نماذج عامةنماذج شخصيةنماذج لمن يهمه الأمر

نموذج موافقة ولي الأمر على الزواج أو العمل أو غيره

تحميل موافقة ولي الأمر على العمل أو الزواج Doc

موافقة ولي الأمر على القيام بشيء ما هي أمر لا غنى عنه عند الرغبة في قضاء بعض الأمور الإدارية والقيام ببعض الخطوات في الحياة، حيث أن هذه الموافقة تكون بسبب كون الشخص لم يبلغ بعد سن الرشد المحدد عموماً في سن الـ 18، وقد يتخذ مفهوم ولي الأمر أبعادا أخرى كما سيظهر في تفاصيل هذه المقالة. فكيف يمكن إذن صياغة خطاب موافقة وليّ الأمر عن شيء ما بشكل مناسب؟

تعريف نموذج موافقة ولي الأمر

نموذج موافقة ولي الأمر هو خطاب رسمي يكتبه ولي أمر شخصٍ ما ويوقع عليه وبموجبه يعطي الموافقة على قيام الشخص بأمر ينوي القيام به ويتم تحديده في نص الموافقة كالزواج أو تغيير المدرسة أو خلاف ذلك.

وعند أخذ مصطلح ولي الأمر فإنه مصطلح واسع يبدأ من ولي الأمر الشخصي (الأب، العم، الخال،….) مرورا بولي الأمر المهني (الكفيل، المسؤول المباشر،…) نهاية بولي الأمر العام (الإمام، الملك،…)، وفي المقالة سيكون الانتقال بين ولي الأمر الشخصي والمهني.

ونموذج موافقة ولي الأمر على شيء محدد يعتبر لدى عدد من المؤسسات شرطا أساسيا وبموجبه يتحمل الولي مسؤولية أمور الشخص الذي يلي أموره، ويتخذ القرارات نيابة عنه كما يتحمل أيضاً العواقب بدلا عنه.

موافقة ولي الأمر

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

الأمور التي تحتاج موافقة ولي الأمر

هناك عدد من الأمور التي لا يمكن أن تتم قانونيا في غياب موافقة ولي الأمر، وتكون شرطا من شروط التنفيذ والمباشرة، وعموم الأمور التي تستدعي هذه الموافقة هي ما يلي:

  • الزواج، والموافقة هنا ضرورية على المستوى الشرعي والقانوني، وفيها يحضر الأب أو من ينوب عنه في ذلك.
  • الدراسة، أي ما يتعلق بالتعليم للطالب، مثل الغياب وتبريره، أو تغيير المؤسسة الدراسية أو خلاف ذلك من الشؤون التعليمية.
  • الرحلات، وخصوصاً تلك التي تنظمها المؤسسات وتستهدف القاصرين، فلا بد من موافقة ولي الأمر على هذه الرحلة قبل قبول هذا القاصر.
  • التنقلات المهنية في حالات خاصة. أي في ما يتعلق بالكفيل باعتباره ولي الأمر، حيث للأسف لا بد من أخذ الموافقة قبل أن يتمكن من العمل أو السفر أو خلافه للأسف.
  • المؤسسات التعليمية أو الترفيهية، حيث أنه إذا لم يكن الشخص راشدا فإن انضمامه إلى بعض المعاهد أو خروجه إلى المخيمات وغير ذلك يحتاج موافقة موقعة من ولي الأمر.
نموذج موافقة ولي الأمر

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

أسباب الحاجة إلى موافقة ولي الأمر

ما الذي يجعل موافقة ولي الأمر ضرورية أو أساسية، أو بصيغة أخرى، ما هي أسباب الحاجة إلى موافقةِ وليّ الأمر؟ وجوابا على هذا السؤال يمكن قول ما يلي:

  • القاصر غير مسؤول: أمام القانون كما أمام الشرع، تسقط المسؤولية على عاتق القاصر، وبالتالي لا يمكن محاكمته ولا محاسبته، وهنا يكون ولي الأمر نائبا عنه ومسؤولا بالتالي عن كافة ما يصدر منه.
  • تفادي المشاكل: من أبرز أسباب الحاجة إلى موافقة ولي الأمر هناك تفادي أية مشاكل قانونية يمكن أن تحدث جراء تصرف طائش من الشخص.
  • إيجاد الضابط: أي الطرف القادر على ضبط الأمور، سواء في النواحي التعليمية أو الحياتية أو غير ذلك للأطفال على وجه الخصوص.
  • تنظيم القرارات: في حالة إلغاء مسألة موافقةِ ولي الأمر فإن الباب سوف يفتح أمام الفوضى، فغير الراشد قطعاً لن تكون أغلب قراراته موفقة.
  • تفادي الاستغلال: حيث أن الشخص غير الراشد يسهل استغلاله على كثيرٍ من المستويات، والحاجة إلى موافقة الولي يمكن أن تساعد على تفادي هذا الاستغلال لأن هناك طرف عاقل يستطيع تقييم الأوضاع.
موافقة ولي الأمر على شيء

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

نموذج موافقة ولي الأمر على الزواج Word

من الأمور التي تحتاج إلى حضور موافقة ولي الأمر كما قلنا هناك الزواج، فزواج الفتاة خصوصاً يتطلب موافقة ولي الأمر ليكون سليما شرعاً وقانوناً، لذلك يمكن صياغة نموذج الموافقة على الزواج كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

حضرة القاضي الشرعي في مدينة (…………) حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته…

أنا المواطن (…اسم ولي الأمر…) الذي يحمل البطاقة الوطنية ذات الرقم …………. وليّ أمر ……………. والتي تحمل البطاقة الوطنية ذات الرقم ………….. والتي تقيم في …………….. وتحمل الجنسية ………………. وتبلغ من العمر …….. عاماً.

إنني بصفتي ولي أمرها لا أمانع زواجها من السيد (………………) صاحب البطاقة الوطنية التي تحمل الرقم ………… والذي يقيم في …….. ذو الجنسية ……………….. ويبلغ من العمر ……. عاماً مع وجوب تنفيذه الشروط التالية: ……………….

وهي التي يتوجب على من يريد الزواج من ابنتي أن يوافق عليها.

وتقبلوا سيدي الكريم كل الاحترام والتقدير.

اسم ولي الأمر وتوقيعه: ………………

وللحصول على نفس النموذج أعلاه، يكفي فقط الاستعانة بعلامة التجميل البارزة أسفله وتحميله بملف الوورد بشكل مباشر.

  • تحميل نموذج موافقة ولي الأمر على الزواج بصيغة Word:
موافقة ولي الأمر على الزواج

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

موافقة ولي الأمر على انتقال الطالب مكتوب

في جانب آخر، حينما يرغب الطالب على تغيير مدرسته التي يدرس بها إلى مدرسة أخرى، أو ترغب الأسرة في نقل ابنها لمدرسة أخرى لسببٍ من الأسباب كتغيير مقر السكن أو خلافه، فإنه يمكن كتابة خطاب موافقة ولي الأمر على حدوث هذا التغيير بالصيغة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ (….اسم المدير…..) مدير مدرسة (…………..) حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد:

الموضوع: إقرار ولي أمر للمدرسة.

أنا (….الاسم الكامل…..) ولي أمر الطالب (……. …….) الذي يدرس في مرحلة (……………) والحامل للرقم المدرسي (…………….)

يطيب لي في بداية الأمر أن أقدم لكم وافر الشكر الجزيل على اهتمامكم واجتهادكم والمثابرة في عملكم بغية تطوير العملية التعليمية في المؤسسة.

سيادة المدير الكريم:

نظرا إلى بعض الظروف الشخصية والمهنية، يتحتم علي تغيير مقر سكني و الانتقال إلى مدينة (…….) في غضون الأيام القادمة، وسأضطر إلى الذهاب مع أفراد أسرتي مما يحتم علي تغيير مدرستكم الكريمة لمدرسة أخرى في مدار محل سكني الجديد.

بناءً عليه، إنني أرسل إليكم هذا الخطاب لأبدي موافقتي على تغيير ابني لمدرسته وبه مباشرتكم لإجراءات الانتقال.

وفي الختام، تقبلوا مني سيدي الكريم خالص الشكر وعظيم الامتنان.

اسم ولي الأمر: ………………

الرقم الهاتفي: ………………

تاريخ الموافقة: ……………

توقيع ولي الأمر: ……………..

ويمكن أن تحصل على هذا المثال مكتوبا بصيغة الوورد عبر الضغط على زر التحميل أسفله، والتحميل يكون مباشرا.

  • تحميل نموذج موافقة ولي الأمر على انتقال الطالب بصيغة Word:
موافقة ولي الأمر على تغيير المدرسة

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

نموذج موافقة ولي الأمر على العمل Doc

والختام في فقرات هذه المقالة بالمعنى الآخر لموافقة ولي الأمر، وهو بمفهوم الكفيل أو ما شابه ذلك، حيث قد تكون له السلطة على السماع أو منع اشتغال من له عليه وصاية، ولذلك تشترط بعض المؤسسات الحصول على موافقة مكتوبة من ولي الأمر بالسماح لهذا الشخص بالعمل، وتكون صياغتها كالآتي:

اسم الشركة: …………..

أنا السيد (….اسم الكفيل…) ولي أمر السيد …………. أبدي موافقتي على التحاق وانضمام ………. إلى فريق العمل بداية من تاريخ ……/…../…….. وانتهاء بتاريخ ……./…../…….. وذلك بواقع راتب يبلغ ما قيمته …………..

هذا على أن تلتزم الجهة المسؤولة عن العمل التزاما تاما وشاملا بتوفير كافة شروط وسبل السلامة للعاملين وحمايتهم والحفاظ على حياتهم وصحتهم، وتحمل كامل المسؤولية في حال حدوث أي تقصير.

وفي الختام، تقبلوا منا كل الاحترام والتقدير.

اسم ولي الأمر وتوقيعه: …………….

اليوم والتاريخ: ……. –  …./…./………

هذه النسخة من الموافقة على العمل يمكن تحميلها هي الأخرى بشكل مباشر بصيغة الوورد Doc بتحميل مباشر والعمل على التعديل عليها بما يناسب، وذلك بأيقونة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج موافقة ولي الأمر على العمل بصيغة Doc:
موافقة ولي الأمر على العمل

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

ختاما يمكن القول أن الشخص قبل أن يبلغ السن القانوني للنضج لا بد في بعض خطواته أن يأخذ موافقة ولي أمره، حيث أنه نظريا هو الأكثر دراية بمصلحته وذلك في حدود معينة كالدراسة أو الزواج أو مثل ذلك، علما أن ولي الأمر قد يكون المقصود به الكفيل أو من له “وصاية” على شخص ما رغم بلوغه سن الـ 18. وفي هذه المقالة عموما كان لنا الحديث عن مسألة موافقة ولي الأمر وكيفية صياغتها على شكل خطاب.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى