نماذج شخصية

نموذج شكوى عقوق الوالدين وكيفية صياغته

تحميل نموذج شكوى عقوق الوالدين PDF و Doc

نموذج شكوى عقوق الوالدين أمر يحضر في المجتمع للأسف ولدى الجهات المختصة، وقد يجد أحد الوالدين نفسه مضطرا لتقديم شكوى بخصوص عقوقه أبنائه له، ولذلك ففي هذه المقالة سوف نسلط الضوء على هذا الأمر المستور ونعرض كافة ما يتعلق به من معطيات. فما هو نموذج شكوى عقوق الوالدين؟ وما أسباب العقوق؟

ما هو نموذج شكوى عقوق الوالدين؟

نموذج شكوى عقوق الوالدين هو شكاية قانونية يتقدم بها أحد الوالدين للقضاء بغية أخذ الحق من الابن العاق، وهي شكاية تتواجد في بعض الدول فقط بهذه الصيغة وعلى رأسها السعودية، أما في الدول الأخرى فرغم وجود ظاهرة عقوق الوالدين فيها إلا أنها ليس لها قسم خاص، إنما تحال على الجنايات في قسم الدعاوى العامة.

نموذج شكوى عقوق الوالدين

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

تعريف عقوق الوالدين

عقوق الوالدين هي كل فعل أو قول يُلحِق من خلاله الابن (ذكرا كان أو أنثى) الأذى والضرر بأحد الأبوين أو كلاهما، سواء كان هذا الضرر ماديا ملموسا أو كان معنويا.

وتعتبر ظاهرة عقوق الوالدين من الظواهر التي تلقى الرفض من كل الناس وتلقى الاستهجان، وتقف وراءها عدد من الأسباب العوامل سوف تتوضح في الفقرات الموالية.

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

حكم عقوق الوالدين

اتفقت جميع الأديان على مقام الوالدين الراقي، والذي يعتبر طريقا لبلوغ الجنة والدرجة الرفيعة في الحياة الأخروية. واعتبرت الطاعة واجبة للوالدين إلا في ما فيه تحريم أو تجاوز لأمور الدين.

وفي دين الإسلام، فإن الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الإحسان للوالدين وطاعتها وتحذر من عقوقهما هي كثيرة، بل أن القرآن ذاته ألزم الطاعة في حق الوالدين بآيات عدة، ومنها (ولا تقل لهما أفٍّ، ولا تنهرهما….) (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا)

وفي القانون فإن الاعتداء بكافة أشكاله مجرم، ويأتي بعقوبات تختلف من مشرع إلى آخر. ولا يتساهل القضاء مع هذا النوع من القضايا ويتفاعل بحدية وحزم مع تلقي نموذج شكوى عقوق الوالدين.

نموذج شكوى عقوق الوالدين

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

طريقة صياغة نموذج شكوى عقوق الوالدين

بغية تقديم الأب أو الأم لشكاية بخصوص عقوق الوالدين، فإن ذلك يستلزم اتباع المسطرة القانونية، والتوجه إلى الجهات القضائية المختصة. ويمكن للشخص أن يبعث خطاباً يشتكي عبره على وقع العقوق، ويكون نموذج شكوى عقوق الوالدين كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي ( ………………………) رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

سيدي القاضي:

إن من أكثر مواقف الحياة إحراجا وأكثرها سوءا أن يجد الإنسان نفسه يهم بتقديم شكوى قضائية ضد ابنه العاق، وذلك أملا في الحصول على حقه الشرعي من الطاعة والبر، إذ أنه معروف أن الأب والأم لا يمكن أن يقوم أحدهما بتقديم شكوى قضائية ضد ابنه، إلا إذا بلغ هذا الابن حدًّا كبيرا من العقوق، لدرجة أنه لا يمكن الصبر عليه أو السكوت عنه أكثر.

ولذلك يبادر الآباء في البداية إلى تقديم النصح بالطاعة بكافة الوسائل قدر المستطاع، ولا يحبذون كثيرا أن يشتكوا أبنائهم ويحاولون تفادي ذلك قدر المستطاع، ولا يفضلون أن تصدر عقوبة ضد أبنائهم، وفي سبيل ذلك يبذلون كل الجهد قبل التوجه إلى تقديم شكوى عقوق الوالدين.

ولكن يا سيادة القاضي، فإن للصبر حدود. وإنني اليوم قد وجدت نفسي غير قادر على الصبر أكثر على تجاوزات ابني العاق، وتوجهت لكم لأخذ حقي الشرعي منه طامعاً في حسن تقديركم للموضوع.

ومنه فأنا بأمس الحاجة إلى تلقي الرعاية الصحية من أبنائي، ولا سيما ابني الأكبر، فقد سهرت الليالي وتعبت، وناضلت وقاومت؛ من أجل أن ألقى البر من أبنائي ولكني للأسف تفاجأت بالعكس من ذلك، حيث أن ابني الكبير لم يعد يزورني منذ أن تزوج وأسس أسرته الخاصة، بل أنه صار يرفع صوته علي ويشتمني لدرجة أنه قد مد يده علي، وهو أمر لا يطاق.

وفي هذا الخطاب أتقدم لكم بهذه الشكوى ضد ابني الكبير واسمه الكامل (………………………) ورقمه الهاتفي (………………) ويقطن في (……………)، والذي أرجوه من سيادتكم استدعاؤه والتحقيق معه في هذا الموضوع، وإبداء كل ما في وسعكم من نصحه وإرشاده ودفعه إلى حسن طاعتي.

ختاماً أرجو منكم أخذ موضوع هذه الشكوى بمحمل الجد، وأن تحققوا في الأمر في أقرب الآجال.

مع جزيل شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الاسم الكامل (……………………………)
  • رقم الهوية الوطنية (…………………………)
  • الرقم الهاتفي (………………………)
  • محل الإقامة (……………………………)
  • تاريخ تقديم الشكوى (/ …./ …./ …………….)
  • التوقيع أو الختم ( …………………………)

ولتحميل هذا النموذج يمكن الضغط على الأيقونة أسفله:

نموذج شكوى عقوق الوالدين

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

أسباب تقديم نموذج شكوى عقوق الوالدين

قد يسأل البعض عن أسباب تقديم نموذج شكوى عقوق الوالدين، والجواب بكل وضوح هو تعرض مقدم الشكوى للعنف المادي أو الرمزي من طرف الأبناء، ولكن السؤال هو ما هي أسباب انتشار ظاهرة عقوق الوالدين في المجتمعات؟ أي ما الذي قد يدفع الابن إلى عقوق والديه؟

إن أسباب عقوق الوالدين كثيرة ومتعددة، ومنها ما يلي:

  • ضغوط الحياة: تسير الحياة بشكل سريع في العصر الحالي، والشخص مضغوط من كل ناحية، هذه الضغوط تعتبر أكثر أسباب انتشار العنف بكافة أشكاله حتى ضد الأبوين للأسف.
  • سوء التربية: اذا فشل الأبوين في تربية أبنائهما بالشكل الصحيح فإن الأمور قد تتفلت من بين أيديهما ويتلقوا العقوق في الكبر.
  • عنف الطفولة: قد يقدم أحد الأبوين نموذج شكوى عقوق الوالدين وهو لا يدرك أن عنف الأبناء هو رد دين الطفولة، فالطفل الذي نشأ في بيئة عنيفة لا يمكن أن ننتظر منه سوى تصريف هذا العنف في الكبر.
  • مشكلة الإدمان: من جانب آخر، فإن الإدمان على المخدرات بمختلف أصنافها قد يكون سببا من أسباب عقوق الوالدين.
  • مشاكل نفسية: قد لا يكون عقوق الوالدين أمرا نابعا من الابن بكامل قواه العقلية، بل قد يكون عنفه نابعا من مشاكل نفسية يعاني منها، والعلاج هنا هو علاجٌ لأصل المشكلة.

وحينما يرى أحد الأبوين أنه يعاني من عقوق أبنائه له، فإنه يمكن أن يستعين بتعبئة النموذج أسفله وتقديمه للقضاء لأخذ كافة حقوقه: نموذج ومثال مكتوب عن نموذج شكوى عقوق الوالدين:

نموذج شكوى عقوق الوالدين

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

نموذج شكوى عقوق الوالدين PDF و Doc

وفي ختام الفقرات، سوف نعرض مجموعة أخرى من الصيغ التي يمكن عبرها تقديم نموذج شكوى عقوق الوالدين، آمين دوام الصلح والمحبة بين أفراد الأسرة الواحدة.

ومن هذه النماذج ما يلي:

  • نموذج تقديم شَكوى عقوق الوالدين بصيغة الوورد:
  • مثال عن نموذج شكوى عقوق الوالدين PDF:
  • نموذج شكوى بخصوص عقوق الوالدين Doc:
نموذج شكوى عقوق الوالدين

تعتبر ظاهرة عقوق الوالدين إحدى الظواهر التي تلقى كل الاستهجان من أفراد المجتمعات باختلاف توجهاتها الدينية والسياسية، ولكن هذه الظاهرة رغم ذلك تحضر في المجتمع للأسف، والحل أحيانا يمكن أن يكون بتقديم نموذج شكوى عقوق الوالدين للجهات المختصة، وهي التي طرحنا عددا من الأمثلة والنماذج حولها.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج شكوى عقوق الوالدين؟

نموذج شكوى عقوق الوالدين هو شكاية قانونية يتقدم بها أحد الوالدين للقضاء بغية أخذ الحق من الابن العاق، وهي شكاية تتواجد في بعض الدول فقط بهذه الصيغة وعلى رأسها السعودية، أما في الدول الأخرى فرغم وجود ظاهرة عقوق الوالدين فيها إلا أنها ليس لها قسم خاص، إنما تحال على الجنايات في قسم الدعاوى العامة.

ما هو عقوق الوالدين؟

عقوق الوالدين هي كل فعل أو قول يُلحِق من خلاله الابن (ذكرا كان أو أنثى) الأذى والضرر بأحد الأبوين أو كلاهما، سواء كان هذا الضرر ماديا ملموسا أو كان معنويا. وتعتبر ظاهرة عقوق الوالدين من الظواهر التي تلقى الرفض من كل الناس وتلقى الاستهجان، وتقف وراءها عدد من الأسباب العوامل سوف تتوضح في الفقرات الموالية


ما هي أسباب تقصير الأبناء مع الآباء؟

تتعدد أسباب تقصير الأبناء مع الآباء ومنها: ضغوط الحياة، سوء التربية، مشكلة الإدمان، مشاكل نفسية،…

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى