نماذج فرق العمل

نموذج شكوى ضد مدير ظالم ومعتدٍ وكيفية صياغته

تحميل نموذج شكوى ضد مدير  بصيغة PDF و Word

نموذج شكوى ضد مدير يسيء التعامل معك كموظف هو أمر قد تصادفه في بيئة العمل التي يكون فيها المدير سلطويا إلى حد ما، ولذلك بلا شك ستحاول حماية نفسك وأخد حقوقك ما دام أنك في النهاية تشتغل في مؤسسات تخضع لقوانين ويحكمها نظام يؤطر العلاقات والتفاعلات بين الفاعلين في تلك المؤسسة، فما هي صيغة نموذج الشكوى ضد مدير؟ وكيف تحفظ حقوق الموظفين؟

ما هو نموذج شكوى ضد مدير؟

نموذج شكوى ضد مدير هو نموذج لخطاب يمكن الاعتماد عليه من طرف أي موظف يرى أنه تتم الإساءة إليه من طرف مديره أو أنه تعرض لظلم أو تجاوز في حقه، بحيث يقوم برفع الخطاب إلى المسؤول المباشر للمدير المسيء أو المعتدي.

وفي خطاب الشكوى ضد المدير يسعى الموظف إلى استرجاع حقه والفصل بينه وبين المدير بما يضمن كرامة الطرفين واعتمادا على القوانين الداخلية للمؤسسة التي تنظم في النهاية علاقات المدراء والموظفين وتفاعلاتهم بين بعضهم البعض.

ويمكن القول أن نموذج شكوى ضد مدير مسيء وظالم هي نسخة مصغرة للشكاوى التي تكون في الحياة العامة، والتي ترد الحقوق لأصحابها، علما أن الشكوى ضد المدير تؤطرها بعض الضوابط والشروط سوف نتعرف عليها بمرور أسطر المقالة.

نموذج شكوى ضد مدير

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

كيفية صياغة نموذج شكوى ضد مدير

صياغة نموذج شكوى ضد مدير مسيء أو ظالم تخضع لبعض الضوابط، والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار كي يكون نص الشكوى مقبولا ومعتمدا من المؤسسة، وذلك معناه استرجاع الموظف لحقه وجبر الضرر. وكتابة نموذج الشكوى ضد المدير تكون كالآتي:

  • افتتاحية خطاب الشكوى: وفيها يتم التعبير على الاعتزاز بالعمل مع المؤسسة وأن ذلك فخر ومصدر سعادة للموظف وأنه لا يبخل جهدا لخدمة المؤسسة والرقي بها.
  • بيان موضوع الشكوى: وفي هذا الجزء من نموذج شكوى ضد مدير، يقوم الموظف بتوضيح عموم الأسباب والدوافع التي كانت وراء رفعه لهذه الشكوى.
  • نص خطاب الشكوى: وفي هذا الشق من خطاب الشكوى بقوم الموظف بسرد الوقائع بالتفصيل حيث يجب مراعاة الوضوح والدقة والتعبير عن الوقائع كما هي.
  • خاتمة نص الشكوى: و فيها يتم ختم الشكوى ضد المدير بتقديم الشكر والتحية للجهة التي ستستلم الخطاب وتأكيد التشبث بالحق والرغبة في تقديم الإضافة للمؤسسة.
نموذج شكوى ضد مدير ظالم

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

نموذج شكوى ضد مدير مكتوب Word

بعد الجانب النظري الذي تعرفنا فيه على مفهوم وتعريف نموذج شكوى ضد مدير، فإننا في هذه الفقرة سوف نتعرف على الجانب التطبيقي لهذه الشكوى، حيث أنه يمكن على سبيل المثال صياغة شكوى ضد المدير كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الـمـوضـوع: شـــكــوى ضد المدير

إلى رئيس مجلس إدارة شركة (…. …)، السيد: (…… ……)

تحية طيبة، أما بعد…

يشرفني غاية الشرف أن أكون جزءاً من هذه الشركة (……… )، إذ أنني أعمل في (…الوظيفة …) في هذه الشركة الموقرة وذلك منذ تاريخ  (……/……/………….)، و يُؤسفني غاية الأسف أن أتقدم إلى سيادتكم الكريم بهذه الشكوى ضد مديري السيد ( …….. ………..) حيث أن هذا الأخير (….عرض تفاصيل الاعتداء والتجاوز والإساءة…..) (أمثلة: يتعامل معي بشكل غير لائق/ لا يحترمني/ لا يُقدر المجهودات المبذولة من طرفي/ قام بشتمي/ اعتدى علي جسديا/….)

وبناءً عليه، أرفع إليكم هذه الشكوى وكُلي أمل ورجاء في سيادتكم الكريم لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة كي أسترد حقوقي وكي أتمكن من أداء مهامي الوظيفية بشكل طبيعي كالسابق.

وأُقدر بشدة حُسن تعاونكم معي، مع كامل الاحترام والتقدير لسيادتكم الكريم.

توقيع صاحب الشكوى:

ويمكن تحميل هذا النموذج عبر الضغط على علامة التحميل والحصول عليه بتحميل مباشر بصيغة الوورد:

  • تحميل نموذج شكوى ضد مدير  بصيغة الوورد Word:
نموذج شكوى ضد مدير مكتوب

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

شروط قبول نموذج شكوى ضد مدير

كي تؤخذ الشكوى المرفوعة ضد مدير ظالم أو سلطوي بعين الاعتبار، فإنه يجب أن تتوفر فيها عدد من الشروط، ومن أهم شروط قبول نموذج شكوى ضد مدير ما يلي:

  • أهم وأبرز شرط من شروط قبول النظر في الشكوى ضد المدير هي الدقة والوضوح في عرض أوجه الظلم والإساءة وتوضيح وقائع النازلة التي دفعت الموظف لرفع الشكاية.
  • حدوث التجاوز في بيئة العمل، أي أن لا يحدث الظلم أو الإساءة خارج المؤسسة، وذلك كي تكون الشرعية للمؤسسة للفصل في النازلة استنادا إلى القوانين الداخلية التي تنظم علاقات الفاعلين في هذه المؤسسة.
  • في جانب آخر، وكي يتم أخذ نموذج شكوى ضد مدير بعين الاعتبار فإنه لا بد من قيام الموظف المعني بتوثيق الشكوى في السجلات الوظيفية.
  • من شروط قبول الشكوى ضد المدير هناك أيضا احترام واتباع التسلسل الهرمي الإداري للمؤسسة، فحينما تصدر الإساءة من مدير القسم ترفع الشكاية إلى المدير الأعلى منه وليس مثلا مباشرة إلى المدير التنفيذي العام للمؤسسة!
  • كلما كان الموظف قادرا على إثبات حدوث التجاوز في حقه أو صدور الإساءة من المدير فإن شكواه سيتم التفاعل معها بشكل إيجابي والإثبات يكون بالعودة لكاميرات المراقبة أو عبر شهادة طبية أو حتى وجود الشهود لإثبات الواقعة.
  • من الشروط الأخرى التي لا يستهان بها لقبول الشكوى ضد المدير هو سلامة ووضوح الخطاب، أي أن يعتمد الموظف على مثال متكامل لنموذج شكوى ضد مدير.
نموذج شكوى ضد مدير pdf

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

سلبيات المدير السلطوي على الشركة

بما أننا نتحدث عن نموذج شكوى ضد مدير ظالم أو سلطوي، فإنه لا بأس في التعريج للحديث قليلا حتى عن الآثار السلبية لهذا النوع من الموظفين على المؤسسة التي يديرها أو يدير قسما منها. وهي في العموم تظهر في الآتي ذِكره:

  • أحد أبرز سلبيات تَولي المسؤول السلطوي لمقاليد تسيير قسم في الشركة أو المؤسسة هو أنه يساهم في غياب التركيز بين أوساط الموظفين، ولهذا الغياب بلا شك آثار سلبية مختلفة.
  • حينما يكون المدير سلطويا فإن أغلب الموظفين سيضطرون إلى الاستقالة، وتسريح الموظفين له آثار وخيمة على المؤسسة وعلى إنتاجيتها، و لتفادي ذلك يجب أن تتفاعل المؤسسة بشكل جدي مع ما يصلها من خطابات نموذج شكوى ضد مدير.
  • من سلبيات تواجد المدير السلطوي في المؤسسة هناك تراجع إنتاجية المؤسسة، حيث أن السلطوية تخلق جوا من التوتر والسمية في بيئة العمل وتؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل إنتاجية المؤسسة.
  • كثرة السلطوية من المدير بلا شك أنها تخلق لدى الموظف الضحية نوعا من العقلية الانتقامية، حيث يكون هدفه الانتقام من المدير وذلك في النهاية عن طريق المؤسسة والتقصير في عمله وأمانته تجاه هذه المؤسسة.
  • حينما يحس الموظف أنه يتعرض للاعتداء (بشكل مباشر أو غير مباشر) فإن تراكم ذلك يؤدي إلى قتل الولاء عند هذه الموظف تجاه المؤسسة، مما يعني تراجع أدائه.
  • من سلبيات تواجد المدير السلطوي في المؤسسة هناك أيضاً الإساءة إلى سمعة المؤسسة وخدشها، مما يحرمها من طابع الاحترافية والصدى الطيب.
نموذج شكوى ضد مدير بالانجليزي

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج شكوى ضد مدير PDF

وفي آخر الفقرات كالعادة، يستعرض معكم موقع “نماذج بالعربي” نموذجا مباشرا يمكن استعماله لتحرير ورفع شكوى ضد مدير يتجاوز في حق موظف من الموظفين وذلك بصيغة الـ PDF.

إذ أن الذي يرى نفسه بحاجة إلى رفع شكاية ضد مديره يقوم فقط بتحميل هذه النسخة من نموذج شكوى ضد مدير القابلة للطباعة ثم ملئها بالمعطيات اللازمة من بيانات صاحب الشكوى إلى تفاصيل حالة الاعتداء الذي تعرض له أو يتعرض له من المدير.

ويمكن تحميل هذا النموذج عبر الضغط على علامة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج شكوى ضد مدير  بصيغة PDF:
صيغة نموذج شكوى ضد مدير

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

إن العلاقات بين الموظفين والمدراء هي علاقات وجب أن تبقى دوما في إطار العمل و المسؤوليات والحقوق والواجبات، وأن لا تتجاوز ذلك ولا يغيب عنها الاحترام المتبادل في نهاية المطاف، حيث أنه الخط الأحمر الذي لا يسمح ولا يقبل بتجاوزه بأي حال من الأحوال. لذلك في حالة حدوث عكس ذلك يمكن للموظف المظلوم الاعتماد على نموذج شكوى ضد مدير ويقوم برفعها لأعلى جهة في المؤسسة لاسترداد حقوقه، وقد تحدثنا في هذه المقالة عن طريقة صياغة هذه الشكوى وعن شروطها ثم قدمنا مثالا متكاملا عنها.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى