مقالات مُفيدة

دليل طلب نموذج تعريف بالراتب في المملكة العربية السعودية

يفصح نموذج تعريف بالراتب الوظيفي للموظفين والعمال أصحاب الدخل المحدود بكل تفاصيل الراتب أو الدخل الشهري لهم والتي يجب أن يقدمها إلى أحد المؤسسات المالية والمصرفية أو إحدى المؤسسات الاستهلاكية أو الخدمية.

حيث يعتبر هذا النموذج واحدًا من العديد من المستندات والوثائق الرسمية التي تطلبها المصارف أو شركات التأمين من أجل التحقق من قدرة أحد هؤلاء الموظفين أو العمال على تغطية نفقات وتكاليف إحدى خدماتها.

بناءً على ذلك ولأن الكثير منهم يحتاجون لشراء بعض المنتجات من خلال الدفع بالتقسيط أو يرغبون بالبدء بمشاريعهم الخاصة من خلال قروض المصارف، يقدم لكم موقع نماذج بالعربي المقال التالي الذي يتضمن نموذج تعريف بالراتب وفق متطلبات المصارف السعودية.

ما هو مستند نموذج تعريف بالراتب الوظيفي لأصحاب الدخل المحدود؟

وثيقة نموذج تعريف بالراتب في السعودية
بيان راتب سعودي

يعتبر بيان الراتب أو نموذج تعريف بالراتب الوظيفي للموظفين مستندًا رسميًا يمكن الحصول عليه من دوائر المحاسبة والمالية في كل من المؤسسات العملة والخدمية أو الشركات الخاصة.

حيث يعتبر هذا المستند أحد أهم المستندات التي يستخدمها المحاسبون وموظفو المصارف والمؤسسات الخدمية والمالية في المملكة العربية السعودية للاستدلال على قيمة دخل المواطن بشكل رسمي.

يتضمن نموذج تعريف بالراتب الوظيفي للعاملين والموظفين جميع تفاصيل المبالغ المالية التي يتقاضونها في عملهم سواءً أكانت الرواتب النظامية مقابل عملهم الروتيني أو زيادات الشركة الدورية أو مكافئات للعاملين لقاء عمل أو مهام إضافية في الشركة.

تكمن أهمية نموذج تعريف بالراتب الصافي للموظفين في مطابقة قيمة هذا الراتب مع قيمة الحد الأدنى للأجور حول العالم، إضافةً إلى كونه وثيقة رسمية تؤكد أن ما يتقاضاه العامل هو فقط المبلغ الموضح أدناه الأمر الذي يجنبه الوقوع في المشكلات المتعلقة بالمعاملات المالية.

كما يحق لأي موظف في أي دائرة حكومية أو في القطاع الخاص الخدمي أو التجاري والصناعي الحصول على نموذج تعريف بالراتب الخاص به من مكتب العمل القريب إليه أو من خلال إحدى المنصات الإلكترونية الرسمية الفعالة في المملكة.

ما هي المعلومات الأساسية المكتوبة في نموذج تعريف بالراتب الوظيفي؟

دليل طلب نموذج تعريف بالراتب في المملكة العربية السعودية 1

يحتوي جدول بيان الراتب جميع التفاصيل المتعلقة بدخل المواطن العامل في أحد القطاعين العام أو الخاص بعقد يضمن له تحصيل أجره عن طريق راتب شهري ثابت إضافة إلى الضرائب والخصومات والزيادات.

تذكر المعلومات في ملف نموذج تعريف بالراتب الوظيفي للعاملين مقسمة ومفصلة بحيث يسهل على أي شخص يطلع على هذا الملف معرفة جميع التفاصيل المرتبطة به، وهذه الأقسام هي:

قيمة الراتب الإجمالية

تمثل هذه القيمة جميع المستحقات المالية التي يحصل عليها الموظف أو العامل في كل شهر وتتضمن مجموع المبالغ المالية وفق التفصيل الذي نذكره أدناه.

قيمة الراتب الأساسي

تشير هذه القيمة إلى المبلغ المالي الذي يتقاضاه العامل بالريال السعودي كل شهر وهو المبلغ المدون ضمن عقد العمل المبرم بين هذا العامل والشركة أو المؤسسة التي يعمل لصالحها.

قيمة البدل الإضافي

تدل هذه القيمة على مجموع التعويضات المالية التي يحصل عليها الشخص مقابل المصاريف المختلفة التي قد يطلبها إنجاز بعض المهام أو الأعمال لصالح الشركة ومن الأمثلة عليها:

  • بدل السكن.
  • بدل المواصلات.
  • بدل تكاليف التواصل (مكالمات أو رسائل أو إنترنت)
  • بدل تكاليف السفر.
  • بدل اللباس.
  • بدل علاج في حال التعرض لإصابة في العمل.
  • تعويض طبيعة الأعمال.
  • بدل التدريب المهني الذي يطلب من العامل القيام به للحصول على ترقية مثلًا.

ملاحظة: تختلف قيمة التعويضات المدفوعة من شركة إلى شركة أخرى، كما أن بعض الشركات قد تقدم قيم تعويضات إضافية البعض الأخر قد لا يقدم أي تعويضات إضافية على الراتب، ويكون ذلك موضحًا للموظف ضمن عقد التوظيف المبرم.

الإضافات والترقيات

يحصل الكثير من الموظفين المجتهدين والقديمين في العمل على زيادات على الراتب وفق نسب مئوية محددة تحددها الشركة بحسب طبيعة العمل الذي يقوم به وبحسب خبرته والمدة التي عمل بها ضمن الشركة.

الخصومات والعقوبات

تتضمن هذه القائمة جميع المبالغ المالية التي يتم خصمها من راتب الموظف أو العامل نتيجة أخطاء قد ارتكبها في العمل، أو نتيجة تجاوز الحد المسموح به من الإجازات المدفوعة.

المنح والمكافآت

تكافئ الشركات الموظفين والعاملين عن طريق تقديم مبالغ مالية مضافة على قيمة الراتب الأساسي وذلك مقابل تحقيقهم إنجازات تخدم مصلحة العمل، كما تقدم بعض الشركات المنح المالية في مناسبات عامة مثل:

  • ذكرى تأسيس الشركة.
  • عيد الفطر السعيد أو عيد الأضحى المبارك.
  • اليوم الوطني في السعودية.

إلى جانب مناسبات أخرى تختلف فيها كل إدارة عن الأخرى من ناحية دفع المكافآت والهدايا للعاملين.

قيمة الضرائب والقروض

يوضح أي نموذج تعريف بالراتب الوظيفي للعاملين قيمة الأموال المقطوعة من رواتبهم على أساس نسبة الضرائب التي تفرضها الحكومة إضافة إلى فواتير المياه والكهرباء والمحروقات المسجلة إلكترونيًا.

ما هي أهداف طلب الحصول على نموذج تعريف بالراتب الشهري للموظف؟

تتعدد الأهداف والأسباب التي تدفع الموظفين والعاملين في القطاع العام أو الخاص لطلب الحصول على نموذج تعريف بالراتب الشهر الخاص، ومنها نذكر:

طلب الحصول على قرض مالي

على جميع الموظفين الراغبين بالحصول على القروض المالية من أجل تأسيس مشروعهم الخاص أو حل مشكلة معينة تتطلب المال لحلها إثبات قدرتهم على دفع أقساط القرض المطلوبة من قبل البنك الذي يتعاملون معه من خلال تقديم بيان راتب مصدق.

طلب التسجيل في خدمات التأمين الصحي

تقوم شركات التأمين باقتطاع جزء من رواتب الموظفين المسجلين لديها مقابل حصولهم على تغطية لتكاليف علاج الموظف أو أحد أفراد عائلاته بشكل مجاني أو شبه مجاني في حال حدوث أي إصابة أو مرض.

لذلك يطلب من الموظف أو العامل صاحب الدخل المحدود براتب شهري إثبات قدرتهم على تغطية المبالغ الشهرية المدفوعة لشركة التأمين والتي لا يمكن إثباتها إلا من خلال وثيقة بيان الراتب.

الحاجة لكفالة شخص

تطلب المصارف والبنوك من جميع الأشخاص الراغبين بالحصول على قروض وجود أشخاص قادرين على إبرام كفالة بنكية الشخص عند حصوله على القرض من أجل التحقق من حصول البنك على جميع مستحقاته.

يدفع الكفيل أقساط القرض في حال تخلف صاحب العلاقة عن تسديد الأقساط المستحقة للبنك، لذلك تشترط المصارف على الكفيل تقديم إثبات بقدرته على الدفع في تلك الحالة من خلال خطاب التعريف بالراتب.

الشك بوجود نقص في قيمة المبلغ المطلوب

قد تقع بعض الأخطاء في أي معاملة مالية تحصل في أقسام المحاسبة والإدارة المالية مما قد يسبب حصول أخطاء في الراتب ونقص في المبلغ المقبوض، لذلك يتم طلب وثيقة بيان الراتب من أجل مراجعة الإدارة.

نموذج تعريف بالراتب الشهير لموظف في شركة سعودية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين
(بيان راتب موظف)
إلى جميع الأشخاص المعنيين بالتعاملات المالية المتعلقة بالموظف…….(الاسم الثلاثي) والذي يعمل في شركتنا ك …. (المنصب الوظيفي) ….
لا يزال السيد…… يعمل ضمن الشركة في قسم ……. وبراتب قدره …(القيمة الاجمالية لما يقبضه الموظف)…..  
نحيطكم علمًا أن السيد…… كان قد قدم طلبًا إلينا من أجل الحصول على بيان الراتب الموضح أدناه في الفواتير التالية والذي يبرئ مكاتب المحاسبة والمالية في شركتنا من أية معاملات مالية وإجراءات دفع أو سحب أموال متعلقة به.
  أصدر وتم توثيقه بتاريخ ……../……/…….
تاريخ نهاية سريان وظيفة هذه الوثيقة ……/…../……
اسم وتوقيع المحاسب المطلوب: …..  
بيانات الموظف:
الاسم الثلاثي
رقم البطاقة الشخصية أو رقم الإقامة (في حال كان العامل من الوافدين إلى السعودية بتأشيرة عمل)
المنصب الوظيفي
قيمة الراتب المقبوض
قيمة الراتب الصافي بدون أي زيادات
قيمة الحد الأدنى للراتب الشهري
قيمة الحد الأعلى للراتب الشهري
الراتب الصافي بدون أي إَضافات……….. ريال سعودي فقط لا غير
الزيادات المضاف إلى الراتب……….. ريال سعودي فقط لا غير
الترقيات……….. ريال سعودي فقط لا غير
المنح المالية……….. ريال سعودي فقط لا غير
      الخصومات والضرائبقيمة الخصمسبب الخصم
……….. ريال سعودي فقط لا غير 
……….. ريال سعودي فقط لا غير 
……….. ريال سعودي فقط لا غير 
……….. ريال سعودي فقط لا غير 
……….. ريال سعودي فقط لا غير 
نموذج جاهز لبيان الراتب

في الختام يكون فريق عمل موقع نماذج بالعربي قد قدم لكم جميع المعلومات والتفاصيل اللازمة من أجل الحصول على نموذج تعريف بالراتب الشهري لموظف أو العامل في إحدى شركات أو مؤسسات القطاع العام أو الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى