السيرة الذاتية

نماذج سيرة ذاتية احترافية مخصصة لطلاب الماجستير للتقديم على المنح الدراسية

سيرة ذاتية للماجستير وكيفية كتابة سيرة ذاتية للماجستير إضافةً إلى نماذج سير ذاتية للمنح هي الخطوات الأولى التي لا بد من تجهيزها فيها عند التفكير في الدراسة بالخارج.

تجهيز السيرة الذاتية هي إحدى أهم خطوات التقدّم لمنح دراسية والحصول على القبول الجامعي في إحدى جامعات العالم التي تناسب تخصصك.

في رحلة البحث عن المنحة والجامعة المناسبة لا بد لطالب الماجستير من شحذ الكثير من مهاراته. بذلك يصبح لديه رصيد جيد من المهارات التي تؤهله للدراسة في الخارج. ستساعدك هذه المقالة على اختيار النموذج المناسب لسيرتك الذاتية.

يقدم لك موقع نماذج بالعربي العديد من النماذج الاحترافية للسير الذاتية المخصصة للتقديم على الماجستير. بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك على تخطي الأخطاء الشائعة التي قد تواجهها في كتابة سيرتك الذاتية.


نماذج سير ذاتية للمنح مخصصة لطلاب الماجستير Master Students

هناك العديد من النماذج الجاهزة المصممة خصيصاً للتقديم على المنح الدراسية والماجستير، حيث يمكنك تحميلها مجاناً وبصيغة Word أو PDF

1- نموذج سيرة ذاتية للماجستير

 سيرة ذاتية للماجستير
نماذج سير ذاتية للمنح وكتابة سيرة ذاتية للماجستير

سيرة ذاتية بالانجليزي pdf جاهزة للتعديل والتعبئة، مخصصة لطلاب الماجستير المتقدمين لمنح دراسية خارج البلد. هذا النموذج مكتوب باللغة الإنجليزية. لا يحتوي أية ألوان لأنه نموذج بسيط وهذا ما يجعله احترافي وسهل القراءة. 

من المهم جدًا أن تكون سيرتك الذاتية سهلة القراءة على اللجنة. تغطي هذه السيرة جميع النقاط الهامة التي لا بد منها في السيرة. بالإضافة إلى أن اسم السيرة لا يجب أن يسمى CV أو Resume أو ما شابه بل باسم الشخص المتقدم كما في النموذج.

مميزات النموذج

  1. مكتوب باللغة الإنجليزية.
  2. وجود خطوط أفقية بين الأقسام.
  3. وسائل التواصل من رقم هاتف وبريد إلكتروني مكتوب في أعلى الصفحة.
  4. يمكنك تحميل الملف بصيغة pdf.
  5. يمكنك إجراء التعديلات اللازمة على النموذج من خلال تحميله بصيغة ملف وورد.
  6. حجم الملف 164 كيلوبايت.
  7. النموذج له ملف مرفق كوفر ليتر

2- نموذج سيرة ذاتية احترافي للماجستير

 نماذج سير ذاتية للمنح
كتابة سيرة ذاتية للماجستير

سيرة ذاتية للماجستير مكتوبة باللغة الإنجليزية ومكوّنة من عدّة أقسام كافية لسرد معلومات وبيانات شخصية عن نفسك. التنسيق مرتب وجذاب وسهل القراءة.

يمكنك تحميل الملف بصيغة pdf أو وورد وإجراء التعديلات على التنسيق أو إضافة المزيد من الأقسام أو استبدال بعض الأقسام بأخرى بما يناسبك.

ما يميّز النموذج أن الأعوام مكتوبة على يمين السيرة والمعلومات الأهم التي يقع نظر المدقق عليها على اليسار.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء سيرة ذاتية باستخدام الورد والتعديل عليها

مميزات هذا النموذج

  1. مكوّن من 8 أقسم رئيسية.
  2. سيرة ذاتية بالإنجليزي جاهزة.
  3. عناوين البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي مذكورة في أعلى الصفحة باحترافية.
  4. اتباع نظام التنقيط للجمل والتعدادات مما يسهّل قراءة السيرة الذاتية.
  5. يمكن تحميل الملف بصيغة pdf.
  6. إجراء التعديلات على التنسيق ونوع الخط وحجمه عند تجميل الملف بصيغة وورد.
  7. حجم الملف 612 كيلوبايت.

لماذا قسم الأعمال التطوعية في نموذج السيرة الذاتية مهم؟ وأين أضيفه؟

اعتدنا في نموذج سيرة ذاتية للماجستير على كتابة شذرات مختصرة في كل قسم من أقسام السيرة. لكن الموضوع يختلف عند التقدم لمنح دراسية تخص الدراسات العُليا.

أهم قسم لا بد من التركيز عليه هو قسم الأعمال التطوعية. إذ ستكون بحاجة ماسة إلى بناء سجل مهني حافل بالأعمال التطوعية قبل حتى أن تفكر بالتقديم على منح ماجستير دراسية.

السبب هو أن الأجانب -بغض النظر في أيّ دولة ترغب بالدراسة بها- يعتقدون أن الشخص الفعّال في المجتمع هو من يقوم بأعمال تطوعية دون انتظار مقابل. يكون الهدف منها أن تكون قيادي ومؤثر في مجتمعك ولديك خطة مستقبلية واضحة.

لذلك فإن كتابة سجل أعمال طوعية حقيقي ومفصل سيخلق أمامك فرصة كبيرة جدًا للقبول في أي منحة دراسية وأيّ جامعة حول العالم بمجرد تحقيقك الشروط المطلوبة للتقديم.

كما أن هذا سيميّزك عن باقي المتقدمين للمنحة وقد يخلق لك فرصًا رائعة لتصبح عنصر فعّال في مجتمع البلد الذي ستقصده.

اقرأ أيضًا: أفضل نماذج السيرة الذاتية للتقدم لفرص عمل في شركات


لماذا يجب أن أهتم بقسم اللغة؟

عندما تودّ التقديم على منحة لدراسة الماجستير في الخارج أيّ في بلد غير ناطق باللغة العربية، لا بد من أن تكون محترفًا للغة الإنجليزية.

فاللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية المعترف عليها والمطلوبة لتجهيز أوراقك كاملة للتقديم. كذلك اختيار النموذج الأنسب من بين نماذج سير ذاتية للمنح.

لا يكفي عند كتابة سيرة ذاتية للماجستير ذكر لغتك الأم كاللغة العربية واللغة الثانوية هي اللغة الإنجليزية.

ينبغي أن تكون مسبقًا قد تقدمت لإحدى الاختبارات المعيارية الدولية وهي إما توفل Toefl أو الآيلتس IELTS أو دولينغو Duolingo. هي التي تحدد مدى إتقانك للغة الإنجليزية مقارنةً بالمتحدثين الأصليين.

أنواع امتحانات اللغة؟

يتم التركيز على جانب اللغة بسبب حاجتك لها في التواصل مع زملائك في الجامعة وفهم المناهج الدراسية. إلا أن هنالك نوعين من الامتحانات: العادي General والأكاديمي Academic.

بالرغم من أن كليهما لقياس كفاءتك في اللغة الإنجليزية إلا أنك ستتقدم بالطبع إلى الامتحان الأكاديمي.

الامتحان المعياري سيتضمن نتيجة مستواك في كل من المهارات الأربعة Reading, Writing, Listening, Speaking. كل جامعة تطلب درجة معينة للامتحان وهي من بين شروط التقديم والقبول.


أين أضيف اللغات والمهارات والشهادات التي تخصها؟

يتم إضافة اللغات من لغة أم ولغة إنجليزية ولغات أخرى يمكنك التحدث بها في قسم مخصص لها نسميه Language Skills أو بقسم المهارات Skills.

كما يتم إدراج المهارات اللغوية حسب ترتيب الكفاءة. اكتب أولًا لغتك الأم ثم يليها اللغات الأخرى. ويتم عادةً إدراج اللغات وفق التالي:

  • Beginner مبتدئ = A1
  • Elementary مقبول = A2
  • Pre-intermediate تحت المتوسط = A2\B1
  • Intermediate متوسط = B1
  • Upper-intermediate فوق المتوسط = B2
  • Advanced متقدم = C1
  • Fluent طليق = C2
  • Native متحدث أصلي

بالنسبة للغة الإنجليزية يجب أن يتراوح مستواك ما بين B2 إلى C2. إن كنت تتحدث كالمتحدثين الأصليين فهذا رائع. ويفضل ألا يقلّ مستواك في أيّ لغة تضيفها عن B1.

اقرأ أيضًا: أفضل نماذج سيرة ذاتية احترافية للتقدم إلى فرصة عمل


ما هو الكافر ليتر Cover Letter رسالة التغطية؟

الكافر ليتر أو رسالة التغطية هو عبارة عن ملف مرفق مع السيرة الذاتية مكوّن من صفحة أو صفحتين لا أكثر. مهمة رسالة التغطية الأساسية هي دعم السيرة الذاتية في حال كانت تتضمن الكثير من التفاصيل.

عمومًا السيرة الذاتية ورسالة التغطية المخصصة للمنح الدراسية للماجستير تختلف بكل المقاييس عن السيرة التي تتقدم من خلالها لفرصة عمل جديدة. ولتوضيح الفرق أكثر:

السيرة الذاتية المخصصة لفرص العملالسيرة الذاتية لمنح الماجستير
تكون مختصرة ومكوّنة من صفحة واحدة وليس لها ملفات مرفقةمسهبة بعض الشيء ومكونة من صفح إلى ثلاث صفحات بالإضافة إلى ملفات مرفقة
التركيز على الجانب المهني والخبرات العملية أكثرالتركيز على الجانب الأكاديمي والأعمال التطوعية أكثر
السيرة الذاتية للماستر مقابل السير الذاتية للعمل

ما الذي يتضمنه الكافر ليتر في نماذج سير ذاتية للمنح؟

يتضمن الكافر ليتر جميع التفاصيل التي تريد الإسهاب بها أكثر ومن المهم ذكرها، إلا أن سيرة ذاتية للماجستير غير كافية لها. لتجنب الوقوع في خطأ الإطالة في السيرة الذاتية تبدأ بكتابة تجاربك في الأعمال التطوعية والتجارب العملية الأخرى.

يمكنك الكتابة فيها على شكل مقالة أو فقرة واحدة Block. لكن من الأفضل أن تكتب مقالة لها مقدمة وعرض وخاتمة.

مثال على رسالة تغطية ؟

إليكَ مثال لتوضيح الفكرة: جميع الجامعات تركز في شروط القبول على سجل الأعمال التطوعية والخبرة العملية التي تخص المجال الذي تتقدم للدراسة فيه في الخارج. الخبرة العملية لا يجب أن تقل عن سنتين.

فإن كنت تتقدم لدراسة الماجستير واخترت Course معين في جامعة ما للتسجيل عليه وليكن تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

لا بد أن تذكر أنك ساهمت في مجتمعك بتعليم اللغة الإنجليزية مثلًا أو قدمت دورات مجانية للأطفال المتضررين من الحرب أو ساهمت في زيادة التوعية لطلاب البكالوريا ممن يرغبون بدخول فرع مماثل لفرعك في الجامعة.

يمكنك ذكر أمثلة مشابهة لما سبق عند كتابة سيرة ذاتية للماجستير في سجل الأعمال الطوعية. بالتأكيد ستبرزك كعنصر مؤثر وفعّال رغم بساطتها.

نموذج كافر ليتر

كافر ليتر مرفق مع سيرة ذاتية للماجستير
نماذج سير ذاتية للمنح والكافر ليتر .

إليكَ نموذج كافر ليتر يمكنك من خلاله التسويق لنفسك والتعريف بخلفيتك التعليمية وأهدافك التي دفعتك إلى التقدم لهذه المنحة دون غيرها:

مميزات هذا النموذج

  1. يمكن تحميل الملف بصيغة pdf.
  2. يمكن التعديل عليه كما تشاء عند تحميله بصيغة ملف وورد.
  3. وسائل التواصل مكتوبة بوضوح في أعلى الصفحة.
  4. سيرة ذاتية بالإنجليزي جاهزة.
  5. يمكن تعديل الخط والفراغات بين الأسطر كي تكتب المزيد من المعلومات في صفحة واجدة دون أن تستهلك صفحة ثانية.
  6. لا يحتوي الكثير من الألوان لذلك يبدو مظهره احترافي وهادئ.
  7. نموذج جاهز للتحميل والتعبئة.

اقرأ أيضًا: نماذج سيرة ذاتية مخصصة للمصممين والمدرسين والمسوقين


فالسيرة الذاتية هي الوثيقة التي من خلالها تقدّم نفسك للجنة. كما أنها الاستمارة التي تخوّلك إلى دراسة ماجستير أكاديمي في أفضل جامعات العالم.

من المهم كتابة سيرة ذاتية للماجستير تتوافق تمامًا مع خبراتك ومجالك والكورس الذي تقدّمه الجامعة. كما يمكنك الاطلاع على سير ذاتية لناس خاضوا هذه التجربة ونجحوا بها. 

التحميل

File File size Downloads
pdf cover-letter-for-master's-degree 93 كيلوبايت 4411
pdf نموذج-سيرة-ذاتية-لطلاب-الماجستير 165 كيلوبايت 4607
pdf نموذج-سيرة-ذاتية-لطلاب-الماجستير-والمنح 612 كيلوبايت 4518

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى