نماذج عمليّة ومهنيّةنماذج فرق العمل

الوصف الوظيفي لمدير عام العمليات ومهامه في المؤسسة

تحميل وصف وظيفي مدير عام العمليات PDF و Word

وظيفة مدير عام العمليات تعتبر أحد الوظائف التي تحضر في المؤسسات التي ترغب في أن ترفع من مستوى أدائها وتعزز نتائجها وتطورها بشكل أفضل، وبعد أن كان لنا الحديث في مقال سابق عن الوصف الوظيفي لمدير العمليات، فإننا سوف نتحدث في هذه المقالة عن المدير العام للعمليات ونحدد حدود اختصاصاته بشكل يوضح بجلاء نقاط التلاقي والاختلاف بينه وبين شاغل وظيفة مدير العمليات، فما هو إذن منصب المدير العام للعمليات؟ وما هي مهامه ومسؤولياته؟

تعريف وظيفة مدير عام العمليات

وظيفة مدير عام العمليات هي وظيفة يشغلها الموظف المكلف الإدارة العامة لعمليات المؤسسة، بحيث يعمل بتناسق مع أقسام المؤسسة للسهر على حسن تدبير ما يتعلق بعمليات المؤسسة وجعلها أكثر كفاءة وتقليل حظوظ أو نسب الفشل فيها.

ويمكن القول بصيغة أخرى أن المدير العام للعمليات هو الموظف المسؤول عن زيادة كفاءة عمليات الشركة عبر الإشراف على العمليات اليومية للشركة أو المؤسسة.

وتكون مهمة المدير العام للعمليات إشرافية أحيانا كما تكون تنفيذية وعملية في أحيان أخرى، خصوصاً في ظل تواجد مدير العمليات كعنصر مساعد، وسوف تتضح حدود اختصاصات المدير العام للعمليات بالتقدم في فقرات هذه المقالة.

وصف وظيفي مدير عام العمليات

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

هدف و رهان وظيفة مدير عام العمليات

بمجرد أن يستلم المدير العام للعمليات منصبه فإنه يعمل جاهدا على بلوغ نقطة قد تم تحديدها مسبقا، وهي الهدف أو الرهان الأساسي لوظيفته، والذي يعتبر المقياس الذي يمكن به تحديد مدى نجاح الموظف أو فشله في ذلك المنصب، وأهداف وظيفة مدير عام العمليات على كثرتها إلا أنها في النهاية تجتمع تحت لواء رهان أساسي أو هدف محوري رئيسي.

وهذا الهدف والرهان الأساسي لوظيفة المدير العام للعمليات هو زيادة كفاءة عمليات الشركة وحمايتها وكذا تسهيل التنمية المتسارعة للمؤسسة على المدى الطويل، ويكون ذلك من خلال الإشراف على العمليات اليومية للشركة أو المؤسسة وتنظيمها، وكذا ضمان أن الاعمال تخضع للتنسيق بشكل جيد من خلال إدارة الاجراءات بالمؤسسة وتدريب الموظفين كما ينبغي لتحقيق تلك الرهانات.

نموذج مدير عام العمليات

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

مهام مدير عام العمليات ومسؤولياته

في كل وظيفة هناك مجموعة من المهام التي يقود أداؤها إلى أداء الوظيفة على أكمل وجه، وهو أمر يحضر أيضاً في وظيفة المدير العام للعمليات، حيث أن شاغل هذه الوظيفة يكون على مسؤوليته أداء عدد من المهمات تدخل في صلب اختصاصاته، وأي تقصير منه في أدائها ينتج عنه تقصير في أداء واجباته واختلال في السير العام للعمل، لذلك من المهم أن يتم عرض المهام على المرشح قبل تكليفه بهذه الوظيفة، وهي بشكل عام كما يلي:

  • التنسيق مع الرئيس و مدير العمليات لاتخاذ أهم القرارات بشأن الأنشطة التشغيلية بالمؤسسة وتحديد الأهداف الاستراتيجية لها (للمؤسسة).
  • مراقبة سير العمل اليومي في المؤسسة لضمان التقدم السلس للأعمال، و تدبير التخطيط لها بما يناسب.
  • الإشراف على الموظفين بشكل مباشر من الإدارات المختلفة وتقديم ملاحظات بناءة بإمكانها رفع جودة أدائهم.
  • التقييم المستمر لكفاءة إجراءات العمل المعتمدة وفقًا للأهداف التنظيمية التي تضعها المؤسسة، والعمل على تطبيق التحسينات والتطويرات حسب الحاجة.
  • الإدارة والإشراف على مختلف عمليات الشراء بالمؤسسة وتنسيق توزيع المواد والموارد لضمان تحقيق التوازن.
  • الإشراف المباشر الدقيق على عمليات دعم عملاء المؤسسة وتنظيم هذه العمليات لتحقيق وتعزيز رضا العملاء.
  • المراجعة الدورية للمعلومات المالية للشركة وتعديل الميزانيات التشغيلية لتعزيز الربحية وتحسين الأمور المالية للمؤسسة.
  • المراجعة الفعالة لعموم السياسات التي تسير عليها المؤسسة وتعزيز تنفيذها وتطوير ذلك بما يلزم.
  • إدارة العلاقات العامة والاتفاقيات مع الشركاء الخارجيين للمؤسسة وكذلك مع البائعين.
  • تقييم الأداء العام للمؤسسة من خلال جمع وتحليل وتفسير البيانات المختلفة والمقاييس المحصل عليها.
  • التأكد باستمرار من أن الشركة تعمل بطرق فيها التزام بنصوص القانون والحرص على مطابقة أنشطة المؤسسة للوائح المعمول بها.
صياغة مدير عام العمليات

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

المؤهلات والمهارات في وظيفة مدير عام العمليات

إن أهم ما يحكم ويحدد نجاح أو فشل الموظف في أداء واجباته وتنفيذ المهام التي يتم تكليفه بها هو المهارات والمؤهلات التي يتمتع بها، فكلما كانت تصب في صميم الوظيفة التي يشغلها زادت قدرته على أدائها بكفاءة عالية، في حين أن غيابها أو قلتها يعيق أداء الوظيفة وتحقيق الأهداف التي تم تسطيرها، ولذلك فإن الراغب في شغل وظيفة مدير عام العمليات يجب عليه أن يتمتع بثلة من المؤهلات والمهارات، لعل أهمها وأبرزها ما يلي:

  • الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الاعمال أو في تخصص آخر ذي صلة، ويعتبر الماجستير ميزة إضافية للمرشح.
  • التوفر على خبرة عملية مهنية كمدير عام للعمليات أو في دور آخر مماثل.
  • المعرفة الجيدة بوظائف ومبادئ الأعمال المتنوعة، أي المعرفة بسلاسل التوريد والتمويل وخدمة العملاء وإلى غير ذلك.
  • المعرفة الجيدة بالقواعد والمبادئ التوجيهية القانونية للصناعة، والاطلاع على النصوص القانونية المنظمة للقطاع.
  • المعرفة العملية الدقيقة بمقاييس الأداء و التشغيل، والقدرة على تحليل البيانات وامتلاك المهارات المساعدة على ذلك.
  • الإلمام الجيد ببرامج الأوفيس Office، وبالتحديد برنامج الاكسل Excel و الوورد Word, والمعرفة أيضاً ببرامج الأعمال المختلفة (مثل ERP و CRM)
  • التوفر على قدرات تنظيمية ممتازة، وامتلاك شخصية قيادية قادرة على التأثير والإقناع مع القدرة على العمل ضمن فريق والانفتاح على الآخر.
  • امتلاك مهارات الاتصال والتواصل المتميزة، والتحلي بروح المسؤولية والانضباط والأمانة، والقدرة على الابتكار وإيجاد حلول المشاكل.
مدير عام العمليات

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

تحميل وصف وظيفي مدير عام العمليات PDF و Word

عند الرغبة في استقطاب موظف جديد لشغل منصب المدير العام للعمليات فإن المؤسسة يجب أن تضع بوضوح متطلباتها كي تستهدف المرشحين المناسبين، ويكون ذلك بالتحديد المسبق لقائمة المهام المنتظر إنجازها من المرشح وكذلك ما يجب أن يتمتع به من كفاءة و مؤهلات.

لذلك يمكن الاستناد إلى الوصف الوظيفي الذي يقدمه لكم موقع “نماذج بالعربي” لأخذ النقاط الأساسية فيه وإدراجها في طلب التوظيف، خصوصاً أن في هذا النموذج إشارة مفصلة لكل ما يجب أن يطرح في طلب البحث عن موظف لمنصب المدير العام للعمليات.

ويمكن من جانب آخر استعمال هذا النموذج الحصري من موقع “نماذج بالعربي” لكل باحث أو مهتم أو راغب في معرفة طبيعة وماهية وظيفة المدير العام للعمليات، حيث أن الاطلاع عليه يقدم فكرة موضحة عن هذه الوظيفة، ويمكن تحميل هذا النموذج بشكل مباشر وفق الصيغة المناسبة لكم، سواء صيغة الوورد Word أو صيغة الـ PDF.

  • تحميل نموذج الوصف الوظيفي للمدير العام للعمليات بصيغة الوورد Word: 
  • تحميل نموذج وصف وظيفي مدير عام العمليات بصيغة PDF: 
مدير عام العمليات اول
مدير عام العمليات ثاني

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

في النهاية يمكن القول أن اهتمام المؤسسة بعملياتها لا شك أن له ثمار سوف تستفيد منها وتنتفع بها، لذلك يأتي اهتمام المؤسسات وتركيزها على توظيف من له الكفاءة لشغل منصب المدير العام للعمليات ليساعد موظف مدير العمليات بالمؤسسة، واشتغالهما معا يرفع من الجودة والنتائج التي يتم الحصول عليها، ولهذه الدوافع جاءت مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي” لتكون خير من يوضح كافة التفاصيل التي تهم منصب مدير عام العمليات من التعريف إلى الأهداف والمهام وصولا إلى المؤهلات المطلوبة في شاغل هذه الوظيفة.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى