نماذج قانونية

نموذج عقد كراء متكامل وشامل لكافة البنود

تحميل نموذج عقد كراء متكامل Doc و PDF

نموذج عقد كراء بيت أو عقار أو محل هو ما سوف يكون محور حديثنا في مقال اليوم، وفيه سنلقي نظرة على عقود الكراء والأمور العامة المحيطة بها، مع تقديم نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن استعماله كعقد رسمي للكراء، فما هو نموذج عقد الكراء؟ وما هي الضوابط العامة التي تحيط به؟

ما هو نموذج عقد كراء؟

نموذج عقد كراء هو إنزالٌ تطبيقي لعقد كراء محل أو عقار أو أمر محدد، وعقد الكراء كما هو معلوم هو عقد يربط بين طرفين وبموجبه يستفيد المكترِي من الكراء بمقابل مالي محدد يتم دفعه إلى المكترَى منه إلى أجل معين ثم يعود الأصل إلى صاحبه إذا لم يتم تمديد عقد الكراء لمدة أخرى بالتراضي والتوافق بين الطرفين.

و يحق للمكترى منه استعادة أصله فور نهاية مدة الكراء في حال عدم رغبته في تجديد الكراء، ويمكن أيضاً للمكترِي الانسحاب في أي وقت يريده دون أن تكون عليه حقوق أو غرامات في حال لم يلحق أي ضرر بالأصل الذي تم كراءه.

و لتفادي المشاكل التي تكون بين طرفي الكراء، فإن موقع “نماذج بالعربي” جاء في مقالة اليوم بأفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه كنموذج عقد كراء متكامل الأطراف. كما سنتعرف على جوانب أخرى تهم عملية الكراء بشكل عام.

نموذج عقد كراء مكتوب

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

شروط عقد الكراء في القانون

في أي نموذج عقد كراء وجب أن تحضر عدد من الشروط كي يكون مقبولا ومعتمدا يؤخذ به أمام الجهات ذات التخصص، ولعل أهم هذه الشروط نجد هناك ما يأتي:

  • رضا الطرفين، وهو أساس التعاقدات، بحيث يجب أن يكون طرفي العقد قابلين بالعقد ومضامينه، وأن يحضر الرضا عندهما على كل نقطة وبند في العقد.
  • أهلية الطرفين، فبالإضافة إلى الرضا المتبادل، فإن من شروط صحة عقد الكراء أن يكون الطرفان مؤهلان قانونيا لتوقيع العقود، والأهلية تكون قانونية وعقلية وصحية.
  • مشروعية الشيء المتعاقد عليه، فلا يمكن أن يتم كراء عقار متنازع عليه أو كراء كل ما هو مخالف للقانون. وفي حالة كان العكس فإن نموذج عقد كراء يكون لاغيا.
  • تحديد المنفعة بشكل واضح دقيق، بحيث أن كراء محل يتطلب معرفة النشاط الذي سيتم فيه وطبيعة المنفعة والاستغلال الذي سيقوم به المكري له.
  • تحديد المقابل المادي، وهو سومة الكراء، أو قدر المبلغ المالي الذي سيتم دفعه كل شهر مقابل الانتفاع من ما تم كراءه.
  • تحديد المدة الزمنية لصلاحية الكراء، سواء كان سنة أو سنتين أو أقل أو يزيد. وبعد انقضاء المدة يحق للطرفين تجديد العقد أو الفسخ وإنهاء التعاقد.
نموذج عقد كراء

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

حالات فسخ عقد الكراء

في جانب آخر، فإن كل نموذج عقد كراء قانوني يمكن أن يتحول إلى لاغٍ في حالات معينة، و من أكثر الحالات التي يتم فيها فسخ عقد الكراء هناك ما يلي:

  • في حالة عدم دفع المكتري للأجرة المتفق عليها، حيث في هذه الحالة يجوز للمكري فسخ العقد بعد إنذار المكتري بدفع الأجرة.
  • في حالة إخلال المكتري بالتزاماته المشار إليها في العقد، على غرار استغلال محل الكراء لأغراض أخرى غير تلك المشار إليها في العقد، أو إتلافه أو خلاف ذلك.
  • في حالة انتهاء مدة العقد، حيث سبق القول أن في كل نموذج عقد كراء تحضر المدة الزمنية لصلاحية العقد. فبعد انتهاء المدة يحق لصاحب الملك إنهاء وفسخ العقد.
  • في حالة هدم أو إزالة ما تم كراءه، حيث يجوز قانونيا للمكتري أو المكري فسخ العقد المبرم بينهما في حالة هدم أو إزالة ما تم كراءه سواء من طرف الدولة أو بفعل كارثة طبيعية على سبيل المثال.
  • في حالة وفاة أحد الطرفين، سواء المكتري أو المكري، وهنا يجوز فسخ التعاقد بينهما، وذلك في حال لم يتم التوصل إلى حل ودي مع الورثة لتجديد العقد.
نموذج عقد كراء كامل

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل نموذج عقد كراء متكامل Doc و PDF

بعد عرض الجوانب النظرية لعقد الكراء في الفقرات السابقة، يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” رابط تحميل أفضل نموذج عقد كراء يمكن اعتماده واستعماله.

و يتميز هذا النموذج بأنه يحيط بعموم ومختلف النقاط التي يفترض أن تحضر في كل نموذج عقد كراء رسمي بين طرفين. و قد تمت صياغته من طرف محامين معتمدين وبلغة عربية سليمة.

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على النموذج بصيغتين هما صيغة الوورد Doc و صيغة الـ PDF بحسب الرغبة. ويمكن الاطلاع على شكل النموذج من خلال الصور أسفله. كما سنعرض في الفقرة الموالية النموذج كاملا مكتوبا للاطلاع عليه أو حتى لنسخه.

  • تحميل نموذج عقد كراء مكتوب بصيغة الوورد Doc وبتحميل مباشر:
  • تحميل نموذج عقد كراء متكامل بصيغة الـ PDF وبتحميل مباشر:
نموذج عقد كراء 1
نموذج عقد كراء 2

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

نموذج عقد كراء مكتوب

كما أسلفنا القول في الفقرة السابقة، فإننا سنعرض نموذج عقد كراء مكتوبا. بحيث أنه يكون على الصيغة التالية: (و رابط تحميله وورد Word و PDF في الفقرة السابقة).

عقـــد كــــــراء

بين المشار إليهم أسفله.

السيد:…………………الساكن ب…….  و يعبر عنه في ما بعد بالمكري. و السيد:……….الساكن ب………… و يعبر  عنه في ما بعد بالمكتري.

وقع التوافق و التراضي على ما يأتي بيانه وطرحه من نقاط:

الفصل الأول: يشهد السيد….. أنه أكرى بمقتضى هدا الوفق للسيد……. الذي قبل العقار ….الكائن ب ….المتركب من …..

الفصل الثاني: وهدا الكراء وقع التوافق عليه لمدة …… تبدأ من…… و تنتهي في …….غير قابلة للتجديد إلا  كتابةً، وذلك بسومة كرائية شهرية يبلغ قدرها …… و…. أي ما مجموعه…….. درهما. و تؤدى بداية كل شهر لزوما مع إثبات ما يفيد. و يدفع بموجبه…. بالتسبيق بتوصيل خصوصي عليه من قبل المالك المشار إليه.

الفصل الثالث: يتوجب وجوبا على المكتري المذكور أن يضع في المحل المشار إليه من الأمتعة والبضائع والسلع ما يكون كفالة كافية في موجب الكراء في القيام بشروطه على أكمل وجه.

الفصل الرابع: و يشهد المكتري بإعداد المحل المذكور ل… و هو شرط من شروط هده العقدة الرسمية.

الفصل الخامس: لا ينبغي للمكتري أن يستعمل المحل قيد الكراء لغير ما  هو معد إليه إلا بموافقة رسمية من المالك كتابة.

 الفصل السادس: و يعترف المكتري المذكور أعلاه بمعرفته للمحل كليا و بقبوله على ما هو عليه تحت عهدته و مسؤوليته الكاملة.

الفصل السابع: جميع الإصلاحات التي ستتم كيفما كانت ما عدا إذا نسبت إلى تلاشي المحل أو جاءت عن ن أمر سماوي طبيعي خارح عن الإدارة تكون على المكتري خاصة.

الفصل الثامن: الضرائب الموجودة حاليا أو المستقبلية و مسألة تفريغ المرحاض هي أيضا من لوازم المكتري الداخل إلى حكم جميع الضوابط البلدية الرسمية و الحفظية وكذلك الماء و الكهرباء.

الفصل التاسع: لا يجوز على الإطلاق للمكتري أن يحيل المحل كله أو بعضه لغيره إلا إذا كانت بيده رخصة تبيح له ذلك.

الفصل العاشر: كافة و جميع التحسينات و الإصلاحات التي يقوم بها المكتري تبقى مجانا للمالك الأصلي لمحل الكراء.

الفصل الحادي عشر: عند انصرام و انقضاء مدة الكراء يتحتم على المكتري كليا تفريغ المحل من غير تعطيل و لا شغب أو تماطل.

الفصل الثاني عشر: في حالة ما وقع التراهد من أحد أطراف هذا العقد عن إنذار الآخر بمكتوب رسمي مضمون قبل انصرام مدة الكراء بثلاثة أشهر فإن العقد يستمر ويتجدد من تلقاء نفسه على الشروط المسطورة سلفا.

الفصل الثالث عشر: لا يتم الأخذ بعين الاعتبار المخابرات التي تتم بين المالك و المكتري إلا إذا كانت رسمية ومكتوبة.

الفصل الرابع عشر: في حالة إخلال المكتري بشروط هذا العقد المبرم بين الطرفين فإنه يخبر المالك في فسخه أو إبقائه على حاله.

الفصل السادس عشر: يحق للمالك الأصلي للمحل دخول المحل متى وجده مفتوحا سواء بغرض طلب الواجب الشهري أو أيضاً تفحص محتويات المحل.

 الفصل السادس عشر: يلتزم المكتري التزاما تاماً بمراعاة النظافة الواجبة للبناية والمحل، و ذلك تضامنا وتماشيا مع المشتركين للرفق. ويجب الالتزام بضرورة إبداء حسن النية في الموضوع ويجب أن يكون المكتري وديا في تعامله مع الجيران، يتم ومراعاة الجوار بالحسنى الواجب لحقوق الجوار.

الفصل السابع عشر: إن صوائر ورسوم هدا الوفق تكون كلها على المكتري المذكور أعلاه.

الفصل الثامن عشر: بعد انصرام مدة ثلاثة سنوات  من تاريخ إنشاء وتوقيع هذا العقد، يترتب على المكتري زيادة في سعر الكراء بنسبة 10% من القيمة الكرائية للمحل التجاري كما جرى به العمل.

الفصل التاسع عشر: يشترط على المكتري في حالة إغلاق المحل لمدة تفوق ثلاثة أشهر إعلام و إخبار مالك هدا المحل بالإغلاق مع أداء واجب الكراء المشار إليه.

الفصل العشرون: و في حالة عكس الفصل السابق، فإنه تكون للمالك الصلاحية التامة لفتح المحل المعني و التصرف فيه مباشرة بدون موافقة وإذن المكتري.

وقد تم تحريره في……   بتاريخ…. /…. /……  على الصفاء و الوفاء في نظائر على عدد المتعاقدين. 

إمضاء المكتري:………………. 

إمضاء المالك:……………

نموذج عقد كراء مكتوب

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

في الختام، يمكن القول أن مشاكل الكراء صارت كثيرة، وكل طرف من الأطراف يشتكي، وهو ما يتطلب اعتماد عقد كراء متكامل الأركان ودقيق في نصوصه لتفادي الثغرات القانونية التي قد تقود إلى سوء الاستغلال. ومن هذا المنطلق جاء موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بأفضل نموذج يمكن اعتماده كصيغة ونموذج عقد كراء.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو نموذج عقد كراء؟

نموذج عقد كراء هو إنزالٌ تطبيقي لعقد كراء محل أو عقار أو أمر محدد، وعقد الكراء كما هو معلوم هو عقد يربط بين طرفين وبموجبه يستفيد المكترِي من الكراء بمقابل مالي محدد يتم دفعه إلى المكترَى منه إلى أجل معين ثم يعود الأصل إلى صاحبه إذا لم يتم تمديد عقد الكراء لمدة أخرى بالتراضي والتوافق بين الطرفين.

هل يجوز للمكترى استعادة كراءه؟

يحق للمكترى منه استعادة أصله فور نهاية مدة الكراء في حال عدم رغبته في تجديد الكراء، ويمكن أيضاً للمكترِي الانسحاب في أي وقت يريده دون أن تكون عليه حقوق أو غرامات في حال لم يلحق أي ضرر بالأصل الذي تم كراءه.

كيف يمكن طرد الكاري؟

يؤطر القانون العلاقة بين صاحب المِلك وبين المكترى له، بحيث هناك نصوص وفصول عامة تنظم هذه العلاقة، ويفضل الاستعانة بمحامي له خبرة التعامل مع هذه الملفات للحصول على الإنصاف واستعادة الحقوق بناء ما جاء في نموذج عقد كراء الذي تم التوقيع عليه.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى