نماذج فرق العمل

ملخص نفقات تنقل الموظف وإقامته خلال أداء مهمة خارجية

تحميل نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف وإقامته Word و PDF  

ملخص نفقات تنقل الموظف لأداء مهمة معينة و ملخص نفقات الإقامة هو أمر يجب أن يكون حاضرا في المؤسسات في كل مرة تبعث فيها موظفا لأداء وظيفة ما تستدعي التنقل والإقامة على حساب المؤسسة، وذلك كي تتفادى التبذير من الموظف في المقام الأول. و لا شك أن الاعتماد على هذا الملخصات له أوجه إيجابيات أخرى متنوعة. وسوف نعمل من خلال مقالة اليوم على كشف جوانب هذا الموضوع وعرض نموذج شامل حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن الاعتماد عليه لضبط هذه النفقات.

ما هو ملخص نفقات تنقل الموظف؟

ملخص نفقات تنقل الموظف هو مستند أو تقرير يتم فيه عرض عموم مصروفات التنقل والإقامة والأكل والشرب التي سينفقها الموظف في سفره وتنقله لأداء مهمة ما في العمل. حيث أن المؤسسة قد تكون بحاجة إلى بعث موظف أو عدد من الموظفين لإتمام صفقة ما أو حضور دورة أو عرض مهني وبالتالي يجب أن تتكلف بنفقاتهم إلى حين العودة.

و في ملخص نفقات الموظف أثناء تنقله وإقامته تحضر عدد المصروفات التي منها ما يلي: مصروف الفندق أو شقة الإقامة، مصاريف الأكل والشرب، مصاريف التنقل والمواصلات، نفقات التأشيرة، وغير ذلك من المصروفات.

و اعتماد المؤسسة على هذا الملخص وهذه الاستراتيجية يستمد أهميته في كونه الحامي الأساسي لها من دفع مصروفات مبالغ فيها أو احتمالية حدوث اختلاس أو خلل في الميزانية أو عموم أشكال سوء استغلال التصرف في المصروفات أثناء التنقل لأداء المهمة الموكلة للموظف. وسوف نتعمق أكثر في الفقرات القادمة من مقالتنا اليوم في عموم جوانب هذا الملخص.

ملخص نفقات تنقل الموظف

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

مكونات وعناصر نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف

في العادة، يتألف ويتكون نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف من مختلف المصروفات التي يمكن أن ينفقها الموظف أثناء سفره لأداء المهمة المهنية المسندة له وكذا عناصر أخرى على غرار ما يلي:

  • بيانات الموظف المسافر، وفيه تتم الإشارة بشكل دقيق لبيانات ومعلومات الموظف الذي سيتنقل لأداء مهمة ما لصالح المؤسسة.
  • غرض السفر والتنقل ومعلوماته، وفيه يتم تحديد طبيعة المهمة التي سافر الموظف وتنقل من أجلها (إتمام صفقة، التفاوض، تمثيل الشركة، حضور حفل، الاستفادة من دورة تكوينية، المشاركة في ندوة، حضور محاضرة،….) ثم ذكر تاريخ ومدة المشاركة وأداء المهمة.
  • المصروفات و طبيعتها، ويتم تحديدها بشكل دقيق باعتبار أنها أهم جزء في نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف.
  • الاعتمادات الرسمية من مسؤولي و مدراء المؤسسة ممن لهم صلة بعملية سفر و تنقل الموظف لأداء المهمة المشار إليها.
دور ملخص نفقات تنقل الموظف

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

دور وأهمية نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف وإقامته

يجب بلا شك أن تعتمد المؤسسة على نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف وأن توليه الأهمية التي يستحقها، ويكون ذلك بسبب الأهمية البارزة والدور الكبير لهذا الملخص، والذي يتمثل في ما يلي:

  • تفادي سوء التصرف في النفقات، أي تفادي التبذير من الموظف و إنفاق الميزانية في أمور ثانوية غير مهمة، حيث أن في الملخص يتم الإشارة إلى الميزانية المسموحة لكل غرض من الأغراض.
  • سهولة المراجعة والتدقيق، وذلك لمسؤول المحاسبة أو للمؤسسة عموماً في حال وجود اختلالات في الجوانب المالية للشركة.
  • رفع الانضباط الذاتي للموظف، ولا شك أن الإنسان حينما يستشعر المراقبة والمحاسبة فإنه يتعامل بشكل أفضل وأكثر انضباطية مع المسؤولية الملقاة على عاتقه.
  • تعزيز احترافية المؤسسة، خصوصاً أن الاحترافية تظهر أكثر من خلال التركيز على هذه التفاصيل الصغيرة البسيطة، وهي التي تصنع الفارق وتعزز احترافية عمل الشركة.
ملخص نفقات تنقل الموظف للمؤسسة

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف مكتوبا وورد Doc

إذا رغبت المؤسسة في اعتماد ملخص نفقات تنقل وإقامة الموظف، فإنه يمكن أن تصيغ نموذج هذا الملخص بعدد من الصيغ والطرق. ولكن يمكن القول أن أفضل صيغة لهذا الملخص هي الصيغة التالية (وهي بالمناسبة صيغة النموذج الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة اليوم):

ملخص نفقات السفر والإقامة للموظف

اسم الموظف / المحاضر:  _____________

رقم الموظف: ________ الجنسية: _____

التخصص / الوظيفة: ______________

الغرض من السفر: ____ ____ ___ _____

المغادرة من: ____ الوصول إلى: ______

تاريخ المغادرة : __/__/____ مدة الإقامة (عدد الأيام):

طبيعة المصروفاتمجموع المصاريفالمقبول باليوم كما محدد بتوجيهات السفرالمصاريف الفعليةملاحظات
الإقامة بالفندق / الشقة      
الطعام    
النقل    
الهاتف / الفاكس    
نفقات ساعي البريد    
المصروفات النثرية    
نفقات التأشيرات    
المجموع    

الاعتمادات الرسمية:

  • الموظف المختص: ………………..
  • المدير المالي: ………………..
  • المدير التنفيذي: ………………..

وفي حال الرغبة في الحصول على نفس هذا المثال مكتوبا ومنسقا بشكل أفضل بصيغة الوورد Doc حصريا على موقع “نماذج بالعربي“، فإنه يكفي فقط الضغط على علامة و إشارة التحميل التالية، وسوف يكون التحميل مباشراً:

  • تحميل نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف مكتوبا بصيغة الوورد Word:
ملخص نفقات تنقل الموظف 1
ملخص نفقات تنقل الموظف 2

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

تحميل نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف وإقامته PDF  

بالإضافة إلى صيغة الوورد Doc لنموذج ملخص نفقات تنقل الموظف و إقامته، يوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” في الفقرة الراهنة صيغة أخرى لنفس هذا النموذج، وهي صيغة الـ PDF التي تكون للطباعة.

و يمكن أن تقوم المؤسسة بتحميل هذا النموذج بصيغة الـ PDF وطباعته واستعماله بشكل مباشر، بحيث تقوم بإدخال بيانات النفقات كما هي، مما يتيح لها تتبعاً أفضل لإنفاق الموظف وقدرة على المراجعة والتدقيق.

و من أجل الاستفادة من صيغة الـ PDF من نموذج تتبع نفقات وإقامة الموظف والمقدم بشكل حصري من موقع “نماذج بالعربي“، فإنه يمكن ذلك غير الضغط على علامة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج ملخص نفقات تنقل الموظف وإقامته بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
أهمية ملخص نفقات تنقل الموظف

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

وفي الختام، يمكن القول أن سفر الموظف إلى مدينة أخرى أو حتى دولة أخرى هو يدخل ضمن أعمال المؤسسة، وذلك لأداء مهمة من المهام، وأثناء السفر لا شك أن المؤسسة هي التي تتكلف بالمصاريف، لذلك وكي لا يتم استغلال هذا الأمر بشكل سلبي، فإن المؤسسة يجب أن تعتمد على الحساب الدقيق، ويكون ذلك من خلال اعتماد ملخص نفقات تنقل الموظف وإقامته، بحيث يكون واضحا الإنفاق وطريقته من الموظف المعني بالأمر. لذلك جاء موقع “نماذج بالعربي” من خلال مقالة بأفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه كملخص لهذه النفقات.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو ملخص نفقات تنقل الموظف؟

ملخصُ نفقات تنقل الموظف هو مستند أو تقرير يتم فيه عرض عموم مصروفات التنقل والإقامة والأكل والشرب التي سينفقها الموظف في سفره وتنقله لأداء مهمة ما في العمل. حيث أن المؤسسة قد تكون بحاجة إلى بعث موظف أو عدد من الموظفين لإتمام صفقة ما أو حضور دورة أو عرض مهني وبالتالي يجب أن تتكلف بنفقاتهم إلى حين العودة.

ما هي عناصر تتبع نفقات الموظف أثناء سفره لأداء مهمة مهنية؟

يتكون ويتألف ملخص نفقات الموظف أثناء تنقله وإقامته من عدد من المصروفات و منها ما يلي: مصروف الفندق أو شقة الإقامة، مصاريف الأكل والشرب، مصاريف التنقل والمواصلات، نفقات التأشيرة، وغير ذلك من المصروفات.

ما هي أهمية ملخص نفقات إقامة وتنقل الموظف؟

إن اعتماد المؤسسة على استراتيجية ملخص نفقات الإقامة والتنقل للموظف هو أمر مهم للمؤسسة، وذلك من خلال كونه الحامي الأساسي لها من دفع مصروفات مبالغ فيها أو احتمالية حدوث اختلاس أو خلل في الميزانية أو عموم أشكال سوء استغلال التصرف في المصروفات أثناء التنقل لأداء المهمة الموكلة للموظف.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى