نماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج خطاب التظلم للموظف كآلية احترافية للمؤسسة

تحميل نموذج خطاب التظلم PDF و Word

نموذج خطاب التظلم من الموظف في المؤسسة التي يشتغل بها و لصالحها هو أمر سوف يكون موضوع مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي“، وفيها سيتم تسليط الضوء على خطابات التظلم سواءً من ناحية صياغتها أو أهميتها والغاية منها. مع توفير نموذج متكامل يمكن الاعتماد عليه لتسهيل عمليات التظلم وجعلها أكثر سلاسة.

ما هو نموذج خطاب التظلم؟

نموذج خطاب التظلم هو مستند تضعه المؤسسة رهن إشارة الموظف لاستعماله في حال شعوره بصدور حكم أو قرار ضده يراه ظالما أو جائرا في حقه، وينسق عملية التظلم بشكل كامل بين طرفي المسألة (الموظف والإدارة).

وفي خطاب التظلم يقوم الموظف بالدفاع عن نفسه وإظهار أن القرار المتخذ في حقه غير مناسب، ويشرح من خلاله الواقعة بغية تغيير قرار الإدارة، ويكون بذلك بمثابة طعن قانوني رسمي على القرار الصادر في حقه.

ويتميز نموذج خطاب التظلم الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بأنه يجمع بين الشق المتعلق بالموظف الذي يوضح فيه دفوعاته والشق الخاص بالإدارة الذي تجيب فيه عن طلب التظلم.

صياغة خطاب التظلم

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

عناصر نموذج خطاب التظلم

إن النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم يتميز بأنه يجمع عناصر عدة في نفس المستند كما سبق الإشارة إليه آنفاً. ولذلك فإن مكونات وعناصر نموذج خطاب التظلم هي كما يلي:

  • البيانات العامة للموظف: وهي المعلومات الشخصية العامة للموظف الذي قام برفع طلب التظلم إلى المؤسسة (الاسم الكامل، المسمى الرقم الوظيفي، القسم، الرئيس المباشر،…)
  • طبيعية طلب التظلم: أي نوعية التظلم الذي قام الموظف برفعه وهو ثلاثة أنواع أو مراحل (خطاب التظلم الأول، خطاب التظلم الثاني، خطاب التظلم الأخير)
  • وصف حيثيات التظلم: وهي مساحة خاصة للموظف يدافع فيها عن نفسه، حيث يوضح من خلالها ويلتمس ويطلب ويستنكر. وذلك لجعل الإدارة تتراجع عن قرارها في حقه وتقوم بتغييره أو تخفيفه على الأقل.
  • القرار بخصوص التظلم: وهو بمثابة جواب إدارة المؤسسة على طلب التظلم الذي تقدم به الموظف، حيث يتم قبول الطلب وإعادة النظر في القرار المتخذ في حق الموظف، أو رفض الطلب وتثبيت نفس القرار.
  • الأسماء والتوقيعات الرسمية: وهو عنصر أساسي في أي خطاب رسمي يجمع بين طرفين أو أكثر من طرف، وفي نموذج خطاب التظلم لا بد من حضور اسم وتوقيع الموظف وكذا توقيعات المدراء أو المسؤولين المعنيين بالموضوع.
نموذج خطاب التظلم

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

دور وأهمية خطابات التظلم

اعتماد المؤسسة على نموذج خطاب التظلم ووضعه رهن إشارة الموظفين هو أمر مهم لها و مفيد على عدد من المستويات. ولعل ذلك يتمثل في ما يلي:

  • إتاحة الفرصة للموظف للدفاع عن نفسه، وهو حق مشروع له، وحين يدرك الموظف أنه قادر على الدفاع عن نفسه فإن علاقته تكون إيجابية مع المؤسسة وهو ما سيساعده على العمل بالشكل المطلوب.
  • تفادي خلق احتقان داخلي بالمؤسسة، خصوصاً أن أخطر أمر قد يصيب المؤسسة هو شعور الموظف بأنه مستهدف وأنه غير مرتاح وأنه مظلوم، وكلها عوامل تؤثر على أداء الموظف وعلى الجو العام للعمل والمؤسسة بشكل عام.
  • جعل الموظف يحس بأنه في بيئة صحية للعمل، والتي من خلالها يستطيع التعبير والاعتراض والاستئناف والدفاع عن نفسه، وهذه البيئة تساعد بشكل كبير على رفع إنتاجية الموظف وهو ما يفيد المؤسسة في نهاية المطاف.
  • تكريس احترافية المؤسسة، حيث أن الاحترافية تظهر بجلاء من خلال هذه الأمور، وهو ما من شأنه ترك انطباع إيجابي لدى الموظف و الاحترافية هي بلا شك عامل أساسي من عوامل النجاح.
نموذج خطاب التظلم

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج خطاب التظلم مكتوبا Word

بعد حديثنا في الفقرات السابقة بشكل نظري عن خطاب التظلم بين ماهيته وعناصره وأهميته، فإننا في هذه الفقرة سنعرض مثالا تطبيقيا مكتوباً عن هذا النموذج بصيغة الوورد Word، وهو كما يلي:

نموذج خطاب التظلم

 البيانات العامة

اسم الموظف: ____ _____ رقم الموظف: _____

الوحدة التنظيمية: ____ مسمى الوظيفة: _____

الرئيس المباشر: ____ ____ التخصص: _____

الخطاب الأول(_)   الخطاب الثاني (_)   الخطاب الأخير (_)

وصف التظلم

 (يرفق صفحات إضافية إذا دعت الضرورة)

___ ____ ____ ____ ___
_______ ___ _____ ____

الاسم والتوقيع: _____ ______

الـــتــاريــــخ: __/__/_______

 الإجابة على طلب التظلم

___ ____ ____ ____ ___
____ _______ ___ _____

الاسم والتوقيع: _____ ______

الـــتــاريــــخ: __/__/_______

ويوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على نفس هذا المثال بشكل منسق أكثر بصيغة الوورد Word من خلال الضغط فقط على إشارة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج خطاب التظلم مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
نموذج خطاب التظلم 1
نموذج خطاب التظلم 2

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

تحميل نموذج خطاب التظلم PDF

في جانب آخر، وبعد الحديث في الفقرة السابقة عن صيغة الوورد Word لنموذج خطاب التظلم الحصري من موقع “نماذج بالعربي“، فإننا سنعرج لعرض صيغة أخرى لنفس هذا النموذج، وهي صيغة الـ PDF.

ويمكن أن تقوم المؤسسة بطباعة هذا النموذج ووضعه في المؤسسة رهن إشارة الموظفين ليكون نموذجا موحدا للمؤسسة يعزز بشكل غير مباشر احترافيتها ويسهل استعماله أيضاً للموظف الراغب في التظلم.

و يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على صيغة الـ PDF لنموذج خطاب التّظلم بشكل مباشر عن طريق الضغط على إشارة وعلامة التحميل الواردة أدناه:

  • تحميل نموذج خطاب التظلم كاملا بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
صياغة خطاب التظلم

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

ختاما، فإن من العدل إتاحة الفرصة للطرف الآخر للدفاع عن نفسه والطعن في القرار لإثبات براءته من الفعل المنسوب له أو حتى تخفيف العقوبة الصادرة في حقه، ويدخل هذا الأمر أيضاً في العمل والعلاقات الوظيفية الاحترافية في المؤسسات، من خلال خطاب التظلم الذي يكون للموظف الذي صدر في حقه قرار يراه جائرا وظالما، وبالتالي يرفع طلب التظلم للدفاع عن نفسه وطلب إعادة النظر في القرار. وفي مقالة اليوم تحدثنا عن هذه المسألة بتوضيح عموم حيثياتها وتوفير نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كنموذج خطاب التظلم.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج خطاب التظلم؟

نموذج خِطاب التظلم هو مستند تضعه المؤسسة رهن إشارة الموظف لاستعماله في حال شعوره بصدور حكم أو قرار ضده يراه ظالما أو جائرا في حقه، وينسق عملية التظلم بشكل كامل بين طرفي المسألة (الموظف والإدارة).

ما هود دور خطاب التظلم

في خطاب التظلم يقوم الموظف بالدفاع عن نفسه وإظهار أن القرار المتخذ في حقه غير مناسب، ويشرح من خلاله الواقعة بغية تغيير قرار الإدارة، ويكون بذلك بمثابة طعن قانوني رسمي على القرار الصادر في حقه.

ما هي مميزات خطاب التظلم؟

يتميز نموذج خِطاب التظلم الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم بأنه يجمع بين الشق المتعلق بالموظف الذي يوضح فيه دفوعاته والشق الخاص بالإدارة الذي تجيب فيه عن طلب التظلم.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى