نماذج عامة

تحميل نموذج عقد بيع شقة تقسيط 2023

إذا كنت تبحث عن نموذج عقد بيع شقة تقسيط قوي أو عن عقد بيع ابتدائي لشقة تمليك غير خالص أو كامل الثمن مع الاحتفاظ بالملكية، أو شقة يوجد عليها أقساط وتريد بيعها ولا تعرف كيف يتم ذلك، كل هذا سنوفره لك من خلال مقالنا هذا.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم بنود بيع شقة بالتقسيط 2023، بالإضافة إلى ذلك سنقدم لكم نموذج عقد بيع شقة بالتقسيط جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة.


ما هو عقد البيع؟

عقد البيع هو اتفاقية قانونية بين بائع ومشتري تتضمن بموجبها تحويل ملكية سلعة أو خدمة من البائع إلى المشتري مقابل مبلغ محدد من المال. ويتضمن العقد عادةً شروط البيع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، والسعر، والمدة المحددة لتسليم المنتج أو تقديم الخدمة، وأي شروط إضافية يتم الاتفاق عليها بين البائع والمشتري.

يتم إبرام عقد البيع في الغالب في بيئة تجارية أو تجارية-مدنية، ويمكن أن يكون عقد البيع عنصرًا أساسيًا في التعاملات التجارية والتجارية الدولية. كما يتطلب عقد البيع عادةً توثيقه بشكل كتابي وتوقيعه من قبل الأطراف المعنية ليصبح ساري المفعول قانونيًا.

أهم البنود التي تهمك في تحرير نموذج عقد بيع شقة تقسيط

حتى يكون عقد البيع رسمياً ويتم اعتماده لدى الجهات الحكومية، يجب أن يتم الاتفاق فيه على مجموعة من البنود التي تحفظ حق جميع الأطراف في نموذج عقد بيع شقة تقسيط، ويتم الاستناد على هذه البنود لحل أي خلاف بين الطرفين، إليكم أهم هذه البنود:

  • يجب الاتفاق على الطريقة المناسبة لك كي تتلقى أموالك وأفضل طريقة لذلك هو الدفع نقداً من خلال أحد البنوك وفي حالة عدم توافر المبلغ نقدا فالأفضل لك هو الحصول على حقك بشيكات بنكية بدلا من إيصال الأمانة لأن الشيكات القانون يعطيها ضمان أكبر ويحميها.
  • يجب تدوين جميع البيانات الشخصية في نموذج عقد بيع شقة تقسيط لكلا الطرفين، والتي تشمل الاسم الثلاثي وتاريخ ومكان الميلاد وعنوان الإقامة ورقم الهوية الشخصية.
  • تحرير تاريخ إبرام العقد وتاريخ تسليم ثمن الشقة والتواريخ المعنية بتسليم باقي الدفعات إن كان البيع بالتقسيط
  • تسجيل العقد في الشهر العقاري حتى يكون رسمياً.
  • ضرورة التأكد من استلام إقرار من المشتري بتسليم الشقة أو العقار محل العقد حتى لا يطالبك بها ويتهرب من عملية الدفع من خلال نموذج فسخ عقد بيع ابتدائي.
  • وجود شاهدين على العقد من الرجال ولديهما الأهلية العقلية والقانونية.
  • أن ينسخ نموذج عقد بيع شقة تقسيط إلى نسختين ويحتفظ كلا الطرفين بنسخته الخاصة.

رابط ذات الصلة: نموذج عقد بيع منزل أو شقة سكنية


تحميل نموذج عقد بيع شقة بالتقسيط جاهز للطباعة

يكثر البحث في وقتنا الحالي عن نموذج عقد بيع شقة تقسيط، ولا سيما بعد الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الدول العربية بشكل كبير، ويبحث كل طرف معني بالعقد عن صيغة قانونية لحفظ حقه، لذا سنقدم لكم الآن نموذج عقد بيع شقة تقسيط جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

تحميل نموذج عقد بيع شقة تقسيط 2023 2

عقد بيع شقة بالتقسيط

إنه في يوم الموافق……. /…….. /2023
تم تحرير هذا العقد بين كل من:

أولاً: السيد / ……………. والمقيم ……………. ويحمل بطاقة شخصية رقم ……………..…. سجل مدني ……………..…. ( طرف أول – بائع )

ثانياً: السيد / ……………… والمقيم ……………. ويحمل بطاقة شخصية رقم ………….… سجل مدني ……………………. ( طرف ثاني _ مشتري )

وقد اتفق كلا الطرفين بأهليتهما للتصرف والتعاقد على ما يلي:

البند الأول: ” موضوع العقد “
من خلال هذا العقد أسقط وباع وتنازل الطرف الأول وبجميع الضمانات القانونية والفعلية إلي الطرف الثانى القابل لذلك الشقة رقم ( ) بالدور ……….….. بالأرضي أو فوق الأرضي بالعقار الكائن بشارع ……..…. رقم ( ) بحي …………. محافظة ………ومساحتها ( ….) متر مربع تحت الزيادة والعجز وحدودها على النحو التالي :
الحد البحري : ………… … الحد الشرقي :…….……
الحد القبلي : …………… الحد الغربي : ………..….

البند الثانى:” الثمن “
تم البيع وقبل من طرفيه نظير مبلغ اجمالى قدره………. جنيه فقط لا غير دفع منها الطرف الثاني عند التوقيع مبلغ وقدره ……..….. جنيه ويعتبر توقيع الطرف الأول بمثابة مخالصة منه باستلام مقدم الثمن والباقى وقدره ………. يسدد على أقساط وتكون قيمة كل قسط وميعاد سداده كالتالي:

القسط الأول : قيمته……………. جنيه ويستحقه في/. /
القسط الثانى: قيمته ……..… جنيه ويستحق فى /
القسط الثالث:- قيمته ……… جنيه ويستحق فى / /

قد قام الطرف الثاني بتحرير ثلاث شيكات بقيمة كل قسط بنفس تواريخ الاستحقاق ويعتبر الشيك مقام ايصال استلام القسط وضرورة أن يكون موقعا عليه بما يفيد الاستلام من الطرف الاول .

البند الثالث:” شرط مانع من السفر “
لا يحق للطرف الثاني التصرف في الشقة المبيعة للغير بأى شكل من أشكال التصرفات سواء للإيجار أو البيع وخلافه أو تحميلها بأى حق أى كان نوعه أو التنازل عنها الا بعد أن يتم سداد الثمن كاملا.
البند الرابع:” الشرط الفاسخ الصريح “
يلتزم الطرف الثانى بتنفيذ جميع بنود هذا العقد كما جاءت به وسداد الأقساط في مواعيدها وفي حالة تأخره في سداد أى قسط من الأقساط يعتبر عقد البيع مفسوخا من تلقاء نفسه.

البند الخامس: ” الشرط الجزائى “
يقر الطرفان أنهما قبلا جميع بنود هذا العقد ويلتزم بتنفيذها وفقا لما ينص عليه العقد وفى حالة إخلال اى منهما يدفع للطرف الثانى مبلغ وقدره….….. جنيه كتعويض نهائي غير خاضع لرقابة القضاء .

البند السادس: ” الملكية “
يقر الطرف الأول أن ملكية الشقة المبيعة قد حصل عليها بطريق الشراء بموجب عقد البيع المؤرخ…. /….. / 2003 أو موجب البناء والتشييد إما الأرض المقام عليها العمارة بموجب الشراء بعقد البيع المؤرخ….. /….. /…

البند السابع: ” التسجيل “
1- يلتزم الطرف الأول بعد قيام الطرف الثانى بسداد كافة الأقساط المستحقة عن المبيع في مواعيدها المحددة ينقل ملكية الشقة المبيعة إلى الطرف الثانى.
2- ويلتزم الطرف الأول بتسليم الطرف الثاني جميع المستندات والأوراق اللازمة لإتمام التسجيل.
3- وفي حالة تسديد الطرف الثانى كافة الأقساط في مواعيدها وامتناع الطرف الأول عن نقل الملكية ـ وإثبات هذا الامتناع بالطريق الرسمي ـ يحق للطرف الثاني رفع دعوى بصحة ونفاذ عقد البيع.

البند الثامن: ” المعاينة “
يقر الطرف الثانى بأنه عاين الشقة المبيعة المعاينة النافية للجهالة والتامة وقبلها بالحالة التي هي عليها.

البند التاسع: ” الحقوق العينية “
يقر الطرف الأول أن الشقة موضوع العقد خالية تماماً من كافة الحقوق العينية العقارية أى كان نوعها كما أنه يقر بأن لم يسبق له التصرف في الشقة التي تم بيعها.

البند العاشر: ” ضمان التعرض “
يجب أن يضمن الطرف الأول عدم تعرض الغير للطرف الثاني أو منازعته فى حقوقه المترتبة أو ملكية الشقة المبيعة أ على هذا العقد وإذا حدث شئ يلتزم بدفع هذا التعرض.

البند الحادى عشر: ” ملكية الأجزاء المشتركة “
يعلم الطرفين أن هذا البيع يشمل فضلا عن الشقة المبيعة كل ما يتبعها أو يلحقها من مرفقات وحقوق سواء كانت خفية أو ظاهرة.

البند الثاني عشر: ” الرسوم والضرائب “
اعتبارا من تاريخ الاستلام يجب أن يلتزم الطرف الثاني بأداء كافة الرسوم والتكاليف والضرائب العقارية الخاصة بالوحدة المبيعة.

البند الثالث عشر: ” التسليم “
تم الأتفاق بين الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بتسليم الطرف الثاني الشقة المبيعة بعد قيامه بسداد كامل الثمن

البند الرابع عشر: ” العنوان “
أن العنوان المذكور بين كل طرف هو العنوان الذي يتم من خلاله جميع الخطابات القانونية كتابة.

البند الخامس عشر: ” عدد النسخ “
تم تحرير هذا العقد من نسختين لكل طرف نسخة للعمل بموجبها وقت اللزوم.

(الطرف الأول)
الاسم:……………….
التوقيع:……………….

(الطرف الثاني)
الاسم :……………….
التوقيع:………………

رابط ذات الصلة: كيفية إصدار رخصة ترميم شقة سكنية في السعودية 2022


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله أهم بنود نموذج عقد بيع شقة تقسيط، كما أننا وضعنا بين أيديكم نموذج عقد بيع شقة بالتقسيط جاهز للطباعة يمكنكم تحميله مباشرة عبر زر التحميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى