نماذج للمدارس والجامعات

تحميل نموذج بحث علمي متكامل

نموذج بحث علمي بصيغة word و pdf

التوفر على نموذج بحث علمي جاهز وكامل لا شك أنه يسهل مأمورية البحث على الطالب والباحث، حيث أنه يغنيه عن التشتت والحيرة في ما يتعلق بالبحوث العلمية التي توجه إلى منصات النشر العامة أو حتى المؤسسات التعليمية بشكل عام. 

فما هو نموذج البحث العلمي؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

نموذج بحث علمي

أول ما سوف نقص به شريط هذه المقالة هو تعريف نموذج البحث العلمي الذي يوفره موقع “نماذج بالعربي”، وعلاقته بالأبحاث العلمية عموماً. 

نموذج البحث العلمي هو نموذج متكامل جاهز للتعبئة والملء بموضوع البحث، حيث أنها سوف تكون مجموعة من النماذج التي تضع للباحث تعليمات وخطوط عريضة يمكنه اتباعها كي يضمن استيفاء بحثه لكافة النقاط الواجب حضورها في البحث العلمي، ومجرد تحميل نموذج بحث علمي أو مجموعة من النماذج التي سوف تقدم على طول هذا المقال سيضع الباحث على أولى مراتب كتابة بحث علمي متكامل. 

وإليك أحد نماذج البحث العلمي:

تعريف نموذج بحث علمي

تعريف البحث العلمي 

حيث أننا نتحدث عن نموذج بحث علمي جاهز، فلا بد في البداية أن نعرف البحث العلمي بشكل عام، وندرك ما يُقصَد به. والواقع أن البحث العلمي له تعريفات أكاديمية مختلفة، من بينها ما يلي: 

  • البحث العلمي هو مجموعة من الجهود المنظمة يقوم بها الإنسان عبر استخدام الأسلوب العلمي ومختلف قواعد الطريقة العلمية من أجل اكتشاف الظواهر وتفسيرها وكذا تحديد أهم العلاقات بينها. 
  • البحث العلمي هو التبويب المنظم للمعرفة، وذلك على اعتبار أن المعرفة أوسع وأشمل من العلم، حيث أن المعرفة تتضمن بداخلها معارف علمية ومعارف غير علمية، ويمكن التمييز بينهما عبر النظر إلى قواعد المنهج العلمي المختلفة وعبر أساليب التقدير التي يتم اتباعها في تحصيل المعارف، حيث إذا اشتغل الباحث على نموذج بحث علمي دقيق يستجيب لقواعد المنهج العلمي، واتبع مختلف خطواته في معرفة على الظواهر وكشف الحقائق الموضوعية فإنه سوف يتمكن من الوصول إلى المعرفة العلمية.
  • البحث العلمي هو إعمال الفكر والعقل وبذل مجهود ذهني منظم حول عدد من المسائل والقضايا، عن طريق التفتيش والبحث والتقصي عن المبادئ والأسس و العلاقات التي تربط بينها، إلى غاية الوصول إلى حقيقة معينة يتم على ضوئها بناء أفضل الحلول لهذه الظاهرة أو القضية. 

اقرأ أيضا: تحميل خطاب رسمي للجامعة بصيغة word

طريقة كتابة نموذج بحث علمي word

من أجل كتابة بحث علمي متين متكامل الأركان فإنه يمكن للباحث اتباع الطرق الآتية، حيث أنها تضمن التطرق لكافة النقاط المحوية في أي بحث علمي وبشكل منظم وسلس. 

  1. تحديد المشكلة: وهي أول شيء يجب القيام به، حيث يطرح الباحث موضوع القضية أو المشكلة التي يريد العمل على البحث فيها. 
  2. اختيار عنوان البحث: بعد أن يحدد اختياره للموضوع الذي يريد الاشتغال عليه، فإنه يجب أن يصيغه ويحوله إلى عنوان مناسب. 
  3. كتابة مقدمة البحث: وفيها يتحدث الباحث بشكل عام عن موضوع البحث، ويذكر فيه أهمية الموضوع، وكذا أهم النقاط العامة فيه. 
  4. كتابة أهداف البحث: وهنا يقوم الباحث بطرح أهداف البحث الذي يشتغل عليه، وما هي الرهانات التي سوف يحققها البحث. 

اعرف أيضا: تحميل أفضل نماذج خطة بحث جاهز بصيغة word

  1. فرضيات البحث العلمي: وهي الفرضيات الأولى أو حتى التساؤلات الأولى التي يرجحها الباحث في خضم اشتغاله على نموذج بحث علمي يناقش قضيته. 
  2. البحث عن المادة: وفي هذه الخطوة ينتقل الباحث إلى المراجع والمصادر التي يستطيع من خلالها أن يستقي المعلومات ويجمع المادة التي يمكنها أن تضمن له بحثا غنيا. 
  3. الاستقرار على المنهج: يجب على الباحث أن يحدد منهج البحث الذي سوف يعتمد عليه، والمناهج المتاحة تختلف باختلاف طبيعة البحث ومجاله. 
  4. كتابة المتن: من الخطوات المهمة في سبيل تحقيق نموذج بحث علمي متكامل خطوة كتابة المتن حيث فيها يضع الباحث تقسيم البحث إلى فصول مباحث متوازنة وغنية وغير مكررة. 
  5. كتابة نتائج البحث: بعد أن يكتمل البحث العلمي فلا بد أن هناك نتائج توصل إليها الباحث، لذلك يجب وضعها في البحث، وبدونها لا يستقيم البحث أساسا. 
  6. كتابة التوصيات: وهي مجموعة من النصائح والتوصيات التي يتوصل إليها الباحث ويعرضها كحلول لعلاج الظاهرة التي أجرى عليها البحث. 
  7. كتابة الخاتمة: وفيها يكتب الباحث خاتمة يجمع فيها خلاصات ما سبق ذكره، بحيث يوضح أهم نقاط البحث والتطرق لجهوده أيضاً. 
  8. توثيق المراجع المستعملة: لا بد أن تحضر المراجع في البحث العلمي، حيث أنها تعطي الشرعية والمصداقية للبحث، ولا بد من توثيقها باتباع طرق التوثيق المعتمدة. 

لتحميل النموذج الثاني لبحث علمي متكامل:

نموذج بحث علمي جاهز

نموذج بحث علمي جاهز عن التدخين

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على خطوات البحث العلمي، ففي هذه الفقرة سوف نأخذ نموذج بحث علمي عن قضية التدخين ونطبق عليها ما جاء في الفقرة السابقة بشكل مختصر. 

  • تحديد المشكلة: مشكلة التدخين 
  • اختيار عنوان البحث: ظاهرة التدخين: العوامل والعواقب. 
  • كتابة مقدمة البحث: الحديث عن التدخين بشكل مختصر، وأن خطورته تحتم تسليط الضوء عليه أكثر. 
  • كتابة أهداف البحث: يهدف البحث إلى معرفة أسباب تزايد ظاهرة التدخين ولفت الانتباه إلى حضور التدخين في المؤسسات التعليمية، و آثارها الصحية والنفسية، وكذا التخفيف منها. 
  • فرضيات البحث العلمي: الضغوطات النفسية عامل مهم في تزايد التدخين كفرضية مبدئية في نموذج بحث علمي عن التدخين. 
  • البحث عن المادة: اللجوء إلى الإحصائيات الرسمية، والاطلاع على التقارير الطبية وخلاصات المنظمات الحكومية وغير الحكومية، والاستعانة أيضاً باستبيانات وآراء الناس. 
  • الاستقرار على المنهج: اختيار نموذج بحث علمي مبني على المنهج الوصفي. 
  • كتابة المتن: الفصول والمباحث: مثلا الفصل الأول: ظاهرة التدخين وتزايد الإقبال عليها، وفيه نعرض مبحث تاريخ التدخين، مبحث إحصائيات التدخين،… الفصل الثاني: آثار التدخين عوامله، وفيه مباحث أخرى. 
  • كتابة نتائج البحث: كتابة نتائج البحث مثل أن التدخين يؤثر على الصحة، تدخين القاصرين، ضغوطات الحياة،… 
  • كتابة التوصيات: وجوب التوعية أكثر، فتح نقاش مجتمعي، تخفيف الضغوط النفسية، تحسين الحياة،… 
  • كتابة الخاتمة: وفيها يتم كتابة خاتمة جامعة لخلاصات ما سبق ذكره. 
  • توثيق المراجع المستعملة: منظمة الصحة العالمية، موقع الجهات المختصة، كتب تتناول التدخين،… 

وهذا نموذج لبحث كامل عن موضوع: الأمراض النفسية وأثرها على أهلية إنشاء عقد الزواج وإنهائه:

طالع أيضا: طريقة تحليل الاستبيان بخطوات بسيطة

عناصر نموذج بحث علمي متكامل

توفر كافة عناصر نموذج بحث علمي يقوده نحو التكامل ويصفي عليه مزيدا من القوة والدقة، وفي الحقيقة لا يخلو البحث العلمي من أي عنصر من العناصر التالية:

  • عنصر سؤال البحث (وهو السؤال الذي يخدم أساس قضية البحث) 
  •  عنصر الفرضية (وضع فرضيات مبدئية عند نموذج بحث علمي معين) 
  •  عنصر أخذ العينات (من أجل وضعها تحت الدراسة) 
  • عنصر التجربة والاختبار (الإخضاع للتجارب).
  • عنصر التحقق من النتائج (التأكد من صحتها) 
  • عنصر عنصر الصلاحية (هل نتائج الدراسة صالحة للتعميم) 

نموذج بحث علمي متكامل

تحميل نموذج بحث علمي جاهز pdf

في هذه الفقرة الأخيرة، سوف نتيح للباحث مجموعة من نماذج البحث التي يمكن له اختيار نموذج بحث علمي منها والاعتماد عليها، فإضافة إلى النماذج التي وضعناها للتحميل في الفقرات السابقة، فهناك أيضاً هذه النماذج، والتي يمكن للشخص أن يختار منها ما يناسب هدف وطبيعة بحثة. 

ونموذج آخر:

إن توفر الباحث على نموذج بحث علمي جاهز ومتكامل يساعده على اختصار كثير من الوقت والجهد أثناء قيامه بالبحث، ذلك أن هذه النماذج ترسم له خارطة طريق تؤهله نحو وضع عناصر بحثه والتحكم فيها بشكل أكثر سلاسة. 

تعريف نموذج بحث علمي

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى