مقالات مُفيدة

ما هي دراسة الجدوى لمشروع؟ 6 دراسات احترافية لنجاح الاستثمار

معرفة ما هي دراسة الجدوى لإجراء معين هو أمر غاية في الأهمية في نجاح المشاريع الاقتصادية والاستثمارية الكبيرة، حيث تفيد هذه الدراسة في تحديد المتطلبات والنتائج المقابلة لها عند اتخاذ أي قرار إداري أو إنتاجي أو تسويقي.

تتضمن عملية دراسة الجدوى لكل مشروع أو قرار الإجابة على مجموعة من الأسئلة، ووضع التقييمات والتقديرات الصحيحة للواقع المحيط بالمشروع بحسب طبيعته، حيث تسهم هذه التقديرات في اتخاذ أفضل القرارات.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي المقال التالي كدليل شامل لجميع المعلومات اللازمة لدراسة جدوى مشروع أو استثمار معين، لنتعرف على دراسة الجدوى وخطواتها وعناصرها.

ما هي دراسة الجدوى بشكل عام؟

ما هي دراسة الجدوى في الشركات والمصانع
دراسة الجدوى الفنية والمالية

تشير كلمة جدوى إلى النتائج والتبعات الناتجة عن أي إجراء بسيط أو معقد مثل البدء بمشروع اقتصادي أو اتخاذ قرار معين، ودراسة الجدوى هو مصطلح منتشر على نطاق واسع في مجال الاعمال والاستثمار، لكن ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية على وجه الخصوص؟

تعتبر عملية دراسة الجدوى الاقتصادية أو الاستثمارية سلسلة متكاملة من العمليات المتعاقبة والمتتالية والمرتبة بشكل منظم واحترافي.

تهدف هذه العمليات إلى دراسة حجم الفائدة والعائد الاقتصادي الذي سوف ينتج عن مشروع أو استثمار معين أو عن اتخاذ قرار مهم لمشروع قائم.

تشمل دراسة الجدوى مجموعة من الإجراءات والدراسات الاقتصادية والمالية التي تسعى لتحديد مجالات العمل والاستثمار هذه الإجراءات هي ما يلي:

  • دراسة حجم السوق للمنتج أو الخدمة المطروحة.
  • التنبؤ بحجم العوائد الناتجة عن المشروع من خلال حصر التوقعات بحدود دنيا وعليا.
  • مقارنة الهيكل الإداري مع مشاريع مشابهة.

تبرز أهمية تنفيذ دراسة الجدوى في تقليل احتمالات فشل المشاريع الاقتصادية وضمان نجاحها بدون أي مخاطر أو نتائج سلبية، حيث تكون جميع الاحتمالات واردة ضمن الدراسة.

ما هي أقسام دراسة الجدوى؟

يعرف معظم الناس مصطلح الجدوى الاقتصادية التي يقوم بها المستثمرون قبل الشروع بتنفيذ مشروع واستثمار الأموال فيه.

يحدد هذا الإجراء حجم المنفعة من المشروع، لكن ما هي دراسة الجدوى من حيث مراحل العمل والأقسام المطلوبة فيها؟

  • الجدوى الفنية.
  • الجدوى القانونية.
  • الجدوى التسويقية.
  • الجدوى التشغيلية.
  • الجدوى المالية.
  • الجدوى المجدولة.

نجيبكم في الفقرة التالية أدناه عن سؤالكم حول ما هي دراسة الجدوى في كل قسم من الأقسام السابقة من أجل الوصول إلى الخلاصة العامة لدراسة الجدوى للمشروع الذي نقوم به من أجل قياس احتمالات نجاحه.

كل قسم من أقسام دراسة الجدوى يتطلب أن يقوم به أشخاص متخصصون ومحترفون في مجالات محددة مثل المحاميين والمدراء المخضرمين ومهندسي الإنتاج وخبراء البورصة والاستثمار والأسهم والتداول، وهو ما سوف يتوضح أدناه.

ما هي دراسة الجدوى الفنية – Technical Feasibility Study؟

يدرس المهندسون والإداريون الخبراء ضمن ملفات الجدوى الفنية وضع المشروع والظروف المحيطة به من الناحية الهندسية والإنشائية والفنية والتقنية.

تشكل هذه الدراسة نقطة ارتكاز هامة من أجل إنجاز دراسة الجدوى المالية والتسويقية وغيرها من الأقسام، حيث تفيد في توفير جميع المعلومات المتعلقة بميزانية المشروع ووقت تنفيذه من خلال تقديم المعلومات التالية:

  • الموقع المناسب للمشروع.
  • حجم ومساحة المنشآت اللازمة للتشغيل.
  • عدد العمال الكافي لتنفيذ المشروع.
  • الهيكل الإداري للمشروع.

تقدم دراسة الجدوى الفنية لمحة تقديرية حول التكاليف التشغيلية وتكاليف المشروع بشكل عام وهو ما سوف يتم دراسته بالتفصيل في إطار دراسة الجدوى المالية للمشروع.

مثال حول دراسة الجدوى لمحل خضار وفواكه.

ما هي دراسة الجدوى القانونية – Legal Feasibility study؟

تتضمن عملية دراسة الجدوى القانونية تنفيذ جميع الدراسات القانونية المتعلقة بالمشروع بما يتماشى مع الأنظمة والقوانين الإدارية في البلد الذي سوف يتم الاستثمار فيه وفقًا للأحكام الدستورية ومقتضيات الجودة ومطابقة معايير الإنتاج الحلال في الدول الإسلامية.

تساعد دراسة الجدوى القانونية على معرفة الطرق والأساليب المتبعة في تسجيل المشروع ضمن قوائم الاستثمار الرسمية في المملكة العربية السعودية كما تساعد هذه العملية في تحديد طريقة الحماية القانونية في الحالات التي تستلزم ذلك.

اقرأ أيضًا: طريقة دراسة الجدوى القانونية لمشروع؟

ما هي دراسة الجدوى التسويقية – Marketing Feasibility Study؟

يتضمن هذا القسم من أقسام دراسة الجدوى لمشروع ما دراسة جميع الآليات والإجراءات المتعلقة بالتسويق وطرح المشروع ومنتجاته ضمن الأسواق التي تمت دراستها والتي يستهدفها.

يقوم خبراء التسويق والإعلان إلى جانب مجلس إدارة المشروع بتقييم حاجة السوق للمنتج، واختيار الطريقة اللازمة للحصول على المواد الأولية ولوازم التشغيل وتكاليف الإعلان ونشر المنتجات.

 تعتبر عملية توفير الموارد البشرية للمشروع من اختصاصات خبراء الجدوى التسويقية، أيضا تتضمن هذه الدراسة تحديد السياسات التسويقية وبناء الشراكات مع جهات ومشاريع أخرى بهدف المساعدة في تصريف المنتجات.

ما هي دراسة الجدوى التشغيلية – Operational Feasibility Study؟

تعنى دراسة الجدوى التشغيلية في تحديد جميع المستلزمات اللازمة لبدء تشغيل المشروع وإطلاق العمل من أجل المباشرة في استثمار الأموال فيه.

يتعاون للقيام بهذه الدراسة مجموعة من خبراء الموارد البشرية والتسويق والاقتصاد والمهندسين والإداريين لأنها مرتبطة بشكل مباشر بجميع أقسام الشركة.

تحدد هذه الدراسة التكاليف الثابتة لتشغيل المشروع أو ما يطلق عليه التكاليف الرأسمالية للمشروع وبشكل دقيق مما يساعد الإدارة في تقدير المدة اللازمة لبدء المشروع والمبالغ المالية التي يجب الالتزام بها خلال فترات معينة.

تكون هذه الدراسة قاعدة البيانات الرئيسية لإقرار سياسة عمل المشروع أو الشركة خلال فترة الاسترداد الاستثماري Investment Recovery وهي الفترة التي يسعى خلالها المالك لجني أرباح بقيمة مساوية لحجم رأس المال الذي تم إنفاقه لإطلاق المشروع من أجل الوصول إلى نقطة التعادل المالي.

نقطة التعادل المالي هي المرحلة التي يكون فيها مجموع الأرباح الصافية اتي يحصل حصل عليها المستثمر من مشروع معين مساوية تمامًا لحجم الأموال التي تم إنفاقها خلال مرحلة التأسيس، وتساوي قيمة هذه المبالغ مجموع كل من التكاليف الثابتة والمتغيرة المنفقة على المشروع حتى لحظة الوصول إلى نقط التعادل المالي.

ما هي دراسة الجدوى المالية لمشروع Financial Feasibility Study؟

تهدف دراسة الجدوى المالية إلى إجراء التداخلات والتقاطعات بين دراسات الجدوى السابقة بشكل دقيق من أجل تحديد المبالغ المالية المكونة للتكاليف التشغيلية والتسويقية والفنية.

تحدد دراسة الجدوى المالية سياسة الإدارة في إدارة الموارد المالية والتعامل مع الجهات الممولة والمصارف ودوائر المحاسبة ضمن المشروع نفسه، كما تتنبأ بحجم الأرباح والعوائد المادية للمشر.

يقارن خبراء البورصة والاقتصاد قيمة العائد المالي المتوقع للمشروع مع العوائد الناتجة عن مشروعات مماثلة ضمن السوق نفسه أو ضمن أسواق مالية مشابهة وبنفس الظروف لقياس مدى نجاح المشروع.

ما هي دراسة الجدوى المجدولة Scheduled Feasibility Study؟

تشكل هذه العملية نقطة النهاية بالنسبة للدراسات النظرية التي تقوم بها الإدارة قبل اتخاذ أي قرار أو إطلاق أي مشروع للعمل في السوق، حيث تقتضي هذه الخطوة البدء بتحويل القرارات المتخذة بناء على نتائج كل دراسة جدوى سابقة إلى مخطط زمني لتنفيذه.

تكمن أهمية هذه العملية في تحديد نقاط زمنية محدد بدقة من أجل قياس وتقييم أداء المشروع وأرباحه مما يساعد في توفير معلومات جديدة من أجل دراسات الجدوى التالية للمساعدة في تجاوز الأخطاء وإجراء التغييرات المناسبة.

ما هو الترتيب المناسب لإجراءات دراسة الجدوى؟

تجري الإدارات والشركات عملية دراسة الجدوى بشكل دائم ومتكرر خلال فترات العمل من أجل اضمان التخطيط الناجح الذي يسهم في نجاح وتطور العمل وتحقيق أرباح إضافية.

دراسة الجدوى السابقة لمشروع

تقوم الإدارة بهذا النوط من الدراسات والاختبارات من أجل وضع الخطط والدراسة بيانات مشروع معين ترغب بالبدء به واستثمار الأموال من خلاله، وهي عبارة عن عملية يتم من خلالها دراسة الظروف المحيطة ومتطلبات المشروع وفق عناصر دراسة الجدوى المذكورة أعلاه.

دراسة الجدوى الدورية

يجري المستثمرون عملية تقييم دورية خلال فترات متساوية وفق الخطة الزمنية الموضوعة من خلال جدولة الجدوى الاقتصادية التي تم إقرارها مسبقًا ويتم من خلال هذه الدراسة الاعتماد على المعطيات الناتجة عن سياسة المشروع في الفترة السابقة.

لا يتطلب هذا النوع من دراسة الجدوى الكثير من الدراسات التشغيلية والقانونية لأن المشروع قائم وقيد التشغيل مسبقًا الأمر الذي يجعل هذه الدراسة أسرع.

دراسة الجدوى في حالات الطوارئ

تتطلب بعض الحالات الطارئة اتخاذ قرارات إدارية قد تسبب تغيرًا في سياسة الإدارة في المشروع، الأمر اذي يتطلب القيام بدراسة جدوى مستعجلة وبسيطة لتقييم حجم التغيير واتخاذ التدابير اللازمة وطلب التكاليف الإضافية من الجهات الممولة للمشروع.

مثال على ذلك حدوث كارثة طبيعية في المكان المقرر إنشاء المشروع ضمنه، مما قد يسبب القيام بمجموعة من التغييرات الهندسية على مخططات المشروع بهدف ضمان سلامة المنشآت من أثار هذه الكوارث، الأمر الذي يسبب تغييرات في المخطط الزمني للعمل وزيادة التكاليف.

ما هي دراسة الجدوى من حيث خطوات التنفيذ؟

تتضمن عملية دراسة الجدوى لمشروع أو نشاط اقتصادي معين اتباع مجموعة من الخطوات التي يمثل كل منها نقطة ارتكاز للنقطة التالية لها، لذلك وبعد الإجابة على سؤالكم “ما هي دراسة الجدوى للمشروع” إليكم الخطوات المطلوبة لتنفيذ الدراسة:

أولًا: تحديد هدف المشروع

في الحقيقة أن دراسة الجدوى لأي إجراء نرغب بالقيام به هو الخطوة الأولى في خطط الوصول إلى هدف معين أو نتيجة للقرار أو الإجراء المتخذ.

تستخدم الإدارات المتميزة حول العالم تقنية SMART عند دراسة الجدوى لأي قرار كبير أو صغير في الشركة أو في أحد أقسامها، بالتالي ما هي دراسة الجدوى عن طريق تقنية سمارت؟

تعني الكلمة الإنجليزية SMART باللغة العربية أن شيئًا ما ذكي، وهي ما يحدد أن أهداف المشروع ذكية من خلال كونها تمتلك مجموعة من الصفات التي تجتمع حروفها في كلمة SMART:

  • هدف محدد وواضح (Specific)
  • هدف قابل للتقييم والقياس (Measurable)
  • هدف منطقي وقابل للتحقيق وفق الموارد المتاحة (Attainable)
  • هدف مرتبط بمجال العمل الأساسي للمشروع (Relevant)
  • هدف قابل للتحقيق خلال الزمن المطلوب (Time-bound)

ثانيًا: تحليل ودراسة البيانات

تتضمن هذه الخطوة القيام بدراسة المعلومات المتعلقة بالمؤثرات الخارجية التي قد تؤثر على المشروع إلى جانب الموارد المتاحة للتنفيذ مثل رأس المال والمنشآت والموارد البشرية المتوافرة، بالإضافة إلى تحديد النتائج المحتملة للإجراءات المقررة.

يستخدم الخبراء تقنية PESTEL لتحديد العوامل والمؤثرات الخارجية التي يمكنها أن تؤثر على سياسة الإدارة وتنفيذ المشروع، ولكن ما هي دراسة الجدوى وفق تقنية تقنية PESTEL؟

تجمع كلمة PESTEL الحروف الأولى لمجموعة المتغيرات التي يجب دراستها خلال دراسة الجدوى والأهداف لأي مشروع وهي كالتالي:

  • المتغيرات السياسية (Political)
  • المتغيرات الاقتصادية (Economic)
  • المتغيرات الاجتماعية (Social)
  • المتغيرات التكنلوجية (Technological)
  • المتغيرات البيئية (Ecological)
  • المتغيرات القانونية (Legal)

ثالثًا: تحديد الميزانية والاحتياجات بدقة

من الضروري تقييم وتحديد مستلزمات التشغيل لبدء المشروع والعمل الإداري من احتياجات تقنية وتشغيلية وتسويقية، ومن الأمثلة على هذه الاحتياجات التشغيلية:

  • الموارد البشرية العاملة (الفنيين والمهندسين والعمال والإداريين والخبراء)
  • التراخيص القانونية.
  • الأبنية اللازمة للإنتاج (مكتان المصنع والمخازن والمكاتب الإدارية)
  • الأليات والتقنيات الفنية (خطوط الإنتاج ومستلزمات التخزين وأليات الإنتاج)
  • وسائل النقل.
  • الاحتياجات التسويقية وقنوات تصريف المنتجات.

يتطلب لتحديد الميزانية بشكل دقيق معرفة ما هي دراسة الجدوى الفنية للمشروع بشكل دقيق من قبل خبراء متخصصين من أجل تأمين البيانات اللازمة لذلك.

رابعًا: حساب عوائد الاستثمار Return on investment

تهدف معرفة ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية الكاملة لمشروع معين إلى تحديد حجم العوائد والفوائد الاستثمارية لأن هذه النتائج هي الهدف والدافع الرئيسي لدخول الاستثمارات وبدء المشاريع الاستثمارية.

تساعد هذه الدراسة في قياس وتقييم مدى نجاح المشروع وسياسة الإدارة، من خلال حساب قيمة صافي الربح من ثم قسمتها على قيمة رأس المال المستثمر في المشروع وحساب النسبة المئوية للناتج.

يجب ألا تقل هذه نسبة عائد الاستثمار في المشاريع الناجحة عن 20% وقد تبلغ في المشاريع الاستثمارية الكبيرة مثل العقارات والاستثمار الصناعي حوالي 40%.

خامسًا: وضع خطط للتعامل مع السيناريوهات المختلفة

يعنى المتخصصون في إجراء الدراسات الاقتصادية والمالية للمشاريع المختلفة الاستعداد لمواجهة أي مشكلة أو عائق في العمل من أجل التخطيط للتعامل معه قبل وقوعه.

تستخدم مصفوفة SWOT في تحديد مواضع القوة والضعف لدى الإدارة، مما يساعدهم في تحقيق إدارة أزمات بشكل مثالي، إذن ما هي دراسة الجدوى الطارئة عن طريق مصفوفة SWOT؟

يشري مصطلح مصفوفة SWOT إلى أربعة اختصارات متعلقة بنقاط القوة والضعف، بحيث تأخذ الشكل التالي:

strength point
weakness point
opportunities
threats
شكل مصفوفة SWOT

بقدر ما تكون هذه الاحتمالات شاملة للمعلومات والبيانات الموجودة في دراسة الجدوى بقدر ما تكون الدراسة ناجحة، وتتضمن هذه المعلومات على سبيل المثال:

  • معلومات سلاسل الإمداد من التصدير والتوريد والإنتاج.
  • بيانات التمويل والدعم المادي.
  • بيانات الجدولة الزمنية والمواعيد المقررة.
  • خطة الإدارة وسياستها.

اقرأ أيضًا:

ما دراسة الجدوى لمتجر إلكتروني؟

دراسة الجدوى المالية لكافيتيريا حديثة

نموذج توضيحي عن دراسة الجدوى لمشروع مصنع عبوات بلاستيكية

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية
تطبيق عملي عن دراسة الجدوى المالية

نقدم لكم مثالًا جاهزًا لإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع بشكل عام وفق ما يلي

معلومات عامة عن المشروع

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم المشروع: مصنع عبوات مياه بلاستيكية

اسم الشركة المالكة للمشروع: شركة سينا بلاست الصناعية

رقم السجل التجاري: 111111111

وصف عام للمشروع: مصنع مصمم لإنتاج عبوات المياه المعدنية المعاد تدويرها من مخلفات بلاستيكية وفق أعلى المعايير.

دوافع وأسباب الاستثمار في المشروع: الطلب المتزايد على العبوات البلاستيكية والحاجة إلى إعادة التدوير.

النمط القانوني والمؤسساتي للمشروع: (مكتب – شركة – مؤسسة- مصنع – متجر – مستودع – محل)

جدول أسماء الشركاء
 اسم الشريكدوره الوظيفي في مجلس الإدارةنسبة المساهمة في رأس المال
الشريك الأولشركة نيو بلاست شريك تأمين المواد الأولية  35%
الشريك الثاني الشيخ أحمد بن سعود ممول للمشروع 20%
جدول الشركاء في دراسة الجدوى

ما هي دراسة الجدوى للمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع

يكتب الخبراء في هذا القسم مجموعة من المعلومات المتعلقة بالفائدة التي سوف يقدمها المشروع للسوق وفق النموذج التالي:

جدول خدمات ومنتجات المشروع
 اسم المنتجوصف وظيفي للمنتج
المنتج الأول عبوات بلاستيكية كبيرة قارورة بحجم 2 لتر
المنتج الثاني غالون مياه بلاستيكي وعاء بحجم 20 ليتر
المنتج الثالث عبوة بلاستيكية مقاس وسط  قارورة بحجم 1 لتر
المنتج الرابع عبوة بلاستيكية صغيرة  قارورة بحجم نصف لتر
المنتج الخامس أكواب مياه كأس شرب سعة 300 ميلي لتر
جدول المواصفات المميزة لكل منتج
 اسم المنتجخواصه المميزة
المنتج الأول  عبوات بلاستيكية كبيرة مطابق لمواصفات الجودة وحماية البيئة
المنتج الثاني  عبوة بلاستيكية صغيرةسهلة الحمل والوصول إليها في السيارة
المنتج الثالث  غالون مياه بلاستيكيسهل الحمل والاستخدام والإغلاق
جدول المنتجات المطروحة في السوق

يتضمن الجدول السابق جميع المعلومات المتعلقة بالخصائص النوعية للمنتج والتي لا يمكن أن تكون موجودة في منتجات مشابهة وهذا الأمر في غاية الأهمية عند دراسة الجدوى التسويقية.

الدراسة الفنية والتقنية للمشروع

يتضمن هذا القسم من الدراسة مجموعة من المعلومات المتعلقة بالتجهيزات الفنية والتأثيرات التقنية على المشروع والتي يمكن الحصول عليها من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

ما هي التأثيرات التكنلوجية على المشروع؟

  • آلات حقن البلاستيك المتطورة لضمان سرعة ودقة الإنتاج.
  • أجهزة التعقيم وفحص المنتجات من أي خلل في الإنتاج.

ما هي التقنيات الحديثة المستخدمة في الإنتاج؟

  • جهاز تعقيم بالأشعة فوق البنفسجية.
  • جهاز فحص عيوب تصنيع العبوات بالليزر.

ما هي دراسة الجدوى للاستثمار في المشروع وتقييم مدى نجاحه

في هذا القسم من دراسة الجدوى يتم دراسة الوضع الاقتصادي للبلاد وعلاقاتها مع الدول الخارجي وطبيعة حركة الاستيراد والتصدير في الفترة التي سوف يبدأ المشروع خلالها.

يدرس الخبراء أيضًا الحالة العاملة للعملة الوطنية في البلاد ومدى القدرة الشرائية للمستهلك المستهدف ومدى حاجته إلى المنتج الذي تقدمه ضمن الفترة الحالية وحتى بعد خمس سنوات.

يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال قراءة التقارير الاقتصادية والسياسية الحديثة من قبل خبراء البورصة والتداول.

  • تحليل ووصف عام للوضع الاقتصادي للبلاد:

سوق البلاد مستقر وفق حالة تصاعد وتنامي مستمر لحجم الاستثمارات والتنافس، مما يدفعنا لاتخاذ القرارات الإدارية للمباشرة بالعمل بأسرع وقت.

تقرير مفصل عن الحالة الاقتصادية للبلاد وطبيعة المعاملات المصرفية في مصارف البلاد:

مصارف متعاونة قادرة على تأمين النقد اللازم بعملات مختلفة حسب طلب جهات التصدير والاستيراد.

وضع أمني مستتب في البلاد.

طلب متزايد في المواسم السياحية وموسم الحج.

تحديد حالة الاقتصاد المحلي والعالمي من وجهة نظر استهلاك المنتجات:

توجه السوق حول استهلاك المنتجات
 في تراجعثابتفي تزايد
العبوات الصغيرة   ——
العبوات المتوسطة  ——– 
العبوات الكبيرة ——-  
الأكواب   ——-
الغالون الكبير  —— 
جدول دراسة وضع المنتج في السوق

ما هي دراسة الجدوى للقوة الشرائية للمواطن

يمتلك المواطن قدرة شرائية بين متوسطة إلى جيدة بما يتعلق بالمنتجات الأساسية التي نقدمها والتي لا يستطيع الاستغناء عنها في يومه.

أبرز الشركات المنافسة في السوق المحلية والعالمية:

الشركة الأولى: شركة عمار بلاست

الشركة الثانية: شركة إيكو بلاست

يفضل ذكر أبرز نقاط القوة في إنتاج الشركات السابقة ونقاط الضعف كذلك من أجل تحديد طريقة المنافسة الصحيحة.

حجم السوق المستهدف وتعداد العملاء فيه:

السوق المحليسوق استيراد المنتجسوق تصدير المنتج
 100000 طلب يومي 26000 طلب يومي  50000 طلب يومي
جدول دراسة حاجات السوق

قدرتنا على تغطية متطلبات السوق:

50000 طلب يومي

قدرة المستوردين على تغطية احتياجات السوق:

20000 طلب يومي

نسبة الطلب على العرض في السوق:

7/5

 ما هي دراسة الجدوى للسياسة التسويقية

يتضمن هذا القسم من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تفاصيل سياسة التسويق والتصريف للمنتجات والخدمات التي نقدمها، ويمكننا الحصول على هذه الدراسة من خلال كتابة المعلومات التالية:

طرق التسويق التقليدية المناسبة لترويج منتجنا:

اللافتات الطرقية والإعلانات التلفزيونية.

 ملائمة طرقنا التسويقية مع الفئة المستهدفة:

كل سكان مدينتي مكة ويثرب

 دراسة الحالة الفنية للكادر المختص في تنفيذ المشروع:

تتضمن هذه اللائحة مجموع الفرق والكوادر الإدارية المحتمل توظيفها في تنفيذ المشروع الذي نرغب بطرحه في السوق مع تقييم كل منها وتحديد مدى قدرته على التنفيذ والالتزام.

المنصب الوظيفي المتاحعدد الموظفين المطلوبأسماء الموظفين المحتملينمميزات كل موظف
 مدراء الأقسام 17  
  
 الإداريين  500  
  
 العمال 720  
  
جدول إعداد الموارد البشرية في الدراسة

مهام كل موظف ومنصبه الوظيفي والكفاءات والمؤهلات المطلوبة منه مع المرتب المحتمل له:

اسم الموظفالمنصب الوظيفيالمهام المطلوبة منهالراتب المرصود للعملالكفاءات والمؤهلات للعمل
اسم الموظف الأول    
اسم الموظف الثاني    
اسم الموظف الثالث    
اسم الموظف الرابع    
اسم الموظف الخامس    
جدول الموظفين

ما هي دراسة الجدوى الزمنية للمشروع المقصود

المهمةتاريخ البدء بالتنفيذتاريخ الانتهاءالملاحظات وأسباب التأخير
المهمة الأولى   
المهمة الثانية   
المهمة الثالثة   
المهمة الرابعة   
المهمة الخامسة   
الخطة الزمنية للمشروع

الدراسة الفنية للمشروع

تتضمن هذه الدراسة جميع المعلومات واللوازم المادية اللازمة للبدء بعملية التشغيل من أماكن عمل ووسائل انتاج وتقنيات وغيرها من المستلزمات وفق الجدول التالي:

الموقع المحتمل لإقامة المشروعسلبياتإيجابيات
 الناحية الشرقية للمدينة الصناعية في مكة  الطبيعة الصحراوية قرب الموقع من أسواق التصريف
 المنطقة الصناعية الغربية في الرياض البعد عن السوق المستهدف توافر خدمات المنشآت والمصانع
اختيار موقع المشروع
وسائل الإنتاج المطلوبة
أسماء الالياتالوظيفة التي تحققهامصدر الالية
 الة إذابة بوليميرات  
 جهاز كشف شوائب   
 خط سير منتجات   
 خط تغليف  
 خط تعقيم  
قائمة وسائل الإنتاج المطلوبة
المواد الأولية المطلوبة للانتاج
اسم المادةاستخدامهامصدر الالية
   شركة ارتيكس الإيطالية
    شركة نيو بلاست السعودية
     شركة نيو بلاست السعودية
     شركة نيو بلاست السعودية
     شركة نيو بلاست السعودية
قائمة المواد الأولية اللازمة

ما هي دراسة الجدوى للتعامل مع الحالات الطارئة المحتملة

تتضمن هذه القائمة جميع المشاكل المحتملة الحدوث والتي قد تسبب إعاقة تنفيذ المشروع وتراجع الإنتاج فيه وذلك وفق الجدول التالي:

المشكلة المحتملة الحدوثأثارها الأوليةأَضرارها المباشرة على المشروعطريقة التعامل معها
    
    
    
إدارة الازمات
تقرير المخاطر المحتملة
المخاطر الداخليةطريقة التعامل معهاالمخاطر الخارجيةطريقة التعامل معها
    
    
    
    
    
إدارة المخاطر
ما هي دراسة الجدوى لمشروع؟ 6 دراسات احترافية لنجاح الاستثمار 1

ما هي دراسة الجدوى المالية للمشروع

تتضمن هذه الدراسة جميع الحسابات المالية من تكاليف التشغيل والتكاليف الثابتة والمتغيرة وغيرها من التفاصيل كما هو موضح أدناه:

جدول موازنة تكاليف التشغيل البشرية
رواتب الموظفيناسم الموظفراتب الموظفملاحظات
    
    
    
    
جدول موازنة تكاليف التشغيل من المواد الأولية
اسم المادةمصدرهاتكاليفها بحسب الكمية الموحدةملاحظات
    
    
    
    
التكاليف الثابتة اللازمة لتشغيل المشروع
 القيم الشهريةالقيمة السنويةمتوسط التكاليف الاجمالية
تكاليف البناء ومكان العمل   
تكاليف التشغيل من الموارد البشرية   
تكاليف المواد الأولية   
تكاليف وسائل الإنتاج   
تكاليف التسويق   
أسعار المنتجات
اسم المنتجتكاليف الإنتاجسعر المبيعصافي الربح منه
    
    
    
    
    
    

في الختام يكون فريق عمل موقع نماذج بالعربي قد قدم لكم الدليل الشامل لمعرفة ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية بأقسامها وأشكالها المختلفة  مع مجموعة من النماذج والأمثلة والملاحظات على هذا الإجراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى