نماذج فواتير

نموذج طلب عرض سعر بالعربي والانجليزي، نماذج جاهزة للتحميل مجانًا

يعدّ نموذج طلب عرض سعر بالعربي من النماذج الشائعة في مجال التجارة والمبيعات، تتم تسميته أيضا بدعوة لتقديم العطاءات. هو ببساطة عبارة عن طلب تقدمه شركة ما للموردين بغية الحصول على عروض أسعار منتجات أو خدمات معينة، وذلك من أجل شرائها أو بيعها بالسعر المناسب. نموذج طلب عرض سعر بالإنجليزي أو العربي جد مهم خاصةً لتلك المؤسسات التي تتطلب إمداد ثابت وكميات كبيرة لنوع معين من المنتجات.

نموذج طلب عرض سعر بالعربي غالبًا ما يكون النقطة الأولى في تقديم نموذج عرض سعر. صحيح أنهما مختلفات في التسمية غير أنهما وثيقتان متشابهتان الهدف منهما توفير تفاصيل عن الخدمات أو المنتجات. لنقل مثلًا أن شركة ما تريد شراء 1000 حاسب لوحي بقدرة تخزين محددة وتفاصيل أخرى محددة، هنا يتعيّن على الشركة إرسال نموذج طلب عرض سعر إلى العديد من الموردين ومن ثم تستقبل عروضهم وأسعارهم.

قد يهمك: نموذج طلب عرض اسعار باللغة الانجليزية والصيغة الصحيحة لطلب عرض الاسعار

هذا النموذج يتضمن مجموعة من التفاصيل غير التسعير فقط، على سبيل المثال موعد التقديم النهائي وكذلك شروط الدفع وغيرها من التفاصيل الأخرى.

أولًا: تعريف نموذج طلب عرض سعر بالعربي word

حينما تحتاج شركة ما أو مؤسسة ما إلى الحصول على خدمات أو شراء بعض المنتجات من موردين خارجيين، فإنها تقوم بتقديم نموذج طلب عرض سعر بالعربي أو الانجليزي وترسله إلى الموردين المحتملين بغية معرفة أسعار منتجاتهم أو الخدمات التي يقدمونها. باختصار، خطاب طلب عرض أسعار هو وثيقة تصدرها شركة أو منظمة تدعو الموردين لتقديم عطاءات لتزويدها بالمنتجات أو الخدمات المعنية. كما يُطلق على هذا النموذج اسم الدعوة لتقديم العطاءات.

نموذج طلب عرض سعر بالانجليزية، نموذج طلب عرض سعر بالعربي word

ثانيًا: أهمية نموذج طلب عرض سعر بالإنجليزي والعربي

تتمثل أهمية نموذج طلب عرض سعر في قيمته التي تسمح للشركات بمقارنة أسعار المنتجات والخدمات بين الموردين. هذا الأمر يعني حصول الشركة على أفضل الأسعار لأجود المنتجات من خلال المقارنة بين ما يقدمه كل مورد.

على سبيل المثال، طلب شركة منتج ما بمواصفات معينة، يتم حسم اختيار المُورد عند إرسال نموذج طلب عرض سعر بالعربي أو بالإنجليزي ومن ثم المقارنة بينهم بكل سهولة.

ثالثًا: ما هي الحالات التي يتم استخدام نموذج طلب عرض أسعار فيها؟

تقوم الشركات الراغبة في الحصول على منتج معين والتي لديها فكرة واضحة عن مواصفاته والكمية المطلوبة، نموذج طلب عرض أسعار الغرض منه الدعوة إلى إرسال عروض للأسعار من طرف الموردين. وبالتالي المقارنة بين أفضلهم.

لنفترض مثلًا أن دار مناسبات تحتاج إلى 50 كاميرا ببعض المواصفات الخاصة. ستُرسل إدارة الدار نموذج طلب عرض أسعار بالعربي إلى بائعين مختارين مختلفين. سيقوم البائعون بالمزايدة مع عروض الأسعار المقترحة.

نموذج طلب عرض سعر بالانجليزية، نموذج طلب عرض سعر بالعربي word

اقرأ أيضًا: أفضل نماذج خطاب عرض سعر مجانية مع خطاب طلب عرض سعر بالعربي

رابعًا: مراحل تقديم العطاءات

عملية طلب عرض سعر بالعربي أو الإنجليزي تمر بشكل عام على عدة مراحل، تحديدًا أربع مراحل لتقديم العطاءات، نوجزها لكم في الآتي:

المرحلة الأولى:

تسمى بمرحلة التحضير، وهي عملية صياغة وإعداد نموذج طلب عرض الأسعار.

المرحلة الثانية:

تسمى مرحلة المعالجة، في هذه المرحلة يتم إرسال خطاب طلب عرض سعر واستلام عروض الأسعار من الموردين المعنيين.

المرحلة الثالثة:

تسمى مرحلة المنح، تتم في هذه المرحلة اختيار العرض المناسب الذي يوفر سعر جيّد مقابل جودة جيدة وتمنح الصفقة لصاحب هذا العرض.

المرحلة الأخيرة في عملية تقديم نموذج طلب عرض سعر بالعربي:

تدعى مرحلة الإغلاق، هي مرحلة إغلاق العطاء وذلك عند الانتهاء من صياغة العقد مع المُورد الذي تم اختياره.

كما ذكرنا سابقًا، فإن الصفقة يتم منحها غالبًا للمورد الذي يستوفي الحد الأدنى من المعايير المطلوبة ويتضمن عرضه سعر أقل عن منافسيه.

نموذج طلب عرض سعر بالانجليزية، نموذج طلب عرض سعر بالعربي word

يجدر الذكر أنه غالبًا ما لا تقوم الشركة بعرض تفاصيل نموذج طلب عرض سعر بالعربي أو الانجليزي في العلن، بل تقوم هذه الأخيرة بالتواصل مع المورد الذي تم اختياره في الخاص. بعبارة أخرى، تقوم الشركة بإرسال هذا النموذج إلى أولئك المختارين بعناية لتزويدها بالخدمات أو المنتجات المطلوبة. حيث أن هذه الطريقة تُقلل من وقت عملية الانتقاء والشراء.

لنموذج طلب عرض سعر بالإنجليزية أو بالعربية أهمية بالغة، نظرًا للتسهيلات التي تقدمها في عملية شراء خدمة أو منتج من جهة خارجية. هذه الإستراتيجية أثبتت نجاعتها خاصةً إذا أحسنت الشركة اختيار المورد وألمّت بتفاصيل الصفقة.

تحميل نموذج طلب عرض سعر بالعربي وورد:

تحميل نموذج خطاب طلب عرض سعر بالانجليزية word:

تحميل نموذج طلب عرض سعر بالعربي Excel:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى