نماذج شكاوى

كيفية صياغة نموذج شكوى إدارية وورد.. خطاب شكوى جاهز للتحميل مجانًا

نموذج شكوى إدارية للموظفين بصيغة وورد

يُعتبر نموذج شكوى إدارية أحد الأدوات التي يستعين بها كل موظف في شركة أو مؤسسة من أجل توصيل انشغالاته والمشاكل التي تواجهه لرب عمله. بعبارة أخرى، الشكوى هي حق لكل مواطن، موظف أو مؤسسة، بحيث يمكن تقديم نموذج الشكوى إلى الجهات الإدارية المختصة في حالة تعرض المعني لظلم أو تجاوزات أو إهمال وتقصير من طرف الغير.

وحتى تضمن أن تأتي الشكوى الإدارية بثمارها، يجب أن تكون طريقة صياغتها سليمة ومفهومة، وأن تتضمن جميع المعلومات والبيانات اللازمة. من أجل ذلك، ارتأينا في موقع نماذج بالعربي أن نتناول الحديث في هذا المقال عن كيفية كتابة نموذج شكوى إدارية، مع شرح كل من شروطها، وإجراءاتها. وأخيرًا نُقدم نموذج جاهز للتحميل مجانًا.

قد يهمك: نموذج معروض للشرطة وورد.. تقديم نموذج شكوى في المملكة العربية السعودية

أولًا: نبذة عن نموذج شكوى إدارية

الشكاوى الإدارية هي وسيلة قانونية تلجأ إليها المؤسسات ويلجأ إليها الموظف كذلك لرفع الظلم أو التجاوزات التي تعرض له من قبل جهة إدارية معينة. الهدف الأساسي من الاستعانة بنموذج شكوى إدارية هو تحقيق العدالة وكذلك حماية حقوق الموظفين، مما يزيد نسبة ولائهم اتجاه هذه الشركة أو المؤسسة.

ثانيًا: أنواع الشكاوى الإدارية

لنموذج شكوى إدارية وورد عدة أنواع، وهي كالتالي:

  • الشكوى الفردية: وهي الشكوى التي يقدمها شخص واحد.
  • الشكوى الجماعية: هذا النوع من الشكاوى يتم تقديمه من طرف مجموعة من الموظفين كانوا قد تعرضوا للظلم.
  • الشكوى الرسمية: وهي الشكوى التي يقدمها موظف أو مؤسسة إلى جهة إدارية أعلى.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة مرفق بـ3 نماذج جاهزة

ثالثًا: أهمية نموذج شكوى إدارية

لنموذج شكوى إدارية doc أهمية كبيرة، حيث أنها تساعد على تحقيق العدالة وكذلك حماية حقوق ذلك الموظف الذي لم يعرف كيف يسترد حقوقه. ولذلك، وجب عليك كموظف أو عامل أن تعرف كيفية كتابة شكوى إدارية رسمية، حتى تتمكن من استخدامها إذا اقتضت الضرورة.

نموذج شكوى إدارية
نموذج شكوى إدارية

رابعًا: شروط كتابة شكوى إدارية doc

حتى يتسنى لك إعداد شكوى إدارية وورد بطريقة سليمة، عليك باتباع مجموعة من الشروط المعينة، نوجزها لكم في الأسطر التالية:

  • أن يكون نموذج الشكوى مكتوب بخط واضح ومفهوم.
  • يجب أن تتضمن الشكوى الإدارية جميع المعلومات الشخصية والبيانات اللازمة، مثل اسم الموظف المشتكي، بياناته الشخصية، المسمى الوظيفي الخاص به، موضوع الشكوى، وكذلك الوقائع التي أدت به إلى تقديمها.
  • لا تنسى أن تضيف تاريخ كتابة الشكوى ومن ثم توقيعها.

قد يهمك: صياغة نموذج شكوى عدم استلام الراتب للموظفين، نماذج شكوى احترافية وورد جاهزة للتحميل مجانًا

خامسًا: الشكل العام لنموذج الشكوى الإدارية

بعد أن تعرفنا على شروط كتابة نموذج الشكوى الإدارية، نتطرق حاليًا إلى الشكل العام الخاص بها، أو يمكن أن نسميها مكونات الشكوى الإدارية، حيث تتلخص في العناصر التالية:

  • الجزء العلوي: يتضمن الجزء العلوي من نموذج شكوى إدارية اسم الجهة الإدارية المختصة التي يتم تقديم الشكوى إليها.
  • الموضوع: نكتب في الموضوع نوع الشكوى، وهو الظلم أو التجاوز الذي تعرض له المشتكي.
  • المقدمة: تتضمن المقدمة التحية والتعريف بالمشتكي.
  • المحتوى: يتضمن هذا الجزء الوقائع التي أدت إلى تقديم الشكوى، يجب أن تكون الأسباب واضحة ومبررة.
  • الخاتمة: تتضمن الخاتمة المطالب التي يريده المشتكي والتي يرى أنها عادلة في حقه.

قد يهمك: نموذج تقديم شكوى ضد شخص في المحكمة، شرح شامل لخطوات رفع دعوى في المحكمة

سادسًا: إجراءات الشكوى الإدارية

بعد أن تقوم بإعداد نموذجك الشكوى الخاص بها، تقرب بعدها إلى الجهة الإدارية المختصة وتقدم بالشكوى الخاصة بك، حيث تكون غالبًا هي الجهة التي ظُلمت أو حدثت لك مشاكل فيها.

وبعد تقديم الشكوى الإدارية، تقوم الجهة الإدارية المختصة بفحصها، وإذا تبين لها أن الشكوى صحيحة، تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق العدالة وإعطاء كل موظف حقه.

أخيرًا: خصائص الشكوى الإدارية الصحيحة

تُعرف الشكوى الإدارية الفعّالة بأنها تلك التي تحقق المُراد منها، حيث يستطيع بواسطتها المشتكي استرداد حقوقه ورفع الظلم عن نفسه. ولكي يكون نموذج شكواك قوي، يجب أن يتسم بمجموعة من الخصائص، نذكر منها ما يلي:

اتباع الإجراءات الصحيحة

تختلف الإجراءات الخاصة بتقديم الشكوى الإدارية من جهة إدارية إلى أخرى. ولذلك، يجب على المشتكي الاطلاع على الإجراءات الخاصة بالجهة التي يرغب في تقديم الشكوى إليها. غالبًا ما يتم نشر الإجراءات الخاصة بتقديم الشكاوى الإدارية على الموقع الإلكتروني لتلك الإدارة، أو يمكن الاستفسار في المقر الرئيسي الخاص بها نفسه.

الحضور الشخصي

يمكن تقديم نموذج شكوى إدارية pdf عبر البريد الإلكتروني. ولكن، يبقى الحضور الشخصي للمشتكي إلى الجهة الإدارية المختصة له ميزانه، حيث يعطي الشكوى أهمية أكبر، ويزيد من فرص الحصول على نتيجة مرضية.

التروي قبل إرسال الشكوى

يجب على المشتكي التروي قبل إرسال الشكوى، وعدم التسرع في اتخاذ قرار إرسالها. حيث أن أغلب التظلمات والمشاكل تُحل ببساطة دون الحاجة إلى شكوى، وإن كان لا بد منها فيفضل أن ينتظر المشتكي يومًا أو أكثر قبل إرسالها، حتى يتمكن من التفكير بشكل منطقي وموضوعي فيها.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد مدير ظالم ومعتدٍ وكيفية صياغته

الصياغة السليمة للشكوى

يجب أن تُكتب الشكوى الإدارية بشكل واضح ومختصر، مع ذكر جميع المعلومات والبيانات اللازمة. احرص أن تتسم شكواك بالواقعية والودية دون أن تنسى تضمين عبارات الاحترام.

المستندات والمرفقات

يمكن إرفاق مستندات داعمة إلى الشكوى الإدارية، مثل:

  • العقود والاتفاقيات التي تم إبرامها بين المشتكي والجهة الإدارية.
  • المستندات التي تثبت وقوع الظلم أو المشكل.
  • الشهادات أو التقارير التي تثبت صحة الوقائع التي أدت إلى تقديم الشكوى.

متابعة الشكوى

يحق للمشتكي متابعة شكواه الإدارية، وذلك بالتواصل مع الجهة الإدارية المختصة التي تم تقديم الشكوى إليها. وفي حال لم يتم اتخاذ أي إجراء بشأن تظلمه، فيحق للمشتكي تقديم شكوى جديدة إلى الجهة الإدارية الأعلى.

إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء تمامًا بشأن الشكوى الإدارية التي قدمتها، فيمكنك اللجوء مباشرةً إلى الإجراءات القانونية، مثل:

  • تقديم دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة.
  • تقديم طلب إلى النيابة العامة.

تعتبر نماذج الشكاوى الإدارية من أهم الوسائل التي يجب أن يستعين بها أي موظف سُلب منه حقه أو قد تعرض للظلم.

إسلام لعمش

إسمي إسلام، أنا طبيب وصانع محتوى إبداعي ومترجم ذو خبرة طويلة في اللغة الإنجليزية والفرنسية. بدأت مسيرتي المهنية كطبيب ولكنني اكتشفت شغفي بكتابة المحتوى والترجمة، لذا قررت تطوير هذه المهارات والعمل في هذا المجال. بسبب دراستي الطبية، أنا متخصص في الترجمة الطبية، وأستطيع التعامل مع مختلف النصوص الطبية بكل سلاسة. كما أنني مهتم بالمحتوى التقني والتكنولوجي ولدي خبرة كبيرة في هذا المجال. أحب جدًا تدقيق وتنسيق البحوث والمقالات وصياغة النص بشكل جذّاب وممتع. سابقاً، كنت كاتباً في أحد أكبر المواقع الشبابية العربية، Arageek، كما أنا أيضاً كاتباً الآن في موقع نماذج بالعربي Arabforms. بالإضافة إلى ذلك، لدي هواية التصميم، فأنا مصمم شعارات ومنشورات للسوشيال ميديا مثل إنستجرام. هل ستتوقع كل هذا من طبيب؟ :) أنا أقدر كثيراً تعليقاتكم على مقالاتي، وأنا دائماً أسعى لتحقيق أفضل النتائج في كل ما أقوم به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى