نماذج لمن يهمه الأمرنماذج عامة

نموذج خطاب اعتذار للمدير

نموذج خطاب اعتذار لمدير، رئيس قسم، مسؤول، جاهز للتحميل مجانا

نموذج خطاب اعتذار للمدير بسبب تأخر أو سوء تصرف ملف وورد للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

لطالما كان الاعتذار من اصعب الاشياء التي يقوم بها الناس بل يريد اغلبهم ان يتفاده كليا وذلك لضعف شخصياتهم واختلافهم ويعود هذا الخلل الى فترة الطفولة حيث يتعلم الطفل الاعتذار عند الخطأ في الامور البسيطة.

يجد الكثير من الاشخاص صعوبة عند الاعتذار فقد يحسون بالإحراج وقد يظن البعض منهم ان الاعتذار دليل على الضعف ولكن الحقيقة عكس ذلك ، فنجد ان الاعتذار خلق متجذر في المجتمعات الراقية من صغيرها الى كبيرها وحتى اصحاب المناصب السامية يبادرون بالاعتذار فيجب على الاعتذار ان يكون منظما ومراعيا للظروف  والمناسبات.

في هذا المقال نتكلم عن أحد أنواع الاعتذار، وهو الاعتذار الرسمي داخل إطار العمل والذي يُقدمه المُوظف إلى رب العمل أو زملائه في الشغل، وتحديدا لمديره أو رئيسه أو مسؤوله.

نبذة عن نموذج خطاب اعتذار للمدير

لا ننكر ان الاعتذار خصلة حميدة ومرغوب فيها حينما يتعلق الامر بارتكابنا خطا او تقصيرا اثناء تأديتنا لعملنا، لكن في بعض المرات لا يرقى ذلك الخطأ لدرجة الاعتذار كون بعض الاخطاء تعتبر اخطاء شائعة قد يقع فيها الجميع، لذلك ليس من المحبذ الاعتذار على كل الامور لان الاعتذار المتكرر قد يجلب المتاعب لصاحبه لان البعض يعتبره ضعفا في الشخصية، لذلك يجدر بنا التمييز بين المواقف التي تستوجب الاعتذار من غيرها. بالنسبة لنموذج خطاب اعتذار للمدير، بتم تقديمه لمدير العمل في حالة الاحراج من مقابلة هذا الأخير، كما أنه يُعبر عن الجدية والرسمية في الموضوع.

مقتطف من نموذج خطاب اعتذار للمدير
مقتطف من نموذج خطاب اعتذار للمدير

الطريقة الصحيحة للاعتذار

كلنا نخطئ، لكن بحسب اختلاف ثقافتنا و وعينا يأتي الاعتذار فصاحب السلوك الراقي هو من يبادر بالاعتذار لأنه بتصرفه هذا يعلم انه سيحافظ على الروابط في البيئة التي هو فيها سواء في العمل او حتى في الحياة اليومية العادية ، مما قد يجنب الوقوع في الكثير من المشاكل و الصدامات.

نقاط مهمة

1.ان البداية الصحيحة لتقديم اعتذار هي ان نذكر السبب الذي دفعنا للاعتذار و الخطأ الذي ارتكبناه لان الواجب هو ان نقر بفعلنا دون تعنت.

2.توضيح وقائع الخطأ وتقديم مبررات مقنعة فعلى الاعتذار ان يكون صادقا نابعا من القلب مع اظهار الشجاعة في تحمل مسؤولية ذلك الخطأ وهذا ما يعجب صاحب العمل و الزملاء.

3.اعطي البدائل و اصلح خطأك و اشرح الطريقة التي تنوي بها القيام بهذا، مع التعهد بعدم ارتكاب هذا الخطأ لان هذا يخفف من وقعة الحدث.

4.اظهر المشاعر المعبرة عن اسفك و شعورك بحجم الخطأ و نتائجه ، لان هذا يظهر مدى صدقك اثناء الاعتذار.

5.و كخطوة اخيرة تجعل بها اعتذارك مقبولا اطلب السماح لان هذا يجعل الاخرين يعجبون بتصرفك هذا الذي يضفي على اعتذارك الاحترام.

طريقة تعبئة نموذج خطاب اعتذار للمدير

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج خطاب اعتذار للمدير” على شكل ملف وورد (Word File) مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. يتضمن النموذج جميع الأسباب التي جعلت هذا الموظف يغيب عن عمله أو يتغيب عن اجتماع عمل، يجب الحرص على أن تكون هذه الأسباب حقيقة ومنطقية ويتحرى الصدق فيها، كما يُحبذ أن يقوم المُوظف بتحديد الأعمال التي سيقوم بها لتعويض هذا الغياب أو التأخر. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة (خاصةً من طرف الموظف)، نملأ  البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. بدءً بكتابة التاريخ كاملًا بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • بعدها ينتقل الموظف لكتابة اسم مدير أو رئيس المصلحة مع عبارات الاحترام والتقدير.
  • نص خطاب اعتذار للمدير يتضمن جميع الأسباب التي دفعت هذا الموظف للتغيب أو التأخر عن العمل أو اجتماع معين، مع تحري الصدق في كتابة الأسباب، وتحديد التعويضات التي سيقوم بها.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافة أي معلومات أو أسباب أخرى مقنعة للغياب، يجب أن تكون مؤثرة وصادقة تجعل رب العمل يقبل هذا الاعتذار.
  • وأخيرًا، كتابة الاسم الكامل للموظف وتوقيعه في آخر الخطاب.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج خطاب اعتذار لمدير (Arabforms.com) 14 كيلوبايت 12599

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى