نماذج فرق العملنماذج عمليّة ومهنيّة

نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة وطريقة صياغته

تحميل نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة PDF و Word

نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة للموظف الذي تقدم بها هو ما سوف يكون موضوع مقالتنا اليوم، حيث أننا سنعمل فيه على كشف مختلف جوانب هذا الموضوع سواء من حيث التعريف بالإشعار بالموافقة على الاستقالة وكيفية صياغته ثم الدافع أساسا أو الغاية من استعمال هذا النموذج أو هذا الإشعار، وكالعادة سوف يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” أحد أفضل النماذج التي يمكن استعمالها لهذا الغرض.

ما هو نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة؟

نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة هو خطاب تقوم المؤسسة برفعه وإرساله إلى الموظف الذي تقدم بتقديم استقالته وبموجبه يتم إبلاغ الموظف بأنه قد تمت الموافقة على طلب الاستقالة التي تقدم بها.

و بعد إشعار الموظف بقبول استقالته فإن المؤسسة تباشر الإجراءات اللازمة لإنهاء التعاقد معه وذلك من خلال إخلاء الطرف من الطرفين ثم تسوية المستحقات والأمور المادية بينهما كي تنتهي العلاقة رسميا بين الطرفين بشكل قانوني متكامل الأركان.

و لا شك أن نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة تعتبر مرسوما قانونيا ينهي العلاقة بين طرفي التعاقد (الموظف والمؤسسة)، ويساعد على جعل تعامل المؤسسة أكثر رسمية و احترافية.

صياغة نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

طريقة صياغة نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة

بغية صياغة نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة يجب أن تراعي المؤسسة عدداً مِن النقاط، والتي في مقدمتها نجد ما يأتي:

  • استعمال لغة عربية سليمة خالية من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو خلافه. وعدم استعمال عبارات قد تحتمل أكثر من معنى.
  • جعل الخطاب مختصرا ومباشرا، بحيث يتم فيه توصيل الرسالة بشكل مباشر دون كثرة الحشو.
  • تمنى التوفيق في النهاية في المحطات المقبلة في المسار المهني للموظف وتقديم عبارات الشكر حول الخدمات التي قدمها طيلة مقامه مع المؤسسة.
  • إدراج التاريخ و التوقيع من إدارة المؤسسة، وهو ما يجعل الإشعار بالموافقة على استقالة الموظف تكون رسمية ومعتمدة أمام الجهات ذات الاختصاص.
نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالةِ

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

دور نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة

بشكل مبسط، فإن اعتماد المؤسسة على نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة لا يكون ثانويا، بل أنه أساسي لكونه يلعب دورا مهما في ما يلي:

  • إبلاغ الموظف بموافقة المؤسسة على استقالته، و هو الدور الأساسي الفعلي لنماذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة، كما أنه دوره البسيط المباشر.
  • اعتماد وسائل رسمية واتباع قنوات عملية للتواصل مع الموظف، حيث يكون هذا الإشعار بديلا عن الخطاب المباشر الشفهي التقليدي.
  • إبراز احترافية المؤسسة، لا سيما أن الاحترافية يتم قياسها عبر هذه الأمور البسيطة، و إبراز الاحترافية يعود بالنفع على المؤسسة في نهاية المطاف على عدد من المستويات.
نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة Word

صياغة خطاب الإشعار بالموافقة على الاستقالة يمكن أن يكون بطرق مختلفة، حيث أنه لا يتطلب كثيرا من التعقيد، ويكفي اعتماد البساطة فيه. لذلك فإن نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة يمكن أن تتم صياغته بالطريقة الآتية:

التاريخ: __/__/______

إخطار بالموافقة على الاستقالة

السيد: ……. ……. المحترم

بعد التحية…

بالإشارة إلى طلب الاستقالة المقدم منكم إلى الشركة بتاريخ __/__/______

فإننا نحيطكم علماً بأنه قد تم قبول استقالتكم وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء ذلك…

متمنين لكم دوام وافر التوفيق….

مدير إدارة الموارد البشرية: ___ ____

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على هذا المثال المبسط بتنسيق أفضل كما يظهر في الصورة أسفله وبصيغة الوورد Word عبر الضغط على إشارة التحميل الظاهرة أدناه، وسوف يكون التحميل مباشرا وسلسا:

  • تحميل نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

تحميل نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة PDF

في جانب آخر، و بالإضافة إلى صيغة الوورد Word لنموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يقدم لكم صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهي صيغة الـ PDF.

حيث أن المؤسسة يمكن أن تقوم بطباعة عدد من النسخ من نموذج الإشعار بقبول الاستقالة و تستعملها أثناء الحاجة، ويكفي حينها فقط التعبئة بالبيانات المطلوبة.

و بغية الحصول على هذا النموذج من الإشعار بقبول الاستقالة بصيغة الـ PDF فإن ذلك متاح حصريا على موقع “نماذج بالعربي” عن طريق الضغط على إشارة التحميل التي تظهر أسفله:

  • تحميل نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة للموظف

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

في النهاية، يمكن القول أن من حق الموظف تقديم استقالته في حال رأى أنه لم يعد راغبا في الاستمرار بالعمل مع المؤسسة أو رأى أن الظروف ليست مناسبة أو لأي سبب آخر، لذلك فإن المؤسسة يمكن أن تتلقى خطاب الاستقالة في أي وقت، وفي حال رأت أن لا مانع لها في الموافقة على هذا الطلب فإنه يجب أن يكون بطريقة رسمية احترافية، لذلك يفضل اعتماد نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة لهذا الغرض، وهو ما جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو نموذج الإشعار بالموافقة على الاستقالة؟

نموذج الإشعارِ بالموافقة على الاستقالة هو خطاب تقوم المؤسسة برفعه وإرساله إلى الموظف الذي تقدم بتقديم استقالته وبموجبه يتم إبلاغ الموظف بأنه قد تمت الموافقة على طلب الاستقالة التي تقدم بها.

ماذا يأتي بعد إشعار الموظف بقبول استقالته؟

 بعد إشعار الموظف بقبول استقالته فإن المؤسسة تباشر الإجراءات اللازمة لإنهاء التعاقد معه وذلك من خلال إخلاء الطرف من الطرفين ثم تسوية المستحقات والأمور المادية بينهما كي تنتهي العلاقة رسميا بين الطرفين بشكل قانوني متكامل الأركان.

ما هو دور الإشعار بالموافقة على الاستقالة؟

يتلخص دور الإشعارِ بالموافقة على الاستقالة في أنه يعتبر مرسوما قانونيا ينهي العلاقة بين طرفي التعاقد (الموظف والمؤسسة)، ويساعد على جعل تعامل المؤسسة أكثر رسمية و احترافية.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى