نماذج فواتيرنماذج عمليّة ومهنيّة

كشف العمل الإضافي لكل موظف وأهميته للمؤسسة

تحميل نموذج كشف العمل الإضافي PDF و Word

كشف العمل الإضافي للموظف سوف يكون محور موضوع مقالنا اليوم، حيث أن المؤسسة وجب عليها أن تراقب أداء موظفيها وتعمل على كشف ورصد أي عمل إضافي يقدمه الموظف خارج ساعات دوامه، وبالتالي تكافئه وفق مع يستحقه بناء على العقد المبرم معه. والعمل الإضافي عادةً ما يخضع لعدد من الضوابط سوف نأتي على ذكرها وعرضها في تفاصيل هذه المقالة، وكالعادة سوف يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” أفضل نموذج يمكن استعماله لكشف هذا العمل الإضافي.

ما هو كشف العمل الإضافي؟

كشف العمل الإضافي هو جدول تضعه المؤسسة لكل موظف على حدة وتسجل فيه عدد الساعات الإضافية التي اشتغلها الموظف بشكل دقيق، بحيث تدون كل ساعة يضيفها الموظف وتحدد تاريخ هذا العمل الإضافي وتتحصل في نهاية الشهر على عدد ساعات إضافية وتدفع للموظف مقابل هذه الساعات.

و يساعد كشف العمل الإضافي للموظف على ضمان استفادة الموظف من كافة حقوقه وتقدير جهوده وإعطائه ما يستحقه بشكل دقيق دون نقصان. كما يساعد على تنظيم العمل بالمؤسسة ومراقبة أداء الفاعلين وتقييمهم وحتى مكافأتهم (اختياري حسب توجه كل مؤسسة).

و يكون كشف العملِ الإضافي عبارة عن جدول يكون أعلاه بيانات الموظف ثم تواريخ الأيام التي قدم فيها ساعات إضافية وتفاصيل تلك الساعات (من و إلى) مع ذكر طبيعة العمل المنجز في تلك الساعات المضافة. وسوف نتعمق أكثر في ذكر جوانب أخرى تهم هذا الكشف في قادم الفقرات.

كشف العمل الإضافي للموظف

اعرف أيضا: تحميل نموذج بحث علمي وأهم قواعده.

عناصر كشف العمل الإضافي للموظف

يتألف كشف العمل الإضافي مت عدد من العناصر التي تكوّن تركيبته، وهذه العناصر تكون كما يلي:

  • بيانات الموظف، وهي أول ما يكون في أعلى نموذج الكشف الوظيفي، وفيه يتم كتابة اسم الموظف ومنصبه ورقمه الوظيفي و عموم المعلومات عنه.
  • التاريخ، ويكون بالشهر واليوم، وعند إضافة الموظف لساعة إضافية فإنه يتم الإشارة إليها هناك.
  • مدة العمل الإضافي، ويكون بالساعات، حيث يتم تحديد توقيت بدء العمل الإضافي وتوقيت نهايته (من الساعة __ إلى الساعة __)
  • تفاصيل العمل الإضافي، وفيه يتم الإشارة باختصار إلى المهام التي قام بها الموظف في الساعة الإضافية (مثلا: تدقيق حسابات شهر أبريل)
  • المجموع و الاعتمادات الرسمية، أي مجموع عدد الساعات الإضافية للموظف، ثم الاعتماد الرسمي لها من لدن الإدارات المعنية المسؤولة.
نموذج كشف العمل الإضافي

اقرأ أيضا: نموذج كتابة تقرير بصيغة الوورد و PDF.

أهمية كشف العمل الإضافي للموظف

من جهة أخرى، قد يكون التساؤل حاضرا حول الأهمية التي تتمتع بها كشوفات العمل الإضافي للموظفين، و للجواب على هذا السؤال يمكن النظر إلى ما يلي:

  • إعطاء كل ذي حق حقه، حيث يساعد كشف العمل الإضافي على تحديد عدد الساعات الإضافية لكل موظف، وبالتالي سيأخذ كل موظف ما يستحقه بالضبط نظير جهده وساعاته الإضافية.
  • تقدير ومكافأة المجتهدين، وذلك بناء على عدد الساعات الإضافية التي اشتغلوها، ويكون ذلك إما بالزيادة في الراتب أو التشجيع أو المكافأة بأي شكل آخر من الأشكال.
  • مراقبة أداء الموظفين، وهي ميزة حصرية تقدمها كشوفات الساعات الإضافية للموظفين، حيث تساهم بشكل مباشر في تتبع أداء كل موظف على حدة.
  • اعتماد معايير دقيقة للترقية و المكافأة، حيث يمكن للمؤسسة بسهولة معرفة من يزيد من الساعات ومن لا يزيد، وقد تكون الأعمال الإضافية معيارا للترقية أو المكافأة أو الزيادة في الراتب.
  • تنظيم العمل، وهو ما يجعل كشف ساعات العمل الإضافي للموظفين أمرا مهما، حيث أن هذا الكشف يسهل من عمل المؤسسة ويجعله منظما أكثر وأكثر احترافية.
كشف العمل الإضافي

شاهد أيضا: تحميل نموذج رسالة تظلم وطريقة كتابته.

تحميل نموذج كشف العمل الإضافي اكسل Excel

يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” مثالا متكاملا وملفا شاملا بصيغة الاكسل Excel يساعد على كشف العمل الإضافي للموظف، حيث أن صيغة الاكسل لهذا النموذج تكون على الشكل التالي الذي يتضح في الصور المرفقة أسفله.

و بغية الحصول على هذا المثال بشكل متكامل وبتحميل مباشر فإن موقع “نماذج بالعربي” يتيح لكم ذلك عن طريق الضغط على علامة و إشارة التحميل الآتية:

  • تحميل نموذج كشف العمل الإضافي للموظف بصيغة الاكسل Excel وبتحميل مباشر:
كشف العمل الإضافي 1
كشف العمل الإضافي 2

اقرأ أيضا: تحميل قالب إثراء المتون وأهميته

تحميل نموذج كشف العمل الإضافي PDF

في جانب آخر، يقدم لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية الحصول على صيغة أخرى لنموذج كشف العمل الإضافي للموظف تنضاف إلى صيغة الاكسل Excel التي قمنا بعرضها في الفقرة السابقة.

و للحصول على صيغة الـ PDF لنموذج كشف العمـل الإضافي بتحميل مباشر وسلس فإنه يمكن ذلك عن طريق الضغط على علامة التحميل أدناه:

  • تحميل نموذج كشف العمل الإضافي للموظف بصيغة الـ PDF وبتحميل مباشر:
كشف العمل الإضافي للموظف

اعرف أيضا: تحميل نموذج إخلاء طرف Word و PDF.

في الختام، يمكن القول أن من واجب المؤسسة تقدير المجتهدين من الموظفين ومكافأتهم أو على الأقل دفع مقابل مادي مستحق مقابل كل ساعة إضافية يقدمونها في العمل. ورغم أن هذا من حق الموظف إلا أنه للأسف كثير من المؤسسات لا تدفع مقابل العمل الإضافي ولا تأخذه بعين الاعتبار. لذلك وبغية إعطاء الفاعلين حقوقهم و تكريس احترافية المؤسسة فإن موقع “نماذج بالعربي” جاء من خلال مقالة اليوم بنموذج يمكن أن تستعمله المؤسسة كآلية لكشف العمل الإضافي للموظف، كما تحدثنا بشكل عام عن عدد من النقاط التي تهم هذا الموضوع بشكل عام.

طالع أيضا: نموذج طلب علاوة وزيادة الراتب.

ما هو كشف العمل الإضافي؟

كشف العمل الإضافي هو جدول تضعه المؤسسة لكل موظف على حدة وتسجل فيه عدد الساعات الإضافية التي اشتغلها الموظف بشكل دقيق، بحيث تدون كل ساعة يضيفها الموظف وتحدد تاريخ هذا العمل الإضافي وتتحصل في نهاية الشهر على عدد ساعات إضافية وتدفع للموظف مقابل هذه الساعات.

ما هي أهمية كشوفات العمل الإضافي؟

يساعد كشف العَمل الإضافي للموظف على ضمان استفادة الموظف من كافة حقوقه وتقدير جهوده وإعطائه ما يستحقه بشكل دقيق دون نقصان. كما يساعد على تنظيم العمل بالمؤسسة ومراقبة أداء الفاعلين وتقييمهم وحتى مكافأتهم (اختياري حسب توجه كل مؤسسة).

كيف يكون كشف العملِ الإضافي للموظف؟

يكون كشف العملِ الإضافي عبارة عن جدول يكون أعلاه بيانات الموظف ثم تواريخ الأيام التي قدم فيها ساعات إضافية وتفاصيل تلك الساعات (من و إلى) مع ذكر طبيعة العمل المنجز في تلك الساعات المضافة. وسوف نتعمق أكثر في ذكر جوانب أخرى تهم هذا الكشف في قادم الفقرات.

شاهد أيضا: نموذج عقد شركة بين طرفين أو أكثر.

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى