مقالات مُفيدة

كيفية إعداد نموذج عريضة طلاق وورد.. نموذج جاهز للتحميل مجانًا

نموذج طلب طلاق بالتراضي بصيغة وورد

يُعرف الطلاق على أنه عملية إنهاء العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة بشكل شرعي، ويُعد واحدًا من الحلول القانونية التي يلجأ إليها الزوجان في حالة عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بينهما. ومن أجل إتمام عملية الطلاق بشكل سلس وقانوني وجب تقديم نموذج عريضة طلاق doc إلى المحكمة المختصة، حيث يتضمن هذا الأخير طلب الطلاق من أحد الطرفين، مع بيان الأسباب التي أدت لذلك.

في هذا المقال المُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي سنتناول الحديث عن نموذج عريضة الطلاق، وكيفية إعداده، بالإضافة إلى شرح شروطه وأنواعه، وأخيرًا الإجراءات اللازمة لتقديم هذا النموذج.

قد يهمك: الخطوات الرئيسية لتقديم طلب قرض زواج في المملكة العربية السعودية

أولًا: نبذة عن نموذج عريضة طلاق doc

نموذج عريضة طلاق هو عبارة عن مستند رسمي يتم التقدم به إلى المحكمة المختصة، يتضمن طلب أحد الزوجين الطلاق من الآخر، مع توضيح الأسباب والآثار المترتبة عن هذه العلاقة.

غالبًا ما يتم إعداد عريضة الطلاق من قبل محامي متخصص، وذلك لمعرفته الكبيرة بمثل هذه القضايا وضمان صياغة سليمة لهذا النموذج. من جهة أخرى يمكن إعداد العريضة من طرف الشخص المعني نفسه، أو يمكنك بكل بساطة تحميل النموذج الاحترافي الذي قمنا بإعداده في نماذج بالعربي.

نموذج عريضة طلاق بالتراضي، نموذج طلب طلاق
نموذج طلب طلاق بالتراضي

اقرأ أيضًا: تحميل صيغة انذار بالطلاق الغيابي

ثانيًا: محتوى عريض الطلاق

يُعد تقديم نموذج عريضة طلاق وورد خطوة هامة في الإجراءات القانونية لإنهاء علاقة زواج. الغاية من هذه العريضة هي شرح حالة أحد الطرفين بشكل شافٍ أمام المحكمة. يجب أن تحتوي مقدمة النموذج بيانات المحكمة المختصة، بالإضافة إلى معلومات الأطراف المعنية، وكذلك ملخص للمطالب الرئيسية. نوجز لكم هذه النقاط في الأسطر التالية:

بيانات الطرفين: يحتوي نموذج عريضة طلاق على معلومات الزوجين الشخصية، مثل الأسماء وتواريخ الميلاد وعناوين الإقامة. يجب أن تكون هذه المعلومات دقيقة.

سبب الطلاق: يجب أن يحدد الزوجان سبب الطلاق، سواء كان ذلك بناءً على اتفاقهما المشترك أو لأسباب قانونية معينة، مثل العنف الزوجي أو الخيانة الزوجية.

النفقة والممتلكات: تتضمن عريضة الطلاق تفاصيل حول المسائل المالية، مثل النفقة وتوزيع الأموال والممتلكات. يتوجب على الزوجين تقديم معلومات مفصلة حول الالتزامات المالية.

حضانة الأطفال: في حال وجود أطفال، يجب أن يتضمن النموذج تفاصيل حول لمن تكون حضانتهم بالإضافة إلى تفاصيل حول حق الزيارة وما إلى ذلك.

اقرأ في مقالة مستقلة: 8 خطوات لكتابة صيغة عقد زواج شرعي pdf في المملكة السعودية

ثالثًا: شروط صّحة عريضة الطلاق

تخضع عريضة الطلاق لشروط معينة، وهي كما يلي:

  • أن تكون موقعة من طرف الشخص المعني الذي يطلب الطلاق.
  • أن تتضمن بيانات الشخص المعني (مُقدم العريضة)، مثل اسمه الكامل، جنسيته، وديانته، ومكان إقامته.
  • أن تتضمن بيانات الطرف الآخر، الاسم الكامل، الجنسية ومكان إقامته…
  • أن تتضمن شرح كامل لسبب طلب الفراق.

رابعًا: إجراءات الطلاق

يتم تقديم عريضة الطلاق إلى المحكمة التي تقع في بالقرب من محل إقامة هاذين الزوجين. بعد تقديم العريضة، تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة الأولى، حيث يتم فيها استدعاء الزوجين، وسماع أقوالهما، ومناقشتهما حول أسباب الطلاق.

وفي حالة اتفاق الزوجين على الفراق، تقوم المحكمة بإصدار الحكم النهائي بالطلاق. أما في حالة عدم اتفاق الزوجين على الطلاق، فإن المحكمة تقوم بمحاولة التوفيق بينهما، على أمل إعادة لم شملهما ومنع هذه التفرقة.

نموذج عريضة طلاق بالتراضي، نموذج طلب طلاق
عريضة طلاق

قد يهمك: كيفية صياغة طلب الطلاق بالتراضي وإجراءاته

خامسًا: أنواع نموذج عريضة طلاق

توجد أنواع مختلفة من نموذج عريضة طلاق pdf، وهي كما يلي:

  • عريضة الطلاق الاتفاقي: وهي العريضة التي يتم تقديمها من قبل الزوجين بالتراضي، ويتفقان فيها على جميع شروط الطلاق.
  • عريضة الطلاق القضائي: وهي العريضة التي يتم تقديمها من قبل أحد الزوجين، ويطلب فيها الطلاق من الآخر، دون موافقة الطرف الآخر.
  • عريضة الطلاق للضرر: وهي العريضة التي يتم تقديمها من قبل أحد الزوجين، ويطلب فيها الطلاق من الآخر، بسبب الأضرار التي لحقت به من قبل الطرف الآخر.
  • عريضة الطلاق للغيبة: هذا النوع من نموذج عريضة طلاق وورد يتم تقديمها من طرف أحد الزوجين، ويطلب فيها الطلاق من الطرف الآخر، بسبب غياب الطرف الأول لمدة سنة متتالية أو أكثر بدون عذر.

أخيرًا: الآثار المترتبة عن الطلاق

عملية الطلاق تعني إنهاء العلاقة الزوجية بين الطرفين، حيث يصبح كل طرف منهما حرًا في الزواج من غيره. كما يترتب عن الطلاق العديد من الآثار القانونية، نذكر منها:

انتهاء الحقوق والواجبات الزوجية، مثل النفقة، والحضانة، والميراث.

سقوط حق الزوجين في إقامة دعوى الخلع أو الفسخ.

عيش الأبناء -إن وُجدوا- في بيت ينقصه حنان أحد الطرفين سواء الأب أو الأم.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 نماذج لـ ورقة الطلاق في السعودية

الطلاق هو أمر صعب على الطرفين، لذلك يُرجى دومًا حل جميع المشاكل بالودّ والاحترام والابتعاد قدر المستطاع عن الطلاق، وفي حال عدم التوصل إلى الاتفاق رغم جلسات الصلح يكون الطلاق هو الفيصل في مثل هذه الحالات.

يُعتبر الطلاق من أبغض الحلال، حيث يُستحب القيام بكل الحلول لمنع حدوثه، وإن كان لا بد منه، وجب أن يتم الطلاق بشكل قانوني، حيث يجب تقديم العريضة إلى المحكمة المختصة أولًا، تتضمن طلب الطلاق من أحد الزوجين، وبيان أسباب التي دفعت لذلك. كما يجب أن تراعي عريضة الطلاق الشروط التي حددتها المحكمة المختصة، وإلا سيتم رفضها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى