نماذج عمليّة ومهنيّة

كشف التأخير اليومي للموظفين وكيفية القيام به

تحميل نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين PDF و Word

كشف التأخير اليومي للموظفين عن الحضور للمؤسسة هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في مقالة اليوم، حيث أن التأخير يمكن أن يكون حاضرا في العمل لأسباب مختلفة سنأتي على ذكرها لاحقاً، و بغية التقليل من هذه التأخيرات فإن المؤسسة يمكن أن تعتمد على كشف متكامل لهذا التأخير، وسنعمل على توفير أفضل نموذج حصري من موقع “نماذج بالعربي” يمكن اعتماده كنموذج لهذا الكشف. فما هو إذن نموذج كشف التأخير اليومي للموظفِين؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

ما هو كشف التأخير اليومي للموظفين؟

كشف التأخير اليومي للموظفين هو مستند تضعه المؤسسة لرصد وتسجيل التأخيرات ضد كل موظف من موظفي المؤسسة، حيث أنه عند كل حدوث تأخير من الموظف يتم تسجيله ضده لاستعمال هذا الكشف لاحقاً.

وفي كشف تأخر الموظفين يتم أولاً إدراج تاريخ اليوم موضوع الكشف ثم بيانات التأخير بدءاً باسم الموظف صاحب التأخير ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل بها مرورا بمدة التأخير ومبرراته وصولا إلى الإجراءات المتحدة ضد الموظف صاحب التأخير.

و بخصوص أهمية ودور كشف التأخير اليومي للموظفين فإنه يمكن تلخيصه وحصره في كونه آلية رسمية احترافية تساعد على معرفة تأخيرات الموظفين وتاريخ كل موظف مع التأخير وبالتالي قياس الانضباط الذاتي عند هؤلاء الموظفين والحصول على بيانات يمكن استثمارها بأشكال مختلفة تخدم مصلحة المؤسسة في نهاية المطاف.

كشف التأخير اليومي للموظفين

اقرأ أيضا: نموذج إلغاء فاتورة سبق إصدارها وطريقة القيام به

عناصر نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين

كي يكون نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين معتمدا ويغطي الغاية منه ويؤدي دوره، فإنه يتوجب أن تحضر فيه مجموعة من العناصر نجدها حاضرة في النموذج الحصري الذي جاء به موقع “نماذج بالعربي” في مقالة اليوم. وهي كما يلي:

  • البيانات العامة للتـأخــيــر: وفيها يشار حصراً إلى تاريخ اليوم الذي تم فيه تحرير الكشف (اليوم و التاريخ).
  • البيانات التفصيلية للتأخير: وهي الجزء الأكثر أهمية في كشف التأخير اليومي للموظف، وفيه يتم ذكر اسم الموظف والقسم الذي يشتغل فيه ثم توقيت دخوله ومدة التأخير المسجلة ضده والقرار المتخذ في حقه.
  • التوقيــــــــــعات الرسمية: ونجدها في ختام وآخر الكشف اليومي لتأخير الموظف، حيث فيه توقيع مسؤول الدوام وتوقيع إدارة الموارد البشرية، والتوقيعات هي ما يجعل الكشف رسميا ومعتمدا.
أهمية كشف التأخير اليومي للموظفين

اعرف أيضا: التقييم الذاتي لأداء فريق الممارسة وكيفية الاستفادة منه

طالع أيضا: إخطار بإنهاء التعاقد في فترة التجربة وكيفية صياغته

دور وأهمية كشف التأخير اليومي للموظفين

في جانب آخر، يمكن القول أن اعتماد المؤسسة على سياسة كشف التأخير اليومي للموظفين عن الحضور لعملهم هو أمر في غاية الأهمية. ويمكن رصد هذه الأهمية من خلال ما يلي:

  • قياس الالتزام عند كل موظف: فكشف التأخير اليومي عند الموظف يعطي نظرة دقيقة شاملة على مدى الالتزام عند كل موظف على حدة، وبه يميز بين الموظف المسؤول الملتزم والموظف المستهتر غير الملتزم.
  • حصر ساعات تأخر الموظف: وهو الدور الأساسي لكشف تأخر الموظف، حيث أنه يسجل بشكل دقيق عدد مرات وعدد دقائق/ ساعات تأخر كل موظف على حدة.
  • اتخاذ قرارات مدروسة موفقة: فأهمية كشف التأخير اليومي للموظفين يتجلى أيضاً في أنه آلية تساعد المؤسسة في اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على سجل تأخيرات الموظفين (تنبيه، اقتطاع، لفت نظر، إنهاء تعاقد،…)
  • رفع الانضباط الذاتي للموظف: حيث أن المعرفة المسبقة للموظف بوجود تسجيلٌ من المؤسسة وحسابٌ للتأخر ستدفعه لا محالة للانضباط أكثر والحرص على الحضور في الوقت وتفادي التأخر.
دور نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين

شاهد أيضا: طلب وقبول ترقية الموظف وطريقة صياغة هذا النموذج

نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين Word

بالاعتماد على عموم المعطيات التي قمنا بعرضها في الفقرة السابقة، فإنه يمكن للمؤسسة صياغة وتوفير نموذج متكامل لكشف التأخير اليومي للموظفين بطرق مختلفة، ويوفر لكم موقع “نماذج بالعربي” أفضل كشفٍ يمكن الاعتماد عليه بصيغة الوورد Word، وصيغته يمكن أن تكون على الشكل الآتي:

كشف التأخير اليومي للموظفين

( 1 ) البيانات العامة
التاريخ:الموافق:
رقم الكارتالاسم الكاملالوحدة التنظيميةتوقيت الدخولمدة التأخيرالإجراء الإداري
      
      
      
      
 مسؤول الدواممدير الموارد البشريةالاعتماد
الاسم:   
التوقيع:   
التاريخ:   

و يتيح لكم موقع “نماذج بالعربي” إمكانية لحصول على نفس هذ المثال والنموذج بتنسيق أفضل وأكثر تنظيماً و بصيغة الوورد Word من خلال الضغط على علامة و إشارة التحميل التي تبرز وتظهر أسفله، والتحميل سوف يكون مباشرا و سلِساً.

  • تحميل نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Word وبتحميل مباشر و سلس:
كشف التأخير اليومي للموظفين 1
كشف التأخير اليومي للموظفين 2

اعرف أيضا: إعارة أو نقل موظف من منصب إلى آخر، وكيفية القيام به

تحميل نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين PDF

بعد عرض نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين مكتوبا بصيغة الوورد Word، يوفر لكم أيضاً موقع “نماذج بالعربي” صيغة أخرى لنفس هذا النموذج وهي صيغة الـ PDF، والتي يمكن استعمالها بشكل رسمي في المؤسسة.

و يمكن للمؤسسة القيام بطباعة كشف التأخيرِ اليومي للموظفين بعد تحميله واستعماله بشكل مباشر بحيث يكفي فقط تعبئة الكشف بما يناسب ورفعه إلى المعنيين بالأمر، وبالتالي يمكن رصد وتدقيق التأخيرات اليومية للموظفين.

لذلك، و بغية الحصول على هذه الصيغة (صيغة الـ PDF) من نموذج كشف التأخيرات اليومية للموظفين، فإنه يمكن ذلك فقط بالضغط على إشارة التحميل التي تظهر أدناه، وسوف يكون التحميل حصريا على موقع “نماذج بالعربي” بشكل مباشر وسلس:

  • تحميل نموذج كشف التأخير اليومي للموظفين كاملا بصيغة الـ PDF وبتحميل مباشر و سلس:
تحميل كشف التأخير اليومي للموظفين

اقرأ أيضا: إقرار تحمل مصاريف التدريب في حال الاستقالة قبل أجلٍ معين

إن عمل المؤسسة محكومٌ بوقت محدد ومدة زمنية يجب أن يكون فيها كل موظف في بيئة العمل تماشيا مع بنود التعاقد معه، و لأسباب مختلفة قد يتأخر الموظف عن موعد بدء العمل وهذا يؤثر بشكل سلبي على جودة العمل والسير العام العادي له. لذلك يجب أن تتصدى المؤسسة قدر الإمكان لهذه التأخيرات لا سيما لو كانت متكررة. ولذلك فإن موقع “نماذج بالعربي” ومن خلال مقالة اليوم عمل على الحديث عن هذا الموضوع وتوفير أفضل نموذج يمكن الاعتماد عليه كنموذجٍ لكشف التأخير اليومي للموظفين.

طالع أيضا: إبرام عقد عمل محدد المدة وضوابطه ودوره للمؤسسة

ما هو كشف التأخير اليومي للموظفين؟

كشفُ التأخير اليومي للموظفين هو مستند تضعه المؤسسة لرصد وتسجيل التأخيرات ضد كل موظف من موظفي المؤسسة، حيث أنه عند كل حدوث تأخير من الموظف يتم تسجيله ضده لاستعمال هذا الكشف لاحقاً.

ماذا يكون في كشف تأخر الموظفين؟

في كشف تأخر الموظفين يتم أولاً إدراج تاريخ اليوم موضوع الكشف ثم بيانات التأخير بدءاً باسم الموظف صاحب التأخير ورقمه الوظيفي والوحدة التنظيمية التي يشتغل بها مرورا بمدة التأخير ومبرراته وصولا إلى الإجراءات المتحدة ضد الموظف صاحب التأخير.

ما هي أهمية ودور كشفِ التأخير اليومي للموظفين؟

بخصوص أهمية ودور كشفِ التأخير اليومي للموظفين فإنه يمكن تلخيصه وحصره في كونه آلية رسمية احترافية تساعد على معرفة تأخيرات الموظفين وتاريخ كل موظف مع التأخير وبالتالي قياس الانضباط الذاتي عند هؤلاء الموظفين والحصول على بيانات يمكن استثمارها بأشكال مختلفة تخدم مصلحة المؤسسة في نهاية المطاف.

شاهد أيضا: خطاب إنهاء التعاقد مع موظفٍ وعموم ضوابطه القانونية

تابعنا عبر الفايسبوك: نماذج بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى