نماذج عقود العمل

تحميل أفضل نموذج عقد عمل سعودي للمقيمين 2023

توفر المملكة نموذج عقد عمل في السعودية جاهز للطباعة لكل المقيمين فوق أراضيها، وذلك عن طريق وزارة الموارد البشرية ووزارة العمل، ويتم الاعتماد على هذا النوع من العقود في حال استقدام عمالة من الخارج أو بالنسبة للمواطنين أنفسهم الذين يشغلون العديد من الوظائف، ومن شأن هذا العقد أن يكون الوثيقة الرسمية التي تنظم العلاقة بين طرفي التعاقد بشكل صحيح.

سنقدم لكم من خلال مقالنا هذا لمحة عن نموذج عقد عمل في السعودية، ونوضح لكم كيفية كتابة نموذج عقد عمل في السعودية بشكل صحيح، وسنضع بين أيديكم نموذج عقد عمل في السعودية جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.


لمحة عن نموذج عقد عمل في السعودية وكيفية صياغته

صيغة عقد عمل في السعودية هو عبارة عن اتفاق يتم تدوينه بين طرفي العقد وهما صاحب العمل كطرف أول والعامل أو كطرف ثاني، ويعتبر دليل يحتوي على الخطوط العريضة التي تنظم سير العمل وتحفظ الحقوق والواجبات، مثل وصف العمل وتحديد ساعات العمل وقيمة الراتب أو الأجر والعديد المزايا الأخرى مثل الإجازات والزيادة السنوية.

هذا وقد قدمت الحكومة السعودية نموذجاً خاصاً بعقد العمل السعودي يتم دعمه وتوثيقه من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية، يتضمن أهم البنود والشروط والالتزامات التي تضمن لكلا الطرفين حقوقهم وواجباتهم.

بالإضافة إلى ذلك تتيح وزارة العمل في المملكة العربية السعودية مجموعة من صيغ عقد العمل والتي تلائم المؤسسات سواء الحكومية (القطاع العام) أو أفراد (القطاع الخاص)، ويتناسب النموذج المتوفر من خلال الوزارة مع الدوام الكامل والجزئي وقد أطلقت الوزارة الملف الخاص بالعقد جاهزًا على الموقع الرسمي الخاص بها. وذلك ليتمكن جميع من تحميله وطباعته وتعبئته بما يتناسب مع طرفي التعاقد حيث يمكن أن يكون التعاقد بين شركتين أو بين فرد ومؤسسة.

كيفية كتابة نموذج عقد عمل في السعودية

من الضروري أن تكون جميع البنود المتوفرة في العقد ملتزمة بالقانون السعودي تمامًا كما يجب أن تكون واضحة تمامًا لطرفي التعاقد سواء للعمالة الخارجية أو الوطنية حيث يضم العقد كافة المعلومات الهامة منها مايلي:

  • في البداية يجب توضيح نوع العقد.
  • ضرورة كتابة اسماء وكذلك جنسيات ووظائف طرفي التعاقد وفي حالة الشركات يوضع رقم السجل التجاري للشركة وعنوان الشركة.
  • يجب وضع مدة العقد والمقابل سواء كان عقد بدوام كلي أو جزئي.
  • إذا كان الموظف سوف يخضع لتدريب يتم عرض مدة التدريب وشروطه.
  • يتم توضيح كافة الشروط لقبول استقالة الموظف من العمل والنتائج المترتبة عليها.
  • يشترط توفير تفاصيل المكافآت والرواتب إن وجدت بالإضافة إلى مواعيد الدوام.

رابط ذات الصلة: تحميل أقوى صيغة عقد عمل في المملكة العربية السعودية


تحميل أفضل نموذج عقد عمل في السعودية جاهز للطباعة

في هذا النموذج يتم توفير جدول يضم الشروط الاختيارية أو الإلزامية، وكافة التفاصيل التي يجب إدراجها فيه كي تنظم العلاقة بين صاحب العمل والموظف أو العامل لديه، إليكم أفضل نموذج عقد عمل في السعودية:

تحميل أفضل نموذج عقد عمل سعودي للمقيمين 2023 2

نموذج عقد عمل في السعودية



تم إبرام هذا العقد في اليوم /………………………
……….. /………… /…………هجري
الموافق في………. /……… /……. 20 ميلادي
بين كل من:

مؤسسة /……………………………….
(طرف أول)

والسيد/………………………………….
(طرف ثاني)
بطاقة أحوال رقم:………………………… صادرة من……………….…. بتاريخ……..…/………/……..…
وقد تم الاتفاق بالتراضي على الالتزام بجميع أحكام عقد العمل التالي:

البند الأول: تحديد الوظيفة ومكان العمل
أ- إقرار الطرف الثاني أنه بناء على موافقة وطلب الطرف الأول وقبل بدء العمل لدى الطرف الأول وتحت إدارته و إشرافه بوظيفة……………..……………. في مدينة……………….. أو في جهة أخرى يمارس فيها الطرف الأول عمله داخل المملكة العربية السعودية وأن يقوم بكافة ما يطلب منه في اختصاص هذه الوظيفة مستخدماً في ذلك مهاراته و مؤهلاته وخبراته.
ب- لا يمكن للطرف الأول تكليف الموظف بعمل يختلف اختلافاً كلياً عن مهام الوظيفة المتفق عليها في العقد بغير موافقته الكتابية، إلا عند الحالات الضرورية ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً في السنة وفقاً للمادة رقم (66) من قانون العمل.

البند الثاني: مدة العقد فترة التجربة
أ- تم إبرام هذا العقد لمدة غير محدودة تبدأ من تاريخ بداية …………. /……..…/……… هجري والموافق…..….. /………. /………. ميلادي
ب- خضوع الطرف الثاني لفترة تجربة تكون مدتها ثلاثة أشهر ابتداء من بداية العقد التي تم توضيحها في العقد ولا تشمل في حساب فترة التجربة الإجازة المرضية وإجازة عيد الأضحى و الفطر، ويمكن للطرفين إنهاء العقد خلال هذه الفترة وفقًا للمادة.
ت- لا يمكن وضع الموظف أكثر من مرة تحت فترة التجربة لدى الطرف الأول، واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع الموظف لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز التسعين يوماً بشرط أن تكون في وظيفة أخرى أو عمل آخر، وإذا تم انتهاء العقد ضمن فترة التجربة فإن كلا الطرفين لا يستحق تعويضاً كما لا يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة تبعاً المادة رقم (54) من نظام العمل.
ث- يخضع الطرف الثاني للبرنامج التدريبي الذي  يحدده الطرف الأول لمدة ………… شهراً بهدف تأهيله لمهام وظيفته، ويجب أن يلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول لمدة لا تقل عن سنة أو مدة التدريب أيهما أطول..

البند الثالث: الأجر والمزايا
يستحق الطرف الثاني المزايا والراتب والبدلات التالية:
أ- يصرف للطرف الثاني في مدة التدريب راتباً شهرياً مقداره (…………………………) ريال سعودي.

البند الرابع: ساعات العمل والراحة الأسبوعية
أ- التزام الطرف الثاني بأن يعمل لدى الطرف الأول لمدة ثماني  ساعات عمل يومياً ولا يمكن أن تزيد عن ثماني وأربعين ساعة أسبوعياً، ويتم تخفيضها إلى ست ساعات عمل في شهر رمضان أي أن لا تزيد ساعات العمل عن ست وثلاثين ساعة أسبوعياً.
ب- يثبت الطرف الثاني انصرافه وحضوره على حسب الطريقة التي يحددها الطرف الأول لمتابعة ساعات الدوام.

البند الخامس: نسخ العقد
تم تحرير هذا العقد من نسخة واحدة فقط، وتم تسليم الطرف الثاني صورة عن العقد وتم ختمها بختم الطرف الأول، وقام الطرف الأول بالاحتفاظ بأصل العقد.

(الطرف الأول)
الاسم /……………………….
التوقيع /……………………. .

(الطرف الثاني)
الاسم/……………………
التوقيع /……………………

رابط ذات الصلة: تحميل أحدث نموذج عقد عمل في المطعم


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا من خلاله لمحة عن نموذج عقد عمل في السعودية، كما أننا وضحنا لكم كيفية كتابة نموذج عقد عمل في السعودية بشكل صحيح، و وضعنا بين أيديكم نموذج عقد عمل في السعودية جاهز للطباعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى