نماذج عمليّة ومهنيّةنموذج طلب عمل / وظيفة

نموذج تقديم عرض العمل لمرشح للوظيفة وطريقة صياغته

تحميل نموذج تقديم عرض العمل PDF و Word

نموذج تقديم عرض العمل للمرشح يأتي قبل المرحلة الأخيرة من عملية التوظيف، حيث أن موافقة المرشح على هذا العرض يعني انضمامه لفريق العمل وبالتالي إغلاق دائرة التوظيف بنجاح، والمؤسسة يمكن أن تعتمد على عدد من الطرق لتقديم عرض عمل لأحد المرشحين وهو ما سوف يتم التعرف عليه في تفاصيل مقالة اليوم. فكيف يمكن تعريف تقديمِ عرض العمل؟ وما هي طرق صياغته؟

ما هو نموذج تقديم عرض العمل؟

نموذج تقديم عرض العمل هو قيام المؤسسة بإرسال خطاب لأحد المرشحين المتقدمين للوظيفة بناء على خلاصات دراسة سيرته الذاتية وخلاصات مقابلة العمل معه لإخباره بنية المؤسسة في ضمه والتفاوض معه في مسألة راتبه الشهري ومستحقاته المالية عموماً.

حيث تقوم المؤسسة بوضع ما تراه مناسبا من أرقام مقابل خدماته لها وذلك بالتفصيل وترسل إلى المرشح المعني بالأمر، ويحق له حينها قبول ما جاء في العرض أو رفضه وتقديم أسباب رفضه أملا في التفاوض والوصول إلى رأي يرضي الطرفين.

والعرض ليس ملزما للشركة وليس عقدا للتوظيف حيث يحق للمؤسسة قانونيا أن تتراجع عن مضمون العرض متى شاءت مادام أن المرشح لم يتم توقيع عقد العمل معه بشكل رسمي.

نموذج تقديم عرض العمل

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

نموذج تقديم عرض العمل مكتوب Word

بعد تعريف نموذج تقديم عرض العمل للموظف، يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” الصورة التطبيقية حول هذا المفهوم لتتضح الرؤيا أكثر، حيث أنه من خلال الصورة أسفله ومضامين عرض العمل يمكن فهم تقديم ماهية عرض العمل بوضوح.

تفاصيل عرض العمل

السيد/ة: (…..) الجنسية: (…..) رقم الهوية: (…..)

إشارة إلى طلب التوظيف المقدم منكم لدى (… اسم الشركة…) و استناداً إلى مؤهلاتكم و خبراتكم و نتائج المقابلات الشخصية التي أجريت معكم، فإنه يسرنا أن نقدم لكم عرض الراتب المقدم منا حسب التفاصيل التالية:

  • مسمى الوظيفة: ……..   التصنيف: ……..
  • الدرجة الوظيفية: ….  الإدارة: ……..  الموقع: ……

تفاصيل الراتب الشهري:

  • الراتب الأساسي: …. بدل السكن: ….
  • بدل المواصلات: …. بدلات أخرى: ….
  • خصم التأمينات: …. اجمالي الراتب المقبوض: ….

مدة الإجازة/ تذاكر السفر / نوع العقد/ مدة العقد حالة العقد/ العلاج الطبي.

علما بأن هذا العرض لا يشكل أي التزام على مؤسستنا (…. اسم الشركة…. ) وذلك إلى حين توقيع عقد العمل وبعد استكمال إجراءات التعيين. علماً بأن مدة صلاحية هذا العرض هي أسبوع من تاريخ إصداره.

توقيع إدارة الموارد البشرية:

رأي المتقدم:

  • أوافق على ما ورد أعلاه.
  • لا أوافق على ما ورد أعلاه للأسباب التالية:

التاريخ والتوقيع:

و قصد الحصول على النموذج أعلاه والذي تتضح صورته أكثر تنسيقا فيكفي الضغط على زر التحميل لتحميل ملف الوورد Word مباشرة والتعديل عليه في حال الرغبة:

نموذج تقديم عرض العمل مكتوب
نموذج تقديم عرض العمل وورد

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

طريقة تعبئة نموذج تقديم عرض العمل

تعبئة نموذج تقديم عرض العمل للمرشح ليست بالعملية المعقدة، خصوصا عند استحضار أهم الأساسيات التي يجب أن لا تغيب عن نموذجٍ لتقديم عرض للعمل لمرشح. وفي عمومها هي كما يلي:

  1. البداية بالبيانات الشخصية الخاصة بالموظف، وهي الاسم الكامل والمسمى الوظيفي والجنسية ورقم الهوية.
  2. تاريخ تقديم عرض العمل للمرشح وتتم كتابته بالتقويمين الهجري والميلادي، مع ذكر اليوم وليس فقط صيغة (25/02/2023) على سبيل المثال.
  3. عرض وتدوين وملء البيانات التي تتعلق بالشركة أو المؤسسة (الاسم، العنوان، النشاط،…).
  4. الإشارة بشكل دقيق لكافة البيانات المتعلقة بالراتب و الإجازات والتأمين الطبي والاجتماعي للموظف وغير ذلك.
  5. تحديد واجبات و مسؤوليات الوظيفة التي سوف يشغلها المرشح بشكل دقيق لا غموض أو لُبس فيه.
  6. إدراج أي شروط أو ملاحظات أخرى في نموذج تقديم عرض العمل للمرشح.
  7. توقيع وإمضاء المؤسسة مع تخصيص حيز لرد المرشح بالقبول أو الرفض.
نموذج تقديم عرض العمل

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

نموذج تقديم عرض العمل مكتوب Doc

في مقال آخر عن نموذج تقديم عرض العمل لأحد المرشحين، فإنه يمكن الاعتماد على النموذج أسفله لكونه شاملا لكافة العناصر، وهو في عمومه كما يلي:

خطاب عرض وظيفي

التاريخ: (… / … / ……..)

السيد المحترم: (………. ………..)

تحية طيبة مباركة أما بعد:

بناءً على طلب التوظيف المقدم منكم إلينا بتاريخ (… / … / ………) بطلب شغل وظيفة (……………) ترغب شركة (….اسم الشركة…….) بتعيينكم حسب الشروط التالية:

للمسمى الوظيفي/ التصنيف/ الدرجة الوظيفية/ الإدارة/ الموقع/ تفاصيل الراتب الشهري/ إجمالي الراتب المقبوض/ مدة الإجازة/ تذاكر السفر / نوع العقد/ مدة العقد حالة العقد/ العلاج الطبي/…

باقي الشروط حسب النظام المتبع بالشركة.

والله ولي التوفيق

موافق على الشروط أعلاه باعتبار أول يوم عمل لي بالشركة يوم (…………) الموافق لـ (.. / … / ……) وعلى ذلك جري التوقيع.

الاسم والتوقيع والتاريخ: ……….  …….

  • اعتماد مدير إدارة الموارد البشرية:
  • اعتماد المدير العام:

ويمكن لكم الحصول على هذا النموذج الحصري من موقع “نماذج بالعربي” لنموذج تقديم عرض العمل بصورة أكثر تنظيما وتكاملا عن طريق الضغط على علامة وأيقونة التحميل الظاهرة أدناه، وسوف يكون التحميل مباشرا بصيغة الوورد Doc:

نموذج تقديم عرض العمل

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

عوامل قبول المرشح لعرض العمل

حينما تقوم المؤسسة بتقديم عرض العمل للمرشح فإن هدفها الأساسي هو أن يتم قبول هذا العرض، ولكن هذا القبول في بعض الأحيان لا يكون سهلا، وفي حال رغبة زيادة فرص موافقة المرشح على عرض العمل المقدم له فإنه يجب مراعاة النقاط الآتية:

  • طبيعة المنصب المرشح للعمل فيه، وهل هو سيساعد المرشح على زيادة خبراته أو أنه أقل من المنصب الذي كان يشتغل فيه في مؤسسته السابقة، فيجب إذن على المؤسسة عند تقديم عرض لأحد المرشحين أن تجعل المنصب أفضل للمرشح من منصبه السابق.
  • طبيعة المهام المطلوبة من المرشح أن يوديها، وهل هي معقولة ومنطقية، ومدى كونها تلائم مستوى ومهارات الموظف المرشح.
  • طبيعة المؤسسة ذاتها ومكانتها، يمكن أن يقبل الموظف العمل في مؤسسة ما رغم ضعف الراتب فقط لأنها احترافية وسمعتها طيبة في السوق وتتيح له الفرصة في تطوير مهاراته واكتساب الخبرة بشكل أسرع.
  • طبيعة الإجازات والعُطل، فعند اعتماد نموذج تقديم عرض العمل لأحد المرشحين يجب التطرق بوضوح إلى مسألة الإجازات التي سوف يستفيد منها الموظف، وكلما كانت معقولة ومناسبة كانت فرص قبول المرشح للعرض أكبر.
  • طبيعة مفردات الراتب والمستحقات، فحينما يرى المرشح أن المقابل المالي لا يناسب المجهود الذي سيبذله أو أنه لا يناسب مهارات ومستواه فإنه بلا شك سوف يرفض عرض العمل.
صياغة نموذج تقديم عرض العمل

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تحميل نموذج تقديم عرض العمل PDF

وفي آخر فقرات المقالة، فإن الأفضل للمؤسسة هو اعتماد نموذج موحد لنموذج تقديم عرض العمل بحيث يكون خاصا بالمؤسسة وتستعين به وقتما شاءت ذلك وكلما رغبت في استقطاب موظف معين.

لذلك يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” النموذج الأصلح الشامل لكافة العناصر التي يفترض توفرها في نموذج تقديم عرض العمل وكذا خانة رد المرشح إما بالموافقة على العرض وقبوله أو أيضاً رفض العرض وتقديم دواعي الرفض.

وتحميل هذا النموذج الحصري من موقع “نماذج بالعربي” لنموذج تقديم عرض العمل يمكن أن يتم عبر الضغط على أيقونة وعلامة التحميل التي تظهر أسفله.

نموذج تقديم عرض العمل مطبوع
نموذج تقديم عرض العمل pdf

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

إن عملية التوظيف يجب أن يتوخى فيها مسؤول التوظيف كفاءة الموظف ومناسبته لرؤية المؤسسة وميزانيتها و أهدافها، والمؤسسة الاحترافية هي التي تتوخى دوما أن تكون علاقاتها بموظفيها مبنية على الخطابات الرسمية في كل شيء حتى قبل تعيينه، وذلك على سبيل المثال بجعله عرض توظيفه يتم بطريقة رسمية واحترافية عبر اعتماد نموذج تقديم عرض العمل له بخطاب مكتوب وعليه ختم المؤسسة وإمضاء مسؤوليها.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج تقديم عرض العمل؟

نموذج تقديم عرض العمل هو قيام المؤسسة بإرسال خطاب لأحد المرشحين المتقدمين للوظيفة بناء على خلاصات دراسة سيرته الذاتية وخلاصات مقابلة العمل معه لإخباره بنية المؤسسة في ضمه والتفاوض معه في مسألة راتبه الشهري ومستحقاته المالية عموماً.

ماذا يكون في نموذج تقديمِ عرض العمل؟

في نموذج تقديمِ عرض العمل تقوم المؤسسة بوضع ما تراه مناسبا من أرقام مقابل خدماته لها وذلك بالتفصيل وترسل إلى المرشح المعني بالأمر، ويحق له حينها قبول ما جاء في العرض أو رفضه وتقديم أسباب رفضه أملا في التفاوض والوصول إلى رأي يرضي الطرفين.

هل نموذج عرض العمل ملزِم قانونيا؟

عرض العمل للمرشح ليس ملزما للشركة وليس عقدا للتوظيف حيث يحق للمؤسسة قانونيا أن تتراجع عن مضمون العرض متى شاءت مادام أن المرشح لم يتم توقيع عقد العمل معه بشكل رسمي.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى