نماذج عمليّة ومهنيّة

كشف الغياب اليومي للموظفين وطريقة استعماله

تحميل نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين PDF وWord

كشف الغياب اليومي للموظفين عن مهامهم بالمؤسسة هو الموضوع الذي سوف نخصص له حيز الحديث في مقالة اليوم من موقع “نماذج بالعربي“. حيث أن الغيابات هي معرقل من معرقلات عجلة السير العام العادي للعمل في المؤسسة، وهو ما يعود في النهاية بالضرر على هذه المؤسسة. فما المقصود بكشف الغيابِ اليومي للموظفين؟ وكيف يمكن للمؤسسة الاستفادة منه؟

ما هو كشف الغياب اليومي للموظفين؟

كشف الغياب اليومي للموظفين هو مستند تضعه المؤسسة لرصد لائحة الغياب اليومية للموظفين، حيث أنه لائحة يتم فيها إدراج ووضع المغيبين عن الحضور للعمل في ذلك اليوم ورصد أسمائهم و بياناتهم.

و في لائحة كشف الغيابِ اليومي للموظفين يتم الإشارة في البداية إلى تاريخ الرصد وبياناته، ثم لائحة الغياب وفيها يتم إدراج أسماء الموظفين المتغيبين وأسباب الغياب (مرض، طارئ، غير مبرر،…) إضافةً إلى الإجراءات التي يوصى باتخاذها في حق المتغيبين.

و في ما يتعلق بأهمية ودور كشف الغياب اليومي للموظفين عن العمل فإنه يمكن حصره في كونه آلية فعالة تساهم في رصد غيابات الموظفين، وهو الدور الأساسي له، ثم أنه آلية تساعد على تنظيم العمل ورفع الانضباط الذاتي للموظفين، وكذا القدرة على معرفة تاريخ الغياب عند كل موظف وتسهيل مراجعة هذا التاريخ أو السجل.

تحميل نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

عناصر ومكونات كشف الغياب اليومي للموظفين

يتضمن نموذج كشف الغيابات اليومية للموظفين عددا من العناصر والمكونات، ونجدها حاضرة في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم، وهي كما يلي:

  • البيانات العامة للغياب: وهي المعلومات المتعلقة بموضوع كشف الغياب، بحيث يدرج تاريخ ويوم تسجيل الغياب، والقسم أو الوحدة التنظيمية التي يتعلق بها هذا الغياب.
  • البيانات التفصيلية للغياب: وهي معطيات حالة الغياب عند الموظف المتغيب، ويدرج فيه اسم الموظف ورقمه الوظيفي وأسباب ومبررات غيابه.
  • الإجراءات الموصي بها: وهي بمثابة توصيات يتم الإشارة إليها ويوصى باتخاذها. وتكون عادةً إجراءات إدارية تأديبية تتخذ ضد الموظف صاحب الغياب تبعا لعدة معايير.
  • التوقيعات الرسمية: وتكون في آخر كشف الغياب اليومي للموظفين، وهي ما يجعل الكشف رسميا ومعتمدا، ويكون فيه توقيع مسؤول الدوام ومدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية.
كشف الغياب اليومي للموظفين عن العمل

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

دور وأهمية كشف الغياب اليومي للموظفين

إن عملية كشف الغياب اليومي للموظفين هو أمر أساسي ومهم، نظرا لما له من دور وتأثير إيجابي على المؤسسة ونتائجها. ويمكن إبراز أهمية كشفِ الغياب اليومي للموظفين من خلال النقاط الآتية:

  • تدقيق الغيابات في المؤسسة، وهو الدور الأساسي العادي لكشف الغياب اليومي، حيث أنه آلية رسمية تساعد على كشف وتدقيق حالات التغيب عن العمل لدى الموظفين.
  • سهولة قياس مدى التزام كل موظف وذلك بالنظر إلى سجل غياباته اليومية، وكلما قل ورود اسمه في كشف الغيابات اليومية فإنه موظف ملتزم.
  • القدرة على اتخاذ قرارات جيدة بناءً على معطيات علمية دقيقة وأرقام، حيث أن كثرة الغيابات عند الموظف معناه اتخاذ المؤسسة لإجراءات إدارية تأديبية ضد الموظف تحمي بها مصالحها، أو حتى تقرر إنهاء التعاقد معه وفك الارتباط به.
  • رفع الانضباط الذاتي عند الموظفين، حيث أن إدراك الموظف لتسجيل المؤسسة للغياب يدفعه تلقائيا للانضباط في الحضور، والعكس بالعكس.
كشف الغياب اليومي للموظفين

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين Word

بالنظر إلى أهمية كشف الغياب اليومي للموظفين التي قمنا بعرضها في الفقرة السابقة وفصلنا فيها، فإن المؤسسة وجب أن تتوفر على كشف خاص بالغياب اليومي لموظفيها، ولذلك يمكن أن تكون صياغته على الطريقة الآتية:

كشف الغياب اليومي للموظفين

( 1 ) البيانات العامة
التاريخ:الموافق:
الوحدة التنظيمية:التاريخ:
 ( 2 ) بيانات الغياب
الاسم الكاملأسباب الغيابملاحظات
   
   
 ( 3 ) الإجراءات الموصي باتخاذها
 
 
 
 مسؤول الدواممدير الموارد البشريةالاعتماد
الاسم:   
التوقيع:   
التاريخ:   

وفي حال الرغبة في الحصول على نفس هذا النموذج والمثال بتنسيق أفضل وأحسن كما في الصور أدناه، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم ذلك من خلال الضغط على علامة وأيقونة التحميل أدناه، والتحميل سوف يكون مباشرا بصيغة الوورد Word.

  • تحميل نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Word بتحميل مباشر:
كشف الغياب اليومي للموظفين 1
كشف الغياب اليومي للموظفين 2

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

تحميل نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين PDF

بعد طرح واستعراض صيغة الوورد Word لنموذج كشف الغياب اليومي للموظفين في الفقرة السابقة، يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” صيغة أخرى لنفس هذا النموذج، وهي صيغة الـ PDF الموجهة للطباعة.

حيث يمكن للمؤسسة أن تقوم بطباعة نموذج كشف الغياب اليوميّ للموظفين وتضعه رهن إشارة المعنيين لاستعماله بشكل مباشر، ويمكن في هذه الحالة تسهيل عمل المؤسسة وضبط الغيابات اليومية للموظفين.

و من أجل الحصول على صيغة الـ PDF لنموذج كشفِ الغياب اليومي للموظفين، فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك من خلال الضغط على أيقونة التحميل التي تظهر اسفله، والتحميل سوف يكون مباشراً.

  • تحميل نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين كاملا بصيغة الـ PDF بتحميل مباشر:
نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

في النهاية، يمكن القول أن الغياب والتخلف عن الحضور للعمل هو شر لا غنى عنه لأي مؤسسة، ويجب أن تتعامل معه المؤسسة بكثير من الحزم للتقليل منه قدر الإمكان، لا سيما أن الغياب يؤثر بشكل مباشر على الإنتاجية المحققة من المؤسسة والسير العام العادي للعمل. لذلك عملنا من خلال مقالة اليوم على توفير أفضل نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن الاعتماد عليه كنموذج كشف الغياب اليومي للموظفين.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو كشف الغياب اليومي للموظفين؟

كشفُ الغياب اليومي للموظفين هو مستند تضعه المؤسسة لرصد لائحة الغياب اليومية للموظفين، حيث أنه لائحة يتم فيها إدراج ووضع المغيبين عن الحضور للعمل في ذلك اليوم ورصد أسمائهم و بياناتهم.

ماذا يكون في لائحة كشف الغيابِ اليومي للموظفين؟

في لائحة كشف الغيابِ اليومي للموظفين يتم الإشارة في البداية إلى تاريخ الرصد وبياناته، ثم لائحة الغياب وفيها يتم إدراج أسماء الموظفين المتغيبين وأسباب الغياب (مرض، طارئ، غير مبرر،…) إضافةً إلى الإجراءات التي يوصى باتخاذها في حق المتغيبين.

ما هي أهمية ودور كشف الغيابِ اليومي للموظفين؟

في ما يتعلق بأهمية ودور كشف الغيابِ اليومي للموظفين عن العمل فإنه يمكن حصره في كونه آلية فعالة تساهم في رصد غيابات الموظفين، وهو الدور الأساسي له، ثم أنه آلية تساعد على تنظيم العمل ورفع الانضباط الذاتي للموظفين، وكذا القدرة على معرفة تاريخ الغياب عند كل موظف وتسهيل مراجعة هذا التاريخ أو السجل.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى