مقالات مُفيدة

أفضل 3 أمثلة حول نموذج شكوى ولي أمر طالب 2023

من خلال مراجعة نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة في المملكة العربية السعودية، يمكنك معالجة أي مشاكل مدرسية محتملة لطفلك عن طريق تقديم شكوى إلى السلطة المختصة وتزويدهم بشرح واضح للمسألة.

سمحت مدارس المملكة مؤخرًا لجميع أولياء أمور الطلبة بتقديم شكاوى مرتبطة بالمشكلات التي قد تواجه أبناءهم في المدرسة، سواء نتيجة سوء فهم من المعلمة أو المعلمة أو نتيجة مشكلة متعلقة بإدارة المدرسة.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي المقال التالي الذي يمثل لكم الدليل الشامل في كتابة رسالة شكوى أولياء أمور الطلبة إلى جانب نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة جاهز للكتابة والطباعة.

ما هو نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة سعودي؟

أفضل 3 أمثلة حول نموذج شكوى ولي أمر طالب 2023 1

يعتبر هذا النموذج واحدًا من جملة الطلبات والمستندات البريدية التي يستخدمها الأهالي بغرض التواصل مع مدارس أبناءهم وبناتهم الطلبة.

يتم تقديم هذا النموذج إلى إحدى الجهات المسؤولة في حال وجود مشكلة ما يعاني منها الطالب خلال فترات تواجدهم في المدرسة.

تهدف كتابة نموذج شكوى ولي أمر طالب إلى توجيه تبليغ من الأهالي إلى الإدارة لتوضيح أسباب المشكلة من وجهة نظر إدارة المدرسة أو المدرس المسؤول إضافة إلى تقريب وجهات النظر بينهم أو لفت نظر الإدارة إلى وجود مشكلة تواجه الطالب أو الطالبة في المدرسة.

يتضمن نموذج شكوى ولي أمر طالب جميع المعلومات المتعلقة بالمشكلة التي تواجه الطالب في مدرسته وكل معلومات الطالب، ويشترط أن تكتب هذه المعلومات بكل وضوح ومصداقية وبكل لباقة مع عدم التحيز لطرف الابن أو الابنة.

من هي الجهات المسؤولة عن تلقي شكاوى أولياء أمور الطلاب؟

تعنى العديد من المؤسسات والهيئات الإدارية والتعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودي في تلقي شكاوى أولياء أمور الطلاب والطالبات.

لذلك أصدر وزارة التربية مؤخرًا نموذج شكوى ولي أمر طالب أو طالبة ليتم بناء الشكاوى بناءً عليه، كما تصدر المملكة العربية السعودية من خلال دوائر وزارة التربية والتعليم فيها مجموعة من الإرشادات والقواعد ضمن لوائح النظام الداخلي في مدارسها.

إضافة إلى البند الذي يحدد جهات استقبال الشكاوى، والتي أقرت في عام 2022 كالتالي:

أمانة السر في المدرسة

تتضمن كل مدرسة في المملكة العربية السعودية أمين سر واحد عل الأقل وهو المسؤول عن حفظ ومراجعة جميع الطلبات والمستندات والشكاوى في المدرسة، كما يعتبر المسؤول الأول عن التواصل مع الأهالي وأولياء أمور الطلبة.

يقوم أمين السر بمراجعة ملف الشكوى المقدمة إليه من قبل ولي الأمر من ثم يتخذ القرار المناسب بعرضها على إدارة المدرسة أو اتخاذ القرار بحل المشكلة من خلال التنسيق مع المعلم أو المعلمة المسؤولة عنها.

مكتب إدارة المدرسة

يستطيع الأهالي في الكثير من الحالات تجاوز رفع الشكوى إلى أمين سر المدرسة، فيقومون برفعها إلى إدارة المدرسة بشكل مباشر من أجل التحقق من بلاغهم بالمشكلة بأسرع وقت من أجل حلها ومتابعة المسيرة التعليمية لابنهم.

كما تشيع حالة التجاوز هذه في حال تقديم الشكوى إلى أمانة السر في بداية الأمر وملاحظة عدم إيجاد حل للمشكلة الموضحة ضمن شكوى ولي أمر الطالب.

دائرة الصحة المدرسية

تتلقى دوائر الصحة المدرسية التي تتمثل بالمستوصفات أو المراكز الصحية الموجودة بالقرب من المدرسة أو ضمنها جميع الشكاوى المتعلقة بمشكلات صحية يعاني منها أبناءهم بسبب مشكلة في تجهيزات المدرسة أو انتشار مرض معدي معين بين التلاميذ.

تقوم دوائر الصحة المدرسية بعد ذلك بدورها في توجيه التعليمات والإرشادات إلى إدارة المدرسة المقصودة ضمن الشكوى بالتزامن مع رفع تقارير دورية متعلقة بالحالة إلى الجهات العليا المعنية بالأمر.

مديرية التربية والتعليم في كل محافظة

يستطيع الأهالي التواصل مع إدارة التربية في المحافظة بشكل مباشر في حال عدم قدرة المدرسة أو أمانة السر على حل المشكلة المذكورة ضمن نموذج شكوى ولي أمر طالب أو طالبة في المملكة العربية السعودية.

يمكن للمواطنين أولياء أمور الطلبة في المدارس السعودية تقديم الشكاوى المتعلقة بأبنائهم بشكل إلكتروني من خلال رفعها معن طريق البريد الإلكتروني أو منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم في المملكة.

ديوان وزارة التربية والتعليم

في حال لم يلتمس ولي الأمر وجود أي تعاون أو مبادرة من قبر الإدارات السابقة في حل المشكلة يستطيع المواطن رفع الشكوى من خلال ديوان وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر.

تتلقى اللجنة الدولية لحقوق الطفل والإنسان شكاوى أولياء أمور الطلبة في المدارس السعودية في حال كانت المشكلة التي تواجه الطالب تمس أحد حقوقه كطفل أو إنسان.

أقرأ أيضًا الدليل الشامل لكتابة معروض التسجيل في مدرسة سعودية.

ما هي عناصر نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة في المملكة العربية السعودية؟

تقتضي كتابة نموذج شكوى ولي أمر طالب في المملكة العربية السعودية الالتزام بمجموعة المعايير والقواعد التي تطلبها المدرسة أو المديرية التي يتم رفع الشكوى إليها، نورد إليكم أدناه المكونات أو لعناصر الرئيسية في الشكوى الرسمية:

أولًا: عنوان المستند

ينبغي توضيح عنوان الرسالة أو المستند الذي نقوم بإرساله إلى الجهة أو الدائرة الرسمية صاحبة الشأن في حل المشكلة وذلك من أجل تسهيل عملية تصنيف الأوراق لديهم، ويتوضع هذا العنوان في أعلى نموذج شكوى ولي أمر طالب.

ثانيًا: اسم الجهة المعنية بالرسالة

يعتبر تحديد الجهة أو الدائرة الرسمية التي نرغب بتوجيه رسالة الشكوى إليها أحد أهم عناصر الرسالة، ويجب تحديد هذه الجهة بشكل دقيق ومدروس حتى تصل الشكوى إلى المكان المناسب المسؤول عن حل المشكلة المذكورة.

ثالثًا: المعلومات الشخصية للطالب

من الضروري كتابة جميع التفاصيل الشخصية المتعلقة بالطالب من أجل تحديد المشكلة بشكل دقيق وإيصال صورة واضحة للإدارة من أجل مساعدتها في حل المشكلة بالشكل المثالي.

رابعًا: تفاصيل وسبب الشكوى

من الشروط الرئيسية في كتابة نموذج شكوى ولي أمر طالب إلى إدارة مدرسته هي تبرير الشكوى وإرفاق الرسالة بالإثباتات المتعلقة بسبب الشكوى وعلى هذه المبررات أن تكون دقيقة ومنطقية وغير متحيزة لصالح أي طرف من الأطراف.

يمكن أن يذكر ولي الأمر اسم المدرس الذي يسبب المشكلة للتلميذ أو الحالة الصحية أو الاجتماعية التي يعاني منها من أجل توضح المشكلة بأفضل شكل ممكن.

تختلف مضمونات هذا القسم في الشكوى بحسب الجهة التي تستقبل هذه الشكوى وهذا ما سوف يتم توضيحه ضمن نماذج الشكوى الجاهزة التي نقدمها إليكم أدناه.

خامسًا: اسم المرسل وتفاصيل التواصل معه

من الضروري أن يقوم ولي الأمر بكتابة جميع التفاصيل المتعلقة به وبالطالب صاحب العلاقة في الشكوى إلى جانب الطريقة المناسبة للتواصل معه في حال اضطر الأمر إلى ذلك بما يرمي إلى حل المشكلة الحاصلة.

ما هي أبرز المبررات المحتملة لتقديم نموذج شكوى ولي أمر طالب في السعودية؟

لا يمكن حصر أسباب رفع شكاوى أولياء أمور الطلبة إلى المدرسة بمجموعة محددة من الأسباب أو المبررات وذلك لأنها تتعد وتكثر بحسب طبيعة المدرسة والطالب والمعلم والإدارة والكثير من الأمور التي قد تخلق مشاكل تتطلب رفع شكوى لحلها.

نقدم إليكم في القائمة التالية أبرز الأسباب وأكثرها شيوعًا في تقديم شكوى من ولي أمر طالب إلى أي مؤسسة حكومية تعليمية في المملكة العربية السعودية:

  • عدم التقيد بالأنظمة والقوانين المرتبطة بإنصاف الطلبة وحصولهم على نفس الاهتمام من قبل الهيئة التدريسية.
  • تراجع أداء الكادر التدريسي مما يؤثر سلبًا على المستوى التعليمي للطلاب.
  • عدم توفير البنى الأولية الرئيسية اللازمة من أجل سير وتطبيق العملية التعليمية بالشكل المثالي.
  • تعرض الطلاب والطالبات للعنف والتمييز من قبل أحد المعلمين.
  • انتشار وتفشي أحد الأمراض المعدية التي تسبب مشكلات صحية كبيرة.
  • التأخر في الاستجابة لطلبات واحتياجات الطلاب في المدرسة.
  • تعرض الطلاب للمضايقات من قبل الطلاب الأكبر سنًا في المدرسة.
  • التعرض للتحرش الجنسي وانتهاك حقوق الطفل.

أقرأ أيضًا الدليل الشامل في كتابة عذر غياب عن المدرسة في السعودية.

أمثلة لكتابة نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة في المملكة العربية السعودية

أفضل 3 أمثلة حول نموذج شكوى ولي أمر طالب 2023 2

نقدم لكم الآن مجموعة من الأمثلة الواضحة والجاهزة لكتابة شكوى موجهة إلى كل جهة من الجهات المعنية والمسؤولة عن مشكلات الطلاب في المدارس السعودية.

المثال الأول: نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة موجه إلى أمانة سر المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين
(شكوى ولي أمر تلميذ)
  إلى السيد المحترم الأستاذ……. أمين سر مدرسة…….
تحية طيبة وبعد
  أنا السيد …….. ولي أمر الطالب/ الطالبة……. والذي/ التي يدرس لديكم في الصف ….. الشعبة ……. وبرقم البطاقة المدرسية…..
  أرجو من حضرتكم الاستجابة إلى الشكوى المقدمة من قبلنا إليكم بشأن مشكلة يعاني منها ولدنا في مدرستكم وهي تعرضه لسوء التعامل والتمييز بينه وبين زملاؤه من قبل استاذ مادة……. الأستاذ…… المحترم.
إننا نتعامل مع هذا الموضوع على أنه حالة سوء تفاهم ناتجة عن عدم انتباه المعلم لكن تكرار الموقف والشكوى من قبل ابننا دفعنا لإعلامكم بالموضوع من أجل التعاون فيما بيننا في سبيل حل هذه المشكلة بهدف تحقيق أعلى مستوى ممكن من مستويات التعليم لأبنائنا في مدارسكم.
اسم مقدم الشكوى:…….ولي أمر التلميذ…… في الصف……
  الرقم الوطني…….
العنوان ……
رقم الهاتف المحمول…….  
نموذج شكوى ولي أمر طالب على مدرسة

المثال الثاني: نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة موجه إلى إدارة المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين
(شكوى ولي أمر طالب)  
إلى الأستاذ المحترم……. مدير مدرسة……. رعاكم الله وحفظكم.
  أنا مقدم الشكوى أدناه  …….. ولي أمر الطالبة……. التي تدرس لديكم في الصف ….. الشعبة …….
  رغبت من خلال رسالتي هذه أن أعلم حضرتكم بوجود مشكلة تواجهها ابنتي خلال دوامها المدرسي في مدرستكم وأرغب بتوضيح بعض الأمور لكم بهدف التعاون بيننا لحل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن.
إن ابنتنا…… تعاني من مشكلة صحية في النظر مما يسبب لها صعوبة في الرؤية على مسافات بعيدة، لذلك نرجو أن يتم التعاون معكم في مساعدتها بالجلوس في مكان أقرب إلى المعلمة وشاشة العرض اللوحية حتى لا يؤثر ذلك على تحصيلها الدراسي.
مع العلم أننا قد قمنا سابقًا بإبلاغ أمانة السر بهذه الحالة عند قيامنا بتسجيل ابنتنا لديكم في المدرسة.
  مع الرجاء الحار لقبول الشكوى الموجهة من قبلنا إليكم ولكم جزيل الشكر والعرفان
اسم مقدم الشكوى:…….ولي أمر التلميذ……
عنوان السكن ……
رقم الهاتف المحمول…….  
شكوى ولي أمر طالب للإدارة

المثال الثالث: نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة موجه إلى مديرية التربية.

بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين

(شكوى إلى مديرية التربية)
  إلى السيد الموقر ……. مدير تربية محافظة ……. أمدكم الله بالعافية والصحة.
  أنا المهندس…… ولي أمر التلميذ …… الذي يدرس في مدرسة ……. التابعة لمديريتكم  
اضطررت آسفًا لإبلاغكم بوجود مجموعة من المشاكل التقنية التي تعاني منها مدرسة ولدي الكائنة في مدينة…… والتي تحمل اسم…… .
ومن هذه المشكلات افتقار المدرسة لأدنى الوسائل التعليمية الحديثة مثل الشاشات التفاعلية والمخابر العلمية إضافة إلى وجود أعطال في مرافق المدرسة والبنى التحتية فيها مثل تعطل شبكات الكهرباء في المدرسة بشكل متكرر، الأمر الذي أثر سلبًا على التحصيل العلمي الذي يتلقاه أبنائنا الطلبة في المدرسة التابعة لكم.
أرجو قبول الشكوى مع كامل المحبة والمودة لحضرتكم شكرا لشخصكم المحترم.
مقدم الطلب…… ولي أمر التلميذ……….
المدرسة المذكورة في الشكوى…….
عنوان الإقامة ……..
رقم الهاتف……
شكوى إلى مديرية التربية

في الختام يكون فريق نماذج بالعربي قد قدم لكم مقالًا شاملًا يوضح لكم فيه جميع الأمور المتعلقة برفع شكوى لحل مشكلة تواجه أحد التلاميذ، إضافة إلى أكثر من نموذج شكوى ولي أمر طالب مدرسة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى