مقالات مُفيدة

دليل الإجابة على سؤالكم كيف اسوي سيره ذاتيه باحترافية؟

تصدر سؤالكم ” كيف اسوي سيره ذاتيه ” قوائم البحث في سجلات محركات البحث حول العالم، وذلك بسبب تزايد الحاجة لمعرفة الطريقة الاحترافية لصناعة السيرة الذاتية في كل من العمل والدراسة وأي نشاط نرغب بالانضمام إليه.

تعتمد الشركات نظامًا معياريًا من أجل تقييم الأشخاص المتقدمين للعمل فيها من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من التصنيف العادل والمنصف للجميع، حيث يعمل نظام ATS على تحديد مجموعة النقاط الرئيسية التي يعتمد عليها خبراء الموارد البشرية في اختيار الموظفين المقبولين.

يقدم لكم موقع نماذج بالعربي الدليل الشامل لإنشاء سيرة ذاتية احترافية ومتناسبة مع أنظمة الفرز العالمية الشائعة لدى أقسام الموارد البشرية، إلى جانب ذلك نقدم لكم نماذج سيرة ذاتية احترافية وجاهزة.

ما هو نظام ATS في إدارة الموارد البشرية؟

دليل سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه
دليل سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه

حتى أعرف كيف اسوي سيره ذاتيه احترافية عشان يقبلوني في الوظيفة اللي بقدم عليها، لازم كون عارف الأول إيش هو نظام تتبع المتقدمين، تعال نتعرف عليه بسرعة.

يشير الاختصار ATS إلى عبارة Applicant Tracking System التي تعنى نظام تتبع المتقدمين، وهو عبارة عن نظام رقمي مؤتمت مستخدم بكثرة لدى أقسام الموارد البشرية والتوظيف في الشركات الكبيرة والاحترافية التي تعمل على اختيار أفضل الموظفين وأكثرهم كفاءة.

يعمل النظام على تنظيم المعلومات الموجودة في ملفات السيرة الذاتية للمتقدمين وترتيبها وفق مجموعة محددة من المعايير التي تضعها هذه الشركات والتي تخدم تحقيق غاياتها من عملية التوظيف.

ينبغي تصميم السيرة الذاتية بشكل احترافي بحيث تكون متوافقة قدر الإمكان مع نظام تتبع المتقدمين للمساعدة في تصنيف المعلومات المفيدة وفرزها بشكل عملي وسريع، الأمر الذي يزيد من فرص حصولك على الوظيفة.

كيف اسوي سيره ذاتيه متوافقة مع نظام التتبع ATS؟

تتطلب عملية إنشاء السيرة الذاتية الاحترافية الإلمام بمجموعة من العناصر والنقاط الرئيسية التي توجه نظام التتبع إلى نقاط القوة في سيرتك الذاتية، ومن هذه العناصر نذكر:

استخدام كلمات رئيسية مطابقة لما هو موجود ضمن الإعلان الوظيفي

يتضمن كل إعلان وظيفية مجموعة من الكلمات الرئيسية البارزة التي يجب الالتزام بتضمينها ضمن السيرة الذاتية بشكلها وصيغتها الحرفية، حيث يكون النظام مبرمجًا لقراءة هذه الكلمات فقط وحذف أي سيرة ذاتية لا تحتوي عليها أو تحتوي مرادفات لها بدلًا منها، ونذكر إليكم المثال التالي:

عندما تطلب إحدى الشركات في الإعلان الوظيفي مدير جودة محترف، على المتقدم أن يضمن عبارة “مدير جودة” في ملف السيرة الذاتية، في حين أن شركة أخرى تطلب متخصص في إدارة الجودة فيجب تضمين عبارة “متخصص في إدارة الجودة”.

يجب التركيز على هذه الكلمات والعبارات ضمن عبارات عرض الخبرات والمهارات والاهتمامات، كما ينبغي مطابقتها تمامًا مع ما هو موجود ضمن الإعلان الوظيفي الذي تتقوم بالتقدم إليه.

طيب الحين أريد أعرف كيف أجيب الكلمات المفتاحية القوية حتى أعرف كيف اسوي سيره ذاتيه صح، تابع الجواب تحت

يمكن الحصول على الكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها في الملف من خلال الدخول إلى موقع Tagcrowrd.com من ثم نسخ نص الإعلان الوظيفي بالكامل ولصقه في مكانه المخصص في الموقع ليقوم بعرض الكلمات الرئيسية وتصنيفها.

إرسال الملف بالصيغة المطلوبة في الإعلان الوظيفي بدقة

مهم اعرف أيش صيغة الملف المطلوبة من الشركة بقدر ما هو مهم أعرف كيف اسوي سيره ذاتيه صح

تطلب بعض الشركات من المتقدمين إرسال ملفات السيرة الذاتية إليها على شكل ملفات pdf أو على شكل ملفات png أو حتى على شكل صور مصغرة، ويتم تصميم نظام التتبع على استقبال هذا النمط من الملفات فقط لا غير، وأي ملف بصيغة أخرى لن يتم عرضه على الموارد البشرية مما يعني الرفض.

يجدر بنا الإشارة هنا إلى إمكانية تصميم السي في بأكثر من طريقة بحسب نوع الملف المطلوب إرساله إلى قسم إدارة الموارد البشرية، حيث يمكن استخدام مواقع خاصة بتصميم السيرة الذاتية أو استخدام برنامج Microsoft word أو غيرها من برامج تعديل الملفات وإرساله بالصيغة الصحيحة.

كيف اسوي سيره ذاتيه حلوة وفيها صور ومخططات، وهل هي مفيدة أو لأ، تابع القراءة معي عشان تعرف إيش هي هاي المخططات كيف رح يتعامل معها نظام التتبع

التركيز على الأفكار المكتوبة والصياغة السليمة

تعمل الروبوتات المتخصصة في استقبال ملفات السيرة الذاتية وتصنيفها وفرزها على قراءة المعلومات المكتوبة ضمن الملف بشكل جيد، إلا أنها لا تستطيع فهم الرسوم البيانية ومؤشرات النسب المئوية الموضوع ضمن الملف، يظنها البعض أفضل وأكثر احترافية.

يعني ذلك أن الروبوتات لن تكون قادرة على قراءة مخطط المهارات البياني الذي قمت برسمه ضمن الملف، ومن الأفضل التعبير عن امتلاكها من خلال كتابة اسمها ومدى قدرتك على استخدامها في حال كانت مرسومة ضمن مخطط ورسم بياني.

عشان أعرف كيف اسوي سيره ذاتيه احترافية، لازم الأول اعرف شكل ملف السيرة ووين رح أحط كل معلومة بالملف، وهاد الشي رح ينشرح تحت.

اختيار الأماكن المناسبة لكتابة المعلومات ضمن السيرة الذاتية

ينبغي اعتماد أماكن مناسبة لكتابة المعلومات الرئيسية والاحترافية ضمن الملف المطلوب، حيث أن بعض أنظمة التتبع تكون مصممة لقراءة مناطق محددة في صفحات الملف، على سبيل المثال رأس وتذييل وهوامش الصفحة يجب أن تكون خالية من المعلومات بالغة الأهمية في الإعلان الوظيفي.

يمكن الاستفادة من هذه المناطق والهوامش في صفحة السيرة الذاتية في إضافة المعلومات الجانبية أو الصورة الشخصية أو نماذج من المعلومات التي يقوم مدير الموارد البشرية في الشركة بتقييمها واختيار الموظفين بناءً عليها.

تضمين وسائل تواصل حديثة وفعالة

يتضمن أي ملف سيرة ذاتية مجموعة من الحسابات والروابط ووسائل التواصل التي تسمح لقسم التوظيف بالشركة أن يتواصل مع المتقدم لإعلامه بنتيجة المقابلة أو تقييم سيرته الذاتية، لذلك يجب استخدام وسائل حديثة لتوحي لمسؤولي التوظيف بمدى مواكبتك للتقدم التقني ورغبتك بتطوير ذاتك،  ومنها ما يلي:

  • البريد الإلكتروني E-Mail.
  • حساب لينكد إن Linked-in
  • وسائل التواصل الاجتماعي (توتير-انستغرام-فيسبوك-واتساب)

يجب أن تكون هذه الحسابات والروابط فعالة بالضرورة، وذلك لأن أي خطأ أو مشكلة في الرابط يتم تفسيره على أنه فيروس فدية يريد اختراق أنظمة الشركة، ولن يتم عرض السيرة الذاتية على قسم التوظيف.

كيف اسوي سيره ذاتيه على شكل ملف جاهز؟

يمكن استخدام مجموعة من التطبيقات والبرامج وحتى المواقع الإلكترونية من أجل تصميم سيرة ذاتية احترافية، مثل Microsoft word وهي الطريقة الأبسط والأسهل في تصميم السيرة الذاتية وفق نماذج جاهزة.

خطوات إنجاز ملف السيرة الذاتية

تحتاج عملية تصميم ملف السيرة الذاتية تنفيذ مجموعة من الخطوات بشكل دقيق وبترتيب محدد وصحيح، وذلك من أجل الحصول على سيرة ذاتية تضمن لك القبول في الوظيفة التي تتقدم إليهه، وهذه الخطوات هي كما يلي:

أولًا: جمع المعلومات وصياغتها وكتابتها بالطريقة الصحيحة المناسبة لنظام ATS.

ثانيًا: اختيار قالب التصميم المناسب والبدء بإدخال المعلومات عليه.

ثالثًا: التدقيق الشامل للملف وتنقيحه من الأخطاء اللغوية الإملائية واللغوية.

رابعًا: تصير الملف إلى الشكل المطلوب ضمن الإعلان الوظيفي.

الحين وبعد ما عرفت كيف اسوي سيره ذاتية عن طريق Microsoft word ، لازم اعرف إيش الأقسام اللي لازم أحطها بالسي في

الإجابة على سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه
الإجابة على سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه

ما هي عناصر ملف السيرة الذاتية؟

يتكون ملف السيرة الذاتية من مجموعة محددة من العناصر التي تكون موزعة ضمن الملف على 5 أقسام يجب الفصل بينها وكتابة معلوماتها بشكل صحيح ودقيق وفق ما يلي:

حتى أعرف كيف اسوي سيره ذاتيه لازم كون عارف إيش هي المعلومات اللي أبي أكتبها بالملف، وشلون لازم اكتبها؟ تابع القراء معي عشان أجاوبك.

المعلومات الشخصية ومعلومات التواصل

يتوضع هذا القسم من السيرة الذاتية في أحد الأطراف أو الزوايا إلى جانب الصورة الشخصية ومعلومات الاتصال الاحترافية، بالإضافة إلى العنوان والاسم الكامل ونبذة تعريفية بسيطة وموجزة عن نفسك.

يشترط في وسائل التواصل أن تكون موجودة ضمن نشرة الإعلان الوظيفي الذي تتقدم إليه، كما يجب التركيز أن تكون الصورة الشخصية رسمية قدر الإمكان وذات خلفية بيضاء.

تشير الإحصاءات إلى أن 50% من حالات رفض السير الذاتية وعدم عرضها على مسؤولي التوظيف تكون ناتجة عن أخطاء في تدوين المعلومات الشخصية التي يقرأها نظام ATS بشكل خاطئ ويقوم برفضها بشكل مباشر.

الخبرات العملية والمسيرة المهنية السابقة

تأتي كتابة هذا القسم في الجزء المركزي من صفحة الملف، وهو مكان مخصص لكتابة الإنجازات العملية والمناصب الوظيفية التي حققها الشخص والتي يجب أن تكتب وفق تنسيق محدد كما يلي:

  • اسم الشركة في البداية بخط كبير وإلى جانبه اسم المنصب الوظيفي.
  • مدة العمل في الشركة وتحديد الفترة الزمنية للعمل ضمنها.
  • الإنجازات والأهداف التي تم تحقيقها في هذا المنصب بالإضافة إلى نبذة بسيطة عن العمل في هذا المنصب.

يجدر التذكير بأهمية كتابة الخبرات العملية الأحدث في البداية من ثم ذكر المناصب الوظيفية والخبرات السابقة بشكل متسلسل وفق الزمن من الأحدث إلى الأقدم، بالإضافة إلى ذلك ينصح خبراء الموارد البشرية بالابتعاد عن ذكر الخبرات الغير مرتبطة بالمنصب الوظيفي الذي تتقدم إليه.

تعلم هون كيف اسوي سيره ذاتية بسرعة على قالب جاهز.

المسار التعليمي والمستوى الدراسي

يتضمن هذا القسم الذ تتم كتابته بعد الخبرات العملية جميع الشهادات والإنجازات العلمية التي حققها المتقدم خلال فترة حياته الدراسية والتعليمية، ويجب أن تكون هذه الشهادات مرتبطة بشكل مباشر بما هو موجود ضمن الإعلان الوظيفي الذي يتم التقدم على أساسه، وتذكر بالتنسيق التالي:

  • اسم الجامعة أو العهد أو الأكاديمية التي تخرج منها، وإلى جانبه اسم التخصص.
  • تاريخ الحصول على الشهادة من هذه الجامعة.
  • المعدل الدراسي والإنجازات الفخرية المرتبطة بهذا التخرج.

يجب التزام ترتيب زمني مختلف في هذا القسم، حيث أنه من الضروري التركيز على ذكر الشهادات الأولى التي حصلت عليها والتي تمثل الأساس الأكاديمي للمتقدم، وبعدها يتم ذكر الشهادات والإنجازات الأكاديمية الإضافية.

قاعد تسألني الحين كيف اسوي سيره ذاتيه لنفسي بترتيب مناسب للدارسة، انقر على هاد الرابط وتعلم كيف.

المشاريع والتجارب والاهتمامات الشخصية

يهدف هذا القسم إلى لفت أنظار مسؤولي التوظيف إلى نهجك في العمل وإلى مدى اهتمامك وسعيك لتطوير ذاتك في مجال عملك هذا، الأمر الذي يدفعهم إلى منح الفرصة لسيرتك الذاتية لأن يتم قبولها وتوظيفك بناء على ما ورد فيها، وترد كتابة المشاريع وفق التنسيق التالي:

  • اسم المشروع أو النشاط الذي قمت به، وتفاصيل بسيطة عن دورك فيه.
  • تفاصيل المشروع وطريقة عمله والإضافة التي حققها للأخرين.
  • تاريخ المشروع والمدة الزمنية له.

المهارات الشخصية

يحتوي هذا القسم المهارات الصلبة واللينة التي يمتلكها المتقدم إلى جانب المهام الإضافية التي يستطيع القيام بها من خلال هذه المهارات، والتي يجب أن تتم صياغتها وكتابتها وفق الكلمات المفتاحية التي يتضمنها الإعلان الوظيفي.

نموذج ملف سيرة ذاتية جاهز وفق نظام ATS

الحين وبعد ما عرفت كيف اسوي سيره ذاتيه احترافيه لازم اني أطلع على نموذج جاهز لسيرة ذاتية لمدير شركة مثلا:

أولًا: المعلومات الشخصية والتواصل
يتضمن هذا القسم مجموعة العناصر التالية على سبيل المثال:

  • الصورة الشخصية الرسمية
  • الاسم الكامل: أحمد ……..
  • اللقب الوظيفي: مهندس
  • وسائل التواصل
    -البريد الإلكتروني:
    -حساب لينكد إن:
    -فيسبوك:
    -واتساب:

الخبرات العملية السابقة

نكتب فيما يلي المثال التوضيحي لطريقة كتابة الخبرات العملية والمهنية في السيرة الذاتية:

شركة الفيصل للمواد الهندسية،
مدير خط إنتاج من عام 2020 حتى عام 2023 في نفس المنصب
ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 15% خلال عامين من العمل بالإضافة إلى الحصول على شهادات جودة عديدة  

شركة الراجحي لتصنيع السيارات، مدير تنفيذي للمصنع
من عام 2015 حتى عام 2020 في نفس المنصب
تم تجهيز ثلاثة خطوط إنتاج جديدة من الحجم الكبير القادر على إنتاج 1000 سيارة اسبوعيًا.

شركة الريان لتصنيع الكيماويات، مدير تنفيذي لأحد الفروع
من عام 2008 حتى عام 2014 في نفس المنصب

المسيرة التعليمة والأكاديمية

إليكم طريقة كتابة المسيرة المهنية في السيرة الذاتية وفق المثال المطروح:

جامعة هامبورغ، هندسة الاتصالات والتكنلوجيا
إجازة في هندسة الاتصالات والتكنلوجيا
في عام 2006 بمعدل 89%  

جامعة برلين الدولية: هندسة الميكانيك والإلكترون
إجازة في هندسة الميكانيك والإلكترون
في عام 2009 بمعدل 88%  

المشاريع الشخصية

  مشروع ريغان للطاقة النظيفة- المملكة العربية السعودية
شركة صغيرة لإنتاج وسائل توليد الطاقة بشكل مثالي مع الحفاظ على البيئة


المهارات الشخصية

  • إدارة الفرق والعمل الجماعي.
  • التنسيق بين الأقسام المتعددة في الشركات.
  • وضع السياسات والخطط والاستراتيجيات الاحترافية لسير عمل الشركة
  • إجراء دراسات الجدوى للمشاريع والأفكار المطروحة.
  • مهارات تواصل عالية.

اللغات

  • العربية: اللغة الأم
  • الإنجليزية: مستوى ممتاز C2
  • الألمانية: مستوى جيد B2

في الختام يكون فريق نماذج بالعربي قد غطى جميع الاستفسارات والتساؤلات المطروحة تحت العنوان الرائج على محركات البحث ” كيف اسوي سيره ذاتيه ” كما قدمنا لكم من خلال المقال نموذج سيرة ذاتية احترافية متوافقة مع نظام تتبع المتقدمين ATS.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى