نماذج عامة

بخطوات بسيطة! تعلّم كيف تكتب عقد بيع أرض بشكل صحيح

إن كنت تبحث عن كيفية كتابة عقد بيع قطعة ارض فأنت في المكان المناسب!

حيث سنقدم لك في مقالنا هذا دليلاً شاملاً حول ما هو عقد بيع الأرض، وما هي أهم بنوده وكيف يجب كتابتها.

إضافة إلى أننا سنذكر لكم أهم الشروط التي يجب توفرها في نموذج عقد بيع أرض ابتدائي أو نهائي كي يتم الاعتراف بصحته.


ما هو نموذج عقد بيع ارض؟

قبل التطرق للحديث عن كيفية كتابة عقد بيع قطعة ارض، لا بد لنا وأن نوضّح مفهوم عقد بيع الأرض الذي هو وثيقة مبرمة بين مالك الأرض من جهة، وبين المشتري من جهة أخرى.

حيث يتم في هذا العقد، نقل مالك الأرض لملكيته إلى المشتري بمقابل استلام المبلغ الذي يتم الاتفاق عليه وذكره في العقد.

إضافة إلى مجموعة من البنود التي تحكم عملية البيع، والتي تفرض على البائع والمشتري الالتزام بها بمجرد التوقيع على العقد تحت طائلة المسؤولية والاحتكام إلى المحاكم المختصة، والتي يجب تحديدها أيضاً في نموذج العقد.

مقالات ذات الصلة: حمل احدث نموذج عقد بيع ارض فضاء بنقرة واحدة


كيفية كتابة عقد بيع قطعة ارض:

بخطوات بسيطة! تعلّم كيف تكتب عقد بيع أرض بشكل صحيح 2

يتكون نموذج عقد بيع أرض ابتدائي أو نهائي كما ذكرنا من مجموعة مواد قانونية تسمى بأحكام العقد أو بالمواد التعاقدية، والتي يجب كتابتها ضمن العقد بالشكل التالي:

1- التاريخ:

من أهم النقاط التي يجب تحديدها في عقد البيع لدى إبرامه، حيث يشير التاريخ إلى الوقت الذي أصبح المشتري فيه مالكاً للأرض ويمكنه استخدامها، وعليه فإنه إذا استخدم المشتري هذه الأرض قبل التاريخ المحدد، فعليه دفع تعويض للبائع.

2- أطراف العقد:

إن أطراف العقد هم الذين يعتزمون شراء وبيع الأرض، أي هما البائع والمشتري للأرض، ومن المهم تضمين نص العقد ببياناتهما الكاملة مثل الاسم، واللقب، واسم الأب، والرقم الوطني، والعنوان، والرمز البريدي.

3- قيمة الأرض:

يجب ذكر المبلغ المتفق عليه كمقابل للأرض، إضافة إلى توضيح طريقة دفعه هل هي بشكل نقدي أم بالتقسيط، وإذا كانت بالتقسيط فيجب تحديد متى وكيف سيتم دفع الأقساط.

ضع في اعتبارك أنه في حالة كان الدفع في شكل شيكات زمنية، فيجب تسجيل تاريخ الشيكات ورقمها في نموذج عقد بيع الأرض.

4- موضوع العقد:

يجب أن يتضمن العقد ذكر مواصفات الأرض من مساحة وموقع وحدود وجميع المرافق، حيث يتم الاستعانة بسند الملكية لكتابة تفاصيل الأرض.

5- توثيق العقد:

يجب على طرفي العقد تحديد التاريخ الذي سيقومون به بتوثيق العقد، وعدد المكاتب التي سيذهبون إليها من أجل تثبيت عملية البيع بشكل رسمي.

يشمل هذا البند أيضاً تعهد البائع بالحضور بشكل شخصي للتوقيع أو بإرسال وكيل رسمي عنه.

6- الضمان التعاقدي:

يجب ذكر ضمانات لالتزامات الأطراف، بحيث يمكن أن يتم الرجوع إليها عند انتهاك الالتزامات أو عند عدم الوفاء بها.

بذلك تكون قد تعلمت كيفية كتابة عقد بيع قطعة ارض، إليك الآن شروط عقد البيع الذي قد يعرّضك عدم الالتزام بها إلى بطلانه.

مقالات ذات الصلة: انتبه لهذه النقاط جيداً في عقد بيع الأرض


ما هي شروط صحة عقد بيع الأرض؟

ليس المهم أن تتعلم كيفية كتابة عقد بيع قطعة ارض وحسب، بل عليك أن تعرف أنه حتى يكون عقد البيع صحيحاً لا بد وأن تتوفر فيه مجموعة من الأمور التي تكون ذاتها تقريباً في مختلف الدول العربية، وهي:

1- الأهلية:

تعني الأهلية هي قدرة الطرفان على إتمام عملية البيع، وهي تتعلق بعمر الطرفين الذي يسمح لهما بالقيام بهذه العملية بشكل قانوني، وامتلاك البائع للأرض وامتلاك المشتري للقدرة المالية للدفع.

2- القبول:

من أهم شروط كتابة عقد بيع قطعة ارض، حيث لا يصح الشراء أو البيع بالإكراه، ويعد القبول بكامل الإرادة أحد أهم شروط صحة العقد، الأمر الذي يَحول دون أي آثار مستقبلية على عقد الملكية.

لذا لابد وأن يكون لطرفي العقد البصيرة والمعرفة الكاملة بماهية العقد وبالتالي تقدير الثمن بشكل سليم مع التمعن في باقي البنود قبل التوقيع على العقد، والذي يعتبر خطوة لا يمكن التراجع عنها لأي سبب كان.

3- الوضوح:

من الضروري أن يكون مضمون نموذج عقد بيع ارض معروفاً وواضحاً للطرفين المتعاقدين، حتى يتسنى لكل طرف معرفة ما سيحصل عليه من القيمة، وليكون للطرف الآخر معرفة ما سيدفعه بالتفصيل وهل تستحق الأرض المبلغ المدفوع.

مقالات ذات الصلة: ما هي أهم بنود عقد بيع الأرض؟ (مع نموذج جاهز للتحميل)


بذلك نختم مقالنا الذي قدمنا لكم فيه خطوات كيفية كتابة عقد بيع قطعة ارض، وما هي أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في عقد بيع الأرض تحت طائلة بطلانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى