نماذج عمليّة ومهنيّة

كشف المقابلة الشخصية للعمل وأهم النقاط فيه

تحميل نموذج كشف المقابلة الشخصية PDF و Doc

كشف المقابلة الشخصية للعمل في شركة من الشركات أو مؤسسة من المؤسسات هو ما سوف يكون موضوع مقالة اليوم، لكونه آلية من الآليات التي تذهب إليها المؤسسات أثناء رغبتها في توظيف موظف جديد، ومن خلال هذا الكشف فإن المؤسسة تأخذ فكرة أوضح عن المرشح الذي قد يكون موظفا جديدا معها، وتقف بشكل مبدئي على مستواه أو تأخذ فكرة تقريبية عنه. فما المقصود بدايةً بكشف المقابلة الشّخصية؟ وما هي الغاية منه؟ وما دوره وأهميته للشركة أو المؤسسة؟

ما هو كشف المقابلة الشخصية؟

كشف المقابلة الشخصية هو استمارة تضم مجموعة من الأسئلة تطرح على المتقدم على وظيفة ما بغية التقرب بشكل مبدئي من مستواه وطريقة تفكيره، وتركز هذه الأسئلة التي يجيب عليها كتابةً على عدد من الجوانب التي تخص مهاراته وفلسفته ورؤيته للشركة والمنصب الذي تقدم للعمل فيه. وهو عبارة عن شبه اختبار أو امتحان يتم تنقيط كل سؤال وجمع مجموع الدرجات المتحصل عليها في النهاية للحصول على خلاصة عامة لهذا الموظف.

و يساعد كشف المقابلات الشخصية المؤسسة على اختيار أنسب المرشحين المتقدمين على وظيفة، وذلك من خلال ما يقدمه من بيان لنقاط قوة وضعف المرشح وصورة مبدئية عن رؤيته وطموحه وحدود أفقه، مما يجعل الشركة قادرة على اتخاذ قرار واضح مبني على تقييم محدد دقيق نوعاً ما.

و في كشف المقابلة الشخصية، يجب أن تحرص المؤسسة على طرح أسئلة مباشرة دقيقة شاملة يمكن عبرها تكوين فكرة واضحة عن المرشح لهذه الوظيفة، و سيقدم لكم موقع في الفقرات اللاحقة أهم الأسئلة التي يمكن إدراجها في الكشف وطرحها على المرشح المعني بالأمر.

نقط كشف المقابلة الشخصية

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

دور وأهمية كشف المقابلة الشخصية

إن اعتماد المؤسسة على كشف المقابلات الشخصية لا يكون من باب الفراغ أو العادة أو الرغبة في إدخال شيء جديد فقط، بل أنه آلية فعالة تساعد على رفع كفاءة الاستقطاب لدى المؤسسة، ويمكن القول أن دور وأهمية كشف المقابلات الشخصية يتمثل في ما يلي:

  • معرفة مستوى الموظف مبدئيا: حيث أن الأسئلة التي توضح في استمارة المقابلة تكون مباشرة وشاملة، والجواب عليها يعطي فكرة واضحة عن الموظف ومستواه بشكل مبدئي، قيل تأكيد ذلك في المقابلة العادية التقليدية.
  • إتاحة فرصة التعبير للمرشح: خصوصاً أن هناك نوعية من الناس تجيد التعبير كتابة بشكل أفضل من التعبير بالكلام، واعتماد المقابلة العادية التقليدية لوحدها قد يضيع على المؤسسة فرصة استقطاب موظف مميز جيد.
  • التوفر على قاعدة بيانات: وذلك في حال الحاجة إلى موظف ما مستقبلا يمكن العودة بسهولة إلى السجلات والاطلاع على مختلف نسخ كشف المقابلة الشخصية وربط الاتصال مع المرشح وهذا يتم كسب الوقت.
  • خلق صورة جيدة للشركة: حيث أن استعمال هذه الاستراتيجية فيها كثير من التميز والاختلاف، وذلك سيبقى معلقا في ذهن المرشح كعلامة للتميز، وهذا ينعكس إيجابيا على صورة المؤسسة وتقدير المرشح لها.
كشف المقابلة الشخصية

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

أسئلة كشف المقابلة الشخصية

كما جاء في تعريف كشف المقابلة الشخصية، فهو مجموعة أسئلة تطرح على المرشح ويجيب عليها وكل جواب له درجة و تنقيط محدد، لذلك في هذه الفقرة سنتحدث عن أهم الأسئلة التي يجب أن يتم وضعها في كشف المقابلات الشخصية، وهي كما يلي:

  • ما هي أبرز الإنجازات والنجاحات التي قمت بتحقيقها؟
  • اكتب وصفا وظيفيا مختصرا عن الوظيفة التي تقدمت لها.
  • ما هي جهات عملك السابقة ومدة عملك بها؟
  • ما هو آخر عمل لك؟ ولماذا تركته؟
  • لماذا ترغب في الالتحاق بهذه المؤسسة؟
  • ما هو مكسب المؤسسة من توظيفك؟
  • ما هو الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟
  • هل لديك ارتباطات أخرى ( كأعمال أخرى )؟ وهل هي يومية أو أسبوعية أو شهرية؟ وما هي؟
  • ما هي القدرات والمواهب التي تتميز بها؟
  • صفات شخصية مدحها الآخرون فيك
  • ما هي الأمور التي تحب أن تكون في رئيسك المباشر في المكتب؟
  • اشرح العبارة التالية باختصار ( من لا يتقدم يتقادم )
  • من هم أبرز من تعرف من العاملين في المكتب؟
دور كشف المقابلة الشخصية

طالع أيضا: طريقة كتابة محضر غياب موظف.

صياغة نموذج كشف المقابلة الشخصية Doc

اعتمادا على الأسئلة التي جاءت في الفقرة السابقة، يمكن للمؤسسة صياغة نموذج شامل عن كشف المقابلة الشخصية، بحيث يمكن أن يكون على الشكل الآتي:

كــــــشــف الـمــقــابـلـة الـشــخـصـيـة

بيانات الموظف:

الاسم الكامل: _____ ___ الجنسية: ______

المسمى الوظيفي المقدم عليه: ____ القسم: _____

المؤهل الدراسي: _____ التخصص: _______

أسئلة المقابلة:

السؤالالدرجة المحصل عليها
ما هي جهات عملك السابقة ومدة عملك بها؟ 
ما هو آخر عمل لك؟ ولماذا تركته؟ 
لماذا ترغب في الالتحاق بهذه المؤسسة؟ 
ما هو الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟ 
ما هو مكسب المؤسسة من توظيفك؟ 
ما هي القدرات والمواهب التي تتميز بها؟ 
ما هي الأمور التي تحب أن تكون في رئيسك المباشر؟ 

النتيجة النهائية للمقابلة: ______

محرر المقابلة وتوقيعه: _______ _____

و تجدر الإشارة إلى أن المثال أعلاه هو مثال تبسيطي فقط، ويوفر لكم موقع إمكانية الحصول على نموذج كامل لهذا الكشف مكتوبا بصيغة الوورد Doc، وذلك عن طريق الضغط على علامة التحميل أسفله:

  • تحميل نموذج كشف المقابلة الشخصية للعمل مكتوبا بصيغة الوورد Doc تحميل مباشر:
كشف المقابلة الشخصية 1
كشف المقابلة الشخصية 2
كشف المقابلة الشخصية 3

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج كشف المقابلة الشخصية PDF

في سياق قريب، و بعد طرح صيغة الوورد Doc من كشف المقابلة الشخصية، فإن موقع يوفر لكم أيضاً إمكانية الحصول على صيغة أخرى لنفس الكشف وهي صيغة الـ PDF الجاهزة للطباعة.

حيث يمكن تحميل هذه الصيغة من الكشف ووضعها رهن إشارة إدارة الموارد البشرية بعد طباعتها وبالتالي تقديمها للمرشح ليقوم بالإجابة على أسئلتها ثم بالتالي تنقيط الأجوبة بالدرجات المناسبة.

ولذلك، فمن أجل الحصول على هذه النسخة المطبوعة PDF من كشف مقابلة العمل الحصرية من موقع، فإنه يكفي الضغط على علامة التحميل التي تظهر أدناه، والتحميل كما جرت العادة سيكون تحميلا مباشرا.

  • تحميل نموذج كشف المقابلة الشخصية للعمل مكتوبا بصيغة الـ PDF تحميل مباشر:
نموذج كشف المقابلة الشخصية

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

حينما تنجح المؤسسة في استقطاب أفضل العناصر للعمل معها فإنها بذلك تحقق الجزء الأكبر من مهمة النجاح، وتقطع نصف الطريق في درب التميز، لذلك يجب عليها أن تكون دقيقة في اختيار موظفيها وتكون مقابلات العمل لديها على أعلى مستوى. فبالإضافة إلى مقابلات العمل الكلاسيكية الروتينية التي تقوم بها المؤسسة فإنه يجب إدخال صيغة أخرى وهو إجراء اختبار مكتوب للموظف كمقابلة، وهو ما تحدثنا عنه في مقالة اليوم، حيث قد قدم لكم موقع نموذجا دقيقا لكشف المقابلة الشخصية وبداخله أسئلة مختلفة تساعد على معرفة مستوى و فكر المرشح للوظيفة، وبالتالي اتخاذ أنسب قرار، إما بتوظيفه وترسيمه أو رفضه والاعتذار عن قبوله.

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

ما هو كشف المقابلة الشخصية؟

كشفُ المقابلة الشخصية هو استمارة تضم مجموعة من الأسئلة تطرح على المتقدم على وظيفة ما بغية التقرب بشكل مبدئي من مستواه وطريقة تفكيره، وتركز هذه الأسئلة التي يجيب عليها كتابةً على عدد من الجوانب التي تخص مهاراته وفلسفته ورؤيته للشركة والمنصب الذي تقدم للعمل فيه. وهو عبارة عن شبه اختبار أو امتحان يتم تنقيط كل سؤال وجمع مجموع الدرجات المتحصل عليها في النهاية للحصول على خلاصة عامة لهذا الموظف.

ما هي أهداف كشفِ المقابلة الشخصية؟

يهدف كشف مقابلة العمل إلى تكوين فكرة أفضل عن المرشح لوظيفة ما، وذلك عبر طرح عدد من الأسئلة عليه وإتاحة الفرصة له للرد عليها بشكل مكتوب، وهي آلية حديثة من آليات إجراء مقابلات العمل.

ما هي أسئلة كشفِ المقابلة الشخصية؟

هناك أسئلة كثيرة تطرح في كشفِ المقابلة الشخصية، مثل: ما هي أبرز الإنجازات والنجاحات التي قمت بتحقيقها؟ ما هو آخر عمل لك؟ ولماذا تركته؟، لماذا ترغب في الالتحاق بهذه المؤسسة؟، ما هو مكسب المؤسسة من توظيفك؟، ما هو الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟، ما هي القدرات والمواهب التي تتميز بها؟

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى