____ ____).

 سابعا: الأجر الذي اتفق عليه الطرفان هو ما قيمته ( ____ درهم) فقط، أي (_____ يتم كتابة المبلغ بالحروف_________) شهرياً. ويكون يوم تأدية الأجر من الطرف الأول المشار إليه أعلاه للطرف الثاني هو اليوم الأول من الشهر التالي للعقد.

ثامنا: تخضع حقوق والتزامات طرفي هذا العقد وعلاقة العمل التي بينهما تخضع لأحكام ومساطر قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وكذا القانون رقم 79 لسنة 1975، والذي يخص التأمينات الاجتماعية و عموم القوانين والقرارات المعدلة لهما، مع أيضا قانون الخدمة العسكرية رقم 127 لسنة 1980 وعموم تعديلاته.

تاسعا: يقر كل طرف من طرفي العقد صراحةً باتخاذ محل مختار ومحدد في نفس العنوان الذي تمت الإشارة إليه أعلاه.

عاشرا وأخيرا: يتم تحرير ثلاثة صور من هذا العقد من توضع بيد كل من طرفي هذا التعاقد صورة، والصورة الثالثة يتم وضعها و إرفاقها بملف التأمينات الاجتماعية.

توقيع الطرف الأول: (صاحب العمل): _______ توقيع الطرف الثاني: (أو من ينوب عنه): _______

وفي حال الرغبة في الحصول على هذا النموذج كاملا مكتوبا بصيغة الوورد Word ومنسقاً أكثر فإنه يكفي فقط الضغط على علامة التحميل الظاهرة أدناه:

  • تحميل نموذج عقد محدد المدة بصيغة الوورد Word:
نموذج عقد محدد المدة 1
نموذج عقد محدد المدة 2
نموذج عقد محدد المدة 3
نموذج عقد محدد المدة 3

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

تحميل نموذج عقد عمل محدد المدة PDF

في سياق ثاني، وبعد عرض نموذج عقد عمل محدد المدة مكتوبا بصيغة الوورد Word، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم أيضاً خاصية الحصول على العقد بصيغة الـ PDF التي تكون خاصة بالطباعة.

وبالحصول عليه بهذه الصيغة (صيغة الـ PDF) فإنه تتاح لكم إمكانية الاطلاع عليه بشكل سلس أكثر، وحتى استعماله كعقد رسمي بين الطرفين، ويتسم بأنه شامل ووافٍ لجميع النقاط الأساسية المهمة.

لذلك، فإنه يمكن تحميل هذا العقد محدد المددة بصيغة الـ PDF عن طريق فقط الضغط على أيقونة التحميل، وسوف يكون تحميل مباشرا سلسا وحصريا من موقع “نماذج بالعربي“.

  •  تحميل نموذج عقد محدد المدة بصيغة الـ PDF:
نموذج عقد محدد المدة كامل

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

في النهاية والختام، يمكن الحديث عن عقد العمل باعتباره الضامن الرسمي الفعلي لحقوق الطرفين بناء على ما جاء وما ورد في مضامين العقد، والعقد محدد المدة هو نوع من العقود يختلف عن العقد الدائم بأنه يتم تحديد وقت بدايته ووقت نهايته ويتم تجديده باستمرار بعد الانتهاء و وفق رغبة الطرفين. ونظرا لكون بغض اللبس يحيط بهذا النوع من العقود فقد حاولنا في هذه المقالة الإشارة إلى عموم التفاصيل التي تتعلق بها مع عرض نموذج متكامل وحصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن استعماله كنموذج عقد محدد المدة بين طرفين.

ما هو نموذج عقد محدد المدة؟

نموذج عقد محدّد المدة هو نموذج تعاقد قانوني رسمي بين طرفين على عمل، وبموجبه يشتغل الطرف الأول لصالح الطرف الثاني في عمل يتم تحديد طبيعته ومقابله، وذلك في مدة محددة، وبعد انتهاء هذه المدة يتم تجديد العقد مرة أخرى أو يتم إنهاء التعاقد بشكل رسمي دون تبعات أو مستحقات غير التي تم ذكرها في العقد.

ما الذي يميز العقد محدّد المدة؟

يتميز العقد محدّد المدة ويختلف عن باقي العقود بكونه خاضعا لوقت (أو مدّة) يتم تحديده سلفاً، على عكس العقود الأخرى التي تكون موسعة.

كيف يتم صياغة عقد محدّد المدة؟

لصياغة عقد مُحدد المدة لا بد من التركيز على بنود الاتفاق والتعاقد مع استعمال لغة سليمة وواضحة ومفهومة، ويمكن العودة للمثال الذي جئنا به في مقالة اليوم للاطلاع على مثال كامل لعقد محدد المدة.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

نماذج بالعربـي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى