نماذج عمليّة ومهنيّة

صياغة نموذج طلب إجازة لضمان الموافقة عليها

تحميل نموذج طلب إجازة PDF و Word

نموذج طلب إجازة معينة هي أمر يمكن أن يجد الموظف نفسه محتاجا إليه لغرض من الأغراض، وسوف نخصص الحديث عن أهم الصيغ التي يمكن عن طريقها كتابة طلب إجازة معينة وتعزيز نسبة قبول هذا الطلب، وذلك خصوصا أننا قد تحدثنا في مقال سابق عن كيفية صياغة طلب إجازة الحج وفصلنا فيه.

ما هو نموذج طلب إجازة؟

نموذج طلب إجازة هو خطاب يقوم الموظف بإرساله إلى الإدارة طلباً في الحصول على إجازة معينة قد تكون مدفوعة الأجر وقد لا تكون، وهناك مجموعة من الضوابط التي تؤطر عمليات طلب الإجازة وتحدد قبولها أو رفضها.

ويمكن للموظف أن يطلب الحصول على إجازات يكفلها له الحق القانوني كالإجازة السنوية مثلا أو إجازة أداء الحج أو غيره، وهناك إجازات أخرى يعود قرار قبولها للإدارة وغالباً يتم قبولها، مثل إجازة الحمل والولادة، أو إجازة الزواج، أو إجازات أخرى.

ويجب على كاتب طلب الإجازة أن يراعي مجموعة من الأمور في كتابته لهذا الطلب، من الأسلوب واللغة والمحتوى وأمور أخرى.

نموذج طلب إجازة متكامل

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل نموذج طلب إجازة Word

يمكن أن يتكلف الموظف بتحضير طلب الإجازة من نفسه كما يمكن أن تتكلف المؤسسة بطرح نماذج موحدة قابلة للتعبئة، وحينما يرغب الموظف في أخذ إجازة يقوم بأخذ نموذج طلب إجازة عند الإدارة ويقوم بملئه. وقد يكون هذا النموذج متضمنا للعناصر التالية:

  1. بيانات الموظف، وفيه يتم الإشارة إلى الاسم الكامل لطالب الإجازة ثم رقمه الوظيفي و مسماه الوظيفي وأيضاً تاريخ التحاقه بالعمل في المؤسسة.
  2. معلومات الإجازة: وفي هذا الشق من نموذج طلب إجازة، يتم التفصيل في تفاصيل الإجازة، من عدد أيام الإجازة قم تاريخ بدئها وتاريخ نهايتها، وكذا السبب وراء طلب هذه الإجازة (إجازة سنوية، إجازة مرضية، إجازة طارئة،…).
  3. توقيع الموظف طالب الإجازة وتاريخ تقديم هذا الطلب.

وهناك شق آخر يتعلق بطلب الإجازة، وهو الجزء أو الشق المتعلق بالإدارة، وفيه ما يلي:

  1. رأي المدير المباشر: ويكون إما “موافق وقد تم تأمين البديل” أو “موافق ولكن نحتاج من يحل محله”، أو أيضاً “غير موافق”.
  2. بيانات المدير المباشر: اسم المدير المباشر، مسماه الوظيفي، وكافة ما يبين شخص وصفة هذا المدير المباشر.
  3. توقيعات المسؤولين: أي توقيع المدير المباشر وتوقيع مدير الإدارة، مع كتابة تاريخ هذا التوقيع.

وفي الصورة أسفله يتضح تنسيق هذه المعطيات وكيفية ترتيبها، وهو النموذج الذي يمكن تحمليه بصيغة الوورد Word تحميلا مباشرا بالضغط على الأيقونة أدناه:

نموذج طلب إجازة وورد
نموذج طلب إجازة مكتوب وورد

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

شروط صياغة نموذج طلب إجازة

عند البدء بصياغة خطاب طلب الإجازة، يجب على كاتب الطلب أن يراعي مجموعة من النقاط والشروط لا بد أن تتوفر في هذا الخطاب، لعل من أهمها ما يأتي:

  • مراعاة صيغة الأسلوب: أي أن الأسلوب يجب أن يكون أسلوبا راقيا احترافيا يتخذ صيغة الودية ويراعي قواعد الخطابات الرسمية الإدارية.
  • الإشارة إلى الوقت: تحديد مدة الإجازة التي تريدها هي أمر ضروري في طلب الإجازة، كأن تطلب مثلا إجازة أسبوع وتحدد تبدأ من يوم كذا إلى يوم كذا.
  • اللغة السليمة المباشرة: لغة نموذج طلب إجازة لا بد أن تكون سليمة لغويا وتكون مباشرة في معانيها وإدارية، وأن تكون بعيدة عن الأساليب الجمالية وخلافه.
  • الإشارة إلى المسار: والمقصود هنا هو أنه يمكن للموظف أن يشير إلى وضعيه في المؤسسة كي يقابَل طلبه بالموافقة، مثل أن يشير إلى أنه منضبط ويستعرض إنجازاته في المؤسسة وخلاف ذلك.
نموذج طلب إجازة

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

نموذج طلب إجازة زواج مكتوب Doc

في نموذج الخطاب السابق عرضه لطلب الإجازة تحدثنا عن الصيغة التي قد توفرها الإدارة ويقوم الموظف بتعبئته، وفي هذه الفقرة هناك مثال آخر عن نموذج طلب إجازة مكتوب وسيكون متمحورا على إجازة الزواج (كمثال يمكن إسقاط على أمثلة أخرى)، وهو كما يأتي:

اسم المؤسسة (……………… ………….)

إدارة ( ……………………………..)

طلب إجازة زواج

السيد الأستاذ مدير إدارة (……………………)

تحية طيبة مباركة، أما بعد…

أتقدم لسيادتكم الكريم بخالص التحية والتقدير، وأرجو من سيادتكم التكرم والتأشير بالموافقة على طلبي بإجازة زواجٍ إن شاء الله، ومدتها (……….) يوم، وتبدأ الإجازة من يوم (…………..) الذي يوافق (…../…../…….) وتنتهي في يوم .(……………..) الذي يوافق (…../…../…….)، ونحيط علم سيادتكم الكريم بأن السيد ( ……….. …. ………..) هو الذي سوف يقوم بعملي وينوب عني في التوقيع فيما يخص مهامي الوظيفية طيلة فترة قيامي بالإجازة.

وتفضلوا مني بقبول وافر الاحترام والتقدير.

وقد تم تحريره في يوم (……….) الذي يوافق (……/……/………)

وقد قدمه لسيادتكم الكريم:

الاسم الكامل لطالب الإجازة : (….. …. ………..)

التوقيع ……………..

توقيع القائم بعمل الموظف: …………….

رأي الرئيس المباشر: ( …….. …… ……… ……)

توقيع الرئيس المباشر: …………….

ويمكنكم تحميل هذا النموذج بشكل كامل بصيغة الوورد Doc وبشكل قابل للتعديل عليه عن طريق الاستعانة بزر التحميل أسفله:

نموذج طلب إجازة زواج

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده

أسباب طلب الموظف للإجازة وإيجابيات قبولها

يمكن أن يبادر أي موظف إلى تعبئة نموذج طلب إجازة والحصول على هذه الإجازة بناءً على مجموعة من الأسباب التي قد تدفعه لذلك، وفي المقابل فإن إيجابيات قبول طلبات الإجازة هي متعددة و متنوعة.

أسباب طلب الإجازة

أسباب اعتماد نموذج طلب الإجازة من طرف الموظفين هي كثيرة ومختلفة، ومن ضمن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • من الأسباب التي قد تدفع الموظف نحو طلب الإجازة هناك أيضاً الأسباب الصحية، أي تعرض الموظف لحالة مرضية تجبره على طلب الحصول على إجازة.
  • حدوث بعض المستجدات الطارئة هي الأخرى قد تجعل الموظف يحتاج تعبئة نموذج طلب إجازة، وذلك في حالة الزواج أو الحمل والولادة أو غيره من المستجدات.
  • قد يدفع الموظف لطلب الإجازة أيضاً بسبب أنه حق من حقوقه، وذلك في حالة طلب إجازة سنوية، وهي التي يكفلها له القانون.

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

إيجابيات قبول طلب الإجازة

بعد التعرف على أهم الأسباب التي تجعل الموظف يطلب الحصول على إجازة، فإن قبول هذا الطلب يعود للإدارة في النهاية ويُستحبّ قبول هذا الطلب في كثير من الأحيان نظرا للإيجابيات التالية:

  • شعور الموظف بالتقدير: عندما يقدم الموظف نموذج طلب إجازة ويقابَل هذا الطلب بالقبول فإن ذلك يفهمه الموظف على أنه علامة على تقدير المؤسسة له، وهذا أمر مهم في أداء الموظف مستقبلاً.
  • بناء علاقة الولاء مع الموظف: من أهم إيجابيات قبول طلب الإجازة هناك القدرة على بناء نوع من الولاء من الموظف تجاه المؤسسة، خصوصاً في اللحظات الصعبة.
  • التأثير الإيجابي على الموظف: على الجانب المعنوي، يؤثر مقابلة نموذج طلب إجازة الموظف بالموافقة إيجابيا على الموظف ونظرته للمؤسسة واجتهاده أيضاً.
  • إنتاجية أفضل بعد العودة: حينما يعود الموظف من إجازته فإنه يعود بنفسية أفضل ومعنويات أقوى، لذلك ستكون إنتاجيته أفضل بعد العودة واستئناف عمله.
صياغة نموذج طلب إجازة

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

تحميل نموذج طلب إجازة PDF

وفي ختام فقرات حديثنا عن نموذج طلب إجازة معينة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر نموذجا متكاملا لطلب الإجازة بصيغة الـ PDF، وبعد تحميله يمكن للمؤسسة الاعتماد عليه وبالتالي يستعمله الموظف الراغب في الحصول على إجازة.

ويمكن تحميل هذا النموذج بشكل مباشر عن طريق الضغط على زر التحميل التالي:

نموذج طلب إجازة طباعة
نموذج طلب إجازة مطبوع

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

إعطاء الإجازة للموظف الراغب في الحصول عليها هو أمر يجب أن تتعامل معه المؤسسة بحكمة بليغة كي تستفيد منه بأقصى ما يمكن وتغتنم إيجابياته التي عرضناها في تفاصيل المقالة، علما أن هناك أنواع كثيرة ومختلفة للإجازة، وخلاصة القول أن طلب الإجازة ذاته يخضع لبعض الضوابط التي يجب حضورها في هذا الطلب، وهو ما يجتمع في الأمثلة لنموذج طلب إجازة الذي وفره لكم موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى