نماذج عمليّة ومهنيّة

كشف الغياب الشهري للموظفين عن الحضور للعمل

تحميل نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين PDF و Word

كشف الغياب الشهري للموظفين في المؤسسة هو ما سوف نتحدث عنه في مقالة اليوم، لا سيما أننا رأينا في مقال سابق نموذج كشف الغياب اليومي للموظفين وبيّنا مختلف المعطيات المتعلقة به. فبما أن الغياب هو شر لا بد منه لأي مؤسسة فإنه لا بد من كشف الغيابات الشهرية لكل موظف على حدة في إطار تنظيم العمل وتسييره بشكل احترافي، وسنعمل هل توفير أفضل نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده لهذا الكشف.

ما هو كشف الغياب الشهري للموظفين؟

كشف الغياب الشهري للموظفين هو مستند ولائحة تضعها المؤسسة وتدرج فيها سجل غيابات كل موظف على مدار الشهر، بحيث يُشار بشكل دقيق على عدد أيام غياب كل موظف على حدة من موظفي المؤسسة.

و يتم في كشف الغيابات الشهرية للموظفين إدراج تاريخ الشهر موضوع الكشف، ثم بيانات وتفاصيل الغياب الشهري لكل موظف بما في ذلك اسم الموظف ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل بها إضافة إلى عدد أيام الغياب في ذلك الشهر.

و بخصوص أهمية ودور كشف الغياب الشهري للموظفين عن عملهم، فإنه يمكن تلخيصه في كون هذا الكشف آلية فعالة تساعد على رصد غيابات الموظفين في الشهر، وهو الدور المحوري لهذا الكشف، ثم أنه آلية تساهم بشكل أو بآخر على تنظيم العمل ورفع الانضباط الذاتي لدى الموظفين، إضافةً إلى القدرة على معرفة سجل الغيابات عند كل موظف وتسهيل مراجعة هذا التاريخ أو السجل.

ما هو كشف الغياب الشهري للموظفين

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

عناصر نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين

في نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين، تحضر مجموعة من العناصر التي يتم إنجاح هذا الكشف. وهي نفسها التي تحضر في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. وهي على الشكل الآتي:

  • البيانات العامة للكشف الشهري، أي تاريخ الكشف وهو الشهر المعني بعملية كشف الغياب.
  • معلومات و معطيات الغياب، وفيها يتم تحديد وحصر عدد مرات غياب الموظف طيلة الشهر وذكر اسم الموظف المعني إضافة إلى الوحدة التنظيمية التي يشتغل بها.
  • التوقيعات الرسمية، وتكون في ختام كشف الغياب الشهري للموظفين، وهي ما يؤهل هذا الكشف ليكون رسميا ومعتمدا، و فيه يوضع توقيع مسؤول الدوام وتوقيع مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية.
نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

دور وأهمية كشف الغياب الشهري للموظفين

اعتماد المؤسسة على كشف الغياب الشهري لموظفها هو أمر في غاية الأهمية، لذلك وجب أن تعتمد عليه كعنصر أساسي في التسيير، وتتمثل أهمية كشف الغياب الشهري للموظفين في ما يلي:

  • تسهيل قياس مدى التزام كل موظف على حدة، وذلك بالنظر إلى سجل غياباته الشهرية، وكلما كان اسم الموظف قليل الورود في كشف الغيابات الشهرية فإنه موظف ملتزم.
  • تدقيق حالات الغياب في المؤسسة، وهو الدور المحوري العادي لكشف الغياب الشهري، إذ أنه آلية رسمية تساهم في كشف وتدقيق عمليات التغيب عن العمل لدى الموظفين.
  • القدرة على اتخاذ قرارات موفقة مدروسة، وذلك بناءً على معطيات علمية دقيقة، إذ أن كثرة الغيابات عند الموظف معناه إمكانية اتخاذ المؤسسة لإجراءات إدارية تأديبية ضد هذا الموظف، و بها تحمي مصالحها، أو يمكنها حتى أن تقرر إنهاء التعاقد معه.
  • رفع الانضباط الذاتي لدى الموظفين، حيث أن معرفة الموظف لكون المؤسسة تسجل الغياب شهريا يدفعه تلقائيا للانضباط في الحضور، والعكس أيضاً بالعكس.
كشف الغياب الشهري للموظفين

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين Word

بعدما تحدثنا نظريا عن عموم التفاصيل المتعلقة بكشف الغياب الشهري للموظفين، فإننا سننتقل للحديث عن الجانب التطبيقي المتعلق بهذا الكشف، وفيه سنعرض صياغة كشف الغياب الشّهري للموظفين وورد Word، وهي التي يمكن أن تكون كما يلي:

كشف الغياب الشهري للموظفين

( 1 ) البيانات العامة
الشهر :
 ( 2 ) بيانات الغياب
الاسم الكاملالوحدة التنظيميةعدد أيام الغيابالإجراءات
    
    
    
 مسؤول الدواممدير الموارد البشريةالاعتماد
الاسم:   
التوقيع:   
التاريخ:   

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على نفس هذا المثال والنموذج بصيغة الوورد Word وبتنسيق أفضل كما في الصور المرفقة، وذلك من خلال الضغط على إشارة التحميل التي تظهر أدناه.

  • تحميل نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Word وبتحميل مباشر سلس:
كشف الغياب الشهري للموظفين 1
كشف الغياب الشهري للموظفين 2

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

تحميل نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين PDF

بالإضافة إلى صيغة الوورد Word لنموذج كشف الغياب الشهري للموظفين الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، فإن موقع “نماذج بالعربي” يوفر لكم أيضاً صيغة الـ PDF لنفس هذا النموذج، والذي سيكون كالعادة بتحميلٍ مباشرٍ وسلسٍ.

و بفضل اعتماد المؤسسة على نموذج كشفِ الغياب الشهري للموظفين فإنها ستنجح في رفع الانضباط الذاتي للموظفين مع تكريس وتعزيز الصورة الاحترافية للمؤسسة، مما سيساهم في النهاية في تحقيق رهاناتها وأهدافها.

ولذلك، وبغية الحصول على صيغة الـ PDF من نموذج كشف الغِياب الشهري للموظفين، فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك حصريا من خلال الضغط على أيقونة وإشارة التحميل التي تظهر أسفله، والتحميل سوف يكون سلسا و مباشراً.

  • تحميل نموذج كشف الغياب الشهري للموظفين كاملا بصيغة الـ PDF وبتحميل مباشر سلس:
كشف الغياب الشهري للموظفين عن العمل

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

في النهاية، لا شك أن الغياب هو عنصر سلبي يؤثر بشكل سلبي على السير العام العادي للعمل، وهو شر لا بد منه، والمؤسسة في وجه هذا “الشر” يجب أن تكون حاسمة لرفع انضباط الموظفين والتزامهم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الاعتماد على كشف الغياب الشهري للموظفين، وهو ما عملنا عليه في مقالة اليوم عبر توفير أفضل نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده ككشفٍ لهذه الغياب الشهري.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو كشف الغياب الشهري للموظفين؟

كشفُ الغياب الشهري للموظفين هو مستند ولائحة تضعها المؤسسة وتدرج فيها سجل غيابات كل موظف على مدار الشهر، بحيث يُشار بشكل دقيق على عدد أيام غياب كل موظف على حدة من موظفي المؤسسة.

ماذا يكون في كشف الغيابات الشهرية للموظفين؟

يتم في كشف الغيابات الشهرية للموظفين إدراج تاريخ الشهر موضوع الكشف، ثم بيانات وتفاصيل الغياب الشهري لكل موظف بما في ذلك اسم الموظف ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل بها إضافة إلى عدد أيام الغياب في ذلك الشهر.

ما هي أهمية ودور كشفُ الغياب الشهري للموظفين؟

بخصوص أهمية ودور كشفُ الغياب الشهري للموظفين عن عملهم، فإنه يمكن تلخيصه في كون هذا الكشف آلية فعالة تساعد على رصد غيابات الموظفين في الشهر، وهو الدور المحوري لهذا الكشف، ثم أنه آلية تساهم بشكل أو بآخر على تنظيم العمل ورفع الانضباط الذاتي لدى الموظفين، إضافةً إلى القدرة على معرفة سجل الغيابات عند كل موظف وتسهيل مراجعة هذا التاريخ أو السجل.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى